العلوم الإنسانية

تقرير عن أهمية علم الجغرافيا

تعريف علم الجغرافيا

  • يعنى علم الجغرافيا بدراسة وتحليل الظواهر الطبيعية والبشرية المختلفة، فهو يتناول كافة العناصر المادية للطبيعة كالمناخ والأرض، ويبحث في تأثير التفاعلات الجارية بين هذه العناصر بعضها ببعض، أو ذلك الناتج عن الأنشطة البشرية، كما يتطرق إلى القضايا الخاصة بالنوع البشري فيدرس المواقع التي تسكنها المجتمعات الإنسانية والتغيرات الحاصلة فيها مكانياً وزمانياً.

بحث عن علم الجغرافيا

الجغرافيا الطبيعية

  • تعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح Physiography وتُعرف أيضاً باسم الفيزيوجغرافيا، وهي علمٌ من العلوم الجغرافية المتخصّصة بدراسةِ تأثير الظواهر الطبيعيّة على التضاريس الجغرافية في الكرة الأرضية، ويهتمّ بمعرفة نسبةِ وجود المسطحات المائية، والسّلاسل الجبلية، والمناطق السهلية.
  • تُعرف الجغرافيا الطبيعية أيضاً بأنّها العلم الذي يُحلل ويدرس دور العوامل الطبيعية والمناخية في التغيير من طبيعة الكرة الأرضية، والتي لا يوجد أي دورٍ مباشرٍ للإنسان أو الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض في التأثير على هذه التغيرات الجغرافية.

خصائص الجغرافيا الطبيعية

  • تتميز الجغرافيا الطبيعية بمجموعةٍ من الخصائص، ومنها: تُعتبر علماً من العلوم التي تُساعد في دراسةِ العديدِ من التغيرات الجغرافية التي تحدث في الكرة الأرضية.
  • تُساهم في تزويدِ الباحثين، والطلاب بمجموعةٍ مِن المعلومات المُهمة حول التّضاريس الجغرافية في الطبيعة. تُساعد في وضع المقارنات بين الدّراسات الجغرافيّة السابقة والحاليّة لمعرفة التطورات التي ظهرتْ على سطحِ الأرض.

بحث عن علم الجغرافيا عند المسلمين

  • كان للمسلمين دور كبير في نهضة علم الجغرافيا والتعرف على تضاريس الأرض ومعرفة خواصها، لقد دعا القرآن الكريم الناس إلى السير في الأرض للتعرف على أدلة خلق الله تعالى وعظمة إبداعه وآثار الأمم السابقة، فقال تعالى: ﴿وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ﴾ [الذاريات: 20]، وقال جل شأنه: ﴿قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ [العنكبوت: 20]، وقال أيضًا: ﴿قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ﴾ [الأنعام: 11]، وبين وجوهًا من إعجازه سبحانه وتعالى في قوله: ﴿مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ﴾ [الرحمن: 19]، حيث يلتقي البحر المالح مع الماء العذب فلا يختلطان، ويخرج من بينهما اللؤلؤ والمرجان، وهذا من باب تنبيه المؤمنين إلى أهمية دراسة التضاريس وخواص كل منها، وكيفية الإفادة منها على الوجه الأكمل.
  • ومن أهمية الجغرافيا عند المسلمين أن فريضة الصلاة التي هي أحد أركان الإسلام وعموده، يتوجه المسلمون فيها إلى تلك البقعة المباركة في مكة المكرمة، ومعرفة الاتجاه الصحيح لهذه البقعة يتطلب معرفة دقيقة بعلم الجغرافيا حتى يتم تحديد كيفية التوجه الصحيح إليها، كما أن فريضة الحج وأحد أركانه أيضًا تكون لذات البقعة، ويفد إليها المسلمون من شتى بقاع الأرض، الأمر الذي يتطلب إدراكًا واسعًا بالتضاريس الجغرافية ومعرفة عريضة بأنسب الطرق للوصول إلى هناك، كما أن الفتوحات الإسلامية خلال القرون الأولى في آسيا وأفريقيا وأوربا ساهمت في تحسين تصور المسلمين عن جغرافية الأرض ومعرفة تضاريسها المختلفة.
  • وقد أوْلى المسلمون عناية فائقة بعلم الجغرافيا وقد بلغوا فيه مرتبة عالية، وقاموا بتصحيح كثير من الأوهام التي كانت سائدة بين علماء الحضارات السابقة وحتى وقتهم، فقد أكدوا على استدارة الأرض، وقاموا بقياس أبعاد الأرض في زمن المأمون وكان قياسهم هذا الذي اكتشفوه دقيقًا للحدِّ الذي لم يختلف فيه عن القياسات الحديثة بواسطة إلا بنسبة ضئيلة، وكانوا أول من أشار إلى احتمال دوران الأرض، قبل أن يتم إثبات هذه المسألة فيما بعد، وأبحروا في العديد من البحار والمحيطات المجهولة مستكشفين لها وواضعين رسومات لخرائط للعالم وللأقاليم المختلفة تشبه ما تلتقطه اليوم الأقمار الصناعية، وممن قام بهذه الجهود البديعة الإدريسي والإصطخري والمسعودي وابن حوقل والبتاني وغيرهم.
  • كما اشتهرت رحلات ابن بطوطة وابن ماجد وابن جبير وابن فضلان وغيرهم، وهي التي كان لها فضل كبير في التعرف على مختلف البلاد والبقاع ومعالمها ونظم الحياة فيها وعادات أهلها وتقاليدهم ومعتقداتهم وصفاتهم، حيث ألفوا العديد من المؤلفات لوصف رحلاتهم هذه، ومن أشهر هذه الكتب “رحلة ابن بطوطة.. تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار”.

