إضطرابات النوم

كيف أجعل نومي ثقيل

أسباب النوم الخفيف

مشاكل و إضطرابات النوم من الأشياء التي تواجه الإنسان في مراحل مختلفة من حياته ، و تكون نتيجة للعديد من الأسباب التي يمكن أن تخضع لطبيعة الصحة البدنية و النسية لدى الشخص ، و هناك العديد من الأشخاص الذين تحدث لديهم اضطرابات النوم لأسباب تتعلق بتغير المناخ حينما ينتقلون من بلد غلى بلد آخر و تكون هناك تغيرات ملحوظة في المناخ من حيث درجات الحرارة و الرطوبة و غير ذلك . بالإضافة إلى ما يمكن أن يحدث من إضطراب عند تنقل الأشخاص من دولة إلى أخرى دون وجود تغيرات ملحوظة في الطبيعة ، حيث أن الإنتقال وحده يؤدي إلى حدوث خلل في الساعة البيولوجية نظراً لإختلاف التوقيت بين مناطق الكرة الأرضية .

و مصطلح النوم الخفيف يندرج تحت المرحلة الأولي والثانية للنوم فهو شكل مختلف عن مرحلة النوم العميق وهي المرحلة الثالثة . تشكل المرحلة الأولي جزء صغير جداً من اجمالي وقت النوم حوالي 3% وهي أساساً مرحلة الإنتقال من الإستيقاظ إلي المرحلة الثانية وتقربياً هو المرحلة الثانية. وينفق الكبار نصف أو اكثر من ليالهم في النوم الخفيف . و أسباب النوم الخفيف :

الضوء :

  • ربما سمعت من قبل أن البقاء تحت الأضواء الساطعة لوقت متأخر، يمكن أن تقطع دورة النوم الطبيعية . لأن تجعل العقل يبقي في وضع الإستيقاظ كما ان ضوء شاشات الكمبيوتر المشرق في عينيك علي مسافة قريبة أمر مزعج بشكل خاص . جزء من هذه المشكلة هو أن الضوء من هذه الأجهزة يصدر الطرف الأزرق من الطيف والتي يعتقد العلماء أنها تعطل بشكل بسبب إيقاع الساعة البيولوجية . بالرغم من أن الضوء الأزرق شائع خلال النهار ولا تحدث بشكل طبيعي خلال المساء .
  • وبالمثل فإن الضوء المشرق في عينيك أثناء النوم حتي الكميات الصغيرة جداً قادمة يجعل عقلك يعتقد بأنك في الصباح ولا يدخل في النوم العميق . الظلام يؤدي إلي إنتاج هرمون الميلاتونين والهرمون الذي يؤدي إلي النعاس وبداية النوم . الضوء يمنع دخول العقل في هذه المرحلة .
  • اظهرت الدراسات أن منذ فترة طويلة ان الأشخاص الذين يعملون لوقت متأخر من الليل لديهم نوم أخف وإرتفاع بعض المشاكل المتعلقة بنقص النوم من أولئك الأشخاص الذين يناموا 8 – 9 ساعات بإنتظام . علي سبيل المثال، وجدت دراسة حديثة في أسباب السرطان وطرق السيطرة عليه أن إنتاج أكبر قدر من الضوء ليلاً لديهم معدل إصابة بالسرطان الثدي أعلي .

الألم :

عندما يرسل الجسم أي إشارات ألم إلي للدماغ سواء كان ألم الفك أو الصداع أو ألام الظهر أو إلتهاب المفاصل , فإن هذا يؤثر على النوم , حتى الألم الخفيف يسبب ضعف النوم .

إضطرابات الغدة الدرقية :

يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية إلي مجموعة من المشاكل منها عدم إنتظام النوم . فهو أحد إضطرابات الجهاز العصبي، ينتج عنه صعوبة في النوم وقد يسبب التعرق الليلي، مما ينتج عنه الإثارات ليلاً . وغالباُ ما يكون الشعور بالبرد والنعاس هو السمة المميزة للغدة الدرقية .

الإصابة بالصداع :

الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالصداع يقلل من عدد ساعات النوم المتواصلة التي تحصل عليها لأن الصداع وخصوصاً الصداع النصفي يؤدي إلي إحداث تغيرات في حجم الأوعية الدموية ويحدث ألم في الأوعية الدموية يصعب معه النوم بشكل جيد .

مشاكل التنفس :

يحدث النوم الخفيف بسبب إنقطاع تدفق الاكسجين إلي الدماغ يرسل إلي الدماغ إشارات تحذير تجعلك تستيقظ إما كلياً أو جزئياً مما يسبب نوماً خفيفاً أو يمنع النوم العميق والمريح والنتجة تصبح في النهاية أنك تستيقظ وكأنك لم تنام جيداً حتي لو حصلت علي 9 ساعات نوم .

