ثقافة عامة

كم تبلغ درجة الحرارة في مركز الشمس ودرجة الحرارة أثناء الكسوف الشمسي

كم تبلغ درجة الحرارة في مركز الشمس يعتبر من أكثر الأسئلة التي قام العديد من الأشخاص بالبحث عنها، وخاصة الأشخاص المهتمون بعلوم الفضاء، لذلك بدأ الكثيرون عمليات البحث عن الحرارة الخاصة بالشمس لذلك سنحاول معرفة كل ما يخص هذا الكوكب الذي له دور في وجودنا على قيد الحياة و كم تبلغ درجة الحرارة في مركز الشمس في هذا الموضوع من خلال موقعنا الإلكتروني.

ما هي الشمس؟

  • الشمس هي أكبر وأقرب نجم إلى الأرض وتنتمي إلى النظام الشمسي، حيث  يبلغ عمر هذا النجم حوالي 450 مليون سنة، وتبدأ الشمس في التكون من سديم الغاز، وهو الهيدروجين في المقام الأول.
  • والشمس موجودة في درب التبانة، على بعد 30000 سنة ضوئية، حيث  تتلاقى الشمس ومجموعة من النجوم الصغيرة
  • كل 250 مليون سنة، و تدور الشمس حول مركزها وتتحرك عموديًا على مدارها حول المركز في المجرة، وتنتج هذه الحركة زلزالًا كل 28 مليون سنة، وسنعرف في السطور القادمة كم تبلغ درجة الحرارة في مركز الشمس.

ما هي عناصر الشمس؟

  • مثل النجوم الأخرى، فإن عناصر الشمس هي نفسها  بشكل أساسي من الهيدروجين الذي يمثل 92٪ من العناصر الموجودة الأخرى.
  • ثم تتحول ذرات الهيدروجين إلى هيليوم لتوليد الطاقة ، بينما تمثل ذرات الهليوم 7.8٪ من الشمس والأكسجين 0.06٪ ونسب مختلفة أخرى.
  • وحيث أن  عناصر الكربون والنيتروجين والكبريت تمثل الباقي، ولا بد أن تعرف كتلة الشمس 330 ألف ضعف كتلة الأرض، وتصل كتلة الأرض إلى 1990 تريليون طن، وهو أمر مفيد للغاية لحماية النظام الشمسي.
  • وعند  التفاعل النووي في نواتها، تفقد الشمس حوالي 600 مليون طن من المواد في الثانية، وكما نعلم جميعًا يحدث التفاعل في النواة، حيث تندمج ذرات الهيدروجين في ذرات الهيليوم، ويطلق الكثير من أشعة جاما (أشعة جاما).

كم تبلغ درجة الحرارة في مركز الشمس ؟

  • تصل درجة الحرارة إلى ما يقرب من 7 ملايين درجة مئوية  وتؤدي الحرارة في منطقة  تسمى منطقة الحمل الحراري إلى ظهور فقاعات البلازما على السطح.
  • حيث تصل  درجة الحرارة في المنطقة  السفلي من  الحمل الحراري إلى ما يقارب  2 مليون درجة ثم بعد ذلك  ثم يظهر سطح الشمس الذي يستطيع الخبراء رؤيته حيث تكون درجة حرارته أقل من درجة حرارة باطن الشمس، لتصل الدرجة  5500 درجة مئوية.

درجات الحرارة أثناء الكسوف الشمسي

  • وبعدما عرفنا كم تبلغ درجة الحرارة في مركز الشمس نجد ان الأمر الغريب هو أن في حدوث الكسوف يتم رفع درجة الحرارة الخاصة بالهالة، حيث من المفترض أنها تصل إلى 10 ملايين درجة مئوية.
  • ومع ارتفاع درجة الحرارة تصل درجة حرارة الغلاف الجوي للشمس إلى 20000 درجة مئوية، وهي أعلى من درجة حرارة سطح الشمس، وأوضح العلماء أن هذه الزيادة تحدث من خلال موجات الطاقة المنبعثة من سطح الشمس، أو أن المجال المغناطيسي للشمس ينشر الطاقة في اتجاهات متعددة في الهالة.

حقائق حول الشمس

بعد معرفة كم تبلغ درجة الحرارة في مركز الشمس لابد من معرفة الحقائق الخاصة بها فيما يلي:

