حليب وأجبان

فوائد شرب الحليب

الحَلِيبُ

هو مادة غذائية سائلة تُفرز من ثدي أنثى الحيوانات من عائلة الثدييات. ويحوي الحليب على المكونات الغذائية الأساسية للرُضّع قبل أن يتمكنوا من تناول وهضم أنواع الغذاء المختلفة. كما أن الحليب هو المكون الأساسي لمنتجات الألبان كاللبن الرائب، زبادي، القشدة، الجبن، الزبدة، حليب مجفف، وغيره.

فوائد شرب الحليب

1. الحصول على نوم هادئ:

  • الحرص على تناول الحليب قبل النوم يساعدك في الحصول على نوم هادئ، حيث أكدت الدراسات أن تناول الحليب الدافئ يساعد على تعزيز القدرة على النوم والاسترخاء.
  • ويرجع ذلك لأن الحليب يحتوي على مركبات كيميائية مثل التريبتوفان والميلاتونين، والتي لها تأثير على الاسترخاء بشكل أفضل والمساعدة على النوم الجيد.

2. تعديل المزاج

أكد الخبراء أن تناول الحليب الدافئ ليس مهما فقط للنوم، بل إنه يعمل على تعديل الحالة المزاجية والنفسية، حيث إنه يحتوي على فيتامين د الضروري لإنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن تعديل المزاج و التخلص من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.

3. التقليل من الإجهاد

  • تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم مهم للتقليل من الإجهاد، حيث إنه يعمل على تهدئة الجسم والتقليل من التوتر.
  • كما يساعد على ارتخاء العضلات لغناه بالفيتامينات والمعادن التي لها دور في تهدئة الأعصاب والعضلات مما يخلصك من الشعور بالإجهاد.

4. تقوية العظام

  • تناول كوب من الحليب يوميا يساعد على تعزيز صحة العظام، وهذا لأنه غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، وجميعها من العناصر المهمة للعظام والتي تساعد على الوقاية من أمراض العظام ومنها هشاشة العظام.

5. تقوية المناعة

  • وفق دراسة أشار إليها موقع “med life” فإن كوبا واحدا من الحليب يحتوي على حوالي 8 جرامات من البروتين، ولهذا فإنه يساعد على تقوية المناعة والعمل على حماية خلايا الجسم، والبروتين الذي يقدمه الحليب يوفر للجسم جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

6. التقليل من مخاطر السمنة

  • أكدت العديد من الدراسات أن كوبا من الحليب اليومي يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالسمنة، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والتي تساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على حرق الدهون بالجسم.

7. علاج حرقة المعدة

  • يساعدك الحليب على التخلص من حرقة المعدة، حيث إن الحليب له تأثير على تلطيف بطانة المعدة والمريء مما يقلل من الإحساس بالحرقة، والتخلص من الألم الناتج عنها.

8. الحفاظ على صحة القلب

  • يحتوي الحليب على البوتاسيوم وهو عنصر جيد لتوسيع الأوعية الدموية، مما يساعد على التقليل من نسبة ضغط الدم المرتفع، فضلا على أنه يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية ولكن مع الحرص بعدم الإفراط في تناول الحليب حيث أنه يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة.

فوائد شرب الحليب للشعر

إنّ السبب وراء أهميّة اللبن للشعر هو مخزون البروتين الذي يحتويه؛ حيث يعتبر البروتين من العناصر الغذائيّة الأساسيّة لنمو الشّعر، والأظافر، والأعضاء الداخليّة، وفي حالة عدم حصول الجسم على كميّةٍ كافيّةٍ من البروتين؛ يقوم الجسم بتحويل البروتين الذي يحصل عليه لدعم الأعضاء الداخليّة؛ مما يؤدّي إلى عدم قدرة الشّعر على النّمو؛ لذلك تعتبر إضافة المزيد من البروتين إلى النظام الغذائيّ مؤشّراً على إمكانيّة استخدام بعض العناصر الغذائيّة لنمو الشّعر والأظافر، وفي حالة تناول كميّةٍ كافيّةٍ من البروتين فإنّ إضافة المزيد منه للنظام الغذائيّ لن يُحدث أيّ تغييرٍ ملحوظٍ.

إنّ تناول كأس من اللبن من وقتٍ إلى آخرٍ لن يساعد على نمو الشّعر بنسبة ضعف نموّه الطبيعيّ، إلّا أنّ تناول اللبن بانتظام قد يساهم في المحافظة على قوّة وصحّة الشّعر، كما يعود اللبن على الجسم بفوائد صحيّة عديدة إلى جانب تسريع نمو الشّعر بشكلٍ بطيءٍ؛ حيث إنّه يحتوي على الكالسيوم، كما يعتبر من أنواع الطعام منخفضة السعرات الحراريّة في حالة اختيار نوعٍ منخفض السكّر، والدّهون.

