العلوم الإنسانية

تحدث عن موطن الضفدع

تحدث عن موطن الضفدع

تحدث عن موطن الضفدع

قبل أن نتناول الحديث في موضوع ( تحدث عن موطن الضفدع ) .سنتعرف على الضفدع و على خصائصه ومن خلال هذا المقال سنصل إلى موطن الضفدع.

الضفدع هو حيوان فقاري من البرمائيات، وتعني الكلمة في اللغة اليونانية عديم الذيل. حيث تتميز الضفادع بأجسام قصيرة لينة، بالإضافة إلى سيقان خلفية طويلة، منتهية بأصابع مترابطة بأغشية رقيقة، وبالتالي تكون الأداة المساعدة لها على السباحة،علاوة على ذلك يمتلك الضفدع عيون جاحظة، ولكن ليس له ذيل.

يستطيع الضفدع القفز بالإضافة إلى أنه يستطيع التسلق، يتكاثر بالبيض فيضع بيضه في جدول الماء والبرك والبحيرات .

موطن الضفدع

توجد الضفادع، في كافة أنحاء العالم تقريبا، على سبيل المثال في المناطق الاستوائية، وكذلك المناطق شبه الباردة، لكن أغلب أنواعها تعيش في الغابات الاستوائية المطيرة، وقد سجل العلماء أكثر من 5000 نوع من الضفادع.

نضيف إلى معلوماتك أن الضفادع لها ستون فصيلة حيث تختلف من فصيلة إلى أخرى بالنسبة لطبيعة حياتها، فمنها ما يعيش  في المستنقعات، و غيرها في أماكن التجمعات المائية، وفي الأنهار الضحلة، والآخر يعيش على أرض الغابات، كما أن العلماء وجدوا فصيلة تسمى الأثيردبدوس تعيش على رؤوس الأشجار أي تعيش بين النباتات الهوائية.

غذاء الضفادع

تعد الضفادع عنصرا مهما في التوازن البيئي، حيث أنها تتحكم بتقليل عدد الحشرات في بيئتها بكيفية التقاطها وأكلها باستمرار، لذلك تعتبر الحشرات وخصوصا الذباب الغذاء الأهم لغالبية الضفادع سواء كانت تعيش على اليابسة أو الماء، ولكن وحسب الدراسات الحالية تعد الضفادع معرضة للانقراض يعود السبب للإنسان الذي أحدث التدمير بسبب التدمير مثل سد الأنهار والجداول و قيامه بإلقاء المواد الكيميائية والحمضية وباقي الملوثات في الماء، بمعنى أن الضفادع تقوم بعملية الشرب عن طريق مسامات الجلد فهي تسمح بدخول الماء إلى جسدها، نتيجة لذلك يتسبب في الكثير من التشوهات في أعضائها الداخلية وخصوصًا الأعضاء الجنسية للضفادع.

 

دورة حياة الضفدع

لنتعرف سويا على دورة الحياة، أولا تضع أنثى الضفدع البيض بكميات وفيرة في المياه، لكن ليس من الضروري أن تكون المياه عذبة. ثانيا وخلال مدة قصيرة تقدر بأقل من عشرين يوما يتحول الجنين من بضع خلايا إلى ضفدع كامل داخل كرته الشفافة.

هنا نلمس قدرة الله تعالى في تهيئة كل الإمكانات المتنوعة للضفادع حتى تستطيع العيش خارج الماء. حيث تفقس البيضة ثم يخرج منها الشرغوف أو ما يسمى بأبو ذنيبة فهو يعيش في الماء ويتنفس بواسطة الخياشيم.

بعدها تنمو الأرجل الخلفية، وبعدها الأرجل الأمامية، وبعد ذلك يقصر الذيل ويختفي تماما. بالإضافة إلأى ذلك تختفي الخياشيم ليحل بدلا عنها الرئتين حتى يستطيع العيش على اليابسة وعندها يصبح ضفدعاً كامل النمو.

السابق
الحملات الصلبية وثرها على العالم الاسلامي
التالي
كيف لك أن تحمي منزلك من التيار الكهربائي

اترك تعليقاً