منوعات

حضارة بلاد الرافدين

أهم إنجازات حضارة بلاد الرافدين

  • نجحت حضارة بلاد الرافدين أن تصبح الأساس الأول لجميع الحضارات البشرية على مستوى العالم، فتوافد عليها أقوام السومريين، ثم الآراميون، ثم العموريون، وتوسعت بلاد الرافدين من سوريا ، وحتى البحر الأبيض المتوسط؛ وذلك منذ 6000 قبل الميلاد، وحتى سنة 1100 قبل الميلاد.
  • إزدهرت حضارة بلاد الرافدين بفض النشاط الزراعي، والذي وُجد بسبب الأنهار، وكذا هطول الأمطار بأرضي بلاد الرافدين، واعتمدت جماعات رعاية الأغنام على التواجد في المواسم الحارة والجافة بين النهرين، وكذا كان هناك العديد من العاملين بحرفة الصيد.
  • نجحت شعوب بين الرافدين في إياج لغة للتواصل وهي اللغة السومرية، والتي أصبحت اللغة الرسمية للدين والسياسة والاقتصاد، كما اخترعوا الكتابة المسمارية على الحوائط وألواح الطين، الأمر الذى أدى بدوره إلى حدوث نهضة تعليمية قوية، بحيث خلت شعوب الحضارة من الأميين.
  • هذا ولقد انتشرت المكتبات بالمعابد ومعظم مدن بلاد الرافدين، ما انتشرت الكثير من ترجمات الأدب البابلي والتي حوت النصوص المختلفة، والمعاجم لتفسير الكلمات الغامضة، ويعد من أبرز الإنجازات الأدبية هي “ملحمة جلجامش” والتي تمت كتابتها في اثنتي عشر كتباً، وظلت موجودة حتى وقتنا هذا.
  • كما تمثل الظهور الأول للفلسفة في حضارة بلاد الرافدين، وهذا ما ظهر في الحوارات والجدالات بالمنطق، والنصوص حول الأخلاقيات، وكان لها تأثير واضح على الفلسفة الهيلينية، والفلسفة اليونانية.
  • تنتمي أبرز نظريات علم الفلك، إلى حضارة ما بين الرافدين؛ حيث أرست القواعد الأولى لدوران الأرض حول الشمس، وحركة النجوم والكواكب، وكذا تعاقب فصول السنة.
  • كذلك فإن نظام الـ60 الذي نتبعه في قياس التوقيت الخاص بالساعة حتى الآن، وهم أول من اعتمدوا على حساب الأسبوع بسبعة أيام، وأن الدائرة 360 درجة، كما أنهم أول من أرسوا قواعد الميل البابلي، وقطر الدائرة، وقياس المسافات، والوقت.
  • كما تميزت حضارة بلاد الرافدين بإنجازاتها في مجال الطب؛ وذلك من خلال ابتكارهم للدليل التشخيصي للأمراض، واكتشاف طرق متعددة للعلاج، هذا بالإضافة إلى إجراء الكشف، وعلاج المريض بطريقة عقلانية، وباتباع المنهج التجريبي.