  • الشمس مشرقة جدا: نحن نعرف بعض النجوم الكبيرة والمشرقة بشكل رائع، مثل (إيتا كارينا) و (منكب الجوزاء)،  لكنها نجم لا يمكن الوصول إليها وإذا كان بإمكانك اختيار أقرب 50 نجمًا خلال 17 سنة ضوئية من الأرض، فإن الشمس ستكون رابع ألمع نجم.
  • الشمس حجمها كبير: حيث يبلغ قطر الشمس 109 أضعاف قطر الأرض، لذلك تتمتع بمجال رؤية كبير،  لكن هناك بعض النجوم الأكبر على سبيل المثال ، إذا علمنا أن أكبر نجم موجود في النظام الشمسي، فإنه سيصل تقريبًا إلى زحل.
  • الشمس في العصور الوسطى: يعتقد علماء الفلك أن الشمس والكواكب تكونت منذ فترات كبيرة وذلك  بواسطة السديم الشمسي وحدث ذلك منذ وقت  95 مليار سنة، حيث تستهلك الشمس وقودها الهيدروجيني ببطء ، ولكن في وقت ما بعد حوالي 5 مليارات سنة ، تدخل الشمس مرحلة “العملاق الأحمر” ، وتتوسع و تتضخم لابتلاع الكواكب الداخلية التي قد تشمل الأرض، حيث  سوف تقشر الطبقة الخارجية ثم تتقلص إلى جزء  أبيض صغير نسبيًا.
  • الغلاف الجوي الخارجي أكثر ارتفاعًا في درجة الحرارة من السطح، حيث تبلغ درجة حرارة سطحه 6000 كلفن في الواقع، و المنطقة الأبعد تسمى الهالة، والتي تمتد إلى مسافة أكبر من الشمس نفسها، ويمكن أن تصل درجة الحرارة إلى مليون كلفن.

طبقات الشمس

هناك عدة طبقات من الشمس، حيث  تبدو الشمس كرة نارية مشتعلة، لكنها في الحقيقة لها بنية داخلية، حيث  يُطلق على السطح المرئي الذي يمكننا رؤيته اسم الفوتوسفير، حيث تصل درجة الحرارة إلى 6000 كلفن وتحتها، تنتقل الحرارة ببطء من ضوء الشمس الداخلي إلى السطح.

وأسفل منطقة الحمل  توجد منطقة الإشعاع، حيث لا يمكن نقل الحرارة إلا عن طريق الإشعاع، و يمتد لب الشمس من مركز الشمس إلى مسافة 0.2 نصف قطر شمسي، وهنا تصل درجة الحرارة إلى 13.6 مليون كلفن.

هل من الممكن أن تقتل الشمس الكائنات الحية؟

بعد معرفة كم تبلغ درجة الحرارة في مركز الشمس ؟ سنجيب الآن على تساؤل آخر يدور في أذهان الكثير منا وهو هل من الممكن أن تقتل الشمس الكائنات الحية؟ فيما يلي:

  • يبدو أن درجة حرارة الشمس ستظل موجودة دائمًا دون تغيير في درجات الحرارة، لكن هذا ليس صحيحًا، حيث سوف تسخن الشمس ببطء وستزداد سطوعها بنسبة 10٪ خلال مليار سنة، وستكون الحرارة قوية جدًا بحيث لن يكون هناك ماء سائل على سطح الأرض.
  • وستختفي الحياة على الأرض دائما وإلى الأبد، ولكن لا يزال بإمكان البكتيريا أن تعيش داخل الأرض، لكن سطح الأرض سوف يحترق بالكامل، وسوف يستغرق الأمر 7 مليارات سنة أخرى حتى تصل الشمس إلى مرحلة العملاق الأحمر قبل أن تتمكن من التوسع.

الهالة الشمسية

بعد أن عرفت كم تبلغ درجة الحرارة في مركز الشمس لابد أيضا أن تدرك درجة الحرارة في الهالة الشمسية، حيث أن الهالة هي المنطقة الخارجية من الغلاف الجوي التي تحيط بالشمس، وتتكون من الإلكترونات والبروتونات وذرات الهيدروجين والهيليوم المتأين (البلازما).

حيث تبلغ درجة حرارته حوالي 2 مليون كلفن وكثافته منخفضة جدًا ولا يمكن توزيعها بشكل موحد على سطح الشمس بسبب تأثير المجال المغناطيسي الشمسي.

و على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة، فإنه يولد حرارة قليلة جدًا مقارنة بالطبقة الداخلية للشمس بسبب كثافته المنخفضة يمكن تفسير ذلك من خلال حقيقة أن هناك عددًا قليلاً جدًا من جزيئات الغاز التي تشكل الإكليل،  وينقسم هذه الهالة إلى قسمين رئيسيين كالتالي:

أقسام هالة الشمس

  • الهالة الداخلية: هالة صفراء فاتحة مع بعض الخطوط العريضة المحمرة.
  • الهالة الخارجية: هي هالة بيضاء لؤلؤية تشع في الفضاء، وتصدر الهالة إشعاعات على شكل أشعة سينية (أشعة سينية) لا يمكن رؤيتها إلا من الفضاء، وتنبعث من ثلاثة مصادر رئيسية.
السابق
جدري الماء عند الاطفال أسبابه وأعراض الإصابة به وعلاجه
التالي
معنى اسم تامر ودلائل وصفات حامل الاسم

اترك تعليقاً