العلوم الإنسانية

الفلسفة ما قبل سقراط

تاريخ الفلسفة

نقسم دراسة التاريخ ودراسة تاريخِ الفلسفةِ تقليدياً إلى ثلاث مراحل:

  • العصور اليونانية القديمة، القرون الوسطى، والعصور الحديثة. هناك أيضاً الآن توجه لإدراج الفترةِ بعدِ الحديثةِ ضمن هذا التقسيم، أهم الفلسفات في هذه الفترة خصوصاً الوجودية. حاول إتيان جيلسون، في كتابِه وحدة التجربةِ الفلسفيةِ ، إظهار ارتباطاتِ مهمةِ بين أفكارِ فترة القرون الوسطى وتطويرِها في الفترةِ الحديثة؛ هذه على نقيض تفسيرات تقليدية للفلسفةِ الحديثةِ على انها عصر جديد غير مكترث بالماضي.

الفلسفة اليونانية

تاريخ الفلسفة هو العلم الذي يعتني بدراسة الأفكار والمفاهيم الفلسفية وتكونها عبر الزمن. أما الإشكاليات التي يتناولها هذا العلم فيمكن أن تشتمل على ما يلي (على سبيل المثال وليس الحصر):

  • كيف يمكننا أو نقوم بوضع التغيرات التي تطرأ على الفلسفة في سياقها التاريخي.
    ما هي العوامل التاريخية التي أدت إلى هذه التغيرات.
    إلى أي مدى من الممكن أن تكون النصوص الفلسفية التي كتبت في عهود سابقة مفهومة للقارئ اليوم.
    جميع الحضارات (بما فيها حضارات ما قبل التاريخ، والعصور الوسطى، والعصر الحديث، والحضارات الشرقية والغربية، والدينية والدنيوية) كانت لديها فلسفات خاصة بها توصلوا إليها إما عن طريق وراثتها عن عهود سابقة عليهم أو قاموا بابتكارها بشكل مستقل.
  • تاريخ الفلسفة يسعى إلى تصنيف تلك التغيرات التي تطرأ على الأفكار الفلسفية ومحاولة فهمها في سياقها التاريخي.
  • تقسم الفلسفة اليونانية القديمة نموذجياً إلى : فترة قبل سقراطية
    فلسفة سقراط
    فلسفة أفلاطون
    فلسفة أرسطو
  • و لا نعلم وجود فلاسفة قَبْلَ سقراطيين مهمين :

    طاليس،من أشهر الفلاسفة الذين ينتمون للمدرسة الطبيعية المبكرة بالأضافة إلى أنكسمندريس، انكسمانس،أما بارمنديس، وهيرقليطس.ينتمون للمدرسة الايلية لكن الاهتمامات الأساسية قبل سقراط على حد علمنا مِنْ الأجزاءِ التي تَبْقى منها، كانت مرتبطة بالغالب بالميتافيزيقا؛

    فقد كان همهم الأساسي فهم تركيب العالم الأساسي أَو معرفة مبدأ وأصل العالمِ. تبرز أيضاً في فكرهم حججَ أساسية حول التمييز بين الوحدة والكثرة إضافة إلى إمكانيةِ التغييرِ.

أول فيلسوف في العالم

  • أول فيلسوف هل تعلم أن طاليس هو أول فيلسوف يوناني (القرن السادس قبل الميلاد)، لأنه تجاوز التفسيرات الأسطورية الخرافية للعالم.

