تعليم

تعرف على بيكربونات الصوديوم

استخدامات كربونات الصوديوم

 تبييض الأسنان

يساعد استخدام بيكربونات الصوديوم في تبييض الأسنان بشكل ملحوظ، فهو يعمل على تخليصك من البقع الصفراء على الاسنان.

لتطبيق ذلك عليك:

  • وضع القليل من بيكربونات الصوديوم في معجون أسنانك اليومي
  • استخدام المعجون لدقيقتين كل مرة
  • تنظيف أسنانك مرة واحدة يومياً ولعدة أيام فقط.

أو

  • مزج 4 ملاعق صغيرة من الكركم مع ملعقتين من بيكربونات الصوديوم و3 ملاعق من زيت جوز الهند
  • استخدام كمية قليلة من المزيج لتنظيف أسنانك مرة واحدة يومياً لأيام قليلة.

تحذير: لا تستخدم الكثير من بيكربونات الصوديوم، فمن شأن ذلك أن يعري أسنانك من طبقة المينا التي تحمي أسنانك ويجعلها أكثر حساسية.

بيكربونات الصوديوم للجسم

  • يُكافح حبوب الشباب والبثور الناتجة عنها: ويمكن ذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة منه مع مقدار مناسب من الماء لعمل ماسك يوضع على البشرة لمدة دقيقتين فقط، ثم تُغسل البشرة بماء بارد، وتكرر العملية مرة يومياً لمدة ثلاثة أيام، ولكن يجب اختبار بسيط على منطقة معينة صغيرة من الخليط لتجنب الحساسية، فإن لم تكن هناك حساسية يمكن استخدامه.
  • يُعالج ويقلل من حروق الشمس: من خلال مزج ربع فنجان مع كوب من الماء البارد، ثم تُبلل منشفة بالمزيج ويرطب بها المكان المصاب لمدة (5) دقائق، وتكرر مرتين باليوم، أو من خلال ملء نصف كوب من بيكربونات الصوديوم ووضعه في حوض الاستحمام مع تقليبه جيداً ثم يُعمل مغطس للجسم كامل في الحوض مدة (5) دقائق، ثم يترك على الجسم حتى يجف ثم الاغتسال بالماء.
  • يُحسن من تفاوت لون البشرة، كونه يُزيل الخلايا الميتة بالجلد، بالإضافة إلى أنه يحافظ على نسبة الهيدروجين بالجلد، ويتم ذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع القليل من ماء الورد ليكوّنا عجيناً متماسكاً، ثم يوضع كماسك على الوجه لمدّة دقيقة ثم يُفرك بشكل لطيف ثم يُغسل بالماء.
  • يُزيل رائحة الجسم الكريهة أو رائحة العرق: من خلال مزج ثمن ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة كبيرة ماء، وثلاث قطرات من أي زيت نباتي معطر، ثم تُغمس قطنة بالخليط ويمسح بها مناطق الإبطين أو أية منطقة يخرج منها العرق.
  • يُزيل رائحة الشعر الكريهة خاصة أصحاب الشعر الدهني كونه سريع التقاط الروائح والملوثات، والطريقة من خلال مزج بيكربونات الصوديوم مع الماء بنسب مناسبة وتوضع على الشعر لمدّة (5) دقائق، ثم يُغسل الشعر، وتكرر كل شهر مرّة، أو يمكن إضافة مقدار ملعقة من صودا الخبز مع الشامبو ويُغسل به الشعر مرتين أسبوعياً.
  • يُعالج الحكة والطفح الجلدي، حيث يعمل كمهدئ للجلد، من خلال خلط ربع ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع مقدار نصف كوب ماء ويوضع العجين على المنطقة لمدة دقيقتين، ويشطف بالماء البارد، وتستخدم مرّة باليوم.

بيكربونات الصوديوم للمهبل

تتعدد فوائد بيكربونات الصوديوم للمهبل إلى جانب الفوائد الأخرى له، فقد أجريت دراسة على خمسة وعشرين زوجًا قامت على فحص نسبة اللزوجة في مخاط عنق الرحم وقدرة الحيوانات المنوية على اختراقه في الظروف الطبيعية وبعد غسل المهبل ببيكربونات الصوديوم وكلوريد الصوديوم، وقد خلصت هذه الدراسة إلى انخفاض مستوى اللزوجة بعد غسل المهبل ببيكربونات الصوديوم مقارنة مع كلوريد الصوديوم، وكما خلصت إلى زيادة قدرة الحيوانات المنوية على الاختراق بعد استخدام غسول بيكربونات الصوديوم مما يعمل على زيادة الخصوبة.

هل بيكربونات الصوديوم هو الملح

بيكربونات الصوديوم أو كربونات الصوديوم الحامضية هو مركب كيميائي له الصيغة NaHCO₃. تعرف أيضا بـ صودا الخَبْز. ويكيبيديا
الصيغة: NaHCO₃
معرّف الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية: Sodium hydrogen carbonate
كتلة الجزيء: 84.007 غم\مول
الكثافة: 2.2 غم\سم³
قابل للذوبان في: ماء

وليس هو ملح الطعام.

أين أجد بيكربونات الصوديوم

  • على شكل مسحوق يباع في أغلب البقالات والمحلات التجارية.
  • على شكل محاليل وريدية وبنسب مختلفة تُباع في أغلب الصيدليات والمستوصفات الطبية، وتُباع أيضًا على شكل أقراص في الصيدليات.

تفاعل بيكربونات الصوديوم مع الماء

بيكربونات الصوديوم مسحوق بلوري أبيض، قابل للانحلال بالماء، وغير منحل في الكحول، وعندما يتم تسخينه في الأوساط الجافة أو في السوائل فإنه يتحول تدريجياً إلى كربونات الصوديوم.
تكون بيكربونات الصوديوم ثابتة في الهواء الجاف، لكنها تتفكك ببطء في الهواء الرطب، لذلك يجب حفظها في عبوات محكمة الإغلاق، في أماكن باردة وجافة.
التحضير
يحضر من معالجة محلول مشبع من رماد الصودا مع غاز ثاني أكسيد الكربون عند 40°س. يتم فصل معلق البيكربونات المتشكلة من أسفل برج التفاعل، ثم يصفى ويغسل في فلتر دوار، ثم تجرى عملية تثفيل له ويجفف على سير ناقل مستمر عند 70°س.ويكون الناتج بنقاوة 99.8%.

Na2CO3 + CO2 + H2O ⇌ 2NaHCO3

هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر

البيكنج بودر يحتوي في تركيبته على بيكربونات الصوديوم مع عامل حمضي هو ( كريم التارتار ) بالإضافة إلى نشاء الذرة لامتصاص الرطوبة و هذا ما يفسر أن صودا الطبخ تتكتل عند تخزينها في حين أن البيكنج بودر فإنه لا يتكتل.

هل بيكربونات الصوديوم هي نفسها الكربونة

بيكربونات الصوديوم هي نفسها الكربونة  فقط اختلاف بالاسماء.

السابق
دواء فورتاز Fortaz يستخدم لمعالجة العدوى
التالي
تعرف على الذرة ومكوناتها

اترك تعليقاً