تعليم

علامات تميز الفعل المضارع

علامات تميز الفعل المضارع

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن شرح علامات تميز الفعل المضارع ، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المطروح بقوة في شبكات الأنترنت عبر محركات البحث، خاصة من قِبل طلاب وطالبات المملكة،

فيما قد فعلت حكومة المملكة العربية السعودية نظام التعليم عن بُعد أو ما يُسمى بمنصة مدرستي، حيث يذهب الطالب للبحث عن إجابات الأسئلة التي يعتذر عليه حلها بمفرده دون مساعدة، إذ تنقسم اللغة العربية من حيث الأفعال إلى ثلاثة أفعال أساسية تتمثل في فعل الأمر، فعل الماضي واخيراً الفعل المضارع، فيما أن فعلي الماضي والأمر دائماً مبنيان، لكن الفعل المضارع يتميز عن الفعلين السابقين بأن أصله هو الإعراب والبناء مجرد فرع فيه أي أنه في معظم حالاته يتم إعرابه، وفي حالتين فقط يتم بناءه.

كما يُمكننا من خلال موقعنا، أن نوضح لكم حالات إعراب الفعل المضارع من رفع وجر ونصب وحتى حالات الجزم، بالإضافة إلى حالات بناءه الأثنين، ولمعرفة الإجابة على سؤالكم عليكم متابعة السطور التالية من هذا المقال.

علامات تميز الفعل المضارع

هناك عدة علامات تميز الفعل المضارع عن الفعلين الماضي والأمر، فيما جاءت هذه الحالات على النحو التالي:

  • يمكن أن يدخل على الفعل المضارع حرف السين (سـ)، بالإضافة إلى كلمة (سوف) على عكس فعلى الماضي والأمر، على سبيل المثال: سنعمل – سوف نعمل.
  • يمكن أن تدخل كلمة (لم) على الفعل المضارع ولا يمكن دخولها على الماضي والأمر، على سبيل المثال لم يبدأ.
  • يقبل الفعل المضارع علامات النصب منها أداة النصب (لن)، على سبيل المثال لن أفعل.
  • يمكن معرفة الفعل المضارع من خلال دخول حروف المضارعة عليه والتي تتمثل في (أ-ن-ي-ت) أو كلمة أنيت.

الجدير بالكر أن علامات التميز الخاصة بالفعل المضارع هي دليل الإثبات للفعل فإذا قَبِلَ الفعل هذه العلامات يصبح بالدليل القاطع فعلاً مضارعاً.

بناء الفعل المضارع

يتم إعراب الفعل المضارع في أغلب الأحيان، لكن يُمكن أن يبنى الفعل المضارع من خلال حالتين فقط، فيما تمثلت هاتين الحالتين في الأتي:

الحالة الاولى: يبنى الفعل المضارع على السكون في حالة اتصاله بنون النسوة، على سبيل المثال:

النساء يغسلن الملابس؛

  • النساء: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة.
  • يغسلن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة.
  • نون النسوة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • الملابس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعلية (يغسلن الملابس) في محل رفع خبر للمبتدأ.

الحالة الثانية: بناء الفعل المضارع على الفتح من خلال اتصاله بنون التوكيد الثقيلة أو نون التوكيد الخفيفة، كما يلزم أن تكون نون التوكيد متصلة مباشرة للفعل فلا يوجد بينها وبين الفعل أي فواصل، على سبيل المثال:

هلا تلعبن الكرة؛

  • هلا: أداة تحضيض.
  • تلعبن: فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.
  • الفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت.
  • الكرة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

الجدير بالذكر أنه إذا تم الفصل بين نون التوكيد والفعل المضارع يكون الفعل في هذه الحالة فعلاً معرباً وليس مبنياً على سبيل المثال:

ألا تعملونن الواجب؛

  • ألا: أداة عرض.
  • تعلمونن: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة بسبب اتصاله بواو الجماعة، أما النون فهي نون التوكيد وتم إعراب الفعل بالرفع وعدم بناءه بسبب الفصل بين الفعل ونون التوكيد من خلال واو الجماعة.
  • دروسكم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، أما الكاف فهي ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، والميم للجمع.
  •  إذا يصبح الفعل معرباً وليس مبنياً.

حالات إعراب الفعل المضارع

تتمثل حالات إعراب الفعل المضارع في ثلاث حالات أساسية وجاءت هذه الحالات على النحو التالي:

  • رفع الفعل المضارع.
  • نصب الفعل المضارع.
  • جزم الفعل المضارع.

كما أننا سوف نوضح كل حالة من الحالات الثلاثة من خلال الفقرات القادمة.

علامات رفع الفعل المضارع

يُرفع الفعل المضارع في حالة عدم وجود قبله أداة نصب أو أداة جزم، فيما تتمثل حالات الفعل المضارع في ثلاث حالات هم:

الضمة الظاهرة: في حالة أن يكون الفعل المضارع صحيح الآخر، على سبيل المثال:

تذاكر الفتاة دروسها؛

  • تذاكر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • الفتاة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • دروسها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، أما الهاء فهو ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

الضمة المقدرة: في حالة أن يكون الفعل المضارع معتل مع الآخر، على سبيل المثال:

يسعى الموظف في العمل؛

  • يسعى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة.
  • الموظف: فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة.
  • في العمل: جار ومجرور ومضاف إليه.

