الطب البديل

فوائد الجزر للكبد

أفضل منشط للكبد

قد يعاني الكبد من الكسل نتيجة لتناول الدهون بكميات كبيرة، حيث يشعر الشخص بالتعب والإرهاق، والخمول، وقد يرافق هذه الأعراض وجع في أعلى يمين البطن مع حدوث تضخم بالكبد، وعادة ما يصاب به الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، لذلك لا بد من التطرق للحديث عن أهم طرق تنشيط الكبد و منها:

  1. ممارسة الرياضة بشكل منتظم سواء أكان الشخص سليماً، أو مريضاً، حيث إنّ ممارسة التمارين الرياضية تحرق الدهون المتراكمة حول الكبد مما ينتج عنه تنشيط عمل الكبد، وبالتالي تنشيط الجسم.
  2. الحرص على الابتعاد عن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، ويفضل تناول الخضروات والفواكة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة.
  3. اتباع حمية غذائية من أجل خسارة الوزن عن طريق تناول كمية قليلة من الدهون، بالإضافة إلى تقليل كمية الطعام.
  4. تجنب تناول المشروبات الكحولية.
  5. تنظيم دهون الدم عن طريق تناول بعض الأدوية التي تزيد النشاط الجسماني والرياضي، وبالتالي التخلص من الدهون، الأمر الذي من شأنه أن ينشّط عمل الكبد.
  6. لا بد من علاج مرض السكر حتى لا يزيد بشكلٍ كبير وينتج عنه دهون تسبب إجهاد للكبد.
  7. تناول الشاي الأخضر للاستفادة بخواصه الكيميائية التي تمنع الإصابة بمرض السرطان، وأمراض القلب، كما يدخل في كثير من وصفات التخسيس إذ يحرق الدهون المتراكمة في الجسم، ويمنع تخزين السكر في الجسم الموجود على شكل دهون.
  8. إضافة زيت الزيتون إلى زيت بذور الكتان في طبق السلطة، وعند الطهي، وذلك نتيجة قدرته على تحسين عمل الكبد، ومقاومة السموم في الجسم مما يعالج مرض الكبد الدهني، ومن الممكن أن يتم شرب مقدار نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، مع نصف ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان قبل تناول وجبة الإفطار في الصباح الباكر يومياً، وبعد خمس دقائق يتم تناول خليط يتكون من كوب من اللبن الزبادي، مع نصف ملعقة صغيرة من حبوب القمح قبل الإفطار.
  9. نقع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون مع ملعقة صغيرة من الكركم المطحون، ثمّ غلي كوب من الماء لمدة عشر دقائق، ثمّ شرب مقدار فنجان في الصباح، وفنجان في المساء من أجل علاج مشكلة كسل الكبد، وتنشيط عمله.

أكلات مفيدة للكبد

1- الأسماك:

  • تشير بعض الدراسات إلى أنّ الأسماك الدهنية تساهم في المحافظة على توازن مستويات الإنزيمات في الجسم، ومُحاربة الالتهابات، والتقليل من تراكم الدهون.
  • ومن الجدير بالذكر أنّ الأسماك الدهنية توفر العديد من الفوائد للكبد، ولكن من أجل الحصول على هذه الفوائد فيجب الأخذ بعين الاعتبار أنّه يجب تقليل استهلاك نسب الأوميغا-6 المُستهلكة، إذ تشير دراسةٌ أُجريت في إيرلندا إلى أنّ استهلاك الأوميغا-6 أكثر من الأوميغا-3 من شأنه أن يزيد خطر إصابة الشخص بأمراض الكبد.

2- الأطعمة النباتية:

  • أشارت دراسة إلى أنّ معظم الخضراوات والفواكه، والأطعمة النباتية الأخرى يُمكن أن تساهم في الحفاظ على صحّة الكبد، ومن هذه الأطعمة: الأفوكادو، والموز، والشعير، والشمندر وعصيره، والأرز البني، والجزر، والتين، والخضار الورقيّة الخضراء كالسلق والملفوف، والليمون، والبابايا، والبطيخ، ويجب التنبيه إلى أنّ جميع الأشخاص بشكلٍ عام يجب أن يتناولوا هذه الأطعمة كجزء من النظام الغذائي المتوازن.
  • كما يُعدّ البروكلي أحد خيارات الخضار الّتي يُمكن الإكثار من تناوُلها، فقد وجدت بعض الدراسات أنّه يُمكن أن يُساهم في الحماية من الإصابة بمرض الكبد الدهني اللاكحولي، ويُمكن تناوُله بالعديد من الأشكال في حال كان البروكلي المطبوخ على البخار لا يُشبع رغبة الشخص، إذ يُمكن إضافته إلى سلطة الكرنب مع القليل من الجوز المُقطّع، أو التوت البرّي المُجفّف.