أهميّة علم الجُغرافيا

يُعدّ علم الجغرافيا من العلوم المهمّة؛ لارتباطه بدراسة الإنسان وكلّ ما يؤثّر عليه، ومن الأمور التي يقدمّها علم الجغرافيا للإنسان وتعد ذات أهميّةٍ، ما يأتي:

  • التعّرف على المظاهر الطبيعيّة. دراسة المناخ، والسّكان، ومظاهر سطح الأرض.
  • تحديد العلاقات المختلفة: هي العلاقات بين المظاهر الطبيعيّة المتنوعة، أو بين الإنسان والبيئة. فهم التوزيع الجغرافيّ: تُظهر الدراسات الجغرافيّة توزيع المستوطنات البشريّة، والتحركات السكانيّة المستمّرة عبر العصور، كما توضّح دور القوى الاقتصاديّة وأثرها على مواقع المدن.
  • مواكبة العَوْلمة:العالم في تطّور سريع ومستمرّ في جميع نواحي الحياة، وعلم الجغرافيا بدراساته الشّاملة يُبقي الإنسان على اطّلاعٍ بهذه التطّورات.
  • فهم الثقافات: تختلف أساليب عيش الشعوب باختلاف ثقافاتها، وقد يكون للموقعِ الجغرافيّ تأثير مباشر على عادات تلك الشعوب وثقافاتها؛ فعن طريق علم الجغرافيا يمكن فهم كيفيّة عيش النّاس في الأجزاء المختلفة من العالم.
  • اختيار المواقع: تساعد الجغرافيا على تحديد المواقع المناسبة للأنشطة المختلفة، كاختيار الموقع المناسب لبناء منشأة صناعيّة، أو الموقع الفعّال لإنشاء مؤسسة اجتماعيّة، أو المواقع سهلة الوصول لأبنية الخدمات والرّعاية الصحيّة.
  • الوعي لتغيّر المناخ: يؤثّر المناخ على طريقة تفاعل الإنسان مع المكان، وعلم الجغرافيا يبقينا على اطلاعٍ بالتغيّرات المناخيّة، ويساعدنا على اتّخاذ القرارات المناسبة للتعامل مع هذا التغيّر المستمرّ.
  • إيجاد مصادر الطّاقة: يدرس علم الجغرافيا الرّياح، والطّاقة الشمسيّة، والطاقة المائيّة، وهي جميعها مصادرُ لإنتاج الطّاقة التي تحتاجها المجتمعات، وقد تلجأ الدّول لاستيراد مصادر الطّاقة المختلفة كالنّفط، فيأتي علم الجغرافيا ليساعد على إيضاح العلاقات التجاريّة، وما يتبعها من أثرٍ سياسيّ على تلك الدّول.
  • دراسة الأخطار: يدرس علم الجغرافيا الأخطار؛ سواءً أكانت تلك الأخطار بيئيّةً؛ كالزلازل، والفيضانات، والبراكين، أم بشريّةً ناتجةً عن التّطور غير المسؤول، وما ينتج عنه من فضلات وملوّثات، ولا يكتفي علم الجغرافيا بتحديد الأخطار، بل يقدّم حلولاً وعلاجاتٍ لها.
  • معرفة طُرق المواصلات: تُعدّ المواصلاتُ صلةَ ربطٍ بين المناطق المختلفة في العالم؛ وذلك لنقلِ السِّلعِ والنّاس والأفكار، وتؤكّد الجغرافيا على أهميّة المواصلاتِ، وتحديد أفضل طرقها. ت
  • وفير فرص عمل: تُعدّ الجغرافيا علماً مُتشعّباً، وبهذا يمكن للمهتمّ بها العمل في مجالاتٍ كثيرة، مثل: المجالِ البيئيّ، والاجتماعيّ، والعمل في السياحة، والتعليمِ، والعديد من الوظائف الحكوميّة، مثل: مسؤول طُرق المواصلاتِ، أو متخصّصٍ بدراسة المواقع. السيطرة على الأمراض: تُساعد الجغرافيا على تحديد الأسباب المؤدية لانتشار بعض الأمراض، وبهذا يُمكن مقاومتها والسيطرة عليها.
  • إيجاد مصادر المياه: هناك فرعٌ من علم الجغرافيا مُختصّ بدراسة علم المياه، حيث يُحدّد مواقع المياه الجوفيّة، والأماكن المناسبة لبناء السدود، كما يراقب نوعيّة المياه.

