الطب البديل

فوائد المطر للإنسان

كيف نستفيد من ماء المطر

تعد مياه الأمطار المصدر الرئيسي الذي تعتمد عليه العديد من الدول في الشرب وريّ المزروعات خاصة تلك الدول التي تعاني من شح مصادر المياه البديلة كالأنهار، والبحار، والمحيطات، وكون موسم تساقط الأمطار محدود ومقتصر على فصل الشتاء كان يجب على الدول العمل بشكل جادّ للاستفادة من كل نقطة من مياه الأمطار وعدم فقدانها، ولكي نستفيد من مياه الأمطار بالشكل المناسب ونحميها من الضياع يجب أن نعمل على استغلالها بالشكل الصحيح ويكون هذا الاستغلال عن طريق الدولة والأفراد على حد سواء، لكن يقع العبء الأكبر على الدولة لما تمتلكه من إمكانيات تسهل هذه العملية.

تعمل الدول على تحضير خزانات ضخمة لتجميع مياه الأمطار في الشتاء وتعمل على معالجتها ومن ثم توزيعها إلى المنازل لاستخدامها في عمليات الشرب والتنظيف المختلفة، كما أنّها تعمل على حفر الآبار الارتوازية لتجميع المياه واستخدامها عند الحاجة، كما أنّها تشجع المزارعين على حفر آبار خاصّة للزراعة لتستخدمها في فصل الصيف حين تشحّ المياه ويزيد الطلب عليها، كما قامت بعض الدول بعمل السدود والحواجز في أماكن السيول الناتجة عن مياه الأمطار وتجميعها للاستفادة منها في الري ومنع تدفقها إلى البحار، وبالتالي نخسرها دون أي فائدة تذكر.

فوائد ماء المطر

  • يحتوي ماء المطر على درجة الحموضة القلوية والتي لها آثار مزيلة للسموم والتي تعزّز أيضًا عملية الهضم االصحي، فالسموم والجذور الحرة التي يتعرّض لها الجسم تزيد من درجة حموضة الجسم فتعمل ماء المطر على معادلة درجة حموضة الدم، والتي تساعد الجسم على العمل بطريق أكثر فاعلية.
  • تحتوي ماء المطر على محتوى معدني منخفض وغالبًا ما يتم تزويد ماء الشرب عادةً في أجزاءٍ كثيرةٍ من العالم بالكلور والفلورايد بغرض قتل الجراثيم، ومن الجدير بالذكر أنّ زيادة كمية هذه المعادن من الممكن أن يسبّب مشاكل صحيةٍ مثل الصداع، التهاب المعدة، لذا مع ماء المطر يمكن تجنب هذه المشاكل.
  • تعزز ماء المطر صحة الجلد والشعر نظرًا لأنها تفتقر إلى المعادن مما يجعل ماء المطر خفيفة جدًا كمادة طبيعية، فدرجة حموضة ماء المطر القلوية وجودتها المرتفعة تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة ونمو الشعر الصحي.

فوائد شرب ماء المطر للحمل

لماء المطر فوائد عديدة للجسم, و له دور فعال أيضاً في علاج المشاكل المتعلقة بالإنجاب. فهو يعمل على:

  • تنظيف جلد الإنسان من الأوساخ وطرد السموم منه، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من مناعة الإنسان وحمايته من الإصابة بالأمراض.
  • تطهير الجسم و تعقيمه ، و معالجة الحبوب وتحديداً حب الشباب، و التخفيف من ظهورها.
  • تجديد الخلايا التالفة في جسم الإنسان، كما يساعد على إصلاح التالف منها.
  • يخلص الجسم من الحسد والسحر والمس والأعمال الشيطانية، التي تعود بالضرر على جسم الإنسان.
  • يعالج الكثير من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال وعسر الهضم.
  • يخفض من ضغظ الدم في الجسم. يحمي من مشاكل العيون، كاعتدام عدسة العين، بالإضافة إلى أنّه يساعد على تقوية النظر.
  • يخرج من قلب الإنسان الكثير من المشاعر السلبية، كالحقد والغش والخيانة والحسد والكبر والبخل والغضب والكراهية والعدواة.
  • يضفي حالة من الراحة النفسية على حياة الإنسان، وبالتالي يجعلها أكثر حيوية ونشاط، ذلك لاحتوائه على كميّة كبيرة من الطاقة الإيجابيّة.
  • يزيل التعب والتوتر، ويرفع من المعنويات، ويقلل من الشعور بالكآبة.
  • يجنب الإصابة بالكثير من الأمراض المتعلقة بالقلب، كالجلطات أو النوبات القلبية.