عوامل قيام حضارة بلاد الرافدين

العوامل العامة لقيام الحضارات العربية القديمة

1- الموقع الجغرافي الاستراتيجي الهام

2- المناخ الملائم والمتنوع والمعتدل

3- المياه الوفيرة

4- التربة الخصبة

5- الموارد المعدنية والزراعية الوفيرة

6- تطور القدرات البشرية وتعاونها

حضارة بلاد الرافدين

بلاد الرافدين (بالآرامية: ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ بين نهرين، وتعني “بلد النهرين”، بالإغريقية: Μεσοποταμία ميسوپوتاميا، بمعنى ما بين النهرين) هي منطقة جغرافية تاريخية تقع في جنوب غرب آسيا. تعد من أولى المراكز الحضارية في العالم. وهي تقع حاليًا في العراق، سوريا وتركيا ما بين نهري دجلة والفرات. وأشهر حضاراتها هي حضارة سومر وأكد وبابل وأشور وكلدان والتي نشأت من العراق. ومع إزدهار الحضارات في بلاد ما بين النهرين وفي اوقات متزامنه ومتعاقبة تم احتلال الأراضي المجاورة فأحتلت شرقًا أجزاء من إيران وتحديدا حضارة عيلام (وهي تعرف حاليا بمحافظة محافظة خوزستان) وأحتلت غربًا سوريا وصولًا إلى فلسطين حيث تم السبي البابلي في عهد نبوخذنصر. وبعد موت نبوخذنصر مرت حضارة ما بين النهرين في عهد الإنحطاط والتردي بينما نشأت وتطورت حضارة الفرس فتم احتلال بابل وما بعدها على يد قورش وأصبحت قطيسفون (حاليًا معروفة باسم المدائن) جنوب شرق بغداد عاصمة لدولة الفرس حتى جاء ما يعرف بالفتح الإسلامي لبلاد العراق والشام على يد عمر بن الخطاب. وبقى العراق في حكم المسلمين حتى بنيت المدينة المدوّرة بغداد على عهد الحاكم العباسي المنصور، ثم أصبحت بغداد عاصمة للخلافة العباسية واعتبر ذلك العهد بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية. وفي عام 1920 أعلن ظهور أول حكومة مؤقتة في العراق بعد زوال حكم الدولة العثمانية، وبدأ عهد المملكة العراقية، ثم تحول إلى الحكم الجمهوري.

مقارنة بين الحضارة المصرية وحضارة بلاد الرافدين

أولا” حضارة العراق قديما”

بلاد مابين النهرين أو بلاد الرافدين ((العراق )) كانت من أولى المراكز الحضارية في العالم. وهي تقع حالياً ما بين نهري دجلة والفرات. واشهر حضاراتها هي سومر واكاد وبابل وأشور وكلدان. وهي تقع الآن في جنوب غرب آسيا .
كانت الحاجة للدفاع و الري من الدوافع التي ساعدت على تشكيل الحضارة الاولى في بلاد الرافدين على يد سكان ما بين النهرين القدماء فقاموا بتسوير مدنهم و مد القنوات. بعد سنة 6000 ق.م. ظهرت المستوطنات التي أصبحت مدناً في الألفية الرابعة ق.م . و أقدم هذه المستوطنات البشرية هناك تل حلف و اريدو و أوروك حيث أقيم بها معابد من الطوب الطيني و كانت مزينة بمشغولات معدنية و أحجار و أخترعت بها الكتابة المسمارية. و كان السومريون مسئولين عن الثقافة الأولى هناك من ثم انتشرت شمالاً لأعالي الفرات في منطقة الجزير السورية و أهم المدن السومرية التي نشأت وقتها إيزين و كيش و لارسا و أور و أداب. و في سنة 2330 ق.م. استولى الأكاديون و هم من الشعوب السامية كانوا يعيشون وسط بلاد ما بين النهربن وكان ملكهم سرجون الأول (2335 ق.م. – 2279 ق.م.) قد أسس مملكة أكاد و حلت اللغة الأكادية محل السومرية. و ظل حكم الأكاديين حتى أسقطه الجوتيون عام 2218 ق.م. و هم قبائل من التلال الشرقية . و بعد فترة ظهر العهد الثالث لمدينة أور و حكم معظم بلاد ما بين النهرين.
ثم جاء العيلاميون و دمروا أور سنة 2000 ق.م. و سيطروا على معظم المدن القديمة و لم يطوروا شيئاً حتى جاء حمورابي من بابل و وحد الدولة لسنوات قليلة في أواخر حكمه. لكن أسرة عمورية تولت السلطة في آشور بالشمال. تمكن الحثيون القادمون من تركيا من إسقاط دولة البابليين ليعقبهم فورا الكوشيون لمدة أربعة قرون. بعدها استولى عليها الميتانيون ( شعب لاسامي يطلق عليهم غالبا اسم حوريون أو الحوريانيون ) القادمون من القوقاز وكان يطلق عليهم وظلوا ببلاد ما بين النهرين لعدة قرون. لكنهم بعد سنة 1700 ق.م. انتشروا بأعداد كبيرة عبر الشمال في كل الأناضول. وظهرت دولة آشور في شمال بلاد ما بين النهرين والممالك الشمالية الشرقية ، وهزم الآشوريون الميتانيين و استولوا علي مدينة بابل عام 1225 ق.م. و وصلوا البحر الأبيض عام 1100 ق.م

