حليب وأجبان

فوائد الحليب والموز

عصير الموز بالحليب

إن عصير الموز بالحليب عبارة عن خليط من الحليب والموز مع إضافة مكونات أخرى حسب رغبة الشخص، يحتوي هذان العنصران على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم. وفي هذا المقال سنذكر الفوائد المتعددة لعصير الموز بالحليب.

فوائد الحليب والموز

يعدّ مخفوق الحليب والموز من العصائر شائعة الاستخدام، ويُعتقد أنّه يوفر العديد من الفوائد الصحية، والتي نذكر منها ما يأتي:

  • الحصول على كميّات عالية من العناصر الغذائيّة: يحتوي الموز والحليب على نسب عالية من العديد من العناصر الغذائية المهمة، إذ يحتوي الحليب على البروتين، والبوتاسيوم، وفيتامينات ب، والفوسفور، والكالسيوم؛ الذي يعد العنصر الأساسي المسؤول عن صحة العظام، وتقلصات العضلات، ووظيفة الأعصاب، بالإضافة إلى احتواء الموز على الألياف، والمنغنيز، والبوتاسيوم، وفيتامين ب 6، الأمر الذي يساعد على زيادة العناصر الغذائية في النظام الغذائي.
  • المُساعدة على تعافي العضلات بعد أداء التمارين الرياضيّة: قد يساهم شرب مخفوق الحليب والموز بعد أداء التمارين في الحصول على نتائج أفضل، ويعود ذلك لمحتوى الحليب العالي من البروتين عالي الجودة، مثل مصل اللبن والكازين (Casein)، بالإضافة إلى احتواء الموز على الكربوهيدرات؛ لتعويض مخزون الجلايكوجين المفقود في العضلات، ولذلك يمكن القول إنّ دمجهما معاً قد يساعد على تعزيز بناء العضلات وتعافيها بعد أداء التمارين، كما يُعدّ تناول الحبوب مع الحليب والفواكه مثل شرائح الموز، من الأمثلة الجيدة على الوجبات ما بعد التمارين.

فوائد الموز بالحليب لزيادة الوزن

يحتوي خليط الموز والحليب على كمية معتدلة من السعرات الحرارية، قد يؤدي تراكمها إلى زيادة الوزن بمرور الوقت، لذا يُنصح الاعتدال في تناولهما، وعلى الرغم من أنّ بعض الأنظمة الغذائيّة تدّعي أنّ تناول الحليب والموز يُساهم في خسارة الوزن، إلّا أنّ هذه الأنظمة تعتمد على الحرمان، والتقيّد بتناول الموز والحليب الخالي من الدسم فقط، وتجدر الإشارة إلى أنّه يجب تجنّب اتباع هذه الأنظمة الغذائيّة؛ بسبب عدم القدرة على الالتزام بها لفتراتٍ طويلة، كما أنّها لا تُعوّد الشخص على اختيار الأطعمة الصحيّة، ولذلك فإنّها وإن كانت تسبب خسارة الوزن، إلّا أنّ من غير المرجّح الاحتفاظ بهذه الخسارة على المدى الطويل، وهناك احتمالٌ كبيرٌ أن يعود الوزن إلى ما كان عليه بمجرد العودة إلى النظام الغذائيّ الطبيعي، وبالتالي فان تناول الموز والحليب ضمن نظامٍ غذائيٍّ صحيّ يحتوي على العديد من الأطعمة المتنوعة، يُعدّ خياراً أفضل من اتّباع نظامٍ غذائيٍّ يقتصر على صنفٍ واحد أو أصناف محددة من الطعام.

فوائد عصير الموز بالحليب والتمر

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة فوائد تناول البلح أو التمر يوميًا، فهو يمنح الجسم فوائد تحافظ على أغلب أعضائه وأجهزته، خاصة لمرضى التهاب المفاصل والعظام ومن يعانون من الأنيميا وأمراض فقر الدم.

فوائد التمر

  • يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، بالإضافة إلى احتوائه على بوتاسيوم وماغنسيوم، لذا فهو مفيد جدًا لصحة العظام.
  • يحمي من ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان، لذا يقلل من نسبة الكولسترول في الدم ويحمي من أمراض القلب والسمنة.
  • الوقاية من مرض فقر الدم لاحتواءه على نسبة حديد عالية.
  • التمر كفيل بمنح الجسم الطاقة اللازمة له لاحتوائه على السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز.

فوائد الموز

  • غني بالبوتاسيوم ويحمي من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما يعمل على خفضه لدى مرضى ضغط الدم.
  • يستخدم في الأنظمة الغذائية وذلك لمساعدته على الشعور بالشبع دون سعرات حرارية عالية.
  • يقوي جهاز المناعة ويساعد في إنتاج الكولاجين.
  • يخفض نسبة الكولسترول في الدم.
  • يحتوي على مضادات أكسدة تحمي الجسم من السرطان، وأخرى تحمي من ألزهايمر وأمراض الجهاز العصبي.
  • يحسن المزاج المتقلب، ويساعد في تحسين حالات الاكتئاب.

