نصائح طبية

طريقة علاج عضة القطة المنزلية

شكل عضة القطة

تتأخذ عضة القطة شكل حلقات حمراء تسبب الحكه تتسع تدريجيا .

عضة القطة الضالة

اكثر من 75% من القطط تحمل فى فمها ميكروب الباستيوريللا الذى قد يسبب نوع من الحمى وبعض القطط تحمل ايضا البكتيريا العنقوديه , وكذلك التيتانوس يمكن انتقاله عن طريق عضة القط , هذا بالاضافه طبعا الى مرض السعار , لذلك ينصح بطلب المساعده الطبيه العاجله باأسرع وقت بعد حدوث العضه , بالذات اذا كانت القطه من خارج المنزل , أو لو كانت القطه منزليه والعضه عميقه وشديده , , وذلك للتعامل مع الجرح والوقايه من النتائج المحتملة.

عضة القطة السطحية

أحياناً تعض القطة عضه سطحية بسيطة ، فقد يكتفى الشخص بغسل مكان العضه جيدا بالماء , ويطهر ببعض المطهرات مثل مسحات الكحول أو السافلون , ويوضع على المكان مرهم مضاد حيوى مثل مرهم الباكتروبان .

حل مشكلة عض القطط

  1. العب مع قطتك يومياً باستعمال ريشة لتفرغ طاقتها.
  2. أثناء لعبك مع قطتك قد تقوم القطة بالقفز وعض يديك أو ذراعك بدلاً من اللعبة التي تلعب معها بها في هذه اللحظة لا توبخها أو تضربها، كل ما عليك هو  أن تتوقف عن اللعب وان تبتعد عنها تماما.هذا السلوك هو نفس السلوك الذي تفعله القطة الأم مع قططتها الصغار إذا تمادوا في العض أثناء اللعب معها، بهذه الطريقة تفهم القطط أن هناك حدود للعب لا يجب أن تتخطاها وبالتدريج ستبدأ القطة في تخفيف حدة العض وستجده يختفي تدريجياً.
  3. عد للعب مع قطتك مرة أخرى وعندما تبدأ في العض توقف عن اللعب مرة أخرى واختفي من أمامها لأنها ستتعلم انك ستتركها اذاا قامت بالعض مرة اخرى.

عض القطط الخفيف

العض الخفيف دلالة على الاهتمام والحب، القطط تقوم بممارسة اللعب مع أصدقائها المقربين بهذه الطريقة في بعض الأحيان، وتستطيع تمييز ذلك ان قطتك لا تقوم بعض أي شخص إلا المقربين منها.

القطة عضتني

ينصح بغسل الجرح جيدًا بالماء أو المحلول الملحي لمدة 15 دقيقة، وبعد هذا ينصح الأطباء بأخذ مضاد حيوي وقائي من البكتيريا الموجودة في لعاب هذه الحيوانات، وأفضل هذه المضادات هو الأوجمنتين لمدة أسبوع، ويتم حساب جرعته من قبل طبيب الطوارئ أو الباطنية طبقًا لحالتك الصحية العامة.

عضة القطة إسلام ويب

عند التعرض لعضة حيوان غير أليف قد يتعرض الشخص لمرض السعر، والذي ينتقل إلى البشر عن طريق العض من حيوان مريض، وبما أن الحيوانات التي لا تعيش في المنازل غير معروفة؛ لذا يفضل أخذ العلاج الوقائي ضد السعر، ويبدأ العلاج بتنظيف الجرح وأخذ حقنة تطعيم للتتانوس وأجسام مضادة جاهزة للتتانوس والسعر، ثم يتم تطعيم الشخص بتطعيم السعر إذا لم يكن مطعما من قبل.

والهدف من هذا الأمر هو الحماية من المرض، وكلما كانت نسبة الانتشار أعلى في البلد ازدادت ضرورة أخذ التطعيم، وهناك عدة أنواع من التطعيمات وتؤخذ بطريقة مجدولة تحددها الدولة ووزارة الصحة والطب الوقائي، ولا تختلف كثيراً من مكان إلى آخر إلا أنه لابد من تناولها إذا لم يعرف الحيوان.

عض القطط الشيرازي

هي من أجمل سلالات القطط النظيفة والآنيقة، إذ تمتلك عيونًا مستديرة في غاية الجمال، وفراءً طويلًا، ولها ألوان وأشكال مختلفة عن بعضها، لذا فإنّ قطط الشيرازي تحتاج إلى عناية مستمرة بسبب فروها الطويل، وتحتاج أيضًا قطط الشيرازي إلى الكثير من الحب والمودة؛ لأنّها تعيش بين أفراد الأسرة في المنزل الواحد، فهي هادئة تحب أن تبقى حولهم وتجذب انتباهم.

حمى خدش القطة؛ يُعدّ (البارتونيليس) الذي يُعرَف باسم حمى خدش القطط أو مرض خدش القطط، مرضًا جرثوميًا ينتقل بين الحيوانات والبشر، وتَحصل عليه القطط من تناولها برازها، أو من القراد المصاب، فالبشر يصابون بهذا المرض عند خدش القطط المصابة لهم أو عضّهم، وحتى لعاب القطة المصابة بالحمى أو تورم الغدد ينقل إليهم هذا المرض عن طريق لعابها، وأثناء لعقها جرح الشخص المفتوح، مما يسبب له الحمى والصداع أو إصابته بالغدد اللمفاوية، التي يتحسّن الشخص من تلقاء نفسه منها، أو قد يستغرق عدة أشهر لعلاج هذه الأمراض بواسطة المضادات الحيوية، خاصةً إذا أصبحت حالة الشخص شديدة، والذين يعانون من خطر هذه الأمراض هم الذين يعانون من نقص المناعة؛ لذلك يجب التأكد عند إصابتهم بخدش القطة أنّها لا تحمل أيّ نوع من هذه الأمراض.

السابق
طريقة ورقة اللحمة
التالي
تعريف سوء التغذية

اترك تعليقاً