أمراض

هل يشفى مريض القولون التقرحي؟ وأسرع طريقة لعلاج التهاب القولون؟

هل يشفى مريض القولون التقرحي

هل يشفى مريض القولون التقرحي:ستتعرف في هذا المقال على هل يشفى مريض القولون التقرحي والإجابة على هذا باختصار شديد هي لا، ولكن هذا لا يعني أن على المصاب بهذا المرض أن يعاني الأمرين طوال حياته، بل توجد العديد من الخيارات العلاجية الطبية والطبيعية التي من الممكن لاتباعها أن يسهم في تحسين حياة الشخص المصاب بالقولون التقرحي  وهكذا نكون قد أجبنا على هل يشفى مريض القولون التقرحي, تابع القراءة لمعرفة المزيد عن كيف يشفى مريض القولون التقرحي؟

التهاب القولون التقرحي هل هو خطير

في حين لا يوجد علاج لالتهاب القولون التقرحي، فإنه عادة لا يهدد الحياة، وعلى الرغم من أن UC حالة مدى الحياة، إلا أنها لا تهدد الحياة عادة.

لا يوجد علاج للمرض، لكن العلاجات يمكن أن تساعد في منع حدوث الفوارق أو نوبات من الأعراض، وتسمح للناس بتحقيق فترات خالية من الأعراض.

قد يكون لدى الشخص المصاب مخاطر أكبر المشاكل الصحية التالية:

1. السمية الضخمة

  • على الرغم من أنه نادر الحدوث، إلا أن الأطباء يعتبرون السموم الضخمة من أخطر المضاعفات الناجمة عن مرض التهاب الأمعاء.
  • يحدث تضخم القولون السمي عندما يؤدي التهاب القولون إلى تكبيرة، وهذا التوسيع يمنع القولون من الانقباض بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تراكم الغاز.
  • مع تضخم القولون بالغاز، من المحتمل أن ينفجر على نحو متزايد، وإذا انفجر القولون، فإنه يمكن إطلاق البكتيريا والسموم الضارة في مجرى الدم.

2. سرطان قولوني مستقيمي

  • يجب أن يكون لدى الشخص المصاب بالتهاب القولون التقرحي تنظير القولون كل عام إلى عامين، ووفقًا لمؤسسة Crohn’s and Colitis Foundation (CFF)، فإن ما بين 5 و 8 في المائة من المصابين يصابون بسرطان القولون والمستقيم في غضون 20 عامًا من تشخيصهم.
  • من المرجح أن تؤثر زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم على الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الكلوي الحاد وأولئك الذين عانوا من أعراض لمدة 8 إلى 10 سنوات، والأشخاص الذين لم يتلقوا علاج لديهم أيضًا خطر أعلى للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • من المحتمل أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر هذه بخلل التنسج، حيث توجد خلايا غير طبيعية في بطانة القولون أو المستقيم، وهذه الخلايا الشاذة قد تصبح سرطانية مع مرور الوقت.

توصي CFF الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي باتخاذ الخطوات التالية للحد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم:

  • قم بتنظير القولون كل سنة إلى سنتين.
  • زيارة طبيب الجهاز الهضمي مرة واحدة على الأقل في السنة.
  • مناقشة الأعراض والمخاوف خلال فحوصات منتظمة.
  • الاستمرار في تناول الأدوية الموصوفة لهم حتى لو يشعروا بالتحسن.
  • إخطار الطبيب إذا كان أحد أفراد الأسرة يصاب بسرطان القولون والمستقيم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • أكل نظام غذائي صحي.

حيث قد يصاب الشخص المصاب بسرطان القولون والمستقيم بواحد أو أكثر من الأعراض التالية:

  • الإسهال أو الإمساك الذي يستمر لأكثر من بضعة أيام.
  • شعور مستمر بالحاجة لتفريغ الأمعاء.
  • نزيف مستقيمي بدم أحمر ساطع.
  • براز داكن اللون.
  • ألم في البطن أو التشنج.
  • الضعف والتعب.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • جلطات الدم.

وفقًا لدراسة حديثة، فإن الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء (IBD) معرضون لخطر الإصابة بتجلط الدم الذي يصل إلى ثلاثة أضعاف من الشخص الذي لا يعاني من مرض التهاب الأمعاء.

يمكنك مشاهدة مقالة التهاب القولون ومرض كرون

التمر والقولون التقرحي

التمر من المأكولات المهمة جدا لمرضى القولون العصبي . فهو يحتوي على عنصر الماغنيزيوم الذي يعمل على تهدئة حالة التوتر و القلق لدى المريض فتقل عنده عوارض القولون العصبي.