فلسفة طاليس

  • معظم من درجوا على مقاعد الدراسة يعتبرون طاليس عالم رياضيات ,لأنه ارتبط في أذهانهم بالهندسة الإقليدية وخاصيات المثلثات ,ولكن عموم المؤرخين والفلاسفة ينصبون طاليس كأول فيلسوف من خلال المعلومات المتوافرة لديهم ,إلى جانب أنه كان عالم فلك ومهتما بالسياسة . ولد هذا العالم الموسوعي في مدينة مليتوس بتركيا حاليا ,عام 635 قبل الميلاد ويرجح البعض أنه من أصل فينيقي.
    فلسفة طاليس زعيم الحكماء
  • صنف في الكتب اليونانية على أنه على رأس الحكماء السبعة ,كما أنه عاش محبا للعزلة حتى أنه لم يتزوج .
  • يمكن أن نقول أن الفلسفة الغربية بدأت في يوم 28 مايو 585 قبل الميلاد ,وإعطاء هذا التاريخ ليس عشوائيا لأنه في هذا التاريخ بالذات من العصر القديم حدث كسوف للشمس ,والأمر الاستثنائي الذي ميز هذا الكسوف عن غيره ,هو أنه كان قد تم التنبؤ به مسبقا ,من قبل الحكيم طاليس هنا بدأ التنبه لقيمة الفلسفة كعلم يهتم بجميع الظواهر الطبيعية والإنسانية وأصل الأشياء والغرض منها . وصنف طاليس ضمن مجموعة من الفلاسفة يدعون ب”فلاسفة ما قبل سقراط ” فالفلسفة لم تبدأ مع سقراط ,لكنها بدأت بطاليس .ويمكن تلخيص فلسفته في ثلاث أفكار أساسية .
  • معضلة الوحدة والتنوع :
    ما حاول طاليس حله من خلال فلسفته هي على الأرجح أقدم مسألة على الإطلاق يمكن أن نختصر هذه المسألة بمشكلة “الواحد والكثير” وهي تقتضي الحديث عن العلاقة التي تربط الوحدة والتنوع ,فالإنسان البسيط يعتبرها مسألة بديهية ولا تحتاج إلى تفكير,ولكن شخصا كفيلسوفنا نظر إليها بطريقة مختلفة تماما . هذا الكون الذي نعيش فيه يقضي بوجود نظام محكم يحفظ توازنه ,فهذا الكون يتضمن شتى أنواع الأمور المختلفة ,ففي حياتنا اليومية نحن نعاين عددا لا يحصى من الأشياء والمخلوقات الحية ,الجبال الصخور الغازات الطيور الكواكب النجوم … وكل هذه الأشياء الخاصة المحددة تختلف عن بعضها البعض تماما .جعلت طاليس يفكر ويتساءل كيف يمكن لجميع أجزاء الواقع التي نصادفها يوميا أن تتلاحم فيما بينها لتكون وحدة ما هو الشيء الذي يربط بينها؟ وهل يشكل كل هذا تناغما أم تنافرا في آخر المطاف ؟ هل العالم الذي نعيش فيه منظم أن فوضوي ؟

مرحلة سقراط

  • سقراط ‏ فيلسوف وحكيم يوناني فيلسوف يوناني كلاسيكي. يعتبر أحد مؤسسي الفلسفة الغربية، لم يترك سقراط كتابات، وجل ما نعرفه عنه مستقى من خلال روايات تلامذته عنه. ومن بين ما تبقى لنا من العصور القديمة، تعتبر حوارات “أفلاطون” من أكثر الروايات شموليةً وإلمامًا بشخصية “سقراط”.
  • سقراط يلقب أحيانًا بأنه أكثر الرجال حكمة في العالم القديم، فبعد أن عمل في الفن وقتًا قصيرًا، تحول إلى الفلسفة، وثبتت من فوره شهرته كمفكر على جانب كبير من الأصالة والإبداع. وقد ابتدع طريقة للتحقيق والتعليم هى كناية عن سلسلة من الأسئلة تهدف إلى الحصول على تعبير واضح ومتماسك عن شيء يفترض أنه مفهوم ضمنًا من كل البشر.
  • وكان دائم السعي وراء الحقيقة والاهتمام بجعل مشاكل الحياة المعقدة أسهل على الفهم، ولتحقيق هذه الغاية كان مضطرًا إلى مناقشة الكثير من المعتقدات والتقاليد المسلم بها. الأمر الذي اكسبه الكثير من العداوات.
  • في حياة بيريكليس كان سقراط في أمان، لأن هذا السياسي الكبير كان معجبًا به كثيرًا ، ولكن بعد وفاته شرع أعداء سقراط في الضغط عليه لكي يسحب معظم ما قاله، ولكن لم يقبل بذلك، واستمر بالعمل في الخط الذي رسمه، وماكان يعتقد أن الحاجة تدعو إلى مناقشته، وأخيرًا حكم عليه بتهمة إفساد الشباب. وحكم عليه بالموت بتجرع سم الشوكران القاتل.

فلسفة سقراط

  • اكتشف سقراط بأنّ الإنسان يعلن امتلاكه للمعرفة، من دون إدراكه للجهل الذي يمتلكه في الحقيقة، واعترف بأنّه على بيّنة بجهله على عكس الآخرين، بالإضافة إلى أنّ دعوة سقراط وفلسفته ارتكزت على البحث عن الحكمة في السلوكيّات المختلفة، التي تساعد على تحسين الأفكار والأخلاق للناس في أثينا، وأفنى عمره في مناقشة قضايا العدالة والتقوى بين المواطنين، بالإضافة إلى أنّه لم يهتمّ للمناصب الإداريّة العامة، بل أهمل شؤونه الخاصة، واشتُهر بالشجاعة في الحملات العسكريّة، فكان له العديد من الأعداء.

