أمراض نفسية

علاج الاكتئاب في المنزل: هل هو ممكن؟

الاكتئاب

يُعتبر مرض الاكتئاب من الأمراض الخطيرة والمنتشرة حول العالم، خاصّة بين النساء وبنسب عاليةٍ، ومرض الاكتئاب ليس فقط الحزن الشديد أو الشعور بوعكة، بل هو النقص أو عدم التوازن في المواد الكيميائيّة الموجودة في المخ، ويجب الإسراع في معالجته فهو خطير، ويؤثر في الجسم بأكمله، وقد يؤدي إلى الإخلال بوظائف الجسم، ويرفع من معدل الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أنّ التأخر الكبير في العلاج يؤدّي إلى احتمالات عدم القدرة على العلاج نهائيّاً، أو يؤدي بالمريض للانتحار.

علاج الاكتئاب في المنزل: هل هو ممكن؟

يمكن علاج الاكتئاب في المنزل خاصة في المراحل الأولى من المرض والدرجات الخفيفة والمتوسطة منه ولكن بعد الرجوع الى الطبيب المختص، بالإضافة الى استخدام العقاقير الطبية الموصوفة من الطبيب، وجلسات العلاج بالتكلم (Talk therapy) والعلاج السلوكي الإدراكي (CBT) التي يمكن أن يقوم بها المريض بالمنزل او بالعيادة بالاتفاق مع الطبيب. أيضًا، الدعم النفسي والمعنوي للمريض في المنزل وتغيير نمط الحياة مهم جدًا في علاج الاكتئاب.

وإليك النصائح التالية للتغلب على الاكتئاب:

بالإضافة الى طرق العلاج التي اختارها الطبيب والعقاقير الطبية في بعض الأحيان، أنت قادر على القيام بالكثير من الأمور في المنزل لمساعدتك على محاربة الاكتئاب.

تغيير السلوك والنشاط الفيزيائي ونمط الحياة وطريقة التفكير تساهم في أن تتعافى من الاكتئاب.

إليك بعض النصائح التي من الممكن أن تتبعها لعلاج الاكتئاب في المنزل:

اجعل لك روتينًا يوميًا

الاكتئاب يذيب هيكل يومك فتبدو الأيام متشابهة كبعضها البعض. لذلك حاول إيجاد روتينًا جديدًا ليومك يعيد فيه تنظيم حياتك.

اجعل لك هدف يومي لتحقيقه

  • الاكتئاب يجعلك تشعر أنك بلا فائدة لا تستطيع أن تنجز أي شيء، فوجود هدف يومي لتحقيقه يجعلك تشعر باحترام لذاتك ويساعد بمواجهة الاكتئاب.
  • تدرج في هذه الأهداف فابدأ بأهداف صغيرة يمكن أن تحققها فإذا شعرت بتحسن انتقل إلى أهداف أكبر وهكذا.

الأكل الصحي

  • لا يوجد نظام غذائى معين لعلاج الاكتئاب، ولكن إن كنت من الذين أصبحوا يأكلون كثيرًا بسبب الاكتئاب في مراقبة وتنظيم كميات الطعام التي تتناولها ممكن أن يشعرك بتحسن.
  • هناك اعتقادات أن الأوميغا-3 الموجودة بكثرة فى الأسماك مثل التونة، وحمض الفوليك الموجود في السبانخ والأفوكادو يمكن أن تسهم في التخفيف من الاكتئاب.

احصل على قدر كافي من النوم

بسبب الاكتئاب لا يستطيع بعض المرضى النوم، وعدم النوم لفترات طويلة يجعل الامور اسوأ. وإليك بعض الطرق لجعل نومك أفضل:

  • غير من نمط الحياة وذلك بتحديد وقت معين للنوم والاستيقاظ.
  • أخرج من غرفة النوم كل الاشياء التي تؤثر على دورة النوم مثل التلفاز، الأجهزة الإلكترونية، الهاتف وغيرها.

أقحم نفسك بالمسؤوليات

  • الاكتئاب أحيانًا يجعلك تتهرب من مسؤولياتك بالبيت او العمل.
  • عودتك لتحمل مسؤولياتك اليومية وان تكون حاضرًا في البيت والعمل، تجعلك تقاوم الاكتئاب وتشعر بالإنجاز.
  • انخرط بعملٍ إضافي حتى لو كان بدوامٍ جزئي فإن لم تستطع اعمل عملًا تطوعيًا المهم ان تنجز وتعيد لنفسك الشعور بالفخر بسبب انجازاتك.