علاج القولون التقرحي بالعسل

لا يوجد علاج طبي معروف لعلاج التهاب القولون التقرحي، مع ذلك! تساعد بعض الأدوية في الحد من الأعراض ومنع المضاعفات. يمكن الاعتماد على العسل والأعشاب جنباً إلى جنب مع تحسين نمط الحياة لعلاج القولون التقرحي، ومنع الأعراض بشكل جيد.

قد تحدث التهابات القولون للعديد من الأسباب فقد ينتج ذلك عن نمط الحياة الرديء، إلا أن الأطباء يعتبرون المناعة هي السبب الأكثر شيوعاً. يعني ذلك أن المناعة قد تهاجم أيضاً خلايا الجسم عند التعرض لهجوم بكتيري أو فيروسي بسبب خلل مناعي غير معروف الأسباب.

أما عن علاج القولون التقرحي بالعسل والأعشاب، فإن عسل النحل يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لعلاج الالتهاب، والتخلص من الجذور الحرة التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. كما أن عسل النحل يعزز الجهاز الهضمي ويحسن عملية هضم وامتصاص الطعام.

تعرف على علاج التهاب المعدة الطبيعية بالأعشاب

أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون

تتوافر عدة علاجات مختلفة لالتهاب القولون بدءً من الأدوية وتغيير العادات الغذائية وصولا إلى الجراحة. سيساعدك الطبيب في اختيار العلاج المناسب لحالتك بناء على شدة الأعراض والأدوية التي تناولتها بالفعل ومدى استجابتك لها وكذلك حسب صحتك العامة، ومن أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون.

أولا العلاج الدوائي:

  • الأمينوسالسيليك (5-ASA)

يستخدم غالبا لعلاج التهاب القولون في الحالات الخفيفة والمتوسطة ومن بين الأدوية المستخدمة سلفاسالازين وميسالازين وبالسلازيد وأولسالازين. ويمكن أن تؤخذ هذه الأدوية إما بالفم أو من خلال حقنة شرجية وذلك بناء على المنطقة المصابة من القولون.

  • الستيرويدات القشرية

تعمل على تثبيط المناعة لتقليل الالتهاب وتستخدم في حالة فشل الأمينوساليسيليك في السيطرة على الأعراض ومن بينها: بريدنيزون وبريدنيزولون وميثيل بريدنيزولون وبرديزونيد وقد يصفها الطبيب لفترة قصيرة لتهدئة الأعراض وليس من الجيد الاستمرار في تناولها على المدى الطويل لما لها من آثار جانبية.

  • أدوية تعديل المناعة

وتقلل هذه الأدوية من الالتهاب أيضا عن طريق تثبيط استجابة الجهاز المناعي ومن بينها: أزاثيوبرين وميركابتوبرين وسيكلوسبورين ويجب تناول هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب مع إجراء الفحوصات الدورية اللازمة للكشف عن الآثار الجانبية المحتملة على الكبد والبنكرياس.

  • مثبطات عامل نخر الورم

وهو نوع من أنواع المستحضرات الحيوية المستخدمة في علاج الأمراض الالتهابية المرتبطة بالمناعة الذاتية ومن بين هذه الأدوية إنفليكسيماب وأداليموماب وغوليموماب وفيدوليزوماب وتستخدم هذه الأدوية في الحالات الشديدة.

  • توفاسيتينيب

من ضمن الأدوية التي اعتمدت حديثا لعلاج التهاب القولون ويعرف باسم مثبط إنزيمات كيناز الجانوز (Janus kinase inhibitor) وهي مجموعة من الإنزيمات التي تنشط الجهاز المناعي وتحفز الالتهابات.

ثانيا العلاجات الطبيعية:

كشفت دراسة نشرت في أكتوبر 2014 في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي أن العلاج بالأعشاب والطب التقليدي قد يوفر بدائل جديدة وأفضل لعلاج التهاب القولون التقرحي. ومن بين تلك البدائل:

  • جل الصبار
  • الأطعمة المحتوية على حمض البيوتيرك وأشهرها الزبدة واللبن البقري وجبن البارميزان
  • مستخلص الترومنتيل Tormentil
  • عشبة القمح
  • الكركمين (العنصر النشط في الكركم)

كما أكدت الدراسة على أن النهج الشامل الذي يراعي نمط الحياة والتوتر والمكملات الغذائية وبعض العلاجات الطبيعية لالتهاب القولون التقرحي يوفر أفضل فرصة للشفاء.

