أجهزة

كيف أطبخ في قدر الضغط

طبخ اللحم في قدر الضغط

يعتمد قدر الضغط على الطبخ بالبخار حيث يستخدم ضغط البخار لرفع درجة حرارة غليان الماء داخل القدر، وبذلك يتمّ الاحتفاظ بكمية أكبر من الحرارة داخل القدر دون فقد الماء من الطعام، وهذا يقلّل الوقت اللازم لنضج الطعام.،حيث يحتاج لحم الخاروف واللحم البقري لحوالي النصف ساعة إلى ساعة حتى ينضج، ولحم الجمل يحتاج وقت أطول، أمّا الدجاج فيحتاج إلى ثُلث ساعة، وتنضج الخضار عند وضعها في قدر الضغط لمدّة لاتزيد على العشر دقائق كي تحافظ على شكلها. يجب الحذر عن استخدام قدر الضغط في الطبخ وخاصةً الأنواع القديمة منه، بحيث يجب إقفاله بالطريقة الصحيحة كي لا ينكسر الغطاء أو ينفجر، ويجب تفريغ البخار بشكل كامل بعد إنهاء الطبخ وقبل فتح القدر، ويفضّل الكثير استخدام قدر الضغط في طهي اللحم لأنّه ينضج بسرعة، ويجعل اللحم طري وسهل الأكل، وسنقدم لكم في هذا المقال طريقة طهي حنيذ اللحم في قدر الضغط. حنيذ اللحم اليمني بقدر الضغط المكونات كيلو ونصف لحم غنم أو بقري. ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون. ملعقة صغيرة من الكمون المطحون. نصف ملعقة صغيرة من الكركم. ملعقة صغيرة من الهيل المطحون. ربع ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة. نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون. حبتا طماطم مقطعة إلى شرائح. حبتان من الفلفل الرومي مقطّعة مكعبات متوسطة الحجم. حبتان من البصل كبير مقطّع لشرائح. نصف رأس ثوم مفروم لقطع متوسطة الحجم. أربعة أكواب من الأرز طويل الحبة (مغسول جيداً ومنقوع بالماء الفاتر مدة نصف ساعة). ملعقتان كبيرتان من الزبيب منقوع في نصف كوب من الماء. خمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ملعقة صغيرة من الزعفران منقوع في ربع كوب من ماء الورد (ممكن استخدام ماء الكادي). ورق موز أو سعف النخيل. كمية من أوراق الليمون. طريقة التحضير نغسل اللحم بالماء ونصفيه، ثم نضعه في وعاء عميق ونضيف له البهارات (هيل، وكركم، وفلفل، وزنجبيل) ونقلبه جيداً حتى تتوزّع البهارات. نسخّن القليل من الزيت في قدر واسع ونضع اللحم ونقلّبه حتى يحمرّ من كل الجهات، ثم نرفع اللحم عن النار. نغلف قدر الضغط من الداخل بوضع أوراق الموز أو سعف النخيل ونفرده في قاع القدر وجوانبه السفلية، وننثر أوراق الليمون فوقه. نضع نصف كمية شرائح البصل، الثوم والطماطم والفلفل فوق الورق، ثم نضع قطع اللحم ثم نضع ما تبقّى من خضار. نرش كمية أخرى من ورق الليمون ثم نغطي اللحم والخضار بأوراق الموز. نغلق قدر الضغط بإحكام ونضعه على نار هادئة جداً مدة ساعة ونصف إلى ساعتين حتى ينضج اللحم، ثم نرفعه عن النار. نزيل أوراق الموز والليمون ونضع قطع اللحم في طبق ونتركه جانباً. نأخذ العصارة الموجودة في قدر الضغط ونضعها في قدر آخر ونضيف لها القليل من الملح ونضيف لها الأرز بعد تصفيته من الماء ونضعها على نار متوسطة، ونغطي القدر ونتركه حتى تجف المرقة، ثم نرش الزعفران وماء الورد على وجه الأرز، ونضيف الزبيب ونترك القدر على النار مدة خمس دقائق ثم نرفعه عن النار. نضع الأرز في طبق تقديم واسع، ونرتّب قطع اللحم فوق الأرز ونقدمه مع اللبن.