اطرد الافكار السلبية

  • عندما تهاجمك الأفكار السلبية استخدم المنطق لمحاربتها. مثلًا عندما تفكر أنك غير محبوب من الجميع اسأل نفسك أحقًا ذلك؟
  • وتذكر أن جميع من حولك من اهلك واصدقائك الذين يحبونك كثيرًا.
  • تمرن وتمرن وحاول أن تحارب هذه الأفكار مع الوقت ستجد أنك استطعت التغلب عليها.

جرب شيئًا جديدًا

  • اذهب في رحلة شواء او اذهب الى الملعب قم بالسباحة حاول تجربة شيء جديد لم تجربه من قبل. هذا سوف يشعرك بالمتعة والسعادة.

حاول ان تستمتع ان تضحك

  • شاهد فيلم كوميدي، ادعوا اصدقائك لحفلة عشاء لقضاء وقتًا ممتعًا مع بعضكم.
  • كل هذا يساعدك بحربك ضد الاكتئاب.

مارس الرياضة يوميًا

  • ممارسة التمارين الرياضية تغير في مستويات بعض المواد الكيميائية بالمخ التي تضبط المزاج وتشعرك بالسعادة.
  • شارك اقربائك واصدقائك مشاكلك وابقى على تواصل معهم.
  • حصولك على الدعم النفسي والتشجيع ممن حولك ومن محبيك قد يجعلك بوضع أفضل.

علاج الاكتئاب والقلق

هناك العديد من الطرق التي تساهم في علاج الاكتئاب والقلق، وعلينا أن نختار الوقت المناسب والطريقة المناسبة في علاج الاكتئاب والقلق، ولابد من دراسة الحالات التي سيتم تقديم العلاج لها من أجل توفير الطريقة الملائمة في علاج الاكتئاب والقلق، وفيما يلي نعرض عليكم أفضل طرق علاج الاكتئاب والقلق.

أولاً العلاج الدوائي

وهنا يلجأ العديد من الأخصائيين في هذا النمط من العلاج إلى الأدوية المضادة للاكتئاب والقلق، وفى طريقة العلاج هذه يحدث التوازن بين العمليات البيوكيميائية في المخ، ولكن علينا العلم بأن هذا العلاج يحتاج إلى مدة لا تقل عن 14 يوماً حتى تظهر تأثيراته ونتائجه.

وهنا أعراض جانبية قد تظهر على الشخص المصاب أثناء تلقى علاج الاكتئاب والقلق، وهى كالتالي.

  • جفاف في الفم.
  • الشعور بفقدان الشهية.
  • زيادة في التعرق.
  • الشعور بالخمول وقد يزيد هذا إلى حد الإفراط في النوم وذلك حسب تناول الجرعات.

ثانياً: العلاج النفسي:

وهو يعتمد على الاهتمام بدعم نفسية المصاب، وله العديد من الطرق التي تستخدم عند تقديم علاج الاكتئاب والقلق.

التخلص من الاكتئاب بسرعة

من المجموات الدوائية التي يمكن أن يصفها الطبيب لعلاج الاكتئاب:

  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية: (بالإنجليزيّة: Selective serotonin reuptake inhibitors) تمثّل هذه المجموعة الدوائية أكثر أنواع مضادات الاكتئاب استخداماً نظراً لفاعليتها وارتباطها بآثار جانبية أقل مقارنة بالأدوية الأخرى ومن الأمثلة عليها: فلوكستين (بالإنجليزيّة: Fluoxetine)، وسيتالوبرام (بالإنجليزيّة: Citalopram)، وسيرتالين (بالإنجليزية: Sertraline).
  • مثبطات استرداد السيروتونين والنورابينفرين: (بالإنجليزيّة: Serotonin and norepinephrine reuptake inhibitors)، مثل: دولوكسيتين (بالإنجليزيّة: Duloxetine) وفينلافاكسين (بالإنجليزيّة: Venlafaxine)، وهي من الأدوية الشائعة أيضاً في علاج الاكتئاب.
  • مثبطات استرداد الدوبامين: (بالإنجليزيّة: Dopamine reuptake blocker)، وتتمثّل بدواء البوبروبيون (بالإنجليزيّة: Bupropion).
  • مضادات المستقبلات 5-HT1A: (بالإنجليزيّة: 5-HT1A receptor antagonist) وتتمثّل بدواء الفيلازودون (بالإنجليزيّة: Vilazodone).
  • مضادات المستقبلات 5-HT3: (بالإنجليزيّة: 5-HT3 receptor antagonist) مثل: فورتيوكسيتين (بالإنجليزيّة: Vortioxetine).
  • مضادات نورأدرينية: (بالإنجليزيّة: Noradrenergic antagonist) مثل: ميرتازابين (بالإنجليزيّة: Mirtazapine).
  • مثبطات استرداد الدوبامين: (بالإنجليزيّة: Dopamine reuptake blocker)، وتتمثّل بدواء البوبروبيون (بالإنجليزيّة: Bupropion).
  • مثبطات أكسيداز أحادي الأمين: (بالإنجليزيّة: Monoamine oxidase inhibitors)، مثل: إيزوكاربوكسازيد (بالإنجليزيّة: Isocarboxazid) وفينيلزين (بالإنجليزيّة: Phenelzine)، وفي الحقيقة فإنّ هذه المجموعة قديمة نسبياً وقليلة الاستخدام مقارنة بالأدوية السابقة، وذلك لأنّها تتداخل مع الكثير من الأدوية المختلفة وبعض الأطعمة.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: (بالإنجليزيّة: Tricyclic antidepressants)، مثل: أميتريبتيلين (بالإنجليزيّة: Amitriptyline) وكلوميبرامين (بالإنجليزيّة: Clomipramine).
  • مضادات الاكتئاب رباعية الحلقات: (بالإنجليزيّة: Tetracyclic antidepressant)، وتتمثّل بدواء المابروتيلين (بالإنجليزيّة: Maprotiline).

علاج الاكتئاب الحاد بالقران

يجب على العبد المسلم أن يسعى دائماً للوصول إلى انشراح الصدر وأمانه وطمأنينته، وذلك يتحقّق بالعديد من الطرق والوسائل الذي تمكّن العبد من ذلك، وفيما يأتي بيان البعض منها:

  • اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء، وذلك لتحقيق الرغبات، وتفريج الكربات والهموم والأحزان، وقد يكون الدعاء وقائياً أو علاجياً؛ فالوقائي يكون بالاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان يدعو مثلاً: (اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزَنِ ، والعجزِ والكسلِ ، والبخلِ والجبْنِ ، وضَلَعِ الديْنِ ، وغلَبةِ الرجالِ)، ووردت أيضاً العديد من الأدعية العلاجية عن الرسول عليه الصلاة والسلام التي حثّ على حفظها وتعلّمها وتعليمها، حيث قال: (ما أصاب أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزَنٌ فقال اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا قال : فقيل : يا رسولَ اللهِ ألا نتعلمُها فقال : بلى ينبغي لِمَنْ سمِعها أنْ يتعلمَها).
  • إخلاص الأعمال إلى الله تعالى، وذلك من أعظم أسرار السعادة والراحة، فالعبد إن كانت أعماله لله عزّ وجلّ ابتغاءً لما عنده من الأجر والثواب، فإنّه لن يهتم بشكر الناس وحمدهم، لأنّه إذا انتظر ما عندهم ولم يصدر ما يتوقعه منهم فقد يصيبه الندم والحسرة والضيق، وممّا يدل على أنّ الإخلاص من أسباب الراحة والطمأنينة وتفريج الكرب ما حصل مع الثلاثة الذين انطبق الغار عليهم، فتوسّل كلٌّ منهم إلى الله بفضيلةٍ قام بها وكان الإخلاص أساسها، فانفرج كربهم.
  • التفكّر في نعم الله تعالى، وممّا ورد في ذلك قول السعدي: (وكلما طال تأمل العبد في نعم الله الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، رأى ربه قد أعطاه خيراً كثيراً، ودفع عنه شروراً متعددة، ولا شك أن هذا يدفع الهموم والغموم، ويوجب الفرح والسرور)، فالعبد منغمسٌ انغماساً بنعم الله تعالى عليه، حيث قال: (وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً)، الأمر الذي يؤدي إلى دفع الهموم والأحزان.
  • التوكّل فقط على الله تعالى في تفريج الهموم والكروب، فإبراهيم عليه السلام عندما ألقاه قومه في النار، توكّل على ربه فقط، فجعلها الله تعالى برداً وسلاماً عليه.
  • الإيمان الحقيقي الكامل بالله عزّ وجلّ، حيث قال: (أَفَمَن شَرَحَ اللَّـهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ)، وكلما قوي إيمان العبد وازداد انشرح صدره، وكذلك فإنّ من فقد الإيمان ونزعه من قلبه يصبح شقيّاً.
  • المداومة على القيام بالأعمال الصالحة، حيث قال الله تعالى: (مَن عَمِلَ صالِحًا مِن ذَكَرٍ أَو أُنثى وَهُوَ مُؤمِنٌ فَلَنُحيِيَنَّهُ حَياةً طَيِّبَةً وَلَنَجزِيَنَّهُم أَجرَهُم بِأَحسَنِ ما كانوا يَعمَلونَ)، ومن أمثلة الأعمال الصالحة: طلب العلم الشرعي، والإكثار من ذكر الله تعالى والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والإكثار من الاستغفار، والصدقة، وتطبيق النوافل من صيام وصلاة قد يصل بها العبد إلى محبة الله عزّ وجلّ، فينال العبد الولاية منه بسبب المحبة، وبالولاية تُمحى الأدران الهموم والغموم، بالإضافة إلى الحرص على الخشوع في الصلاة؛ فهي من الوسائل التي تزال بها المعاصي والذنوب.

