الطب البديل

فوائد الكمون للمعدة

فوائد الكمون المطحون

يعتبر الكمون من أشهر أنواع التوابل المستعملة في الطهي وكذلك في الطب الشعبي, و من فوائد الكمون المطحون:

  • يُحفّز عمليّة الأيض ويسهم في إنقاص الوزن من خلال امتصاص العناصر الغذائية بالشكل الصحيح، كما ويمنع تراكم الدهون في أنسجة الجسم؛ لذلك يعتبر من أفضل المواد الحارقة للدهون.
  • يقوي جهاز المناعة من خلال زيادة قدرة الجسم على الدفاع ضد الأجسام الغريبة لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. يخلّص الجسم من السموم والشوائب.
  • يقضي على الغثيان الذي يصيب المرأة الحامل في أوّل حملها، ويمدّ جسمها بالعناصر الغذائية، ويقيها من فقر الدم لاحتوائه على الحديد، كما ويحميها من الإصابة بنزلات البرد والإسهال.
  • يقي من الإصابة بالسرطانات المختلفة لاحتوائه على مركبات ومضادات تمنع انتشار الجذور الحرة.
  • يقلّل احتمالية تعرّض الحامل للولادة المبكرة، إضافة إلى أنّه يحتوي على حمض الفوليك الّذي يمنع حدوث تشوّهات خلقية للجنين.
  • يحفّز عمل غدد الحليب وإدراره بعد الولادة.
  • يعتبر مقويّاً جنسياً فعالاً لكلا الجنسين.
  • يقلّل من الإصابة بأمراض الجهاز العصبيّ، من خلال قدرته على تهدئة الأعصاب ومنع الاكتئاب، والتخلّص من اضطرابات النوم كالأرق.
  • يُطهر الكبد ويعقّمه ويطرد السموم الضارّة منه، ويقلّل فرصة الإصابة بسرطان الكبد.
  • يقضي على مشكلة الإمساك الشديدة عند الأطفال، ويعالج المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي لديهم، ويخلّصهم من الغازات المضرّة فيه خصوصاً عند الأطفال الرضع.
  • يحسّن صحة البشرة والشعر، إذ يُستعمل في تحضير الكثير من الوصفات والخلطات الطبيعية التي تمنع تساقط الشعر وتقوي بُصيلاته، وتطهر كذلك البشرة من البكيتريا والفطريات، وتمنع ظهور الحبوب والبثور.
  • يعدّ مصدراً مهماً للكالسيوم، ما يعمل على إطالة الأظافر إن تمّ أخذ ملعقة من مطحونه كل مساء.

أضرار الكمون للضغط

يعتبر تناول الطعام الذي يحتوي على الكمون آمناً لأغلب الاشخاص، ولكن قدّ يعاني البعض من حساسية اتجاه الكمون ولذلك ينصحون بتجنبه، وبينت إحدى الدراسات أنّ بعض الأشخاص عانوا من ألم في المعدة، والغثيان، والدوخة بعد تناول مستخلص الكمون، ولا توجد معلومات عن كون الكمون يؤثر في ضغط الدم , ولكن هناك آراء تقول أن الكمون يعمل على التقليل من التوتر و يعزز استرخاء العضلات و يوسع الأوعية الدموية مما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

فوائد الكمون للتخسيس

إنّ الطريقة الرئيسية لريجيم الكمون، هي شرب كوبٍ من مغلي الكمون، قبل تناول كلّ وجبة رئيسية خلال اليوم، فيما يمكن شرب كوبٍ صغيرٍ من خليط الكمون قبل تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات. فالكمون يعمل على :

  • يمنع عملية تخزين الدهون في الجسم، والتي تُسبب زيادة الوزن لاحقاً.
  • يُسرع بصورةٍ كبيرةٍ قدرة الجسم على حرق الدهون، لا سيما المُتراكمة في منطقة البطن.
  • يرفع معدل عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، الضروري لمزيدٍ من خسارة الوزن، وحرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.
  • يُحسن عملية الهضم بطريقةٍ فعالة

فوائد الكمون والليمون

إنّ لتناول عصير الليمون والكمون فوائد عديدة ومختلفة، نظرًا لاحتواء الكمون والليمون على عناصر غذائية وفيتامينات متنوعة، وهي كالآتي:

  • يتم استخدام عصير الليمون مع بذور الكمون المطحونة لإنقاص الوزن وحرق الدهون وللتخلص من غازات وتطبّل البطن، فضلًا عن استخدام الكمون والليمون ضمن المنكهات اليومية.
  • يتمتّع بفوائد عديدة تساعد على الحفاظ على صحة الجسم، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرّة التي قد تؤدي لحدوث السرطان، حيث يتمّيز الكمون بخصائصه المضادة للسرطانات فوفقًا لدراسة أجريت على الفئران، كانت الفئران التي تمّ تغذيتها بالكمون محمية من سرطان القولون، ووجد الباحثون في دراسة أخرى أنّه من بين تسعة أعشاب وتوابل شعبية، كان الريحان والكمون من أكثر النباتات مضادة للسرطان.
  • يمكنه المساعدة في علاج الإسهال وتخفيف أعراضه.
  • يتمتّع الكمون أيضًا بخصائص خافضة لكوليسترول الدم.
  • يساعد في التحكم في ضبط مستويات سكر الدم. له خواص مضادة للالتهابات حيث يساعد في محاربة العدوى الجرثومية أو الفيروسية التي يمكن أن تهاجم الجسم.