3- القهوة و الشاي:

  • تُعدّ القهوة أحد أفضل الأغذية التي يُمكن أن يتناولها الشخص لتعزيز صحّة الكبد و تقليل خطر الإصابة من تليف الكبد و تقليل خطر تطور بعض أنواع سرطان الكبد الشائعة, فقد أثبتت الدراسات أنّ شرب القهوة يحمي الكبد من الإصابة بالأمراض.
  • كما أن الشاي يُعدّ مُفيداً للصحّة، وتُشير الأدلّة إلى أنّه مُفيدٌ للكبد على وجه الخصوص، فقد وجدت دراسة يابانيّة كبيرة أنّ شرب 5-10 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم يرفع مؤشّرات صحّة الكبد في الدم، فهو غني بمضادات الأكسدة و يُساهم في رفع مستوى إنزيمات الكبد وتقليل كُلٍّ من الإجهاد التأكسدي وتراكم الدهون في الكبد، ومن الجدير بالذّكر أنّه قد لوحظ بأنّ الأشخاص السليمين الّذين يشربون الشاي الأخضر تكون خطورة تطوّر مرض سرطان الكبد لديهم أقل، وتكون في أقل مستوياتها عند من يشربون 4 أكواب فأكثر خلال اليوم، ويجب التنبيه إلى أنّه يجب الحذر من تناوُل المُدعّمات الغذائيّة للشاي الأخضر، إذ يُمكن أن تُسبب فشل الكبد.

المشروبات المفيدة للكبد

1-عصير الجزر

يحتوي الجزر على نسبة عالية من فيتامين أ وهو من الفيتامينات المهمة لتقوية وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم، فضلًا عن أنه يحتوي على مادة الفلافونويد والبيتا كاروتين المضادة للأكسدة والتي تساعد في منع الإصابة بأمراض الكبد وتخليص الجسم من السموم.

2-عصير الخضروات

تحتوي الخضروات مثل الخس والبنجر الأخضر واللفت والبقدونس على العديد من الألياف والعناصر الغذائية الهامة، فعند صنعها كعصير، يسهل على الجسم هضم هذه المواد والاستفادة بهذه المكونات بشكل أكبر، وذلك لأن الخضروات الورقية الخضراء والصفراء تساعد على تطهير الكبد من السموم.

3-الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات المليئة بمضادات الأكسدة التي تزيل الجذور الحرة، وتحارب السرطان، بالإضافة إلى أنه عند تناوله بشكل يومي يساعد على حرق الدهون التي يمكن أن تتراكم على الكبد، ويزيل عنه السموم.

ويُنصح الأطباء بتناول كوبين من الشاي الأخضر يوميًا لزيادة ترطيب الجسم، ولكن بدون إضافة سكر أو مواد تحلية عليه.

4-الكركم

يساعد الكركم على تجديد الخلايا الجديدة بداخله، بالإضافة إلى أنه يحارب الالتهابات أو الآثار الجانبية أو حتى الأسباب المحتملة لأمراض الكبد.

5-عصير الفواكه الحمضية

تعد الحمضيات مثل الليمون والجريب فروت والبرتقال من الأطعمة الغنية بفيتامين سي ومضادات قوية للأكسدة، وعند صنعها كعصائر وتناولها يوميًا تعطي للجسم فوائد كثيرة، مثل ترطيب البشرة وتجديد الخلايا وتقوية الجهاز المناعي، والوقاية من أمراض البرد والانفلونزا، فضلًا عن أنها تساعد على تطهير الكبد من السموم.

6-عصير البنجر

قال خبراء التغذية أن البنجر يزيد من كمية الأكسجين في الدم، لأنه مليء بفيتامين سي وغني بالألياف التي تساعد في نشاط الإنزيمات في الكبد وتحفز إنتاج الصفراء، لذلك فإن عصير البنجر عند إضافة عليه الليمون أو الريحان أو حتى عصير البطيخ، يساعد في تطهير الكبد.

7-عصير التفاح

التفاح من الفواكه الغنية بالألياف، التي تسهل حركة الأمعاء وتساعد على المعدة على الهضم، وعند خلطه بالماء وصنعه كعصير، تزداد فائدته لتطهير الكبد والحفاظ عليه من التلف وإزالة السموم بداخله، لأن الماء والسوائل تساعد على تعزيز صحة الكبد.