أهمية الجغرافيا البشرية

  • الجغرافيا البشريّة الجغرافيا البشريّة أحد أقسام علم الجغرافيا، وتعني دراسة العلاقات المتبادلة بين الناس والبيئة المحيطة بهم، بحيث تركز على التنظيم المكاني التي تتشكّل فيها حياة الناس وأنشطتهم وتفاعلاتهم مع الطبيعة، وترتبط بالعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة وتتشارك معها بأساليبها ومناهجها الفلسفيّة.
  • تعمل الجغرافيا البشريّة على إبراز فكرة أنّ العالم يعمل زمانيّاً ومكانياً، وأنّ العلاقات الاجتماعيّة ترتبط بالمكان والبيئة، وذلك من خلال مجموعة من المفاهيم المتعلّقة بالظواهر الكونيّة مثل الفضاء والمناظر الطبيعيّة، والحجم، والمكان، وغير ذلك، وهذا ما يجعل الجغرافيا البشريّة متميّزة عن باقي التخصّصات. أما بالنسبة للطرق التي تتبعها الجغرافيا البشريّة فإنها تستند على الطرق الكميّة والنوعيّة للعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة، كما تركّز على رسم الخرائط والأعمال الميدانيّة، وتقديم المساهمات والتقنيّات في مجالات التحاليل والإحصائيّات المكانيّة، ونظام المعلومات الجغرافيّة

