الطب البديل

فوائد اللبن بالعسل الأسود

فوائد العسل الأسود

يعتبر العسل الأسود شَراب كثيفٌ ، يتكوّنُ كمنتَجٍ ثانويٍّ أثناء عمليّة تصنيع السكّر، ويُعدُّ مصدره الرئيسيّ هو قصب السكّر، كما يمكن تصنيعه من الشمندر السكريّ ، حيث إنّ غلي العصير الناتج عن سحق قصب السكر، يؤدي إلى تكوّن بلّورات السكر التي يتم إزالتها، فيكون ما تبَقّى، هو دبس السكر، كما تجدر الإشارة إلى أنّ تكرار هذه العمليّة يُنتِجُ أنواعاً مُختلفةً منه.

و يُوفّر العسل الأسود عدّة فوائد صحيّةو منها :

  • مُضادٌّ قويٌّ للأكسدة: ومن الجدير بالذكر أنّ مضادات الأكسدة تُساعد على حماية الخلايا من الإجهاد التأكسديّ المرتبط بزيادة خطر الإصابة بعدّة أمراضٍ، كالسرطان.
  • تعزيز صحّة العظام: حيث يعود ذلك إلى احتوائه على نسبٍ كبيرةٍ من العناصر الغذائيّة الضروريّة لتقوية العظام، ونموِّها، ومنها: الكالسيوم، والمغنسيوم، والحديد، ومن الجدير بالذكر أنّ ملعقةٌ واحدةٌ كبيرةٌ من العسل الغامق تحتوي على 19% من الكميّة الموصى بها يوميّاً من الحديد، وعلى 7.6% من الكميّة الموصى بها يوميّاً من المغنسيوم، وهذا من شأنه يمكن أن يُساعد على الوقاية من هشاشة العظام وبعض الأمراض الأخرى، مثل: الربو، وأمراض القلب، وغيرها.
  • الحدّ من الإصابة بمرض فقر الدّم: (Anemia) حيث إنّ مُحتواه من عنصر الحديد يجعله من الأطعمة التي يُنصَح بتناولها، وتزويد الأطفال بانتظام بها؛ وذلك بسبب ارتباط هذا العنصر الغذائيّ بمرض فقر الدّم.

هل العسل الأسود يرفع السكر

قامت دراسةٍ بالمقارنة بين تناول العسل الأسود إلى جانب الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات، وبين تناولها بدونه، فوُجِدت أنّ إضافته لتلك الأطعمة ساهمت في انخفاض مستوى هرمون الإنسولين، وسكّر الدم، ومن جهةٍ أخرى، يُحقِّق المؤشر الجلايسيميّ (Glycemic index)، أو ما يُرمَز له اختصاراً ب GI، في العسل الأسود 55، وهو ما لا يقلّ كثيراً عن السُكّر المُكرَّر، والذي يصل تقريباً إلى 60، وعلى الرّغم من دوره في ضبط سُكّر الدّم لدى البالغين الأصحّاء، إلّا أنّه يُنصَح مرضى السكريّ اختيار مُحلّياتٍ أخرى قليلةُ السعرات الحراريّة.

أفضل وقت لتناول العسل الأسود

يفضل أكل العسل الأسود على الريق في الصباح و قبل النوم للحصول على الفوائد المتعددة له.

فوائد العسل الأسود للمعدة

انسب عسل مستخدم لعلاج القرحة هو عسل الأسود، ومن الأفضل استخدامه مُخففا بالماء الدافئ بنسبة “1: 1” قبل وجبتي الفطور والغذاء بنحو ساعة ونصف إلى ساعتين، أو بعد وجبة العشاء بمدة ثلاث ساعات، وذلك لمدة اسبوعين.

فوائد اللبن بالعسل الأسود لزيادة الوزن

يعاني الكثير من الأشخاص بمرض النحافة، وهذا يبدو من الأمور المزعجة ويعاني به بالأكثر السيدات وهذا يجعلهم يشعرون بعدم الراحة، ولكن لكل داء دواء فخلق الله العلاج لكي يتخطى هذه المشكلة، فيحتاج الأشخاص الكثير من الكيلو جرامات لكي يبدو منظرهم جيد ومناسب لهم، فيحاول الكثير من الأشخاص أن يوصلوا لحلول ليتخلصوا من هذا الأمر ولكن المحاولات تنتهي بالفشل وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى الطبيب المتخصص بذلك لمعرفة السبب الرئيسي في حالة النحافة البالغة.

و من الوصفات المفيدة للتغلب على النحافة هي خلط كوب من الحليب مع ملعقة كبيرة من العسل الأسود وتناوليه مرتين في اليوم في الصباح الباكر، ومرة أخرى قبل النوم في خلال ثلاثة أسابيع. و من فوائد العسل الأسود لزيادة الوزن ما يلي:

  • يعتبر العسل الأسود من أفضل وأكثر الأكلات التي تعمل على زيادة الوزن بشكل سريع وبشكل أمن.
  • يعمل العسل الأسود على مد الجسم بالطاقة والقوة والحيوية.
  • يعد العسل الأسود من العلاجات الأمنة التي تقوم بحماية الجسم من الكثير من الأمراض منها فقر الدم والأنيميا وذلك لأن العسل الأسود يعد من أهم المصادر التي تكون غنية بمادة الحديد.
  • يساعد العسل على فتح الشهية وبالتالي يعمل على زيادة الوزن وهذا لما يحتويه على نسبة كبيرة من السكر.

أضرار شرب الحليب مع العسل الأسود

يعتبر العسل الأسود بديل للسكر المكرر، إلا إن تناوله بكميات زائدة تسبب أضرار صحية لبعض الأشخاص مثل مرضى السكري.ويسبب الإفراط فى تناول العسل الأسود، أيضاً مشاكل في الجهاز الهضمي، مما يسبب الإسهال . و الشعور بعدم الراحة خاصة لمرضى القولون العصبى.

السابق
مفهوم المجتمع
التالي
موضوع تعبير عن حقوق الإنسان

اترك تعليقاً