فوائد عصير الموز بالحليب للرجال

يحتوي مشروب الموز باللبن على كثير من الفيتامينات المهمة مثل الكالسيوم، والأملاح المعدنية، والبروتينات، والكربوهيدرات، علاوة على ذلك، يزيد من القدرة الجنسية للرجال، إذ يلعب دورًا كبيرًا في محاربة مشاكل العجز الجنسي، وفقًا لما ذكره موقع “thehealthsite” الهندي في نسختة الإنجليزية، المختص بالنصائح الطبية والصحية.

وأثبتت الدراسات أن عصير الموز باللبن يعمل كمنشط جنسي، لاحتوائه على كثير من العناصر الغذائية التي تزيد من قدرة الرجل الجنسية، كما أنه ينظم إفراز “السيروتونين” أو هرمون السعادة، المسؤول عن تحسين الحالة النفسية للإنسان.

فوائد عصير الموز بالحليب للحامل

يحتوي عصير الموز بالحليب على العديد من الفوائد الضرورية للمرأة خلال فترة الحمل، وهي كالتالي:

  • زيادة نسبة الهيموجلوبين: يحتوي هذا المشروب على عنصر الحديد الذي يعمل على زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم، بالتالي حماية المرأة من الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل وحماية الطفل من التعرض لفقر الدم بعد الولادة.
  • التقليل من الشعور بالغثيان والدوار: إن تناول الموز والحليب يساعد على التقليل من هذا الشعور المزعج بالأخص خلال الشهور الأولى من الحمل.
  • حمض الفوليك: يحتوي على حمض الفوليك، الذي يحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.
  • الطاقة: مشروب الحليب والموز يمد جسم الحامل بالطاقة التي تحتاجها خلال فترة الحمل، ممّا يقلل من الشعور بالتعب والإرهاق الذي تتعرض له المرأة خلال هذه الفترة، وذلك لاحتوائها على نسبة جيدة من الكربوهيدرات
  • يساعد في نمو العظام: يحتوي على عنصر الكالسيوم الذي يساعد في نمو عظام الجنين بشكل طبيعي، ومنع إصابة الحامل بأمراض اللثة.
  • التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي: يساعد على تسهيل حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك عند الحامل، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • فتح الشهية: لا تشعر الحامل بتناول الطعام خلال الأشهر الأولى من الحمل، لذا يجب تناول الحليب بالموز، إذ أنه يعمل على فتح الشهية.
  • الاسترخاء والنوم: قد تعاني الحامل عدم المقدرة على النوم خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل، لذا ينصح بتناول عصير الموز بالحليب، إذ أنه يساعد على النوم والاسترخاء.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • التقليل من الاكتئاب والتوتر الذي قد تتعرض له المرأة خلال فترة الحمل.
  • تخفيف ألم المخاض والولادة.
  • يحتوي عصير الموز بالحليب على فيتامين د الضروري لصحة الجسم.
  • يحتوي على البروتين الضروري لنمو الجنين بشكل طبيعي.
  • يساعد على إدرار الحليب بعد الولادة.

حليب بالموز للاطفال

على الرغم من عدم وجود فوائد مُحددة للموز مع اللبن -أو ما يُعرف بالحليب في بعض الدول العربية- للأطفال تحديداً، إلّا أنّ لكلّ منهما فوائده الخاصة، ومن الجدير بالذكر أنّ هريس الموز يُستخدم في بعض الأحيان لتحلية اللبن قبل إطعامه للأطفال، كما أنّ إضافة الحليب بدلاً من الماء إلى هريس الموز تزيد من قوامه الكريمي.

وتشير منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى أنّ الأطفال لا يحتاجون سوى إلى حليب الثدي خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم، وتُنصح الأمهات بعدم إعطاء أطفالهنّ أيّ طعامٍ آخر مع الحليب خلال هذه الفترة، وبعد ذلك يُنصح بالاستمرار بإرضاع الأطفال رضاعةً طبيعيّة، مع إدخال أطعمةٍ أخرى بالتدريج مع الحليب، والاستمرار بذلك حتى يصل عمرهم إلى عامين.