والليمون أيضًا يتميز بفوائد صحية عديدة ومختلفة، فقد يساعد الليمون على تقليص خطر الإصابة بالسكتة الدماغية نظرًا لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين C، كما وجدت دراسات تؤكّد على أن الليمون يمكن أن يساهم في خفض ضغط الدم، وإنّ الليمون يساعد في منع السرطانات وذلك بفضل خصائصه المضادّة للأكسدة، كما يمكن لليمون أن يعزز وظائف الجهاز المناعي، فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّه على الرغم من أنّ مكملات فيتامين C لا تظهر أنّها تقلل من الإصابة بنزلات البرد، إلّا أنّها قد تساعد في تقليل مدة الإصابة بالزكام، وقد يساعد فيتامين C أيضًا على تعزيز المناعة لدى الأشخاص الذين يخضعون لنشاط بدني شديد، فينصح بشرب عصير الليمون يوميًا للتأكّد من إعطاء كامل خواصه وفوائده للجسم، والأفضل من ذلك هو مزج الكمون والليمون معًا لتعزيز وظائفهما وفوائدهما سويًا.

أضرار الكمون على المعدة

يعتبر الكمون آمنًا للغاية ومادة غير سامة عمومًا، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب أن تكون على دراية بها إذا كنت ترغب في استخدامها حيث تتمثل اضرار شرب الكمون المغلى فيما يلي :-

  • تشتهر بذور الكمون بخصائصها الموفرة للغاز، كما أنها تتسبب في إحداث مشكلات فى الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة.
  • يؤدي التأثير الطارد لبذور الكمون إلى التجشؤ المفرط، والغاز من الأمعاء والمعدة، مما يجعلها تشق طريقها عبر الفم في بعض الأحيان، قد يكون التجشؤ رائحة كريهة وصوت مميز.
  • يخفض من الخصوبة حيث وجدت الدراسات أن الكمون يثبط مستويات هرمون تستوستيرون، مما يعني أنه يمكن أن يجعل الرجال أقل خصوبة.
  • استخدام الكمون المغلى يسبب الإجهاض، لذلك يجب على المرأة الحامل أو التي تحاول الحمل أن تضع ذلك في الاعتبار.
  • يخفض مستويات السكر فى الدم

لذلك يجب على مرضي السكري والحامل توخى الحذر عند شرب الكمون المغلى حيث أنه يخفض مستويات السكر في الدم لدى بعض الناس، وذلك بسبب العناصر الغذائية الموجودة فيها.

  • الجرعات الزائد من الكمون المغلى يؤدى إلى تلف الكلى والكبد، لذلك ، يجب أن يكون تناول الكمون معتدلًا.
  • يُنصح النساء بتناول الكمون بكمية محدودة، وإلا فإنه يؤدي إلى نزيف حاد أثناء الحيض.

فوائد الكمون للغازات

على الرغم من قلّة الأدلّة العلميّة التي تدعم ذلك، إلّا أنّ كثيراًَ من الأشخاص يستخدمون الكمّون لعلاج مُختلف المشاكل الهضميّة كالمغص، والإسهال، والتشنُّجات المعويّة، والغازات، كما يُعتبر استخدام الكمّون لعلاج عسر الهضم أحد أكثر استخداماته شيوعاً، إذ يمكن أن يزيد من نشاط الإنزيمات الهاضمة ممّا يُسرِّع عمليّة الهضم، بالإضافة إلى أنّه قد يزيد من إفراز العصارة الصفراويّة من الكبد، ممّا يُسهِّل عمليّة هضم الدهون.

أضرار الكمون على القلب

يحتوي الكمون على العديد من العناصر الغذائية كالحديد والمنجنيز والكالسيوم والفسفور، بجانب الزنك والبوتاسيوم. لذلك فإن تناول الكمون باستمرار يمد الجسم بنسبة جيدة من الدهون الهامة المفيدة فى ضبط الكولسترول ووقاية شرايين القلب من العديد من الأمراض، ويقلل من فرص تكون الغازات الضارة بالجسم.

و يجب الانتباه لشرب كميات معقولة من الكمون و إدخاله في الطعام بكميات غير مبالغ فيها لتجنب أي أضرار على الجسم من فرط استخدامه.

أضرار الكمون على المبايض

يجب أن تحترسِ عزيزتي المرأة من اضرار الكمون إذا تم تناوله بكميات كبيرة، إذ يؤثر ذلك على الصحة الإنجابية، فإن اضرار الكمون تبدأ من الإصابة بتسلخات في الرحم وإضعاف المبيض، وصولاً إلى الإصابة بالعقم، في بعض الأحيان.

واحرصي عزيزتي ألا تتناولينه في الشهور الأولى من الحمل، فقد يتسبب ذلك في حدوث إجهاض للجنين.

فضلاً عن شكوى بعض الفتيات والنساء من غزارة الدماء في أثناء الدورة الشهرية، وعندما يبحثون عن الأسباب، لا يأتي في بالهم أن تناول مشروب الكمون قد يكون سببًا وراء ذلك.

إذا كنتِ من معتادي شرب الكمون المغلي، فبكل تأكيد هو سبب رئيسي في غزارة دماء الدورة الشهرية، لذا عليك بالابتعاد عن تناوله بكميات كبيرة.

السابق
من هو طالوت
التالي
دواء أنتابيوز – Antabuse علاج بعض حالات إدمان الكحول المزمن

اترك تعليقاً