منوعات

تعبير عن الأسرة أساس المجتمع بالعناصر

الأسرة هي أهم مؤسسة اجتماعية تؤدي وظائف متنوعة في المجتمع البشري. نقدم لكم مقالاً عن الأسرة، أساس المجتمع بالعناصر.

محتويات

تعبير عن الأسرة، أساس المجتمع، بالعناصر

وظيفة الأسرة في المجتمع

يؤكد الفهم الوظيفي للأسرة على الطرق التي تساعد بها الأسرة، كمؤسسة اجتماعية، في جعل المجتمع ممكنًا. على هذا النحو، تؤدي الأسرة العديد من الوظائف الهامة.

أولاً: الأسرة هي الوحدة الأساسية للتفاعل الاجتماعي مع الأبناء. لا يوجد مجتمع ممكن بدون التنشئة الاجتماعية الكافية لشبابه. في معظم المجتمعات، تعتبر الأسرة هي الوحدة الرئيسية التي يتم فيها التنشئة الاجتماعية. الآباء والأشقاء وإذا كانت الأسرة ممتدة وليست نووية، فإن الأقارب الآخرين يساعدونهم جميعًا في التنشئة الاجتماعية مع الأطفال منذ ولادتهم.

ثانيًا: تعد الأسرة مصدرًا رئيسيًا للدعم العملي والعاطفي لأفرادها، حيث توفر لهم المأكل والملبس والمأوى وغير ذلك من الضروريات، فضلاً عن توفير الحب والراحة والمساعدة في أوقات الضيق العاطفي وأنواع الدعم الأخرى. .

ثالثًا: توفر الأسرة لأفرادها هوية اجتماعية، ويولد الأطفال في الطبقة الاجتماعية وأولياء أمورهم وعرقهم ودينهم، ويتمتع بعض الأبناء بمزايا طوال الحياة بسبب الهوية الاجتماعية التي يكتسبونها من والديهم، بينما يواجه البعض الآخر الكثير من المعوقات بسبب الطبقة الاجتماعية أو العرق الذي ولدوا فيه يقع في أسفل التسلسل الهرمي. اجتماعي.

تأثير الأسرة على الأطفال

يتمتع الأطفال بنمط حياة صحي عندما يعيشون في أسرة صحية، ويتناولون وجبات صحية، ويتم تشجيعهم على النهوض والتنقل، والاستمتاع بالوقت في الهواء الطلق، والحصول على رعاية طبية فورية عند الحاجة، وهناك فوائد صحية للآباء أيضًا أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعيشون مع أطفال في أسرهم يميلون إلى العيش لفترة أطول، حتى بعد أن يكبر الأطفال ويبتعدون، قد يكون ذلك بسبب ميل الآباء إلى تناول طعام صحي، والإقلاع عن التدخين، وتقليل شرب الكحول، والإقلاع عن تعاطي المخدرات، حتى يظلوا أكثر نشاطًا مقارنة بأقرانهم الذين ليس لديهم أطفال. .

تعبير عن الأسرة، أساس المجتمع، بالعناصر

أهمية الأسرة في المجتمع

التنشئة الاجتماعية

الأسرة هي أحد العوامل الرئيسية في التنشئة الاجتماعية، حيث يقوم أفراد الأسرة بتعليم الطفل قواعد المجتمع وأخلاقه ومعتقداته ومثله العليا. في الأسرة، يتعلم الأطفال أولاً ما هو الخير والشر، وما هو الصواب والخطأ، ويطورون عادات معينة، وسمات شخصية، ومواقف وقيم معينة. الأسرة، إلى عملية التنشئة الاجتماعية لفكر الجيل الجديد، وهذا يؤثر بشكل كبير على المجتمع، وبالتالي فإن الأسرة هي أساس المجتمع.

الموقف الديني

الأسرة هي مركز للتدريب الديني للأطفال. تستخدم الأسرة الأسرة لتعليم الأطفال القيم الدينية والمبادئ الأخلاقية وما إلى ذلك، ومن خلال الأسرة ينتقل الميراث الديني إلى الجيل القادم ويكون له تأثير إيجابي في المجتمع.

الفوائد العائلية للمجتمع

يستفيد المجتمع عندما تخفف الأسرة عبء إعالة أفرادها. تنتج الأسر الصحية أفرادًا يساهمون بشكل إيجابي في المجتمع أيضًا. يميل الآباء إلى الانخراط في مجتمعهم أكثر من الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم، والأكثر من ذلك، أنهم يعلمون أطفالهم منذ سن مبكرة أن الطريقة الوحيدة التي يمكنهم من خلالها التحكم في نوع المجتمع الذي لديهم هو المساهمة فيه. عندما يساهم الآباء في مجتمعهم من خلال التبرع بالمال أو الإمدادات اللازمة، فإنهم يصممون موقفًا يثير القلق، ويظهرون لأطفالهم أن توفير المال أو الطعام أو الإمدادات للمجتمع يساعد في دعمه حتى يتمكن من خدمة الجميع بشكل أفضل.

يساهم الآباء في المجتمع من خلال العمل على ضمان حصول أسرهم على أفضل الفرص التعليمية الممكنة. قد يتبرعون بالمال أو قد يستخدمون شبكتهم الاجتماعية لمساعدة طالب في سن الكلية في العثور على وظيفة قد تكون مساعدتها العاطفية والعملية أكثر أهمية من الدعم المالي.

تعد الجريمة جزءًا من الحضارة الإنسانية، لكن يمكن للعائلات القضاء على الجريمة، لكن يمكنها المساعدة في منعها وتقليل تأثيرها.

تعبير عن الأسرة، أساس المجتمع، بالعناصر

السابق
كلمات وهيامه ماجد المهندس
التالي
من الطرق التي تستخدم لتصنيف المناطق المناخيه

اترك تعليقاً