الصحة الجنسية

طرق منع الحمل الطبيعية

إذا كنت غير راغبة في إنجاب مزيد من الأطفال، أو كنت تعتقدين أن الوقت غير مناسب الآن للإنجاب، فيتوجب عليك أن تكوني على دراية تامة بجميع طرق منع الحمل المتاحة أمامك.

 

ما هي طرق منع الحمل؟

طرق منع الحمل الطبيعية بالحساب

تعتبر طرق منع الحمل بالحساب من الأساليب الشائعة، حيث يتم تتبُّع الدورة الشهرية وتجنُّب ممارسة الجنس عندما تكون المرأة في المرحلة الخصبة من الدورة الشهرية. تدوم “فترة الخصوبة” للمرأة من 6 إلى 9 أيامٍ شهرياً وتتزامن مع الإباضة، وهي مرحلة إطلاق البويضة من المبيض.

طرق طبيعية لمنع الحمل بالأعشاب

  • عشبة النيم: تعمل هذه العشبة على تقليل كفاءة الحيوانات المنوية داخل جسمكِ، وبالتالي تحول دون تخصيب البويضات. يُحقن عنق الرحم بزيت النيم، وتبدأ فاعليته بعد مرور خمس ساعات تقريباً وتستمر لما يقارب العام. ليس لهذه العشبة تأثيراً سلبياً على الدورة الشهرية.
  • شاي البيني رويال: تُسرّع هذه العشبة من قدوم الدورة الشهرية، وبالتالي فهي تمنع حدوث الحمل، لكن يجدر بكِ معرفة أنه من الضار بصحتك تناول ما يزيد على ثلاثة أكواب منها أسبوعياً. تُغلى هذه العشبة ثم الانتظار زهاء عشر دقائق قبل تناولها.
  • عشبة السيلفيوم: من الأعشاب المتداولة منذ القدم لمنع الحمل، وهي من الأعشاب العطرية التي تستخدمها النساء كذلك لتطييب رائحة المنطقة التناسلية.
  • عشبة الآسافويتيدا: لهذه العشبة رائحة لاذعة، لكن مفعولها قوي في منع الحمل. يجدر بكِ تناول عصير هذه العشبة مرة واحدة في الشهر فقط، وبإمكانكِ إضافتها في حينها لشوربة الخضروات أو مرق الدجاج.

وسائل منع الحمل الحديثة

  • حبوب منع الحمل المشتركة: وتحوي هذه الحبوب على الإستروجين والبروجيسترون، وتبلغ فعالية استخدامها  أكثر من 99% عد الاستخدام الصحيح. الحبوب البروجسترونية: وتحوي البروجسترون دون الإستروجين، تبلغ فعاليتها 99% عند الاستخدام الصحيح. الغرسات: وهي قطع صغيرة من مواد تحتوي على البروجسترون فقط وتُزرع أعلى الذراع، ميزتها أنّها يمكن أن تستمر فعالية الغرسة الواحدة من 3 إلى 5 سنوات، وتبلغ فعاليتها أكثر من 99%.
  • الحقن البروجسترونية: وهي حُقن عضلية أو تحت الجلد لأدوية حاوية على بروجسترون، وتُستخدم كل شهرين إلى ثلاثة أشهر، وتبلغ فعاليتها أكثر من 99% عند الاستخدام المستمر والصحيح.
  • اللصاقات المشتركة وحلقات المهبل المشتركة: وتقوم بطرح البروجسترون والإستروجين عبر البشرة، وتحتاج نسبة فعاليتها إلى المزيد من الدراسة. اللولب الهرموني: وهو جهاز صغير على شكل حرف T يتم وضعه في الرحم تحت إشراف طبي، ويحوي مادّة الليفونورغيستريل، وتبلغ نسبة فعاليته أكثر من 99%.
  • الواقي الذكري: وهو غشاء أو غطاء مطاطي القوام يوضع على القضيب قبل الجماع، تبلغ نسبة فعاليته 98% عند الاستخدام المستمر والصحيح.
  • الواقي الأنثوي: وهو غطاء أو بطانة مطاطية توضع في المهبل، تبلغ نسبة فعاليته 90% عند الاستخدام المستمر والصحيح.