الجغرافيا البشرية

  • الجغرافيا البشرية هو فرع رئيسي للجغرافيا، ويتم فيه دراسة الناحية التي تتعلق البشر وتفاعلهم مع الأرض ومع الفضاء المحيط بها، ومن أنواعه: الجغرافيا الإقتصادية، يتم في هذا الفرع دراسة الجانب الإقتصادي لحياة الإنسان من حيث إنتاج وتوزيع السلع، وتوزيع الثروة، والظروف الإقتصادية المختلفة.
  • جغرافيا السكان، هذا الفرع متخصص في دراسة أنماط الولادة والموت والزواج للبشر، بالإضافة إلى التوزيع والنمو السكاني في المناطق الجغرافية المختلفة.
  • جغرافيا الديانات، يدرس هذا الفرع من الجغرافيا التوزيع الجغرافي للجماعات الدينية والثقافة والبيئة الخاصة بها. الجغرافيا الطبية، يتم دراسة التوزيع الجغرافي للأمراض والأوبئة والموت والرعاية الصحية في فرع الجغرافيا الطبية.
  • الجغرافيا العسكرية، يعمل العسكريين عادةً في فرع الجغرافيا العسكرية التي يتم فيه دراسة التوزيع الجغرافي للمنشآت والقوات العسكرية، بالإضافة لتطوير المجال العسكري باستخدام الأدوات الجغرافية. \الجغرافيا السياسية، يتم في فرع الجغرافيا السياسية دراسة حدود الدول، والتنمية الوطنية، والمنظمات الدولية، والتقسيمات الداخلية للبلاد، والدبلوماسية، وكل ما يتعلق بالسياسة.

أهمية الجغرافيا التطبيقية

  • الجغرافيا التطبيقية ويقصد بها توظيف الجغرافيا في مجالات التنمية من تحليل ومسح لتكون من الحلول التي تساعد على حل المشكلات في العالم.

أهمية دراسة الجغرافيا الاقتصادية

  • تهتم الجغرافيا الاقتصادية بدراسة مكان الأنشطة الاقتصادية وتوزيعها وتنظيمها المكاني على سطح الكرة الأرضية، وتركز على مواقع صناعة، تجارة، تجارة التجزئة والجملة، مواصلات، والقيمة المتغيرة للعقار.
  • كما تدرس الأنشطة الزراعية والتجارة العالمية. ظهرت الجغرافيا الاقتصادية عام 1888 وهي تهتم بدراسة الموارد الاقتصادية في العالم من حيث توزيعها تباينها وربط هذا التباين بالعوامل البشرية والطبيعية والحضارية المتحكمة في الإنتاج النقل التوزيع والاستهلاك.

معلومات عن الجغرافيا

معلومات عامّة في الجغرافيا

يوجد العديد من المعلومات عن الجغرافيا تتمثل فيما يلي:

  • سميت بلاد الشام بهذا الاسم نسبة إلى سام بن نوح الذي استقر فيها.
  • يعتبر البحر الميت من البحيرات التي لا تعيش فيها الأسماك وذلك بسبب شدة الملوحة فيه، ويبلغ عمقه 349م، وطوله 79كم، وعرضه ما بين 5 إلى 16كم.
  • يجري مجرى نهر النيل في سبعة دول هي: السودان، وأوغندا، وتنزانيا، ومصر، وكينيا، والسودان، وأثيوبيا، والكونغو.
  • تعتبر إمارة عجمان الواقعة في دولة الاٍمارات العربيّة المتّحدة من أصغر الإمارات فيها، حيث تبلغ مساحة أراضيها 250كم2.
  • جزيرة كورسيكا الفرنسية هي الجزيرة التي يطلق عليها لقب جزيرة الجمال.
  • معنى اسم دولة باكستان أرض الأطهار.
  • عاصمة السودن هي مدينة الخرطوم.
  • من الزلازل المدمّرة التي وقعت على الأرض زلزال لشبونة الذي حدث في العام 1755م، وزلزال فرانسيسكو الذي حدث في العام 1906م. بركان فيزوف هو من أشهر البراكين في العالم، وقد ثار في مدينة مومباي الهندية قبل الميلاد وقضى عليها.
  • تقع جزر القمر في الجهة الشمالية من مدينة مدغشقر.
  • كان اسم أفغانستان قديماً خراسان، وهو لفظ فارسي معناه البلاد التي تشرق منها الشمس.
  • يبلغ عدد دول البلقان ستة، ودولها هي: تركيا، ورومانيا، واليونان، ويوغسلافيا، وألبانيا، وبلغاريا.

 

 

السابق
ميزان روبرفال
التالي
طريقة عمل الشيشبرك البخاري

اترك تعليقاً