العصائر المفيدة لمرضى الكبد

هناك 10 عصائر طبيعية يمكن مزجها معاً لتطهير الكبد، وتشمل:

  1. الخوخ والتوت البرى والعنب.
  2. الأناناس والتفاح والكمثرى.
  3. الجريب فروت والبرتقال.
  4. البطيخ والتفاح.
  5. الطماطم والكرفس والشبت والسبانخ.
  6. الكرفس والخيار والزنجبيل والبقدونس.
  7. اللفت، والطماطم، والكرفس، والريحان والثوم.
  8. السبانخ، والكرفس والشبت والليمون والثوم، الفلفل الحريف “الحار”، الطماطم والزنجبيل.
  9. النعناع والتفاح الأخضر واللفت والفراولة والخيار.
  10. المانجو والبرتقال والأناناس والبطيخ.

أفضل فاكهة لمرضى الكبد

  • الجريب فروت: تحتوي ثمرة الجريب فروت على كمية عالية من فيتامين C، وبه مادة مضادة للأكسدة، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال تناول ثمرة طازجة من جريب الفروت الطازجة أو كوب من العصير، وهناك فواكه أخرى تحتوي على فيتامين C الذييحفز إنزيمات الكبد على طرد السموم من الجسم، مثل الكيوي والليمون والبرتقال.
  • الأفوكادو: يحتوي على قيمة غذائية عالية كما أنه يحفز الكبد على إفراز إنزيم «الجلوتاثيون» وهو مادة مضادة للأكسدة وضرورية لحماية الكبد من السموم.
  • التفاح: يحتوي التفاح على مادة البكتين التي تساعد على تطهير وإزالة السموم من الجهاز الهضمي.

أضرار البصل على الكبد

انتشرت تنبيهات على فيسبوك من البصل الذي يحمل علامات باللون الاسود من الداخل، حيث ان هذا النوع يحتوي علي فطر يسبب سرطان الكبد.

و هناك طبقة من مادة الأفلاتوكسين السامة تترسب فى ظروف معينة على ثمرات البصل، وتعرف باسم الأفلاتوكسين أو سم الفطريات، وتفرز بواسطة “فطر الأسبرجلس Aspergillus”، و هذه المادة تظهر فى صورة قشرة سوداء اللون على الغلاف الخارجى للبصلة أو تحت قشرتها، ويجب تجنب تناول هذا البصل تماما لأن هذه المادة تسبب سرطان الكبد.

و تعتبر مادة الأفلاتوكسين السامة من المسببات الأولى لسرطان الكبد، وحال تناولها فإن فرص الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية ترتفع بشكل ملحوظ على المدى البعيد، ويعد سرطان الكبد رابع أكثر الأورام المسببة للوفاة فى العالم.

فوائد الشاي الأخضر للكبد

1- اثبت متخصصي الطب البديل والعلاج بالأعشاب أن الشاي الأخضر له قدرة كبيرة على تخفيف الآثار الضارة للتدخين وشرب المواد الكحولية وبعض أنواع الأدوية مثل مضادات الإكتئاب والمضادات الحيوية.

٢- الشاي الأخضر يزود الجسم بالعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على طرد السموم خارج الجسم وتحفيز عمل الكبد وتدعيمه ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين C، وفيتامين B

٣- تناول كوب من الشاي الأخضر بعد كل وجبة يساعد على التخلص من الترسبات الدهنية التي قد تتراكم على الكبد لأنه يحتوي على نسبة جيدة من البوليفينول الذي يعمل على حماية خلايا الكبد وأنسجته ومنع إصابته من التليف كما أنه يحارب الدهون المتراكمة على الكبد

٤- يحتوي الشاي الأخضر على المركبات الطبيعية التي تساعد على حماية الكبد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان

فوائد الكركم لإنزيمات الكبد

أجريت العديد من الدراسات على نبات الكركم وأثبتت هذه الدراسات فعالية الكركم في عديد من أمراض الكبد، إذ أنه يثبت التلف الفيروسي لخلايا، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر والأنزيمات الفعالة ومن فوائده الآتي:

  • يحتوي على مادة الكوركومين التي يساعد في تجديد خلايا الكبد وحمايته من الأمراض.
  • زيادة الإنزيمات الحيوية التي تقوم على تقليل السموم في الدم.
  • يعالج التهاب الكبد الوبائي باعتباره مضاداً قوياً للأكسدة.
السابق
دواء بندا-اتش Panda-H التخفيف المؤقت من أعراض الزكام
التالي
دواء بوتاسيوم – Potassium العلاج والوقاية من نقص بوتاسيوم الدم

اترك تعليقاً