فوائد شرب الحليب للبشرة

يعمل الحليب على:

  • تحسين لون البشرة: يعطي الحليب فوائد جماليّة عديدة للجسم، وللبشرة، فهو يمنح البشرة الإشراق والتوهّج الطبيعيّ الذي تسعى لاكتسابه كل امرأة، فاستخدامه على البشرة مباشرة يعدّ خياراً مثالياً لتنظيفها بعمق، ومنحها الحيويّة والنعومة، وذلك من خلال غمس قطعة من القطن في الحليب، ومسح البشرة بها، ثمّ تركها لمدّة 15 دقيقة حتى يجفّ، وغسل البشرة بالماء البارد.
  • تعزيز صحة الجلد: يحتوي الحليب على الفيتامينات والموادّ الغذائيّة الضروريّة لصحّة البشرة، فتناول كوب واحد منه يومياً يرطب البشرة، والحصول على بشرة ناعمة وصحية، كما يساعد غسل البشرة بالحليب على تلطيفها وترطيبها، وإزالة الرؤوس السوداء، وحبّ الشباب، والتصبّغات، كما يمكن عمل أقنعة طبيعية مختلفة باستخدام الحليب، ممّا يزيدها لمعاناً وصحّة، وحيويّة.
  • ترطيب البشرة: يغذّي الحليب البشرة الجافّة بعمق؛ لأنّه يحافظ على مستويات الأس الهيدروجيني فيها، ولذلك، يمكن تناوله بشكل يوميّ مع العصائر، وحبوب الإفطار، كما يمكن عمل قناع من الحليب البارد للبشرة الجافّة بإضافة بضع قطرات من عصير الليمون، وماء الورد، ثمّ نقع القطن في هذا المزيج، وتوزيعه على البشرة، وتركه لمدّة 10 دقائق، وأخيراً غسله بالماء البارد.
  • تقشير البشرة: يساعد الحليب على تقشير البشرة، وذلك بسبب محتواه من حمض اللاكتيك، وهو حمض ألفا هيدروكسي يخلّص من خلايا الجلد الميتة، ويشجع على نموّ خلايا جديدة، تقول ليندا ووكر في كتابها “الكتاب اليدوي للعناية بالبشرة”، أنّ خصائص الحليب مثالية للحدّ من التصبّغات اللونية، والتجاعيد، وإزالة الجلد الميّت.
  • حماية البشرة: قد يساعد الحليب على حماية البشرة بسبب خواصه الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تلعب دوراً هاماً في مكافحة ضرر الجذور الحرة، والسموم البيئية التي تتعرّض لها البشرة، ناهيك عن دور الحليب في تحسين وظيفة الخلايا، وتعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد.

فوائد شرب الحليب على الريق

إليكم في ما يأتي فوائد الحليب على الريق:

  • الوقاية من اكتساب الوزن: يندرج الحليب ضمن الأغذية التي تسهم في الحفاظ على الوزن وعدم زيادته، إذ وجدوا أنّ الحليب يحتوي على مركبات تسهم في نزول الوزن ويمنع من زيادته؛ ومنها حمض اللينوليك الذي يسهم في تعزيز نزول الوزن من خلال تحطيم الدهون ومنع إنتاجها، بالإضافة إلى محتواه العالي بـالبروتين، والذي يسهم في الشعور بالامتلاء في المعدة والشبع لمدة طويلة، إضافة إلى ذلك وجود الكالسيوم، ووجد الباحثون أنّ الاستهلاك العالي للكالسيوم يسهم في خفض احتمال الإصابة بالسمنة واكتساب الوزن، ويعزّز من عملية تحطيم الدهون وتثبيط امتصاصه عبر الجسم.
  • بروتين ذو جودة عالية: يُعدّ البروتين أحد الأغذية المهمة لأداء الوظائف الحيوية للجسم، ومنها صيانة الخلايا، والنمو، والتطور، وتعزيز الجهاز المناعي، ويحتوي كوب واحد من الحليب على 8 غرام من البروتين، وتُعدّ هذه البروتينات من البروتينات الكاملة؛ أي تحتوي على كلّ الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاج إليها الجسم ولا يستطيع تصنيعها في داخله، ويُعتَقَد أنّ الحليب له علاقة بخفض خطر نقص الكتلة العضلية المقترنة بالعمر، ويوجد داخل الحليب نوعان من البروتين الكازيين، والذي يكوّن 70% إلى 80% من محتوى الحليب من البروتين بالإضافة إلى بروتين مصل اللبن، والذي يوجد بما يقارب 20%.
  • غني بالفيتامينات والمعادن: يُعرَف الحليب بأنّه مصدر غنيّ بالفيتامينات؛ مثل: فيتامين B12، وفيتامين D، وفيتامين A، وفيتامين E، والثيامين، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على المعادن، ومنها: البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم والزنك، كما أنّه يزوّد الجسم بالأحماض الدهنية؛ مثل: الأوميغا 3 وحمض اللينوليك، واللذان رُبِطا بالعديد من الفوائد الصحية؛ ومنها خفض نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، إلى جانب ذلك يزوّد الحليب الجسم بمضادات الأكسدة؛ مثل: بيتا كاروتين وفيتامين E، والتي تسهم في تقليل الالتهابات والإجهاد التأكسدي.