الإكتئاب :

التعب هو أكثر الأعراض شيوعاً للإكتئاب ولكن لا يدرك الكثير من الأشخاص أن الإكتئاب وثيق الصلة بسوء النوم . فالإكتباب يبعث فساداً في إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعية للجسم والكثير من الأشخاص الذين يعانوا من الإكتئاب لديهم صعوبة في الإستيقاظ من السرير في الصباح والإرهاق ليلاً . بسبب ان نوعية النوم الخاصة بهم سيئة . وبالرغم من إنفاق ساعات طويلة في النوم إلا أنهم لا يشعرون بالراحة ويعانوا في الليل من الإكتئاب وصعوبة الحفاظ علي روتين منتظم للنوم غالباً ما يصاحب الإكتئاب السهر في وقت متأخر من الليل والقلق .

كيف اخلي نومي طويل

للحصول على نوم مريح ولفترة طويلة يمكنك اتباع النصائح التالية :

  • استخدم مراتب جيدة وعالية الجودة. فهذه أحد أهم الأشياء التي عليك أن تفكر فيها. لا تعني الأسرّة الجيدة أن تكن دائما ناعمة، لذا استخدم مرتبة توفر لظهرك الراحة واحرص على نوم مريح عليها.
  • تأكد من إراحة رأسك. احرص على استخدام الوسادة الأكثر راحة والأكثر دعمًا لأسلوب نومك. فاستخدام الوسادة الصحيحة سيضمن لك استيقاظك شاعرًا بالانتعاش ولا تشعر بالألم. إن كنت مرتاحًا، فمن المرجح أن تنام لفترة أطول.
  • اضمن تهوية ودرجة حرارة مناسبة. حافظ على تهوية غرفة نومك بطريقة صحيحة بحيث تتمكن من الحصول على هواء نقي. عين درجة حرارة مناسبة، لا هي حارة جدًا ولا باردة جدا. عادة ما تكن درجة الحرارة هذه بين 18 درجة مئوية وبين 22 درجة مئوية، لكن ينبغي ضبط درجة الحرارة لكي تشعر بالراحة. اضبط درجة الحرارة أبرد قليلًا لكي تكن على خير، إلا أن احتياجك للغطاء سيساعدك على النوم.
  • حافظ على ظلام غرفتك. حاول أن تجعل غرفتك مظلمة طوال الوقت. يتم تنبيه الدماغ بالإشارة الضوئية، لذا فإن إبقائك على الغرفة مظلمة يساعدك على النوم بشكل أسرع.
  • احرص على القضاء على الآفات والاضطرابات. تحقق من خلو غرفتك من البعوض وغيره من الآفات. احرص أيضًا على عدم إمكانية وصول الحيوانات الأليفة لسريرك أو أن يدخلوا لغرفتك إن كان لديك حيوانات وذلك لتجنب القلاقل أثناء النوم.
  • ان وجدت نفسك تستيقظ بشكل متكرر في الليل، حاول تجنب فتح عينيك أو القيام من على السرير. أفضل أسلوب هو أن تبقي عينيك مغلقتين وألا تتحرك من موضع النوم المريح إن استيقظت قبل موعد الاستيقاظ. سيساعدك هذا على العودة للنوم فورا، مما يؤدي لنومك لفترة أطول.

كيف اخلي نومي قليل

1- ممارسة التمارين الرياضية:

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على زيادة عملية التمثيل الغذائي ومستويات الطاقة، بالإضافة إلى مساعدة الدماغ في عمله، والقيام بالتمارين الرياضية من 4 إلى 5 أيام، وجعلها من الروتين اليومي، فهي تساعد في زيادة نشاط وقوة الجسم.

2- التحرك في الأنحاء:

يجب على الفرد عند شعوره بالدوار أثناء جلوسه على مكتبه الوقوف والتحرك، أو المشي حول المكتب، أو الركض في المكان، أو القيام ببعض القفزات، بالإضافة إلى أنّه يمكنه القيام بجلوس القرفصاء، وهذا بدوره يعمل على ضخ الدم، وبالتالي يعمل على تنشطه وإيقاظه.

3- التنفس بعمق:

يساهم التنفس بعمق من البطن في تحسين الدورة الدموية، ورفع مستويات الأكسجين في الدم، ومن الممكن عمل التمرين من خلال الجلوس باعتدال مع وضع اليدين على البطن واستنشاق الهواء من خلال الأنف، وإخراج الهواء من الفم، والتأكد من أنّ الصدر لا يتحرك، وأنّ البطن يقوم بدفع اليدين خارجاً، ويمكن تكرار هذا التمرين 10 مرات، ويمكن أيضاً عمل الشهيق والزفير من خلال الأنف مدّة 15 ثانية، حيث يكون ذلك عن طريق إغلاق الفم مع استرخائه، ويجب أن تكون الأنفاس قصيرةً، ثمّ التنفس بشكلٍ طبيعي، ويمكن زيادة 5 ثوانٍ حتّى يصبح بالإمكان عمله لمدّة دقيقةٍ كاملة.