ثبوت النون: في هذه الحالة يجب أن يكون الفعل من الأفعال الخمسة وهي عبارة عن كل أي فعل مضارع يتصل به (ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة)، وعلى سبيل المثال :

اللاعبون ينصتون إلى المدرب؛

  • اللاعبون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
  • ينصتون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة لاتصاله بواو الجماعة وهي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • إلى المدرب: جار ومجرور وعلامة جره الكسرة.

نصب الفعل المضارع

يُنصب الفعل المضارع إذا أتى بعده أداة من أدوات النصب وتتمثل هذه الأدوات في:

  • أن: حرف مصدري وحرف نصب واستقبال.
  • لن: حرف نفي ونصب واستقبال.
  • كي:حرف مصدري وحرف نصب.
  • إذن: حرف جواب ونصب.

مثل: يريد اللاعب أن يسدد الكرة؛

  • يسدد: فعل مضارع منصوب بالفتحة، والمصدر المؤول أن يسدد في محل نصب مفعول به ليريد، ولهذا اُطلق على أن حرف مصدري.

إلى جانب بعض الأدوات التي تنصب الفعل المضارع، فيما تتمثل هذه الأدوات في:

  • ما ينصب بأن مضمرة جوازاً: والتي تتمثل في لام التعليل أو لام الجر، مثل الآية الكريمة في كتاب الله العزيز من سورة الأنعام الآية رقم 71، فقال تعالى “وأمرنا لنسلم لرب العالمين” صدق الله العظيم.
  • ما ينصب بأن مضمرة وجوباً: تتمثل أدوات النصب بأن المضمرة وجوباً في عدة أدوات جاءت على النحو التالي:
  • لام الجحود: الظاهرة في قوله تعالى في سورة الأنفال في الآية رقم 33 ” وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم” ، حيث إن الفعل ليعذبهم منصوب بأن مضمرة وجوباً وذلك لوجود لام الجحود.
  • حتى: الظاهرة في قوله تعالى في سورة طه الآية رقم 91 ” حتى يرجع إلينا موسى”، حيث إن الفعل يرجع منصوب بأن مضمرة وجوباً لوجود حتى قبله.
  • كي: تقوم بنصب الفعل المضارع على شرط عدم دخولها على لام التعليل مثل قول الله سبحانه وتعالى في سورة القصص الآية رقم 13 ” فرددناه إلى أمه كي تقر عينها” ، إذ أن الفعل تقر منصوب بأن مضمرة وجوباً نظراً لوقعها بعد كي.
  • أو: تأتي أداة النصب أو بمعنى حتى أو إلا، كما هو في المثال الموضح: يعاقب الكاذب أو يصدق، إذ أن أو هنا بمعنى حتى أن يصدق.
  • فاء السببية وواو المعية: يقوما بنصب الفعل المضارع بأن مضمرة وجوباً بشرط عدم وجود استثناء بعده، على سبيل المثال في سورة طه الآية رقم 81 قال تعالى “كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي ۖ وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَىٰ” صدق الله العظيم.

علامات نصب المضارع

ينصب المضارع بعدة علامات مختلفة والتي جاءت على النحو التالي:

  • الفتحة الظاهرة: يُنصب المضارع بالفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر، على سبيل المثال: عليك أن تذاكر: تذاكر فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • الفتحة المقدرة: يُنصب الفعل المضارع في هذه الحالة إذا كان معتل الآخر، على سبيل المثال: اعمل كي ترقى بنفسك: فعل مضارع منصوب بالفتحة المقدرة.
  • حذف النون: يُنصب الفعل المضارع بحذف النون إذا كان فعلاً من الأفعال الخمسة، مثل: اتحدوا لتسعدوا: فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.

جزم الفعل المضارع

يتم جزم الفعل المضارع في حالة أن تسبقه أداة جزم، أو في حالة وقوع الفعل المضارع في جواب الطلب، فيما نوضح ذلك على النحو التالي:

أداة الجزم لم

هي عبارة عن حرف جزم وقلب بالإضافة إلى أنه حرف نفي، فهى تقوم بقلب وتحويل الفعل المضارع إلى فعل ماضي، على سبيل المثال: قول الله سبحانه وتعالى في سورة الإخلاص في الآيات الثالثة والرابعة ” لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد” صدق الله العظيم؛

  • يلد: فعل ماض مجزوم وعلامة جزمه السكون.
  • يكن: فعل ماض مجزوم وعلامة جزمه السكون.

