العناية بالبشرة

فوائد زيت الزعتر للشعر والتخسيس

فوائد زيت الزعتر للشعر والتخسيس

إنّ زيت الزعتر هو الزيت المُستخرج من نبتة الزعتر، ويمتاز برائحته القوية، كما الحال مع أوراق النبتة، ويحتوي هذا الزيت على بعض المركبات الفعالة، مثل؛ كارفاكرول، والثيمول، بالإضافة إلى أنّ زيت الزعتر مضادٌ قويٌ لنشاط البكتيريا، والفيروسات، والفطريات، والطفيليات، لذا يدخل في العديد من الاستخدامات، منها استخدامه لغاية التنحيف و لصحة الشعر، وسنتحدث عن فوائده بهذا الخصوص في هذا المقال.

ماء الزعتر مفيد جدا لإنقاص الوزن

نعم إن ماء الزعتر مفيد جداً لإنقاص الوزن ويستخدم من خلال ملء ربع كوب بماء الزعتر، ثمّ ملء باقي الكوب بالماء، أو عصير الفواكه، كالكيوي أو الجريب فروت أو الليمون أو العسل، وشرب المزيج بمعدّل مرّة واحدة يوميّاً قبل وجبة الإفطار.

زيت الزعتر للتنحيف

يساعد زيت الزعتر على تنحيف الجسم لأنه:

  • يُساعد زيت الزعتر على حرق السعرات الحرارية بوتيرةٍ أسرع، ما يُسهل تخلص الجسم من الدهون، والأوزان الزائدة، عبر إذابتها في المناطق التي تتراكم فيها بالجسم، لا سيما منطقة البطن، والتي غالباً ما يشتكي منها الرجال على وجه الخصوص، وقد جرب العديد من الأشخاص زيت الزعتر، الذي يمتلك خواص حارقة للدهون.
  • يُطهر الجهاز الهضمي من السموم المختلفة، ما يعني دعم وظائفه في هضم الطعام وفق الآلية الطبيعية لذلك، ما يُسهل تخلص الجسم من بواقي الطعام بالإخراج، عوضاً عن تحويلها إلى مخزون دهونٍ ومواد سامة في الجسم. يمكن استخدام زيت الزعتر، وأوراق الزعتر أيضاً، بإضافتها إلى أصناف الطعام المُختلفة، إلى جانب غلي نبات الزعتر وشرب مائه.

خلطة الزعتر للتنحيف

  1. وصفة الزعتر مع عصير البرتقال: نأخذ القليل من أوراق الزعتر، ونغليها مع كوب من الماء، ثم نضع مغلي الزعتر في الخلاط ونضيف نصف كوب من عصير البرتقال، ويمكن الاستغناء عنه بجوز الهند، ونخلطهما جيداً في الخلاط، ونأخذ من هذه الوصفة مرتين يومياً؛ مرة صباحاً، ومرة مساءً حتى نحصل على النتيجة المطلوبة.
  2. وصفة الزعتر مع البصل: نأخذ ملعقتين من مسحوق الزعتر الناشف، ثمّ نخلطه مع شرائح من البصل المقطع، وننقعه في الماء لمدة ساعة تقريباً، ثمّ نغليه على نار هادئة لمدة عشر دقائق، ونأخذ فنجاناً من هذا المشروب يومياً قبل وجبة الإفطار لمدة عشرين يوماً.
  3. وصفة الزعتر والشاي الأخضر: نأخذ مقدار ملعقة من الزعتر، والقرفة، والزنجبيل، والشاي الأخضر، والكمون، وقشر الرمان، ثم نخلطهما جيداً مع بضع قطرات من الماء حتى يصبح الخليط عجينة متماسكة، ثمّ نشكل العجينة على شكل أقراص صغيرة، ونضعها في الفريزر، ثم نأخذ قرصاً من الخليط يومياً قبل كل وجبة بربع ساعة تقريباً لمدة شهر.
  4. وصفة الزعتر مع الليمون: نأخذ مقدار كوبين من الماء، ثمّ نضيف إليه ملعقتين من الزعتر الجاف، ونغليهما جيداً حتي يصل المشروب إلى درجة الغليان، ونتركه حتى يبرد، ثمّ نصفي الماء ونضعه في الخلاط، ونضيف إليه شرائح من الليمون أو الكيوي، ونخلط جيداً حتي يصبح الخليط متجانساً، ثمّ نضعه في الثلاجة، ونشرب منه قبل النوم بدل وجبة العشاء لمدة أسبوعين، وعدم أكل أو شرب أي شيء بعده للحصول على النتائج المطلوبة بشكل أسرع مع ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة وبشكل مستمر.