فوائد المطر للنباتات

تحتوي مياة الأمطار على المغذيات الحيوية, لذلك فهي أفضل للنباتات حيث تتكون مياه الأمطار من تبخر مياه المحيطات بما فيها من أجسام، وعندما تتبخر تُكوّن مادة الكبريت التي تعتبر ضروريةً لتكوين الأحماض الأمينية النباتية، كما أنّ نسبة مادة النيتروجين عالية في مياه الأمطار وتُعتبر مكوناً أساسياً لمادة الكلوروفيل، وعندما يحدث الرعد في السماء فإنّ ذلك يتسبب في دمج مادة النيتروجين الموجودة في الغلاف الجوي مع مادة الهيدروجين، ويتسبب ذلك في إنشاء سماد للتربة، بالإضافة إلى أنّ مياه الأمطار تلتقط ذرات الغبار الموجودة في تيارات الهواء، وتوصلها إلى التربة بما تحتويه من معادن وكائنات دقيقة تعمل على تكسير المركبات العضوية الموجودة في المغذيات النباتية.

وعندما تسقط مياه الأمطار على الأراضي الزراعيّة تنمو المزروعات والأعشاب والأشجار، وهي غذاءٌ رئيسيٌ للحيوانات والإنسان.

تأثير المطر على نفسية الإنسان

نزول قطرات المطر من السماء تؤثر كثيرا على حالة الإنسان النفسية، حيث يربطها البعض بالخير والسعادة، لكن يخاف منها البعض الآخر وتؤدى إلى مشاعر نفسية سلبية.

و تؤكد دراسات عديدة أن الأجواء الممطرة تؤثر على حالة الإنسان المزاجية والنفسية. و يحصل الإنسان حينها على قسطاً من الراحة و الهدوء.

فوائد المطر في القرآن

يوجد نوعان من المطر :

1- الأول مطر السوء

  • وهو المطر المؤذى للناس. كما فى قوله تعالى بسورة الفرقان : ” ولقد أتوا على القرية التى أمطرت مطر السوء “

2- الثانى مطر الحسن

يوجد نوعان من المطر الحسن :

  1. الأول الوابل وهو المطر الذى يجعل النباتات تنتج إنتاجا مضاعفا.
  2. الثانى الطل وهو المطر الذى يجعل النباتات تنتج إنتاجا عاديا. وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
  • ” مثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله وتثبيتا من عند أنفسهم كمثل جنة بربوة أصابها وابل فأتت أكلها ضعفين، فإن لم يصبها وابل فطلّ”.

فوائد البرد المطر

يتضح أن هناك جملة كبيرة جداً من الفوائد التي تخص البرد الذي ينزل مع المطر، فبحسب التقارير العلمية الصادرة عن دار الأبحاث والعلوم هنك مجموعة من الفوائد وهي:

  • يعمل البرد على معادلة درجة الحرارة في الجو وهو الأمر الذي يخفف شدة سرعة الرياح.
  • البرد بدوره يزود التربة بمجموعة من العناصر اللازمة لاستمرار خصوبتها لانها يحتوي على ذرات كبيرة من الأوكسجين والهيدروجين.
  • البرد إذا التصق بالتربة يعمل على تخفيف وجود البكتيريا الضارة التي توجد في جذور النباتات.
  • لا يمكن بأي حال جهل القيمة الطبية لتناول حبات البرد لمرضى الضيق في التنفس، مع العلم أن هذه الجرعة الطبية لا تتناسب مع كل المرضى.

فوائد ماء المطر للرزق

يستىبشر الإنسان عند رؤية نزول نزول المطر، فالمطر مرتبط بالخير والنماء، مرتبط بالأرزاق, لذا فإن الإنسان يحزن عند قلة نزول المطر, و يُستحب التعرض للمطر وقت نزوله, كما يُستحب الدعاء وقت نزول المطر أيضاً.

السابق
دواء أرافلو – araflu للوقاية من العدوى التي يسببها فيروس الإنفلونزا
التالي
العناية بالشفايف وطرق جعلها صحية ورطبة

اترك تعليقاً