أداة الجزم لما

  • تشبه الحرف “لم” كثيراً فهي عبارة عن حرف جزم ونفي بالإضافة إلى أنه حرف قلب، على سبيل المثال قوله الله تعالى في سورة آل عمران الآية رقم 142 “أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ” صدق الله العظيم، أما الفرق بينهما فقد تمثل في:
  • عند النفي بالحرف “لما” يتصل النفي بالحال، لكن لا يتصل في حالة الحرف “لم”.
  • يتم توقع حدوث الفعل بعد “لما” على عكس الفعل بعد “لم”، أي لا يصح أن نقول أحمد لما يعلب البارحة: فلا يمكن أن تدخل “لما” على فعل يدل على الماضي وهذا الفرق بينها وبين “لم”.

لام الأمر

  •  تدل لام الأمر على الدعاء أو على الأمر، على سبيل المثال قول الله تعالى في سورة الطلاق الآية رقم 7 ” لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ” هنا كلمة لينفق تدل على الأمر، أما تدل على الدعاء في قولنا لترحمنا يا رحمان.

لا الناهية

  • تدل لا الناهية على الدعاء أو النهي مثل قول المولى تبارك وتعالى في سورة البقرة الآية 286 ” رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” صدق الله العظيم، وتكون في حالة النهي في قول الله تعالى في سورة لقمان الآية رقم 13 ” وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ” صدق الله العظيم.

أدوات جزم تجزم فعلين

تجزم هذه الأدوات ما يُسمى باسلوب الشرط، حيث إنها تجزم فعل الشرط وهو عبارة عن السبب، إلى جانب جواب الشرط وهو ما يمثل النتائج المترتبة على هذا السبب أو الفعل، فيما تمثلت هذه الأدوات في 11 أداة جاءت على النحو التالي:

إن

  • هي الأداة الأم في هذا الباب، على سبيل المثال قول المولى عز وجل في سورة محمد الآية رقم 7 تقول” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ” صدق الله العظيم، حيث إن الفعل تنصروا: هو فعل مجزوم بإن وعلامة جزمه حذف النون، أما الفعل ينصركم فهو مجزوم بإن وعلامة الجزم السكون.

من

  • هي عبارة عن اسم شرط يتم استخدامه للعاقل، على سبيل المثال قول الله تعالى في سورة النساء الآية رقم 23 ” لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ ۗ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا ” صدق الله العظيم.

ما

  • تدل على غير العاقل، على سبيل المثال قول الله سبحانه وتعالى في نهاية الآية 20 من سورة النساء تقول “وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا ۚ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ” صدق الله العظيم.

مهما

  •  هو عبارة عن اسم شرط لغير العاقل، على سبيل المثال، مهما تزرع في شبابك تجنى في كبرك.

كيفما

  •  هو عبارة اسم للحال في معنى الشرط، على سبيل المثال: كيفما تُسعدني أسعدك.

متى

  • هو عبارة عن اسم للزمان في معنى الشرط، على سبيل المثال: متى تبدأ المباراة نلعب.

أيان

  •  هو نفس تركيب اسم الزمان متى، على سبيل المثال، أيان تظهر النتيجة نخبرك.

أين

اسم للمكان ضمن معنى الشرط، على سبيل المثال: قول الله تعالى ” أينما تكونوا يدرككم الموت” صدق الله العظيم.

أني

  •  اسم مكان ضمن معنى الشرط.

حيثما

  • على سبيل المثال: تبدأ المباراة نحُرز الأهداف.

أى

تنقسم أي إلى نوعان، هما

  • أي للعاقل: على سبيل المثال: أي طالب يذاكر ينجح.
  • أي لغير العاقل: على سبيل المثال: أي مكان طاهر يصلح للعبادة.

جزم المضارع في جواب الطلب

يجزم الفعل المضارع إذا حذفنا منه واو المعية وفاء السببية، على سبيل المثال: ازرع فتحصد: الفعل هنا منصوب، لكن إذا أزلنا فاء السببية يصبح مجزوم على هذا النحو ازرع تحصد.

  • يلزم من أجل جزم الفعل المضارع أن يترتب الفعل المضارع على الطلب.
  • كما يجب وضع الحرف “إن” قبل جواب الطلب الذي يدل على النهى أو الأمر.

علامات جزم الفعل المضارع

يتم جزم الفعل المضارع من خلال عدة أدوات، فيما جاءت هذه الأدوات على النحو التالي:

  • السكون: في حالة أن يكون الفعل المضارع صحيح الآخر، على سبيل المثال: من يعمل باجتهاد يسعد.
  • حذف النون: هذا في حالة إذا كان الفعل المضارع من الأفعال الخمسة، على سبيل المثال :إن تذاكروا تنجحوا.
  • حذف حرف العلة: في هذه الحالة إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر، على سبيل المثال لا تنه عن شئ وتفعل مثله، إذ أن أصل الفعل تنه هو تنتهي، لكن حُذف حرف العله كعلامة على الجزم.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم ما هي علامات تمييز الفعل المضارع، آملين الله عز وجل أن نكون قد أجبناكم بالشكل الأمثل، ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا

السابق
سبب تسمية جبل طارق بهذا الاسم
التالي
دواء ايسوكيت – Isoket الوقاية والعلاج من الذبحة الصدرية

اترك تعليقاً