العناية بالبشرة

فوائد الكركم للشعر والبشرة

فوائد الكركم للشعر والبشرة

يندرج الكركم تحت فصيلة النباتات الزنجبيلية، وقد عرفه الإنسان منذ القدم، وكان يستخدمه في الأغراض العلاجيّة والتجميليّة، حيث يتميّز بلونه الأصفر الناتج من مادة الكوركومين، كما أنّه غنيّ بالعديد من الفيتامينات وأهمّها فيتامين (E)، بالإضافة إلى المواد المضادّة للأكسدة. وسنتناول في هذا المقال فوائد الكركم للشعر والبشرة.

فوائد الكركم للبشرة كثيرة ومنها:

  • يعد الكركم من أفضل العلاجات الطبيعية المستخدمة للتخلص من الحبوب والبثور، ولإضفاء نضارة طبيعية وتوهج للبشرة، وذلك من خلال مقاومة الشوائب والأوساخ التي تتسبب في إغلاق المسامات، وتؤدي إلى نمو هذه البثور.
  • يعد مثالياً للحد من مشكلات البشرة الدهنية، حيث يستخدم كقابض طبيعي للإفرازات والزيوت الدهنية التي تزيد من احتمالية ظهور حب الشباب، وتعطي البشرة لمعاناً مزعجاً، وخاصة إذا مزج مع كميات مناسبة من عصير الليمون، وترك المزيج فوق البشرة لمدة لا تزيد عن خمس عشرة دقيقة، ثم غسلها جيداً.
  • يساهم في ترطيب البشرة الجافة، ويحول دون تقشرها، وخاصة إذا مزجت كمية مناسبة منه مع بياض بيضة واحدة، وقطرتين من زيت الزيتون، وقطرتين من عصير الليمون الطازج، وقطرتين من ماء الورد.
  • يقاوم ظهور التجاعيد المزعجة، والخطوط الرفيعة والدقيقة التي تدل على الهرم والتقدم في السن، وذلك بمزج مسحوقه مع مسحوق الأرز مع الحليب وعصير الطماطم، وتطبيق المزيج على الوجه والرقبة لمدة تصل إلى ثلاثين دقيقة، ثم غسلها بالماء الفاتر.
  • يزيل الهالات السوداء التي تظهر تحت العيون بسبب السهر، وذلك بإضافة كمية قليلة من مسحوقه مع ملعقتين من اللبن، ومزج المكوّنات مع بعضها البعض، وتطبيق المزيج حول العينين لمدة عشرين دقيقة، ثم غسل المنطقة بالماء البارد. يساهم في التخلص من الحروق البسيطة، وخاصة التي تنتج عن التعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة، وذلك عن طريق مزجه مع جل الصبار، وتطبيقه فوق المناطق المراد علاجها لفترة كافية.

فوائد الكركم للشعر:

  • يعد الكركم من أفضل العلاجات الطبيعية للأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس، وتلحق ضرراً كبيراً بها، وتتسبب في تساقط الشعر بنسبة كبيرة، حيث يعالج الالتهابات والحساسية، وكذلك الإكزيما والثعلبة.
  • يمنع تساقط الشعر، ويعزز من نموه وكثافته، وذلك بمزجه مع العسل والحليب الطازج، وتطيبقه فوق الشعر.
  • يرطب فروة الرأس، وينشط الدورة الدموية، ويقي من جفافها، ويمنع تشكل القشرة، وذلك بمزج كمية قليلة منه مع زيت الزيتون، وتطبيق المزيج لمدة ربع ساعة ثم غسل المنطقة جيداً.

فوائد الكركم للشعر الأبيض

يُعرف الكركم بلونه وصبغته الصفراء التي يمكن الاستفادة منها في صبغ الشعر الأبيض، مع المداومة والاستمرارية في استخدامه بتطبيق الخطوات التالية:

  1. تُوضع مقادير متساوية من عشبة الآذريون، والبابونج، والكركم في ماءٍ مغلي.
  2. تُترك الأعشاب جميعها في الماء المغلي لمدة عشرين دقيقةٍ، ثمّ يُصفى ماء النقع.
  3. يُطبق منقوع الكركم والأعشاب على الشعر، ويُترك من خمسة عشرة إلى عشرين دقيقةٍ، ثمّ يُشطف الشعر بالماء.
  4. يُكرر استخدام منقوع الأعشاب؛ لحين الحصول على النتائج المرجوة.

شرب الكركم لتطويل الشعر

يعدّ شراب الكركم من أفضل العناصر الطبيعيّة الكفيلة بالتخلص من مشاكل فروة الرأس التي تنتج عن العدوات الفطريّة، والجرثوميّة، والبكتيريّة، والتي تتسبب في العديد من الأمراض الجلديّة، وبالتالي تؤثر سلباً في صحة الشعر وقوته، بما في ذلك الإكزيما، والالتهابات، والثعلبة، حيث يحتوي الكركم على مركب الكركمين الذي يساهم في محاربة الالتهابات والحساسيّة بأنواعها.

فوائد الكركم للشعر المجعد

يساعد الكركم على التخلص من خشونة الشعر المجعد وهيشانه ويجعل ملمسه أكثر رطوبة ونعومة ، مع الحفاظ في نفس الوقت على خاصية الشعر الكيرلي ، كما أنه يعالج تقصف الشعر وتلفه.

