الطب البديل

تعرف على زيت بذرة القطن وفوائده

تعرف على زيت بذرة القطن وفوائده

القطن هو عبارة عن شجيرات تنمو في المناطق الحارّة، ويُستخرج منها القطن الذي يدخل في صناعة الملابس القطنيّة المعروفة، وأفضل أنواع القطن هو القطن المصريّ، والقطن هو نبات حوليّ معمّر، ويستخرج منه أيضاً بذور القطن التي يستخرج منها زيت القطن الذي له الكثير من الاستخدامات، وبذور القطن هي بذور صغيرة الحجم، تشبه بذور الكتان، وذات لون بنيّ ولها العديد من الفوائد ، وسنخصص حديثنا في مقالنا هذا عن زيت بذرة القطن.

فوائد مستخلص بذرة القطن

لزيت بذرة القطن العديد من الفوائد، نذكر منها:

  • أظهرت دراسة أن لزيت بذرة القطن خصائص مضادة للسرطان نظرًا لاحتوائه على مركب الجوسيبول.
  • يعتبر زيت بذرة القطن صحي للأشخاص المصابين بارتفاع الكوليسترول، حيث وجد باحثون في جامعة جورجيا أن إضافة زيت بذرة القطن للأفراد الذين يتبعون نظام غذائي غني بالدهون قد يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم (LDL)، لأن ارتفاع الكوليسترول قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يحتوي زيت بذرة القطن على كل من أوميغا-3 وأوميغا-6، ويعتبر وجودهما في النظام الغذائي مهمًا لأن الجسم لا يقوم بانتاجهما. وتكمن أهمية أوميغا-3 باعتباره يقلل الإلتهاب كما يقلل من تخثر الدم. أما أوميغا-6 فيساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب كما قد يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، التي تعمل على تقليل نسبة الدهون في الجسم.
  • يحافظ على صحة البشرة ويعد علاجًا للندوب لاحتوائه على فيتامين هـ، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة، فيعمل كمرطب للبشرة ومقاوم للشيخوخة.
  • يعزز من صحة الشعر، حيث يعتقد بأن زيت بذرة القطن يحفر نمو الشعر ويمنع تساقطه،ويحميه من التلف سواءًا بتناوله أو تطبيقه على فروة الرأس.

نسبة الزيت في بذرة القطن

تحتوي بذرة القطن الكاملة على نسبة 15-20 % من الزيت، ويتم استخراج هذا الزيت عبر عصر بذور القطن.

وبعد العصر يمر الزيت بمرحلة تكرير واسعة النطاق لإزالة مركب الجوسيبول (Gossypol) وهو مركب سام في زيت بذور القطن، بالإضافة لإزالة مركبات أخرى.

أنواع الدهون الموجودة في زيت بذرة القطن:

يحتوي زيت بذرة القطن على ثلاثة أنواع من الدهون هي:

  • دهون مشبعة: قد تكون هذه الدهون الأكثر ارتباطًا بأمراض القلب، وتحتوي ملعقة طعام واحدة من زيت بذرة القطن على 16% من الحاجة اليومية للفرد من الدهون المشبعة.
  • دهون متعددة غير المشبعة: يكون هذا النوع من الدهون سائلًا على درجة حرارة الغرفة، وقد يعمل هذا النوع من الدهون على تعزيز صحة القلب إذا استخدم كبديل للدهون الأكثر ضررًا كالدهون المشبعة.
  • الأحماض الدهنية: وهي نوعان: أحماض دهنية أحادية غير مشبعة، وأحماض دهنية متعددة غير مشبعة. ويحصل الفرد على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة بشكل أساسي من مصادر نباتية، ويعتقد بأن هذه الأحماض ترفع من نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم (HDL).

سعر زيت بذرة القطن

إن سعر اللتر من زيت بذرة القطن تقريبا 26 جنيهاً.

طريقة استخلاص زيت القطن

يتألف زيت بذرة القطن من مجموعة من الأحماض الدهنية، يكون 70% منها أحماض دهنية غير مشبعة في حين أن الباقي أحماض دهنية مشبعة.من جهة أخرى، يمكن أن يحوي زيت بذرة القطن على مركب جوسيبول Gossypol بكميات ضئيلة، وهو مركب سام متعدد الفينول أصفر اللون يوجد في بذرة القطن وفي نباتات أخرى من فصيلة الخبازية مثل البامية. يوجد هذا المركب على شكل جيوب صغيرة في البذور والأوراق والساق ولحاء الجذور. الغاية من وجود هذا المركب في النبات هو نوع من أنواع المقاومة الطبيعية تجاه الحشرات. يتم التخلص من هذا المركب أثناء معالجة الزيت النهائية قبل تقديمه للمستخدم.

السابق
حل كتاب الكفايات اللغوية 1 نظام المقررات 1442
التالي
هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء

اترك تعليقاً