فوائد زيت الزعتر للشعر الخفيف

  • يزيد الزعتر من كثافة الشعر ويسهم في تقليل نسبة الشعر المتساقط، بغضّ النظر عن الأسباب الكامنة وراء تساقطه سواء أكان إرهاقاً أم قلة اهتمام به؛ حيث إنّ الفيتامينات المتنوعة التي يحتويها كما هو الحال مع فيتامين B، تغذي بصيلات الشعر وتحميها من آثار العوامل الخارجية التي قد تتسبب في ضعفها وبالتالي تساقط الشعر.
  • يعيد الحيوية واللمعان للشعر، بسبب احتوائه على عناصر مغذّية متنوعة، مثل: عنصر الحديد والنحاس والزنك، وكذلك فيتامين E، C.
  • يسهم في معالجة قشرة الشعر، حيث يحتوي الزعتر على عناصر معينة تحقق التوازن في فروة الرأس. وصفات الزعتر للشعر.

فوائد زيت الزعتر

تشمل فوائد زيت الزعتر ما يلي:

  • القضاء على الميكروبات الضارة في الجسم، وتتولى هذه المهمة الفينولات الموجودة في زيت الزعتر.
  • دعم جهاز المناعة وتقويته، حيثُ يمنع إصابة الجسم بالالتهابات المختلفة؛ وذلك بفضل امتلاكه خواص مضادة للأكسدة والالتهابات، وبالتالي تقوية مناعة الجسم، ورفع كفاءة الجهاز المناعي لدى المرضى، ما يُساهم في تسريع الشفاء من الأمراض.
  • حماية القلب، حيثُ يخفض معدل الكولسترول الضار في الدم، وهذا ما يقي القلب من الإصابة بالأمراض العديدة.
  • الوقاية من السرطان.
  • معالجة أمراض البرد والتهاب الحلق،حيث يمكن إضافة بضع نقاط من زيت الزعتر، إلى كوبٍ من عصير البرتقال، وتناوله مرة واحدة يومياً مدة خمسة أيامٍ مُتتالية، للحصول على النتائج المرجوة.
  • التخفيف من التهاب الجيوب الأنفية، حيثُ يُقلل احتقان الأنف، بسبب التهاب الجيوب الأنفية، ويمكن اتباع ذات الطريقة المُستخدمة لعلاج التهاب الحلق، للتخلص من مشكلة التهاب الجيوب الأنفية وأعراضه.
  • تخليص الرئتين والقصبة الهوائية من المخاط الزائد.
  • تسهيل عملية الهضم، وعلاج عسر الهضم، وتهدئة المعدة.
  • تسكين الأوجاع، والمساعدة على النوم.
  • علاج التهاب الأذن.
  • معالجة تضخم الغدد الليمفاوية.
  • معالجة التهاب الرئة، حيثُ يُضاف إلى الماء الساخن، ويتمّ استنشاق البخار الناتج عن ذلك، للتخلص من التهاب الرئتين أو التخفيف منه.
  • التخفيف من آلام العضلات، حيثُ يمكن عمل مساجٍ للمنطقة المُصابة، أو التي يشعر الشخص بألمٍ فيها، بواسطة خلط الزعتر المُخفف في زيت جوز الهند.

فوائد الزعتر والكمون

يُعرف الزعتر بامتلاكه خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للميكروبات، ومضادة للأكسدة وقد تساعد هذه الخصائص على تخفيف العديد من المشاكل الصحية، كما يحتوي الزعتر على مُركب نباتيّ يُسمى ثيمول والذي قد يُساعد على التحكّم في العدوى الفطريّة، والفيروسيّة، والبكتيريّة، والطُفيليّة والسيطرة عليها، كما تحتوي أوراق الزعتر على مركبات الفلافونويد التي تُساهم في إرخاء عضلات الحنجرة المسؤولة عن السعال، وأيضاً تقلل من خطر الالتهابات.

أما عن الكمون ، تقول الدكتورة أمل مسعود إن للكمون العديد من الفوائد، فهو يستخدم لعلاج لضيق التنفس والربو والسعال، وتخفيف حدة نزلات البرد ويحفز ويقوي الجهاز المناعي ويفيد في علاج مشكلة “الأنيميا” أو فقر الدم بسبب نسبة الحديد التي يحتوي عليها، كما أنه مثل الزعتر يسكن آلام الأسنان.

وتضيف أن الكمون يستخدم كمشروب أيضا لإزالة المغص وآلام القولون, كما يعالج عسر الهضم, وتؤكد الأبحاث أن الكمون كمشروب يزيد من حرارة الجسم وكذلك معدل التمثيل الغذائي به, ويرفع كفاءة عملية الأيض فيسهم في إنقاص الوزن وحرق الدهون بمعدل سريع, خصوصًا تلك التي تترسب في منطقة الكرش.

كما ثبت أنه يعمل على تحفيز إفراز الأنزيمات والعصارة البنكرياسية, وهي ضرورية للهضم بشكل سليم, وتؤدي الى امتصاص الجسم للعناصر الغذائية بصورة صحيحة, وهو يتمتع بخصائص مضادة للمواد المسرطنة.

أيضًا تستخدم حبوب الكمون المطحون مع الخل لعلاج مشكلات البثور وحب الشباب.

السابق
كيفية معرفة وجود دوالي الخصية
التالي
الوقاية من داء السيدا

اترك تعليقاً