فوائد شرب الحليب قبل النوم

فوائد كوب اللبن قبل النوم:

  • يحتوى الحليب على كمية كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة البشرة وترطيبها كما أن له دورا فعالا فى التخلص من البقع الداكنة ويساعد على تفتيح ونضارة البشرة.
  • يحتوى الحليب على نسبة كبيرة من الكالسيوم والفيتامينات الأخرى التى تعمل على تعزيز صحة وقوة الأسنان ومنع التسوس، كما ينصح الأطفال بتناول الحليب كل يوم قبل النوم مباشرة.
  • يساعد على الاسترخاء والهدوء والتخلص من الأرق والقلق أثناء النوم ويساعد على النوم الهادئ.
  • يساعد الحليب على تحسين نمو العضلات نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين، كما ينصح الرياضيين يتناول الحليب يوميا لتجديد النشاط والطاقة وحماية العضلات والمفاصل من الالتهابات.
  • أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول الحليب يساعد على إنقاص الوزن وخصوصا عند تناوله أثناء وجبة العشاء مع ثمرة فاكهة.
  • يساعد الحليب على استرخاء الجسم وتسكين ألم الدورة الشهرية والتوتر والقلق الناتج عنها.
  • يعزز طاقة الجسم ويمده بالطاقة والحيوية.

فوائد شرب الحليب البارد

بعض مزايا الحليب البارد مذكورة أدناه:

  • المساعدة في تخفيف الحموضة: أفضل الفوائد المعروفة للحليب البارد على المعدة هي العمل كعلاج لارتفاع حمض الجزر أو قرحة المعدة. يقلل محتوى الكالسيوم العالي من تراكم الأحماض. كما أنه يمتص الأحماض التي تنتج في فائض ويخفف أعراض الحموضة الشديدة.
  • منظف للبشرة: الحليب البارد هو منظف رائع يوفر للبشرة البروتينات المطلوبة أثناء تنظيفها وتخفيفها.
  • يرطب الجسم: يعبأ الحليب البارد بالكهارل وهو طريقة رائعة للحفاظ على رطوبة جسمك وتنشيطه خلال النهار.
  • يمكن أن يكون معززا للطاقة: إن الحصول على كوب من الحليب البارد في الصباح يمكن أن يبقيك منتشراً طوال اليوم لأنه مليء بالمغذيات الدقيقة والإلكتروليتات أيضاً. ولكن شرب الحليب البارد ليلا يمكن أن يرفع من الشعور بعدم الارتياح في الجهاز الهضمي ومن الأفضل تجنبه قبل النوم.
  • يمكن أن تساعد في الحفاظ على الوزن ومكافحة الجوع بين الوجبات: تساعد جرعة كبيرة من الكالسيوم في الحليب على تعزيز عملية الأيض ، والتي بدورها يمكن أن تساعدك على حرق السعرات الحرارية. أيضا ، يحرق الجسم السعرات الحرارية المطلوبة في محاولة لضبط درجة حرارة الجسم إلى درجة حرارة الحليب البارد ، مما يساعدك على الحفاظ على وزنك. كما أنه مشروب صحي لمحاربة الجوع بدون إضافة سعرات حرارية غير صحية. الحليب هو أفضل وجبة خفيفة يمكنك تناولها بين الوجبات. انها تحارب آلام الجوع ويبقيك من تناول وجبات خفيفة على هذه المأكولات الخفيفة المحملة بالسعرات الحرارية التي عادة ما تصل إليها بين وجبتين.
السابق
امانة جازان بوابة الموظفين أهم مزاياها وأهم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها بوابة جازان
التالي
اسماء فري فاير مزخرفة بالانجليزي 2021

اترك تعليقاً