الطب البديل

فوائد المسك الجامد

مكعبات المسك للتبييض

إن مكعبات المسك عبارة عن مكعباتٍ متوسطة الحجم، أشبه بالصابون، لها عدة ألوان منها الأبيض، والوردي، والبرتقالي، يتم تصنيع مكعّبات المسك بإضافة مواد بعضها مكونات وتركيبات كيميائية، بهدف التّعطير، وتوجد أصناف تُضاف لها نسبة من المسك الطّبيعي، وأصناف أخرى يُضاف المسك المُصنّع إلا أنّ الصنفين لهما رائحة مميزة وقويّة.

أنواع المسك الأبيض:

  • المسك الأبيض السائل، ذو رائحة طيبة، ويدخل في صناعة العطور، ومستحضرات إزالة العرق، والكريمات.
  • المسك الأبيض الصلب، وهو متوفّر على شكل أحجار، ومكعّبات شمعية، ويُستخدم لتعطير الغرف والأدراج والخزائن للمحافظة على رائحة الملابس زكيّة، ولا يُستخدمُ على الجسم، إلا أنّه يدخل في صناعة العطور والكريمات ومزيلات العرق، ومستحضرات التجميل الخاصّة بتفتيح البشرة.

و يمكنك استخدام المسك الأبيض للجسم, حيث تتوفّر العديد من الطرق المستخدمة للاستفادة من المسك الأبيض، ولكن من المستحسن استعماله بعد تنظيف الجسم، والاستحمام بالماء الساخن، حيث تكون مسامات الجلد مفتوحة، ومهيّأة لاستقبال المسك، ويُستخدمُ بالشكل التالي؛ عند الانتهاء من الاستحمام، يُجفّف الجسم جيّداً، وبشكل لطيف على البشرة، لتجنّب احمرارها، ثمّ يستخدم المسك الأبيض للتعطير، عن طريق رشّه على الجسم، أو تحت الإبط، أو وضع بضع نقاط على أماكن النبض في الجسم مثل الرسغ وباطن المرفقيْن وبين الفخذيْن، كما يمكن إضافة بعض النقاط على الملابس الداخليّة، وتجنّب رشه بشكل مباشر على المناطق الحسّاسة.

و يمكن أيضا اضافة كميّة قليلة من المسك الأبيض مع بضع نقاط من الجلسرين للحصول على قوام الكريم، ثمّ دهن تحت الإبط بالكريم، ومن المستحسن أن تكون المنطقة نظيفة من الشعر، كما يمكن حفظُ الكمية المتبقّية من الكريم في وعاء نظيف، واستخدامها لعدّة مرات للحصول على نتائج مرضية. و سنذكر فيما يلي فائدة المسك للابط:

  • يزيل رائحة العرق، عن طريق القضاء على البكتيريا المسبّبة لها.
  • يفتح لون الجلد، ويزيل التصبّغات الجلديّة تحت الإبط.
  • يحافظ على انبعاث رائحة زكيّة دون استخدام مزيل للعرق.
  • يرطّب البشرة، ويحافظ على نعومتها.

حجر المسك الأصفر

يميل لون حجر المسك فيما بين اللون الأبيض ، و الأصفر إذ غالباً ما يكون شكله مثال حجر الشبة ، و هو يوجد في بعضاً من أنواع صخور الجرانيت ، و تأتي عملية إنتاجه بها من خلال حدوث تفاعلاً لبعضاً من المواد الموجودة في تكوين الصخور من الأساس مع وجود الحرارة ، و الرطوبة بالإضافة إلى الأمطار مما يؤدي إلى إنتاج المسك الأبيض داخلها ، وعادةً ما تأتي عملية استخراج المسك الأبيض من خلال جبال الهند بشكل خاص ، و ذلك راجعاً إلى كثرة صخور الجرانيت بها .

مكعبات المسك لتعطير الجسم

بالإضافة إلى الطرق السابقة لاستخدام المسك للجسم و لمنطقة الابط, فيمكنك أيضاً أن تصنعي لوشن معطراً للجسم واليدين برائحة المسك، عن طريق اتباع الطريقة التالية:

اختاري لوشن أو كريماً يلائم بشرتكِ غير معطر أو يحتوي على كميةِ خفيفةِ من العطر، ثم ضعي مكعب المسك في وعاءٍ زجاجي صغير وذوّبيه بالمايكرويف أو في حمّام بخاري، ضعي اللّوشن أو الكريم في وعاءٍ من البلاستيك وفور ذوبان مكعب المسك اسكبيه على الكريم وحرّكيه سريعاً حتّى لا يجمد المسك، أعيدي اللّوشن أو الكريم إلى العلبة بعد خلط المسك به واستخدميه بعد أخذ دشٍ دافئ للاستمتاع برائحةٍ جميلةٍ ومنعشةٍ.

و إذا كنتِ ترغبين بشاور جل برائحة المسك أحضري قطعةً من أيّ صابون برائحةٍ خفيفةٍ وابرشي مكعّب أو مكعّبين من المسك واخلطي الصّابون والمسك معاً وضعي المكوّنين في وعاءٍ وضعي عليهما كوبين من الماء السّاخن وكوباً صغيراً من ماء الورد، اتركي المكوّنات حتّى تذوب وتختلط معاً ووزّعيها في قوارير نظيفةٍ مخصّصة للشّاور جيل.

مكعبات المسك للملابس

توجد عدة طرق للاستفادة برائحة مكعبات المسك , فيمكنك تجربة احدى الطرق التالية أو كلها:

  • ضعي مكعّبات المسك بخزانة الثياب ووزّعيها بين الثّياب وفي الأدراج لتفوح رائحته تاركةً رائحةً جميلة.
  • انزعي الغلاف عن مكعّبات المسك واقسميها إلى أنصافٍ وضعي كل نصفين في قطعةٍ من التّل الخفيف، ثمّ اربطيها وضعيها داخل الوسادات لتنتشر أطيب رائحة.
  • قومي ببرش المسك برشاً خشناً وضعيه في إناء زجاجي صغير شفاف مع قليلٍ من الأصداف ونجمة البحر، وزينيه بشريطٍ من السّاتان الأزرق وضعيه كديكور في الحمّام.
  • ابرشي المسك واملئي أكياساً من الشّيفون أو التّل واربطيها بشريطٍ من السّاتان وعلّقيها في الغرف لتنتشر رائحة جميلة.

مكعبات المسك مع زيت جونسون

يمكنك عمل مخمرية لها رائحة منعشة للجسم باستخدام مكعبات المسك الأبيض، التي يمكنك شراؤها من العطار، مع زيت جونسون للأطفال بهذه الطريقة:

في وعاء متوسط، يمكنك بشر مكعبين من المسك الأبيض الأصلي، وتضيفين لهما زجاجة صغيرة من زيت جونسون للأطفال، وتمزجينهما معاً على نار متوسطة بالتقليب المستمر، حتى يذوب المسك في الزيت بشكل تام، ومع بداية الغليان، تنزعين الوعاء عن النار. تضعين المزيج في برطمان زجاجي، وتتركينه حتى يبرد تماماً، وستلاحظين بعدها تحول لونه إلى الأبيض، وملمسه أصبح كريمي، ويمكنك استخدامه في تعطير الجسم والشعر أيضا بعد الاستحمام.

السابق
عدد الركعات في كل صلاة
التالي
كيف تكون صلاة الاستسقاء

اترك تعليقاً