العلوم الإنسانية

دور الاباء والاجداد في صنع الحضارة الانسانية

دور الاباء والاجداد في صنع الحضارة الانسانية

 الحضارة الانسانية ومفهومها

دور الاباء في صنع الحضارة،  الحضارة الانسانية هو جميع ما استطاع ونجح الانسان فى خلقه وانشاءه سواء كان ماديًا أو ذهنياً . وذلك نتيجة لدمجه وتفاعله مع البيئة المحيطة وظروف حياته . وهى التى تميز الشعوب عن بعضها بعاداتها وتقاليدها ونمط حياتهم من حيث المأكل والمشرب والملبس .بالاضافة الى القيم الأخلاقية وتمسكهم بالقيم الدينية أيضاً .وذلك ايماناً منهم باهمية الحفاظ عليها والتمسك بها ، ومدى التأثير الناتج عن اتخاذ هذه الامور على منحى جيد .

كيفية صنع الحضارة الانسانية

يتميز الانسان بكونه اجتماعي ، وذلك يعود الى فطرته البشرية ، رغبة منه فى تكوين حياة اجتماعية ، يملؤها التعاون والتآلف بينه وبين من يحيطه من أفراد المجتمع .تتحقق هذه الحضارة الانسانية بناء على أسس اجتماعية ، بحيث تكون الحياة فيها عادلة وذلك بالرجوع الى الدين الاسلامي ، الذي يعتبر الأثر الواضح والصريح للقيم والمعاني الانسانية ، وذلك لأنه يهتم بتحقيق المصالح الاجتماعية لما لها صلاح للفرد والمجتمع فى الدنيا والآخرة .

تقوم الحضارة الانسانية الاسلامية على مجموعة من القيم وهي كالتالى

  • العدل
  • المساواة
  • الحق
  • السلام

فالاسلام نظام كامل متكامل فى ذاته ، يحكمه نظام محكم من التفكر  والتدبر فى جميع الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيرها ، وذلك للتخلص ودثر حالة الضعف والوهن التى كان يشهدها الاسلام فى حقبة من الزمن  وهى حقبة الظلم والضعف  والتخلف .

ويأتى الرد على من يزعم بأن الاسلام هو الذي يضعف الاسلام ، من خلال تسليط الضوء على انجازات الدين السلامى وأثره على مر العصور .والتى ما يزال البشرية تقتطف ثماره حتى يومنا الحالى فى شتى المجالات العلمية والعملية .

دور الأباء والأجداد 

تميز العمانيون بعشقهم للاستقلال ورفضهم الدائم للاستعمار ، والتدخل الخارجى فى شئونهم ومصالح بلادهم ، لهذا كانت تحرص دولة عمان ومواطنيها  على الحفاظ على استقلاليتهم فى اغلب فترات حياتهم على  مر العصور والأزمنة ، لذلك بالرجوع الى تاريخ عمان نجد أنها نادراً ما تم السيطرة والاستيلاء عليها. فى حال النظر بتمعن نجد ان  أطول فترة وقعت فيها عمان تحت الانتداب هو فى زمن الاحتلال البرتغالى فقط .

كان للموقع الجغرافي الخاص بسلطنة عمان ، دور بارز جدا فى تشكيل نظام سياسي هام من شأنه التعاطي والتغلب على الصعاب ، بمختلف الأحداث التاريخية الحاصلة فيها . واتسمت السياسة العمانية بالسلام والحوار ودرأ العنف والحروب ، وبذلك ترفض السلطنة التدخل فى أي علاقات وش}ون خارجية ، وذلك من اجل عدم التدخل بشؤونها الداخلية أيضاً . وقد اصبحت هذه سمة مختصة بعمان ومواطنيها ، والتى كان لها الدور الجلل بنشر الثقافة والدين الاسلامي فى مدن عدة غير اسلامية مثل الهند وافريقيا والسند وغيرهم .

ومن الجدير بذكره ، دور العلماء فى نشر الحضارة الانسانية فى سطور الدولة العثمانية وتاريخها ، فقد قاموا بنشر أفضل انجاز شهده التاريخ على مر العصور وهو المعجم العربي الشامل ، الذي كان له الأثر الواضح على اللغة العربية ومتعلميها .

من رواد هذا المجال الذين يشهد التاريخ على انجازهم

  • العوتيبي الصحاري
  • المبرد الأزدى
  • الفراهيدي
  • ابن دريد الأزدى

أقوال وحكم عن الحضارات الانسانية

  • (الحضارة ليست أدوات نستعملها و نستهلكها ، و انما هي اخلاق سامية نوظفها) .
  • ( في الإسلام خلق الله الإنسان ليكون خليفته في الأرض ، و في الحضارة الغربية ليس الإنسان إلا حيواناً متطوراً.)
  • (الحضارة تُعلِّم أما الثقافة فتُنور. تحتاج الأولي الى تعلماما الثانية فتحتاج الى تأمل)
  • (إن الحضارة لايمثلها الغرب أو الشرق بل يمثلها الانسان القادر على تذوق الجمال أينما يراه) .
السابق
ما هي افضل طريقة تعليمية
التالي
هل تعلم كيف تسير دورة حياة النباتات…

اترك تعليقاً