الطب البديل

فوائد الحجامة في وسط الرأس

الحجامة في الرأس شفاء من سبع

عن الإمام الصادق عليه السلام قال: الحجامة في الرأس شفاء من سبع:

1- الجنون
2- الجذام
3- البرص
4- النعاس
5- وجع الضرس
6- ظلمة العين
7- الصداع

حجامة الرأس للصداع

الحجامة (Cupping) عبارة عن نوع من أنواع الطب البديل، والتي تم استخدامها منذ العصور القديمة، والتي يتم تطبيقها على مناطق مختلفة أهمها الرأس والوجه. و خلال السنوات الأخيرة الماضية، شاع استخدام الحجامة بسبب الفوائد العلمية التي تم اكتشافها.

فوائد الحجامة للصداع

يُعتبر الصّداع من الأمراض الشّائعة والتّي تصيب العديد من الأشخاص لمدةٍ معينةٍ، وتتعدّدُ أنواع الصّداع حسب أسبابه، ومن أحد أنواع الصّداع، الصّداع النصّفيّ وهو صداعٌ يأتي بسبب انقباضِ الشّرايين وتفرّعها، ونقص الدّم في المخ والأوردةِ وضيق الشّرايين، ومَن أعراض الإصابةِ بالصّداع النصّفيّ:

  • الشّعور بالقيء والغثيانُ لفترةٍ طويلة.
  • الوصول إلى حالةِ الهلوسةِ البصرية.
  • ألم شديدٌ في الرّأس، وغالباً ما يصاب به نصفُ الرّأس.
  • الشّعورُ بتنميل الأطراف، وفقدان القدرة على النّطق والشّعور بالجهد.
  • الرّغبة الكبيرة في النّوم والتّدخين.

تساعد الحجامة على علاج هذا النّوع من الصّداع بشكل فعّال، وذلك بضبطِ نسبة السّيروتونين في الجسم، وبذلك منع ضيق الشّرايين وخاصّةً الشّريان السّباتيّ والذي يُدفّق الدّم إلى الدّماغ، كما تساعد على إخراج جزيئات الكالسيوم من العضلات الشّريانيّة، فيمكن التّخلّص من الصّداع الدّموي من خلال عمل جلستين إلى خمس جلسات من الحجامة، مع اتباع المريض النّصائح التّي يذكرها الطّبيب المُختصّ؛ كعدم التعرّض للأزمات النّفسيّة والابتعاد عن التّدخين، وتناول الدّهون، والشّوكولاتة، والجبن، والكحوليات، والاسترخاء قدر الإمكان وعدم الإكثار من تناول المُسكّنات.

فوائد الحجامة للشعر

أثبتت كافة الدراسات عن أهمية الحجامة والتي تعد من أفضل أنواع العلاجات المأخوذة من الطب النبوي الشريف الذي يساعد في العلاج بدون مضاعفات أو أثار جانبية تضر بالمريض، بحيث أنها تقوم بعلاج الكثير من الآلام والمشاكل الصحية التي تصيب الشعر وغيرها من أجزاء الجسم الأخرى، بحيث أنها تساعد في تنشيط الدور الدموية بالرأس نظرا لأن تراكم الدم الفاسد يؤدي إلى مشاكل في بصيلات الشعر ومنع سريان الدم به بطريقه سلميه، لذلك الاعتماد على جلسات الحجامة يؤدى إلى زيادة لتنبيت الشعر ومنع تساقطه بشكل كبير. و للحجامة دور كبير في علاج الشعر كالتالي:

  1. تساعد في تخليص الشعر من الدم الفاسد الذي يظهر فيه ويؤدى إلى منع بصيلات الشعر من أن تحصل على الدم، مما يساعد في تخلص الشعر من الأضرار الناتجة عنها.
  2. يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الرأس والتي تكون مسؤولة عن تغذية الشعر بالدم النظيف الذي تحتاجه بصيلات الشعر حتى تنمو بشكل طبيعي وعدم التعرض لمشاكل أثناء النمو.
  3. تخلص الجسم من الضغوطات النفسية والشعور بالعصبية الزائدة، والتي تؤثر على تساقط الشعر وتؤدي إلى مشاكل كبيرة، بحيث تخفيف الضغط العصبي يساعد في علاج مشاكل الشعر.
  4. تنشيط الغدد والتي تتمثل في الغدد الدهنية أو الدرقية مما يساعد على نمو الشعر بالشكل الطبيعي وعدم التعرض لمشاكل فيه.
  5. تجديد الصفائح الدموية للشعر وتنشيط المسام التي تساعد في انبات الشعر ومنع تساقطه.