فوائد الكركم للشعر مع الحناء

يعالج خلط الكركم مع الحناء مشاكل فروة الرأس، ويقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه، والحصول على شعر كثيف وصحياً وجميلاً؛ فهما يحتويان على قيم غذائية عالية تغذي الشعر وتقويه، وتحافظ على فروة الرأس من الدهون الزائدة التي تسبب العرق، فالحناء لها القدرة على محاربة الميكروبات والفطريات التي تصيب الرأس.

يقلل مزيج الكركم والحناء ظهور الشيب الأبيض، كما يضيف لوناً أشقر للشعر، كما يفتح لون الجسم، وخصوصاً المناطق الداكنة؛ وذلك بالتخلص من الخلايا الميتة، فيصبح لون الجسم فاتحاً وملمسه ناعماً.

تجارب الكركم للشعر

إليكم بعض الآراء التي كتبها الأشخاص الذين قاموا باستخدام الكركم للشعر:

التجربة الأولى:

لو شفتم شعري الأول والله العظيم لتعذروني والحين الحمد لله طال شعري وما عاد احتجت لبواريك الشعر.

التجربة الثانية:

كنت بعاني من قشرة الشعر والحكة المستمرة لكن الكركم عالج مشكلتي بشكل كبير

التجربة الثالثة:

أنا برضو جربتها وياليتني ما جربتها لون شعري اللي فوق فتح بس مو الشقار اللي أبيه.

التجربة الرابعة:

دايم احني شعري بالكركم يصبغ أسبوعين وبعدها تروح الصبغة.

فوائد الكركم للبشرة الدهنية

يمتاز الكركم بفوائده العظيمة للبشرة كما ذكرنا ، وخصوصاً البشرة الدهنيّة، وسنذكر فيما يلي بعضاً من هذه الفوائد:

  • يمتلك الكركم خصائص تجعل منه مضاداً للبكتيريا، الأمر الذي يجعله قادراً على التخلص من البكتيريا الضارّة الموجودة على البشرة، والتي تتسبب في ظهور البثور، والرؤوس السواء.
  • تعمل خصائصه المضادة للأكسدة على تجديد البشرة، وتؤخّر من عوامل تقدمها في السن.
  • يساعد على شد البشرة، ويعمل كمقشرٍ طبيعيٍّ لها، مما يساعد في تنظيف المسامات الواسعة فيها، وكذلك التقليل من الزيوت الزائدة الموجودة فيها.

طرق استخدام الكركم

علاج حب الشباب:

نخلط كميات قليلة من مسحوق خشب الصندل، ومسحوق الكركم في وعاء، ونضيف عدة قطرات من عصير الليمون أو الماء، ونخلط جيداً للحصول على عجينة، وندهنها على الوجه ونتركها مدّة عشر دقائق، ثمّ نغسلها جيداً بالماء البارد.

محاربة تجاعيد الوجه:

نخلط كميات متساوية من الكركم والدقيق الأبيض في وعاء، ونضيف لها كمية قليلة من الحليب، وندهم المزيج على الوجه ونتركه حتّى يجف، ثمّ نغسلهه بالماء الفاتر، وهذا المزيج يجدد خلايا الوجه.

تقشير الوجه:

نخلط دقيق الترمس في وعاء مع الكركم، وكمية قليلة من الماء وعصير الليمون، وندهن المزيج على الوجه ونتركه مدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نفركه جيداً بعد جفافة بحركات دائرية لطيفة، ونغسل الوجه بالماء.

التحكم في إفرازات الغدد الدهنية:

نخلط مسحوق الكركم مع كمية قليلة من خشب الصندل، وعصير البرتقال، وندهن المزيج على الوجه ونتركه مدّة عشر دقائق على الأقل، ثمّ نغسله بالماء الفاتر.

إزالة الشعر الزائد:

نخلط في وعاء كلاً من: دقيق الحمص، وعصير الليمون الطازج، والكركم، ونستخدم هذا المزيج ثلاث مرات في الأسبوع، ولكن يجب الامتناع عن تطبيق الوصفة إن كان الوجه حساساً لاحتوائها على الليمون.

تنعيم الوجه:

نخلط كميات متساوية من عصير الليمون، واللبن الزبادي، والدقيق الأبيض، والكركم، وندهن المزيج على الوجه ونتركه حتّى يجف، مدّة عشرين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء.

الحفاظ على شباب الوجه:

نضع عصير الطماطم ومسحوق الكركم في وعاء، ونخلطهما معاً، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر، وندهن المزيج عليه ونتركه ما بين الخمس عشرة إلى العشرين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء.

تفتيح البقع السوداء:

  1. نخلط عصير الليمون الطازج مع عصير الخيار، ومسحوق الكركم، وندهن المزيج على الوجه ونتركه مدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسله بالماء البارد.
  2. نضع في وعاء كلاً من: ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة صغيرة من حليب جوز الهند، وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، ونخلط جيداً، ثمّ نغسل الوجه جيداً بالماء ونزيل كافة آثار المكياج، وندهن المزيج على الوجه بالتساوي مع الابتعاد عن منطقة حول العينين، ونتركه مدّة عشرين دقيقة، وبعدها نغسله بالماء البارد.

ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.

السابق
أقراص الشاى الأخضر
التالي
دواء تيناديرم – tinaderm لعلاج قدم الرياضي

اترك تعليقاً