تانيا” الحضارة المصرية القديمة

منذ 250 ألف سنة ق.م. في عصور ما قبل التاريخ كانت مصر موئلا للإنسان البدائي الذي كان يصيد الحيوانات حيث كانت المنطقة في أقصى الجنوب عند النوبة غنية بالحشائش
منذ 35 ألف سنة ق.م. تعرضت هذه المنطقة للتصحر الذي توقف بهطول الأمطار مما أوجد مجتمعات زراعية بمصر الوسطي والدلتا بالشمال.وقامت أول حضارة مصرية في منطقة البداري بالصعيد تقوم على الفلاحة والصيد وتربية الطيور والمواشي وصناعة الفخار والتعدين.
في سنة 4000 ق.م. ظهرت نظم الري وأصبحت مصر ممالك قبلية صغيرة وكان الوجه القبلي يرمز له بالتاج الأبيض و الوجه البحري يرمز له بالتاج الأحمر ووحد الملك مينا من الجنوب القطرين منذ 3200سنة ق.م وجعل العاصمة منف (ممفيس). وهذا التوحيد جعل مصر بلدا آمنا وعاصمتها ممفيس وهذا يتضح من خلال سجلاتها الكثيرة الذي حافظ عليها مناخها الجاف لتكون رسالة محفوظة عبر الأزمان المتلاحقة وماكتب هلي ورق البردي
لم تكن حضارة قدماء المصريين فلتة حضارية في عمر الزمن. لأن حضارتهم كانت منفردة بسماتها الحضارية وإنجازاتها الضخمة وأصالتها. وهذا ما أضفي عليها مصداقية الأصالة بين كل الحضارات. مما جعلها أم حضارات الدنيا بلا منازع. وهذه الحضارة أكثر مكوثا وانبهارا وشهرة بين حضارات الأقدمين. فلقد قامت حضارة قدماء المصريين The AncientEgyptians Civilization بطول نهر النيل بشمال شرق أفريقيا منذ سنة 5000 ق.م. إلي سنة 30 ق.م. . وهي أطول حضارة استمرارية بالعالم القديم ، ويقصد بالحضارة المصرية القديمة من الناحية الجغرافية تلك الحضارة التي نبعت بالوادي ودلتا النيل حيث كان يعيش المصريون القدماء. ومن الناحية الثقافية تشير كلمة الحضارة للغتهم وعباداتهم وعاداتهم وتنظيمهم لحياتهم وإدارة شئونهم الحياتية والإدارية ومفهومهم للطبيعة من حولهم وتعاملهم مع الشعوب المجاورة.