4- سماع الموسيقا:

تساعد الموسيقا على زيادة معدل ضربات القلب ومستويات الطاقة، وبالتالي فإنّ سماع الموسيقا المبهجة تجعل الفرد مستيقظاً، حيث أنّ الموسيقا التي تبدأ بوتيرةٍ بطيئةٍ ثمّ تزيد بالتدريج، يكون لها فعالية أكبر في تعديل المزاج.

5- الماء:

يساعد رش الماء البارد على الوجه على الاستيقاظ، ويُعدّ طريقةً ممتازة لجعل الفرد أكثر انتعاشاً، وبالتالي يحفز على تدفق الدم.

6- تناول الكافيين :

يعمل شرب كوبٍ واحدٍ من الكافيين على الإيقاظ والإثارة وردات الفعل، ويساعد أيضاً في زيادة عملية التمثيل الغذائي، حيث يقوم القلب بالضخ بشكلٍ سريع، وبالتالي يعمل على الاستيقاظ، بالإضافة إلى أن الفرد يشربه في الصباح لأنّه يساعد على الاستيقاظ من النوم وتحسين التركيز، ولكن لا يمكن اعتبارها أفضل وسيلة لإيقاظ النفس، وعدم الاعتماد عليها لأنّها تسبب الصداع والارتعاش وصعوبةً في النوم.

النوم الثقيل اسبابه وعلاجه

يعتبر النوم الثقيل أحد إضطرابات النوم, و يمكن أن يحدث بسبب العديد من الأشياء ، أهمها الأسباب النفسية ، و التي تتمثل في الضغط و القلق و التوتر العصبي الذي يصاحب الأشخاص في المراحل المهمة حياتهم ، مثل الضغوطات أيام الإمتحانات أو الإقبال على مشاريع كبيرة أو غير ذلك من المشاكل اليومية التي يكون النوم فيها حالة من الهرب من الواقع . و في العديد من الحالات يكون النوم المبالغ فيه أو النوم الثقيل الذي لا يستطيع الشخص الإستيقاظ منه بسهولة و الذي يستمر لفترات طويلة مقدمة و عارض لإكتئاب نفسي .

و علاج النوم الثقيل يتمثل في عدة أشياء بسيطة و لكنها تحتاج لبعض المجهود ، مثل تنظيم الوقت اليومي و العمل على الإستيقاظ في موعد محدد يومياً ، و محاولة تحديد فترة النوم بستة ساعات يومياً ، و العمل على التخلص من الضغوطات اليومية و المشكلات بشكل منتظم حتى لا يؤدي تراكمها إلى حدوث إضطرابات في الجسم . و العمل على التقليل من المواد المنبهة أثناء اليوم و التدخين .

كيف اخلي نومي خفيف

إنَّ الاستيقاظ في الصباح الباكر قد يكونَ صعباً بالنسبة للكثير من الأشخاص، وبالأخص إذا كانَ نومهم ثقيلاً، لذلِكَ من المُهم اتباع بعض الخطوات التالية ليُصبح النوم أخف:

  • نقل المُنبه من مكانه: عندما يكون المُنبه بجانب السرير من السهل على الشخص أن يُطفئهُ ويعود إلى النوم مرةً أُخرى، ولكن عندَ نقله إلى الطرف الآخر من الغُرفة يجب الوقوف للوصول إليه وذلِكَ يُعد كافياً للاستيقاظ.
  • تحديد نمط نوم مُنتظم: عندما يُصبح النوم والاستيقاظ مُنتظماً وبأوقاتٍ مُحددة يسهُل على الجسم النهوض، فعلى الشخص الذهاب للنوم بساعة مُحددة كُل ليلة، وضبط المُنبه على ساعة مُحددة في الصباح أيضاً.
  • ممارسة الروتين: من الأسهل الاستيقاظ في الصباح بشكلٍ روتيني وأوتوماتيكي بدلاً من بذل الجهد للقيام بذلِك، فإذا أرادَ الشخص الاستيقاظ باكراً قد تكون الظروف ضدهُ بأن يكونَ مرتاحاً ودافئاً أثناء نومه، لذلِكَ من المُهم التدرُب والممارسة ليعتاد على ذلِك.
  • استغلال الضوء الطبيعي: إذا كانت الغرفة مُظلمة يجب ضبط الستائر بحيث يدخُل الضوء أو أشعة الشمس إلى الغرفة صباحاً، فذلِكَ يُساعد على الاستيقاظ.

الحجامة والنوم الثقيل

الحجامة هي شكل من أشكال العلاج في الطب البديل، حيث إنها تُعد من الطرق الطبية القديمة التي كانت تستخدم بكثرة لعلاج العديد من الأمراض؛ لأن الناس كانوا يجهلون أسباب حدوث بعضها، فكانت الوسائل العلاجية محدودةً جدًا. وللحجامة دور فعال في التخلص من الأرق وحل مشكلات اضطرابات النوم .

السابق
تردد قناة الوطن watan 2020 على النايل سات وهوت بيرد
التالي
دواء سيرودايس – Serodase لعلاج آلام الظهر

اترك تعليقاً