تعليم

اللافلز الوحيد الذي يوجد في يسار الجدول الدوري هو

اللافلز الوحيد الذي يوجد في يسار الجدول الدوري هو

نُجيبك عزيزي القارئ في مقالنا عن هذا التساؤل المطروح بشدة عبر محركات البحث وهو اللافلز الوحيد الذي يوجد في يسار الجدول الدوري هو ..، إذ نتناول في هذا المقال حل سؤال كتاب الكيمياء ضمن المقررات الدراسية في المملكة.

ولا سيما بعد أن فعلت المملكة العربية السعودية منصة مدرستي أو ما يُطلق عليه نظام التعليم عن بُعد ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية للمملكة، حيث يتوجه الطلاب للبحث عن إجابات الأسئلة التي يتعذر عليهم حلها بمفردهم في شبكات الأنترنت نظراً لما تقدمه تلك الخدمة من دقة عالية وسرعة كبيرة، وهذا ما نقدمه لكم من خلال موقعنا،  فإذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن الإجابة النموذجية على هذا التساؤل عليك متابعة السطور التالية، فتابعونا.

اللافلز الوحيد الذي يوجد في يسار الجدول الدوري هو

كَثُرت عمليات البحث عن هذا التساؤل من قِبل طلاب المملكة وهذا بسبب وجود هذا السؤال ضمن مقرراتهم الدراسية خاصة في مادة الكيمياء، حيث نتناول الإجابة النموذجية على هذا السؤال والتي جاءت على النحو التالي:

الإجابة هي: اللافلزات الوحيدة المتواجدة على يسار الجدول الدوري هي أشباه الفلزات.

خواص أشباه الفلزات

أشباه الفلزات هي عبارة عن مجموعة من العناصر الكيميائية التي تشترك في خواص متوسطة ما بين اللافلزات والفلزات، وهم عناصر محدودة في الجدول الدوري، فيما جاءت هذه العناصر على النحو التالي:

  • عنصر الزرنيخ As .
  • عنصر البورون B.
  • عنصر الجرمانيوم Ge .
  • عنصر الإثمد أو الأنتيموان Sb .
  • عنصر التيلوريوم Te .
  • عنصر السيليكون Si .
  • عنصر البولونيوم po.
  • عنصر الأستاتين At.
  • تحتوى عناصر أشباه الفلزات على أكثر من ثلاثة إلكترونات في مستوى الطاقة الأخير الخاص بها، إلا عنصر البورون po فهو العنصر الوحيد الذي يحتوي مستوى الطاقة الأخير له على ثلاث إلكترونات فقط، إذ أنه يشبه الفلزات من حيث التفاعل لأنه يفقد يفقد الإلكترونات أثناء التفاعل الكيميائي.
  • تُعتبر أشباه الفلزات بصفة عامة عدا البورون po تحتوي على أكثر من أربعة إلكترونات في مدار الطاقة الأخير الخاص بها على سبيل المثال عناصر الإثمد Sb، والزرنيخ As والتيلوريورم Te، حيث إنها تتعامل مثل اللافلزات فتكسب الإلكترونات أثناء حدوث التفاعل الكيميائي.
  • أما بخصوص عنصري السيليكون Si، والجرمانيوم Ge، فهي تتعامل مثل الفلزات واللافلزات وفقاً لنوع العناصر التي تتفاعل معاها في التفاعلات الكيميائية.

الخصائص الفيزيائية لأشباه الفلزات

تمتلك أشباه الفلزات العديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من عناصر الجدول الدوري، إذ أنها تدخل في العديد من الصناعات مثل صناعة الترانزستور وبعض الأجهزة الأخرى التي تتضمن أشباه فلزات، إلى جانب صناعات البطاريات الشمسية والسيراميك وبعض أنواع المُبلمرات، فيما جاءت بعض الخصائص على النحو التالي:

  • تُصنف بعض أشباه الفلزات مثل عنصر السيليكون Si، بالإضافة إلى عنصر الجرمانيوم Ge، وعنصر الإثمد Sb كأشباه موصلات لأنها مهمة جداً بالنسبة لبعض الدوائر الكهربائية.
  • تعمل أشباه الموصلات على العزل في درجات الحرارة المنخفضة، بينما تقوم بدورها كمواد موصلة أثناء درجات الحرارة العالية على عكس الفلزات فالعلاقة بين أشباه الفلزات والحرارة علاقة طردية.
  • الجدير بالذكر أن أحياناً يتم تصنيف عنصر الألمنيوم كشبه فلز، وذلك لأنه يملك صفات الفلزات، ويُعد واحداً من أفضل العناصر الموصلة للكهرباء .
  • تزداد أهمية أشباه الفلزات حول العالم بعد التعرف على خصائصها الفيزيائية المهمة كمواد موصلة للكهرباء بشكل متميز.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم اللافلز الوحيد الذي يوجد في يسار الجدول الدوري هو ..، إذ تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من مقررات المملكة العربية السعودية في مادة الكيمياء.

إلى جانب شرح مفهوم أشباه الفلزات وخصائصها الفريدة سواء كانت خصائص فيزيائية أو كيميائية، بالإضافة إلى أهميتها في الصناعات المختلفة، آملين الله أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بشكل بسيط ومفصل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول أشباه الفلزات وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا

السابق
5 استراتيجيات تساعدك على استئناف العمل بعد أن تفقد حماستك تجاهه
التالي
تحتل المملكة العربية السعودية من حيث المساحة بين دول العالم المركز

اترك تعليقاً