حليب وأجبان

كم يحتوي كوب الحليب من البروتين

بروتين اللبن

يُعدّ الحليب سائلًا أبيض، تنتجه الغدد المتخصصة في الثدييات؛ إذ تنتج جميع الثدييات، بما في ذلك؛ البشر، الحليب لإطعام نسلها حتى تصبح جاهزة لتناول الطعام الصلب، ويحتوي الحليب على العناصر الغذائية القيمة، ومنها؛ البروتينات التي تقدم مجموعة من الفوائد الصحية، وتعدّ اللبنة الأساسية لبناء الجسم، وتستخدم لبناء العضلات، والأوتار، والأعضاء، والجلد، بالإضافة إلى الإنزيمات، والهرمونات، والناقلات العصبية.

يحتوي اللبن على نوعين من البروتين؛ مصل اللبن والكازين، وكلاهما بروتينات عالية الجودة وفقًا لمقاييس التصنيف العلمي، وكلاهما يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية بكميات كافية لدعم الأدوار المتعددة للبروتين في الجسم، وفقًا لنقاط الحمض الأميني المصحح لهضم البروتين، وهي طريقة لقياس جودة البروتين استنادًا إلى توفر الأحماض الأمينية الأساسية، وكذلك قابلية الهضم، ويُوفر الحليب بروتينًا عالي الجودة من اللحم البقري أو فول الصويا أو القمح، وبسبب هذه الجودة، يُستخدم بروتين حليب البقر بروتينًا مرجعيًا، لتقييم القيمة الغذائية لبروتينات الغذاء.

أنواع بروتينات اللبن

تنقسم بروتينات اللبن إلى مجموعتين هما: 

  • الكازين: وهي بروتينات حليب غير قابلة للذوبان؛ إذ يشكل الكازين غالبية البروتينات الموجودة في الحليب أو 80% منها، وإحدى خواص الكازين، أنّه قادر على زيادة امتصاص المعادن مثل؛ الكالسيوم، والفوسفوركما، وقد يُعزز أيضًا انخفاض ضغط الدم.
  • مصل اللبن: وهي بروتينات قابلة للذوبان، وهي عائلة أخرى من البروتينات، وتتضمن 20% من محتوى البروتين في الحليب، وبروتين مصل اللبن غني بالأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة مثل؛ الليوسين، الإيسولوسين، والفالين، وترتبط بروتينات مصل اللبن بالعديد من الآثار الصحية المفيدة مثل؛ انخفاض ضغط الدم، وتحسين الحالة المزاجية خلال فترات التوتر، وبروتين مصل اللبن ممتاز لنمو العضلات، والحفاظ عليها، ونتيجةً لذلك؛ يستخدم مكملًا غذائيًا شائعًا بين الرياضيين وبناة الأجسام.

كم يحتوي كوب الحليب من البروتين

إنّ الكوب الواحد الذي يعادل 240 مليلتراً، يحتوي على 7.7 غرامات من البروتين، وتجدر الإشارة إلى أنّ بروتينات الحليب عالية الجودة، ويتمّ هضمها بشكلٍ جيد، كما تُوفّر كميّةً كبيرةً من الأحماض الأمينيّة الأساسيّة.

نسبة البروتين في كوب الحليب كامل الدسم

يختلف محتوى الحليب البقري من العناصر حسب محتواه من الدهون، إلّا أنّ كميّة البروتين في هذه الأنواع لا تختلف بشكلٍ كبير، فحسب وزارة الزراعة الأمريكية يحتوي الكوب الواحد من الحليب منزوع الدسم على 8.26 غرامات من البروتين، في حين إنّ الكوب الواحد من الحليب قليل الدسم يحتوي على 8.12 غراماتٍ من البروتين، أمّا الكوب الواحد من الحليب كامل الدسم فيوفر 7.69 غراماتٍ من البروتين.

نسبة البروتين في الحليب المجفف

يحتوي ال 100 جرام من الحليب المجفف على 26 جرام من البروتين تقريباً.

نسبة البروتين في اللبن الرائب

يحتوي كل 100 غرام من اللبن الرائب كامل الدسم على 3.5 غرام من البروتينات.

البروتين في أنواع الحليب المختلفة

  • حليب اللوز: يتم صنع حليب اللوز من خلال نقع اللوز في الماء وتصفيته بعد ذلك. لا يعتبر حليب اللوز أحد مصادر البروتين إذ يحتوي على غرام واحد من البروتين لكل كوب. ولا يعد مصدرًا غني بالكالسيوم أيضًا عند مقارنته بحليب البقر.
  • حليب الصويا: يتم صنع حليب الصويا بواسطة بذور الصويا، يعد حليب الصويا مصدر غني بالبروتين إذ يحتوي على 7 غرامات من البروتين لكل كوب.
  • حليب الأرز: يتم صنع حليب الأرز من الأرز والماء، ويحتوي على أقل من غرام واحد من البروتينات لكل كوب.
  • حليب جوز الهند: يحتوي حليب جوز الهند على الدهون بكميات أكبر من أي بدائل الحليب الأخرى، ولكن لا يحتوي على البروتين إطلاقًا.

كم جرام بروتين في البيض

يحتوي البيض على العديد من الفيتامينات والمعادن، والتي تُعدّ جزءاً أساسيّاً من النظام الغذائيّ الصحيّ، وفي كثيرٍ من أنحاء العالم يُعدّ البيض مصدراً غذائيّاً يمكن الحصول عليه بسهولة، كما يمتاز بقلّة تكلفته، وتُعد الولايات المتحدة أكبر مصدر للبيض في العالم، بالإضافة إلى فوائده الصحيّة؛ حيثُ تحتوي البيضة متوسطة الحجم التي تزن 44 غراماً على 5.53 غرامات من البروتين، أي أنّ ما نسبته 12.6% من الجزء الصالح للأكل من البيض يتكوّن من البروتين، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الكمية تتوفر في كلٍّ من صفار البيض وبياضه.

كم جرام بروتين في الشوفان

حسب وزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية فإنّ نصف كوبٍ من الشوفان يحتوي على 13 غراماً من البروتين.

السابق
تجربتي مع بطاقة تكافل العربية ومميزاتها وتجربتي مع تكافل العربية بمختلف المستشفيات
التالي
طريقة التقديم في ساند والشروط الواجب توافرها لاستحقاق الساند

اترك تعليقاً