منوعات

طرق قياس النبض

قياس النبض الطبيعي

سُرْعَةُ القَلْب أو وتيرة القلب (بالإنجليزية: Heart rate)‏ هي عبارة عن سرعة ضربات القلب، وتقاس بعدد انقباضات القلب في الدقيقة. وتختلف سرعة القلب وفقًا للاحتياجات الجُسمانية، مثل الحاجة إلى امتصاص الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون. وعادة ما تكون سرعة القلب مساوية أو قريبة من النبض المقاس عند أي نقطة طرفية. وتشمل الأنشطة التي يمكن أن تثير تغيير في سرعة القلب: ممارسة الرياضة، والنوم، والقلق، والإجهاد، والمرض، وابتلاع الأدوية.

تشير العديد من النصوص إلى أن معدل ضربات القلب الطبيعي لشخص بالغ أثناء الراحة يتراوح من 60-100 نبضة في الدقيقة. ويُعرف تسرع القلب بزيادة عدد ضربات القلب عن 100 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة. بينما بطء القلب هو انخفاض معدل ضربات القلب عن 60 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة. كما تشير العديد من الدراسات، فضلا عن إجماع الخبراء، إلى أن معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة لدى البالغين يتراوح بين 50-90 نبضة في الدقيقة. انخفاض سرعة القلب خلال النوم إلى حوالي 40-50 نبضة في الدقيقة أمر شائع وطبيعي. وعندما لا يدق القلب بنمط منتظم، يشار إلى ذلك باسم اضطراب النظم القلبي. وتشير اضطرابات معدل ضربات القلب أحيانا إلى وجود مرض.

أماكن قياس النبض في جسم الإنسان

أهم أماكن قياس النبض في جسم الإنسان :

  • المنطقة السطحية العلوية الصدغية (the superficial temporal).
  • المنطقة الفكية العلوية الخارجية (the maxillary).
  • منطقة الشريان السباتي (the carotid).
  • المنطقة العضدية (the brachial).
  • المنطقة الزندية (the ulnar).
  • المنطقة الكعبرية (the radial).
  • المنطقةالفخدية (the femoral).
  • المنطقة المأبضية (the political).
  • منطقة الظنبوط الخلفي (the posterior tibial).
  • منطقة ظهر القدم (the dorsal Pedia).

وحدة قياس النبض بالانجليزي

Pulse unit

نبض القلب الطبيعي للنساء

في عام 1992م قام أخصائيون في ولاية شيكاغو الأمريكيّة بعمل دراسةٍ شاركت فيه ما يُقارب 6000 سيدة، لمعرفة عدد دقات القلب الطبيعية لديهن، وقد تمّ اختيار السيدات فوق سن الخامسة والثلاثين.

كانت السيدات المُشاركات في الدراسة من أعمار مختلفة، وجميعهن لا يعانين من أيّة مشاكل في القلب، وللحصول على أفضل نتيجة طُلب من كلّ سيدةٍ القيام بمجهودٍ شاقٍّ يجعل القلب يصل إلى أقصى درجات الإرهاق والتعب، وبعد مقارنة النتائج تبيّن أنّه كلّما ازداد عُمر السيدة، انخفض عدد دقات القلب لديها، فالسيدات اللاتي كُنّ في عمر الخامسة والثلاثين كان معدل دقات القلب لديهن 175 ضربة في الدقيقة، بينما وصل عدد دقات القلب لدى السيدات اللاتي يقترب عمرهن من الثمانين عاماً إلى 135 ضربة في الدقيقة.

لكنّ هذه الأرقام لا تعني أن هناك سيدات قد حصلن على أرقامٍ أعلى أو أقلّ من الأرقام السابقة، حيث وصل عدد دقات القلب لدى سيدةٍ في عمر الخامسة والأربعين إلى 100 نبضةٍ في الدقيقة، بينما وصل عدد دقات قلب سيدة تبلغ من العمر الخامسة والسبعين عاماً إلى 220 نبضة في الدقيقة. وقد أدت هذه النتائج إلى وضع معادلةٍ يتمّ من خلالها احتساب أعلى عددٍ لدقات القلب الطبيعية لدى السيدات، حتّى يتمّ تحديد ما إذا كان هناك خللٌ في عمل القلب وهذه المعادلة هي: (أعلى عدد لدقات قلب المرأة = 206 مطروحاً منه (عُمر السيدة x 0.88).

قوة النبض

نبض القلب هو الموجة المتولدة في الشرايين نتيجة انقباض القلب، وهو ما يُدعى دقات القلب. يمكن إحساس النبض عبر تحسس الشرايين الكبيرة في جسم الإنسان في مناطق قربها من سطح جسم الإنسان مثل العنق والمعصم.

السابق
ما هو قياس السكر الطبيعي
التالي
وحدة قياس الكتلة

اترك تعليقاً