الكليات والجامعات

كتاب تعلم كيف تتعلم جامعة القدس المفتوحة

جامعة القدس المفتوحة :

جامعة القدس المفتوحة :

من أعرق الجامعات العربية الفلسطينية الذي قامت بتأسيسها منظمة التحرير الفلسطينية عام 1986 أي منذ أكثر من خمسة وعشرون سنة ويترأسها الأستاذ الدكتور يونس عمرو ومقرها في انطلاقتها كان برام الله بالضفة الغربية ومن ثم تفرعت في غالبية محافظة الدولة الفلسطينية لتصل الشمال والجنوب وامتدت في كل الأقطار من الوطن ، وافتتح مقرها  المؤقت للجامعة آنذاك  في عمّان حيث أُعدت الآليات ووضعت الخطط الدراسية والبرامج التعليمية والأكاديمية. وفي عام 1991 بدأت الجامعة بتقديم التعليم للفلسطينيين ومن ثم تم نقل المركز إلى مدينة رام الله، وأُنشئت مراكز أخرى للدراسة في المدن الفلسطينية الكبرى.

الدفعة الأولى في الجامعة تخرجت عام 1997. ووصل عدد الطلاب فيها حوالي خمسة وستون الف في عام 2008. وللجامعة فروع داخل فلسطين وخارجها وتسعى  الجامعة لتقديم خدماتها لكافة قطاعات الشعب الفلسطيني والعرب أينما حلوا وضمن الإمكانات المتاحة والظروف التي تتيحها الدول الأخرى. وتستعد الجامعة لافتتاح فرع لها للجالية العربية في ألمانيا. وتسعى إدارة الجامعة إلى فتح أبواب التسجيل للماجستير في تخصصات عدة ابتداء من عام 2011حتى عامنا هذا

 

أشهر المكتبات الإلكترونية في العالم:

يعج العالم الإلكتروني بملايين الكتب العربية والأجنبية من مختلف الدول والتي تحولت مع مرور السنوات إلى كتب إلكترونية، لتعد هذه الكتب في مجموعها مكتبات ضخمة في العالم الافتراضي، تختلف في هيئتها وطريقة تعاملها مع المستخدمين عن الطرق التقليدية التي اعتادت المكتبات الورقية اتباعها، وقد أتاح توفر الكتب على الشبكة العنكبوتية المجال للكثير من المواقع الإلكترونية لأن تفتح نوافذها على الكتاب ما حولها إلى مزار لعشاق الكتب الإلكترونية،

ومن هذه المكتبات الالكترونية

1-قوقل بوكس

2-مكتبة نور

3عصير الكتب

الذين أصبح بإمكانهم الاستحواذ على أي كتاب بمجرد (بكبسةزر واحدة)، الأمر الذي أصبح يعتبره الباحثين تطوراً ملحوظاً في عالم المطالعة التي أصبحت متاحة للأفراد العاديين في أي وقت يشاؤون .

 

كتاب تعلم كيف تتعلم جامعة القدس المفتوحة:

يعتبر هذا المساق من أهم المساقات والمقررات الجامعية المقررة لدى جامعة القدس المفتوحة وهنا سنقوم بتوضيح مقررتعلم كيف تتعلم 0101جامعة القدس المفتوحة. وحل أسئلة مقرر تعلم كيف تتعلم وكذلك توضيح تعلم كيف تتعلم الوحدة الثانية ومهارة تعلم كيف تتعلم و سنرفق كل ذلك بملخص كورس تعلم كيف تتعلم وتنزيل مادة تعلم كيف تتعلم الكترونياً أي pdf ليسهل على الطلبة طباعتها وتناقلها ورقيا والاحتفاظ بها في ذاكرة الهاتف في حال انقطاع الانترنت وسنقوم بتنزيل أسئلة سنوات سابقة لمادة تعلم كيف تتعلم نهائي. و يعمل على توضيح كيفية توظيف مصادر التعلم والتعليم ومهارات الاتصال والتواصل في العملية التعلمية التعليمية.

ملخص مادة تعلم كيف تتعلم:

يُعتبر هذا المقرر الجامعي تعلم كيف تتعلم 《0101》من المتطلبات  الإجبارية في جامعة القدس المفتوحة، ويستهدف جميع الشريحة الطلابية في الجامعة بمختلف الكليات والتخصصات ، ويُقرر هذا المتطلب الاجباري للطلبة في المستوى الأول في السنة الجامعية الأولى على طريقة التعلم الالكتروني الذاتي؛ بحيث أنه يمكن الطلا على التفاعل مع المادة العلمية بأصنافها المتعددة وأسئلة التقويم الذاتي والصور والأفلام القصيرة  وإجاباتها، بحيث يمكَن الطالب من التعلم ذاتياً من غير الحاجة إلى تواجده في محاضراته الجامعية لتوضيحها، كما يقدم للطالب وسائل تكنولوجية مختلفة للدعم والمساعدة في تعلمه ويشتمل على مواضيع ومفاهيم ومهارات نظرية وعملية أساسية يستخدمها الطالب منذ لحظة تسجيله في الجامعة، وخلال مسيرته الدراسية الجامعية، وحتى ما بعد التخرج من الجامعة وفي حياته المهنية.

 

نبذة مختصرة عن هذا المتطلب:

يحتوي هذا المتطلب على تعريفات ومهارات علمية وعملية وكذلك نظرية رئيسية في مسيرة الطلبة التعليمية و يحتاجون لها  منذ أول يوم في انضمامهم للجامعة، وخلال مسيرتهم الدراسية الجامعية، وحتى ما بعد ذلك يستعرض بالشرح عن جامعة القدس المفتوحة وفروعها وكلياتها وأنظمتها ونمط التعليم المفتوح الذي تتبناه الجامعة. كما يوضح ماهية توظيف الاستراتيجيات المعرفية في الدراسة ويسهم في توضيح كيفية توظيف مصادر التعلم والتعليم ومهارات الاتصال والتواصل في العملية التعلمية التعليميةوتنظيم الوقت والاستعداد المتمكن للامتحانات. ويعمل على توضيح كيفية توظيف مصادر التعلم والتعليم ومهارات الاتصال والتواصل في العملية التعلمية التعليمية.

السابق
موضوع تعبير قصير عن البيئة
التالي
شرح مسرحية غروب الاندلس توجيهي

اترك تعليقاً