تعليم

شرح دوائر التيار المتردد

شرح دوائر التيار المتردد

شرح دوائر التيار المتردد

الكثير من طلاب تخصص الفيزياء يبحثون على مواقع البحث الإلكترونية عن شرح دوائر التيار المتردد ودوائر التيار المتردد Alternating current circuits :وتتكون هذه الدوائر من الجهد و التيار متغيرين القيمه و الاتجاه بتردد يساوى 50 HZ  , ففى الدائره الكامله تتكون من نصف موجه موجبه + و نصف موجه سالبه – و اقصى قيمه للجهد هى Vm و الزمن المستغرق للدوره الكامله هو  T والتردد F حيث ان :

F=1/T

التيار المتردد وكيفية التوليد:

استنادا الى قانون فرداي السابق ودون شرح لمعادلات رياضيه سنذكرها لاحقا ان شاء الله سنبدا بكيفية التوليد اولا المولدات نفسها تعتمد علي قانون فرداي في تحريك موصل داخل مجال مغناطيسي فتتولد قوة دافعه في السلك لكن هنا حصل فقط العكس لتوليد التيار المتردد فقط يتم تدوير المجال حول السلك فتخيل معي ان الاقطاب في المولد تتحرك في شكل دائرة الوحده ولنقسم الدائره الى 4 اقسام رئيسيه هي عند الزاويه 0 وعند 90 وعند 180 وعند 270 وعوده للصفر حيث عندما يتحرك المجال حول الوصل من 0 حيث لا يغطي ولا يقطع المجال من السلك شيئا ويبدا بالدوران ليغطي السلك تدريجيا الى ان يصل 90 وحينها يكون الموصل قد قطع كل خطوط المجال من الموجب وبالتالي تكن 90 هي اقصى قيمة موجبة وعند متابعة الدوران من 90 الى 180 نجد ان المجال يبعد من السلك تدريجيا الا ان يتلاشى عند 180 اما عند متابعة الدوران من 180 الى 270 نجد ان القطبيه انعكست وبالتالي اصبح الدوران عكسي الي ان يصل 270 وهي تمثل أقصى قيمة سالبه ثم نتابع الدوران ويبدا المجال بانزياح عن السلك الا ان يصل 0 وتبدا الدوره من جديد هذا الترددبين الموجب والسالب يصنع تيار ذو موجة جيبيه تخضع لقوانين الموجات.

 

محول التيار المتردد من 4 فولت إلى 220 فولت

في مشاريع الإلكترونيات الصغيرة ، يعد تحويل جهد التيار المستمر إلى جهد التيار المتردد مشكلة مثيرة للاهتمام ومشتركة جدًا ، وفي معظم الدوائر ، نلاحظ أن تصميم الدوائر بالكامل تقريبًا يتطلب إدخال التيار المتردد ومخرجات التيار المستمر. ولكن نظرًا لأننا نريد تغيير الدائرة من DC إلى AC ، يتم استخدام دائرة محول DC إلى AC. المحول / العاكس ضروري لهذا الغرض. لذلك ، يستخدم لتحويل DC إلى AC محول الدائرة.

في مشروع الإلكترونيات المصغرة هذا ، سأقوم بإنشاء دائرة بسيطة للغاية ولكنها مثيرة للاهتمام. هذه الدائرة 4 فولت تيار مباشر إلى 220 فولت تيار متناوب. لقد استخدمت مكونات بسيطة  لبناء هذه الدائرة. توجد هذه المكونات في الشاحن المحمول وأيضًا في دائرة CFL.

المكونات المطلوبة:

محول دائرة شاحن الجوال القديم

المقاومة من 10 إلى 110 أوم

13005 O ترانزستور مكافئ

مكثف 4.5 فائق التوهج من دائرة CFL القديمة

4 بطاريات فولت

قطعة من الأسلاك

محول (من شاحن الهاتف المحمول أو ما يعادله)

في هذه الدائرة ، يمكننا استخدام محول شاحن الهاتف المحمول. يرجى ملاحظة أن جميع دوائر شاحن الهاتف المحمول لها هيكل محول مختلف. لذلك ، يجب عليك التحقق من هيكل المحول قبل استخدامه في هذا العاكس الصغير 4 إلى 220 فولت

قياس هذا النوع من هذا المحول

يمكنك قياس هذا المحول باستخدام جهاز متعدد. يجب علينا استخدام ملف محول أوم الأقصى للإخراج.

ملاحظة: لأنه محول تم تطويره لشاحن الجوال ، فهو محول طاقة منخفض جدًا. يمكنك صنع المحول الخاص بك للحصول على نتيجة أفضل من هذا العاكس. لأنه قصير للغاية مع عدد قليل من المكونات ، يمكن أن يكون عاكس الطاقة الذي هو الترانزستور ساخنًا. لذا استخدم مشتت الحرارة الترانزستور.

 

السابق
دواء بليكا – PILKA لعلاج السعال الديكي
التالي
دواء بليجريدي – plegridy لعلاج التهاب التصلب اللويحي المتعدد

اترك تعليقاً