فوائد الموز للأطفال:

يُعدّ الموز خياراً جيداً لأول طعامٍ صلبٍ يتناوله الأطفال، كما أنّه يُعدّ وجبةً جيّدةً لجميع الأعمار نظراً لطعمه الحلو الطبيعيّ، وقوامهِ الطري، إلى جانب أنّه غني بالعناصر الغذائية؛ حيث يحتوي الموز على فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامينات ب، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والنحاس، والمنغنيز، والسيلينيوم، كما أنّه يمدّ الأطفال بالبوتاسيوم، لذلك فهو وجبةٌ مثاليّةٌ للأطفال أثناء وجبة الأفطار، أو كوجبةٍ خفيفةٍ في منتصف النهار.

وبالإضافة إلى ذلك فقد يساعد الموز على التخفيف من مشاكل الجهاز الهضميّ لدى الأطفال، حيث يُعدّ من الأطعمة المناسبة للأطفال الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي خاصةً والإسهال، كما أنّ الموز يُعدّ جزءاً من النظام الغذائيّ المخصّص لمرضى سوء التغذية.

فوائد اللبن للأطفال:

قد تكون تناول منتجات الألبان؛ وخاصّةً الحليب مفيدةً لكلٍّ من البالغين والأطفال، فعلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربع إلى ثمان سنوات استهلاك كوبين ونصف من الحليب يومياً، كما أنّ الحليب والماء يجب أن يكونا من المشروبات الأساسية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عمر السنة إلى خمس سنوات.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ الحليب يُعدّ أفضل مصدرٍ للكالسيوم، ولا يقتصر دوره على تعزيز قوة وصحة العظام لدى الأطفال فقط، فهو يُساعد أيضاً على نموّ وتطوّر أجسامهم، كما يحتوي الحليب أيضاً على الفسفور، وهو يُعدّ -مع الكالسيوم- مهمّاً لصحّة ونموّ الأسنان، كما يحتوي الحليب على فيتامين د، والذي يُساعد على امتصاص الكالسيوم من مصادره المتعددة، ويحتوي الحليب أيضاً على البروتين الذي يُسهم في بناء جسم الأطفال. كما يوفر الحليب ومنتجات الألبان الكميات المناسبة من العديد من العناصر الغذائيّة الأخرى، مثل: البوتاسيوم، وفيتامين ب12، والزنك.

الموز والحليب لتسمين الوجه

لماذا يُستخدم الموز في تسمين الوجه؟

  • إن الموز يسمن الوجه؛ نظراً لإحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم ومضادات الأكسدة، والتي بدورها تقوم بنفخ وجهكِ بشكل طبيعي وآمن على الوجه.
  • يوجد العديد من الفيتامينات في فاكهة الموز مثل فيتامين أ، فيتامين ب وفيتامين سي الضروروية لتسمين الوجه، كما يعمل الموز على تنشيط وتحفيز إنتاج الكولاجين.
  • يُعتبر الموز من الفواكه الغنية بالكربوهيدرات، والتي تُساهم بشكل كبير في عملية نفخ وتسمين الوجه.

وصفة الموز والعسل الأبيض لعلاج نحافة الوجه:

المكونات

  • 2 ثمرة موز
  • 2 ملعقة كبيرة من العسل الأبيض

طريقة التحضير

  1. أزيلي قشور ثمرتي الموز، ثم إهرسيها جيداً أو يُمكنكِ وضعهم في الخلاط.
  2. أضيفي إلى الموز المهروس العسل الأبيض.
  3. إخلطي المكونات بشكل سريع حتى يمتزجوا سوياً.

طريقة الإستخدام

  • تناولي مهروس ثمرتي الموز بالعسل على مدار اليوم.
  • كرري هذه الوصفة يومياً؛ للحصول على نتيجة مذهلة.

أضرار خلط الموز مع الحليب

سنذكر فيما يلي أضرار خلط الموز واللبن معًا:

  • إزعاج الجهاز الهضمي: بحسب آخر الأبحاث والدراسات الطبية فإن استهلاك الموز والحليب معا لا يزعج فقط الجهاز الهضمي بسبب الثقل ويقلق الجيوب الأنفية . لأن هذا يؤدي إلى ازدحام الجيوب الأنفية، والاصابة ببعض أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي . لذلك، في حين أن الكثيرين يعتقدون أن استهلاك الاثنين معا قد يحل مشاكل الجهاز الهضمي، الا إنه بدلا من ذلك القئ واضطرابات المعدة.
  • الاضطرابات والتسمم: يصل خلط الموز بالحليب معًا حد التسمم واضطراب في مختلف وظائف الجسم. جنبا إلى جنب مع هذا، يعتقد خبراء الأيورفيدا أن الموز والحليب معا يمكن أن يسببا ثقلا شديدا في الجسم وإبطاء في نشاط الدماغ لذلك لا ينصح بتناوله صباحًا ولا يعطى للأطفال بعد الاستيقاظ من النوم.
السابق
فوائد لبن الغنم
التالي
طريقة صنع الجبنة البيضاء

اترك تعليقاً