ثالثا الجراحة:

قد يضطر بعض المرضى للخضوع للجراحة إذا كان الالتهاب شديدًا وكانت جميع الحلول الدوائية غير مجدية. فقد يكون من الضروري إجراء الجراحة في حالة النزف الشديد أو انثقاب القولون. حيث يتم استئصال القولون والمستقيم بالكامل لمنع الالتهاب. ورغم أن الجراحة أفضل من العلاج التقليدي نظريا باعتبارها علاجا فعالا ودائما إلا أنها عادة ما تكون الملاذ الأخير للأطباء.

إقرأ أيضاً أدوية علاج التهاب القولون التقرحي

علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب مجرب

يوجد العديد من الأعشاب التي قد تساعد في علاج التهاب القولون التقرحي، ومن أبرزها الاتي:

  • الكركم

يحتوي جذر الكركم على الكركمين (Curcumin)، وهي مادة كيميائية نباتية نشطة لها العديد من الفوائد الصحية، فهي قد تساعد في علاج كل مما يأتي:

  1. القولون التقرحي.
  2. مرص كرون (Crohn’s disease).
  3. الحمى.
  4. الألم.
  5. الالتهابات.

قد تم التأكيد من فوائد مادة الكركمين في علاج أعراض التهاب القولون التقرحي من خلال دراسة أجريت على عدة أشخاص، ونتج منها أن المادة فعالة جدًا في علاج القولون التقرحي، وفي علاج مجموعة من اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.

  • الهندباء (Radicchio)

تعد الهندباء أحد طرق علاج القولون بالأعشاب، والهندباء نبات يحمل كثير من الخصائص المضادة للالتهابات، وقد وجد أنه علاج جيد لكافة اضطرابات الجهاز الهضمي وبما فيها التهاب القولون التقرحي.

للحصول على الفائدة يتم تناول الهندباء المطهية مع زيت الزيتون، أو تناول أوراقها الطازجة بإضافتها إلى السلطات المختلفة.

  • قبطيس صيني (huang lian)

أحد طرق علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب، هي عشبة قبطيس صيني ذو الاسم العلمي (Coptis chinensis)، وهو نبات يستخدم بكثرة في الصين لعلاج الجهاز الهضمي؛ بسبب نشاطه كمضاد حيوي قوي، فهو إضافة لقدرته على المساهمة في علاج التهاب القولون التقرحي، فقد يساهم أيضًا في علاج:

  1. الالتهابات المعوية، مثل: التهاب المعدة، والتهاب المريء، والتهاب اللثة.
  2. الإسهال المائي، وذلك بسبب احتوائه على مادة فعالة تؤثر على امتصاص السوائل في القولون.

إذًا قبطيس صيني يصنف ضمن قائمة علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب، لكن يجدر العلم أنه يجب تناوله بكميات امنة.

  • النعناع

يعد النعناع من الأعشاب العطرة المفيدة جدًا للجسم، ووجد أنه من أحد فوائد النعناع قدرته على المساعدة في علاج القولون، ولذلك تم تصنيفه ضمن قائمة علاج القولون بالأعشاب.

يمكن تناول أوراق النعناع مع السلطة بشكلها الطازج، أو يمكن تحضير شاي النعناع، وكلهما يفيد في علاج القولون.

  • عرقسوس أورالي (Gan cao)

علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب يتضمن العلاج بعشبة عرقسوس أورالي ذات الاسم العلمي (Glycyrrhiza Uralensis)، والتي تعرف بالدول العربية باسم عرق السوس.

عرس السوس استخدم منذ القدم في علاج كثير من الأمراض كونه قد يساهم في مقاومة الالتهابات، وخاصةً الالتهابات الحادثة في الجهاز الهضمي.

يتميز عرقسوس أورالي بأنه حلو المذاق، مما يجعل تناوله جدًا مرغوب من قبل الجميع.

على الرغم من أن النبات امن جدًا للاستخدام، لكن لا بد من الملائمة الدقيقة للجرعة للحصول على الفاعلية المطلوبة، وذلك لضمان علاج القولون بالأعشاب دون أضرار.

السابق
ما هي أعراض سرطان المعدة والقولون؟ في بدايته وعند أنتشاره
التالي
هل القولون العصبي يسبب البواسير, ومضاعفات البواسير على الجسم

اترك تعليقاً