طريقة سهلة لمنع الحمل

  1.  غشاء منع الحمل
  2.  غطاء عنق الرحم
  3.  إسفنجة المهبل
  4.  مبيد النطف

طرق منع الحمل للعرسان

  • طريقة تجنب الجماع فترة التبويض: لمعرفة أيام التبويض الخاصة بالمرأة فيجب عليها الذهاب إلى الطبيبة الخاصة بأمراض النسائية والتوليد، والتي من خلالها يمكنها معرفة أيام تبويضها، وفي هذه الفترة يمكن للمرأة تجنب العلاقة الحميمية التي تكون فيها البويضات ناضجة ومستعدة للتلقيح.
  • طريقة القذف الخارجي: يمكن اللجوء للقذف الخارجي دون الحاجة إلى القذف داخل المهبل، ولكن هذه الطريقة غير مضمونة لأنه من الممكن أن يحدث قذف خفيف في الرحم.
  • استخدام أدوية وكريمات: توجد العديد من أنواع الكريمات والأدوية التي يوجد بها مواد تقوم بقتل الحيوانات المنوية، ولكن يجب على المرأة أن تستخدم كريمات مضادة للفطريات، حيث إن هذه الكريمات التي تسبب في قتل الحيوانات تؤدي إلى إصابة المرأة بالالتهابات الفطرية.

طريقة لمنع الحمل بالملح

إن الملح والماء قديمًا كانت من الطرق الشائعة لمنع الحمل، كما قيل إن النساء كنّ يتناولنها في غضون خمس دقائق من ممارسة العلاقة الحميمة، لكن الحقيقة أنه لم تظهر أي دراسة أو دليل علمي واحد يؤكد أن شرب الماء بالملح يمنع الحمل، فلا الماء ولا الملح لهما خصائص مانعة للحمل، وبالتالي فالإجابة هي: لا، طريقة منع الحمل بالملح غير صحيحة وغير مضمونة إطلاقًا ولا تستند إلى أي دليل علمي، وعدم حدوث الحمل في بعض الحالات التي تتبع هذه الطريقة لا يعني على الإطلاق أن الملح هو الذي تسبب في منع الحمل.

طرق منع الحمل بعد القذف بالاعشاب

  • القيام بإستخدام مانع للحمل للحالات الطارئة، وذلك من خلال القيام بتناول أقراص منع الحمل والتي يُطلق عليها أسم مواانع توليفية للحمل يتم أخذها عن طريق الفم، هذه الحبوب تساعد على منع عملية القذف بصورة مؤقتة.
  • القيام بوضع حلقة نحاس مؤقتة تكون على هيئة حرف الـT وهذا اللولب المؤقت يتم وضعه في خلال أسبوع من الممارسة للعلاقة الزوجية الغير آمنة، من أجل منع حدوث الإخصاب، ويعتبر من الوسائل الفعالة والأمنة وذلك لأنه يقوم بإتلاف السائل المنوي والبويضة قبل أن يحدث إخصاب بينهما.
  • إستخدام الوسيلة اليوزييه، وهذه يتم أخذها على هيئة جرعتين، حيث أنها تحتوي على كل من هرموني البروجيسترون والأستروجين بكميات محددة، ولابد من تناولها على الفور بحيث تبدأ في فعاليتها.
  • أن تقوم المرأة بعمل الدش الهبلي العميق وتقوم بالإغتسال كي تتخلص من أي آثار للسائل المنوي من الرحم، إلا أن هذه الطريقة دائما ما ينصح أطباء النساء والتوليد بعدم القيام بها لأنها من الممكن أن تتسبب في حدوث بعض الإلتهابات بالمهبل والرحم.
  • تناول الأدوية التي تساعد على تقليل سمك الرحم، بحيث تمنع حدوث إنغراس للبويضة بالرحم في خلال أول خمس أيام تلي حدوث علاقة حميمية بدون إستعمال أي مانع للحمل.

 

السابق
تأثير التوتر على ضغط الدم
التالي
مينى كونفيرتابل 2020 اتوماتيك / Cabrio

اترك تعليقاً