حضارة بلاد الرافدين pdf

اضغط هنا لتحميل ملف حضارة ما بين النهرين العريقة “بلاد الرافدين”

من لغات بلاد الرافدين الحوصة

تكلم سكان بلاد ما بين النهرين قديما بلغات عديدة حيث دفعت الحاجة السكان الى استخدام رموز وكلمات لتسيير امورهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وممارسة طقوسهم وكانت من ابرز اللغات التي استخدمت قديما في بلاد الرافدين هي اللغة السومرية، واللغة الاكدية، واللغة الآرامية.
اللغة السومرية: تُعد اللغة السومرية من اقدم اللغات المستخدمة من قبل سكان سومر في جنوب بلاد الرافدين وقد دونت هذه اللغة بالخط المسماري على الواح من الطين فبداية ظهور هذه اللغة غير معروفة لكن الباحثين يرجحون استخدامها من قبل سكان سومر منذ الالفية الرابعة قبل الميلاد و استمرت هذه اللغة حتى اخذت بالانقراض تدريجيا حوالي سنة 1800 ق.م الا انها بقيت كلغة طقوس وادب حتى حوالي القرن الاول الميلادي.

اللغة الاكدية: تصنف اللغة الاكدية من اللغات السامية الشرقية التي كانت مستخدمة بشكل عام في الهلال الخصيب(مصطلح جغرافي اطلقه عالم الاثار الامريكي جيمس هنري على مناطق الحوض من نهريّ دجلة والفرات، والجزء الساحلي من بلاد الشام) وكانت بداية هذه اللغة حوالي الالفية الثالثة قبل الميلاد ودونت بالخط المسماري ايضا على الواح الطين كما كانت هذه اللغة متداولة بين الاكديين والبابليين والاشوريين وبقيت اللغة الاكدية سائدة حتى ضهور المسيحية.
لقد حصل تطور تكافلي ثقافي بين السومريين والاكديين خلال الالفية الثالثة قبل الميلاد، تضمن هذا التطور انتشارا واسعا للثنائية اللغوية اي كتابة لغتين في آن واحد، وقد تأثرت اللغة الاكدية باللغة السومرية وحصل العكس ايضا وكان هذا التأثير واضحا في جميع المجالات، من الاقتراض المعجمي واسع النطاق، إلى النحو، والصرف، وحتى التقارب الصوتي، وهذا ماجعل الباحثين يشيرون الى ان اندماجا لغويا قد حصل في الالفية الثالثة قبل الميلاد .

اللغة الآرامية: تصنف ايضا من اللغات السامية الشرق اوسطية الواسعة النطاق، انطلقت هذه اللغة مع قيام الحضارة الارامية في وسط سوريا حيث كانت تعرف باللغة الرسمية في بعض مناطق العالم القديم الا انها عرفت بغلة الحياة في منطقة الهلال الخصيب ويعود بداية كتابتها حوالي الى القرن العاشر قبل الميلاد،
اصبحت فيما بعد اللغة المسيطرة على منطقة الهلال الخصيب بداية القرن الخامس قبل الميلاد بعد هزيمة المملكة الاشورية على يد الاراميين.
كما تعد من اللغات المقدسة لانها اللغة التي كان يتكلم بها السيد المسيح كما يُعتقد،  وقد كتب بها سفري دانيال وعزرا، ومخطوطات البحر الميت، وهي اللغة الرئيسية في التلمود.
وقد تعلم الآراميون من الكنعانيين فن الكتابة الأبجدية وحاولوا استعمال اللغة الكنعانية في كتاباتهم، غير أنهم كشفوا عن ذواتهم باستعمالهم تعابير آرامية وسرعان ماتخلوا عن الكنعانية واستخدموا لغتهم الخاصة.
ان أقدم النصوص التي وصلتنا باللغة الآرامية ترقى إلى القرنين العاشر والتاسع قبل الميلاد، وفيها يبدو التطور واضحاَ من اللغة الكنعانية إلى اللغة الآرامية.
استمرت اللغة الارامية بشكل واسع النطاق في العراق حتى مجيء اللغة العربية الا انها لم تنقرض حيث لا تزال بعض الطوائف في العراق يستعملونها فيما بينهم  كالكلدانيون, النسطوريون,الصابئة و الايزيديون

السابق
أهمية رجال الشرطة
التالي
دواء إيمدوكس – emdox علاج بعض حالات السيلان

اترك تعليقاً