ومن الطرق التي يمكن للعبد اللجوء إليها ، جمع الكفّين وقراءة كلّ من سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس فيهما، ثمّ النفث فيهما أيضاً؛ أي بصق الرذاذ الخفيف من الريق، ثمّ مسح الوجه بالكفين، ويمكن أيضاً مسح الجسد بقدر المستطاع، مع تكرار ذلك ثلاث مرات، كما يستطيع العبد تخصيص بعض الأوقات للقيام بذلك، منها: قبل النوم ليلاً، وعند القيلولة نهاراً، أو عند أي وقت آخر يريد الشخص أن ينام فيه، ويجب على المسلم الحرص على قراءة آيات القرآن الكريم ببطءٍ دون عجلةٍ، مع تدبّر ما فيها من معاني ودلالات وعبر، مع ضرورة زرع يقين الشفاء في النفس.

علاج الاكتئاب بالعسل

من المعروف أن للعسل فوائد صحية، واحدة من أهم الفوائد الصحية هي قدرته على خفض الاكتئاب والقلق، وجدت دراسة أن العسل، له آثار تعزيز الذاكرة، ويساعد على تقليل أعراض الاكتئاب.

علاج الاكتئاب عند المرأة

إليك بعض النصائح التي ستساعدك في إدارة حالة الاكتئاب لديك والعمل على السيطرة عليها:

  • استعيني بمعالج نفسي أو طبيب: سيشكل ذلك مكانا امنا للتعبير عن مشاعرك الصعبة ما يجعلك قادرة على فهمها أكثر والسيطرة عليها، خصوصا منعها من أن تصبح أكثر شدة وتصبح أعراض الاكتئاب لديك أكثر سوءا. المعالج أيضا سيساعدك في فهم أسباب الاكتئاب من أين تنبع لديك.
  • تعرضي لأشعة الشمس: وذلك لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا، ففي ضوء الشمس علاج من الاكتئاب الناجم عن تغير المواسم. تشير الأبحاث أن عدم الحصول على فيتامين D سواء من الشمس أو غيرها قد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • أسلوب حياة صحي: واظبي على ممارسة الرياضة والتغذية السليمة، حيث من شأن ذلك أيضا أن يقلل من الأعراض الاكتئابية. إن كنت تعانين من الإرهاق والإجهاد ستساعدك رياضات التأمل واليوجا في مواجهته.
  • احيطي نفسك بالأشخاص الإيجابيين: في حال كنت تعانين من الاكتئاب فاخر أمر تريدينه هو أن تكون في وسط سلبي وضاغط، لذا احرصي جيدا على إحاطة نفسك بأشخاص إيجابيين محبين دون ضغوط أخرى.

عزيزتي، أحيانا يكون الاكتئاب أكثر صعوبة من أن تقومي لوحدك بمواجهته، في هذه الحالات لا تترددي بطلب المعونة من الطبيب والمعالج النفسي، فلربما سيصف لك الطبيب علاجا دوائيا مضادا للاكتئاب ليساعدك في هذه المرحلة.

السابق
فضل الصبر في الإسلام .. وما هو فضل الصبر في الإسلام من القرآن والسنة
التالي
أهمية الصلاة في حياة المسلم كما ورد في القران والسنة

اترك تعليقاً