فوائد حجامة الظهر

تعالج الحجامة تقريباً كل الآلام التي يعاني منها المحتجم في منطقة أعلى الظهر وأسفله ومنتصفه، وتعالج أيضاً التهابات مفاصل الظهر، فهي مفيدةٌ للظهر كما يلي:

  • لعلاج منطقة أعلى الظهر: وذلك للأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة والكتفين والثقل الشديد الذي قد يشعر به البعض في منطقة الكاهلين.
  • منطقة أسفل الظهر: تستخدم الحجامة لعلاج هذه المنطقة والتي تكون فيها الآلام عند الفقرات القطنية، أيضاً تستخدم لعلاج حالة آلام الظهر التي تنزل إلى الفخذين والساقين والقدمين مثل الدسك وعرق النسا، والتي ينتج عنها ألم ووخزات في القدم وحرارة في باطن القدم، كذلك تكون الحجامة مفيدةٌ لأولئك الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة، والتي لا يستطيع من يعاني منها القيام بنشاطاته اليوميّة بشكلٍ طبيعيّ، أيضاً لعلاج آلام الفقرات الموجودة في أسفل الظهر وفقرات العمود الفقريّ.
  • لعلاج منطقة منتصف الظهر: تعالج الحجامة آلام منتصف الظهر، في الحالات التي يعاني منها المريض بوخزٍ وألمٍ عند اللوحين، كذلك الحالات التي لا يستطيع فيها المريض رفع يديه إلى الأعلى، والتي قد تسبّب ضيق التنفّس.

حجامة الرأس للسحر

يقول أهل العلم أن للحجامة تأثير على السحر بعد وقوعه إن وافقت المكان الذي وصل إليه ذلك السحر.

تكرار الحجامة في الرأس

تحتاج الحجامة إلى التكرار كغيرها من أنواع العلاجات الشعبية من أجل الحصول على النتيجة المطلوبة منها، وهذا لا يعد قصوراً في العلاج إنما تماشياً مع اختلاف الأمراض وطبيعتها، والمعدل العام لعمل الحجامة هو مرتين كلّ عام في حالة الصحة واستخدامها كوقاية من الأمراض، أما عند الضرورة فيتم تكريرها حسب الحاجة لها، ومن الأفضل أن تكون مرة في الشهر، ولا يوجد خوف من إجراءها مرة في الأسبوع؛ لأنّ الجسم الطبيعي يجدد الدم المفقود خلال أسبوع من عمل الحجامة لكن يجب التنبية أن التكرار الزائد قد يؤدي إلى الضرر البالغ للجسم.

تجربتي مع حجامة الرأس

فوائد حجامة الرأس

  • تعالج الصداع الكُلي والنصفي والمزمن في الرأس.
  • تنشط الدورة الليمفاويّة والدمويّة ، وترفع الضغط عن الأعصاب ، وتثير ردود الفعل في الجسم مما يساعد على زيادة انتباه المخ.
  • تساعد على التخلص من الدم الفاسد الذي يحتوي عل الميكروبات والجراثيم ، وتساهم في تنشيط أعضاء الجسم ووظائفه.

أضرار حجامة الرأس

حدوث بعض الحروق و الكدمات أو التهابات الجلد و العدوى الجلدية.

السابق
دواء الدوباك – eldopaque علاج النمش
التالي
دواء الدوباك فورت eldopaque forte الوقاية من حروق الشمس

اترك تعليقاً