أهم مؤلفات سقراط

  • الحياة التي عاشها هذا الفليسوف بما فيها من آراء وصفات والطريقة الشجاعة التي مات فيها جعلت منه شخصية مميزة في التاريخ، وهو من الفلاسفة الذين أفنوا حياتهم في البحث عن الخير والحقيقة، ومن الراجح أن سقراط لم يترك أي مؤلفات، وما نُقل عنه سواءً من أفكار فلسفية وتعاليم ومقولات او حتى عن حياته الشخصية كان حصرًا من خلال تلاميذه “زينوفون” المؤرخ المعروف، وأفلاطون الفليسوف، بالاضافة لبعض الكتابات التي تناولها كل من أريسطوفانيس وأرسطو، وما ورد عنه أنه كان بسيطًا في ملبسه ومعيشته، وقد تزوج من “زانْثِب” التي أنجبت له طفلين، وما عُرف عنه أنه كان يبث علمه للناس في الأماكن العامة، كالأسواق والشوارع والملاعب، وله أسلوبه التدريسي المعروف بطرح الأسئلة للمتلقين ويبين لهم بعد ذلك عدم كفاية ما قدموه من إجابات، وفي هذا الجانب اُتهم بإفساد الشباب والإساءة للتقاليد والدين، فقدم للمحاكمة بهذه التهمة، فقد كان كلامه لاذعًا على الحكام، ويصفهم بأنهم لا يعرفون أصول الحكم، فمن وجهة نظره أن الحكام هم الرجال الذي يعرفون كيفية الحكم، وليس من انتُخبوا، وكانت النتيجة هي حكمه بالإعدام.

المدرسة الأيونية

  • مدرسة فلسفية كان مقرها مدينة ساموس والإسكندرية. تميزت من خلال شعراءها على المدرسة الدورية، حيث اهتم الشعراء بالكتابة في كل أنواع الإبيجراما (رثاء- حب- إهداء- إبيجرامات أدبية)، ولكن أصبح اهتمامهم في النهاية منصبًا على إبيجرامات الحب والخمر.
  • تضم المدرسة الأيونية كل من طاليس وأنكسيمندرس وإنكسيمانس وهرقليطس وإمباذوقليس وإنكساغوراس وأركليوس وهيبو وديوجانس الأبولوني.
  • جاءت التسمية من لفظ إيونية، المدينة الإغريقية القديمة تقع على الساحل الغربي لآسيا الصغرى على البحر الأبيض المتوسط.
  • وعُرفت هذه المستعمرة بهذا الاسم وقت قيام دولة اليونان القديمة. وهي منطقة تاريخية تقع بالقرب من مدينة إزمير (سميرنا) بتركيا. شهدت إيونية ولادة الفلسفة، واستوطن الإيونيون هذا الساحل منذ القرن العاشر ق.م، وانتشروا فيما بعد في جزر بحر إيجة المجاورة. وهناك ذاعت شهرة هوميروس، الشاعر الذي تنسب إليه ملحمتا الإلياذة والأوديسة منذ القرن التاسع قبل الميلاد.
  • أرست المدرسة الإيونية دعائم البحث الميتافيزيقي، فكان لمشكلة أصل الوجود الاهتمام الأكبر والوحيد. فاعتمدت المدرسة على مبدأ واحد للوجود يمكن تفسير الكون بالرجوع إليه دون سواه. فقد اعتبر طاليس الماء بمثابة مبدأ لوجود المادة والكون، يرتد إليه كل شيء وتنطلق منه الحياة بأشكالها كافة. كذلك عد أنكسيمندرس تلميذه، اللامحدود مبدأً كليًا يضفي عبره على العالم معقولية جديدة، في حين ركز أنكسيمانس على مبدأ الهواء، وانتهى الأمر إلى هيراقليطس الذي رفع النار إلى مصاف العنصر الأعظم.
  • نشأت في أحضان المدرسة الإيونية مفهومات فلسفية جديدة غزت الفلسفات اللاحقة ولم تفارقها مثل مفهوم اللوجوس أو العقل، وقد استخدمه هيراقليطس ليشير به إلى القانون الكلي الذي يدبر حوادث العالم. وانتقد هيراقليطس معاصريه لأنهم قصروا في إدراك عمل اللوغوس ومعناه. كما تعزى إلى المدرسة الإيونية، وخاصة إلى أنكسيمانس منها، فكرة التناظر بين العالم الأكبر أو الكون من جهة وبين العالم الأصغر أو الإنسان من جهة أخرى. وهي فكرة أساسية أعتنقها فيما بعد كل من إخوان الصفا في رسائلهم، ومن بعدهم ابن عربي في مذهبه. كما أن الفكرة نفسها قد نفذت إلى الفلسفة الغربية الوسيطة.
  • كان لهذه المدرسة مكانة رائدة وإبداعية في تاريخ الفلسفة اليونانية القديمة وذلك بمحاولتها التخلص من الفكر الأسطوري، كما أسهمت مبكرًا في تطوير العلوم في المستعمرات اليونانية.[5] إلا أن أهم ما قدمته المدرسة الإيونية للفلسفة، هو طرحها لفكرة المبدأ الواحد للوجود، الذي يكون مرجعية شمولية تقوم عليها نظرة واحدية للكون.
السابق
سعد بن معاذ (سيد الاوس)
التالي
كيف اجعل حبيبتي تحبني من جديد

اترك تعليقاً