طريقة الطبخ بقدر الضغط الكهربائي

قدر الضغط الكهربائي هو عبارة عن قدرٍ كبير الحجم مصنوع من الستانليس، يُستخدم في طبخ المأكولات بطريقة أسرع من القدر العادي، ويقوم مبدأ عمله على حبس السوائل والبخار المتكوّن في القدر، الأمر الذي يُسرّع من عمليّة الطبخ. يوفّر هذا القدر الكثير من الوقت والجهد، إضافةً إلى حفاظه على القيمة الغذائيّة للطعام، وهو متوفر بأشكال وأحجام مختلفة ومتنوّعة لتُناسب الجميع، وسوف نتحدث في هذا المقال عن ميّزات قدر الضغط الكهربائي، وكيفيّة استخدامه بالشكل الصحيح. مميّزات قدر الضغط الكهربائي يطهو الطعام في وقتٍ قياسي، يصل تقريباً إلى ثلث الوقت الأصلي عند الطبخ في القدر العادي. مُلحق بلوحة رقميّة تعمل باللمس. يحتوي على وعاء كبير الحجم بسعة 6 لترات. عند الانتهاء من الطبخ، يتحول تلقائياً إلى حفظ الطعام ساخناً. يطهو الطعام المثلج بسهولة. يحتوي على سبعة مستويات للحماية والأمان. كيفيّة الطّبخ بقدر الضغط الكهربائي وضع كميّة مناسبة وكافية من الماء في قدر الضغط الكهربائي، ولكن بكميّة أقل من الكمية التي تستخدم في القدر العادي، وذلك حتى تبقى مسافة كافية من القدر للبخار الذي يتكوّن أثناء الطبخ. يحتاج الطعام المطبوخ في قدر الضغط الكهربائي إلى وقت أقل من الطعام المطبوخ في القدر العادي، لذلك لا يجوز تركه فترة طويلة في الكهرباء، وإنّما ضبط الوقت اللازم للطبخ من خلال اللوحة الرقميّة. عدم وضع كميّة كبيرة من الطعام في القدر، وذلك حتى يتم ترك مساحة للبخار الذي سوف يقوم بمهمّة الإنضاج، حيث لا تزيد الكمية عن ثلثي حجم القدر الكهربائي، وذلك لتجنّب زيادة الضغط داخل القدر، وبالتالي انفجاره. الانتباه لطريقة طبخ المكوّنات، وذلك حسب مدّة طبخ كلّ مكون، مثلاً طبخ اللحم يحتاج إلى فترة أكبر مقارنة مع طبخ الخضروات، لذلك يجب أولاً طبخ اللحم، ثمّ إضافة المكوّنات الثانية. تحتاج اللحوم حتى تنضج في قدر الضغط تقريباً حوالي ثلث ساعة. تحتاج الخضروات كالملفوف، وورق العنب، والأرز إلى خمس دقائق حنى تنضج. التأكد بأنّ القدر مغلق جيّداً قبل وضعه في الكهرباء. عند الانتهاء من قدر الضغط، يجب تنظيفه جيّداً، والتأكد من تنظيف الصمّامات، والطوق المطاطي. تنظيف القدر الكهربائي جيّداً، وتجفيفه وحفظه في مكانه الخاص. الانتظار حتى يخرج كلّ البخار من القدر، ثمّ تنظيفه، وقلب الغطاء الخاص به رأساً على عقب. الضغط على الزر الخاص باختيار الطعام الموجود في القدر حتى يتم ضبط التوقيت اللازم لنضجه.

مشاكل قدر الضغط

تعتبر قدور الضغط واحدة من الاختراعات الحديثة التي سهلت الحياة وخففت من أعباء الطبخ خاصةً على المرأة، حيث توفر هذه القدور الوقت والجهد، وهي عبارةٌ عن أوعية مختلفة الأحجام والأشكال، وهي قدورٌ لا تدخل الهواء ولا تخرجه عندما يتم إغلاقها، وتستخدم لطبخ الطعام عموماً والطعام الذي يتطلب وقتاً طويلاً لطهيه على وجه الخصوص، وتعمل على حفظ النكهات عن طريق حبسها، فلا تتبخر كالقدور الأخرى بسبب الحرارة العالية، وهناك العديد من أنواع قدور الضغط، وتختلف الأنواع باختلاف القدرة على طهي الطعام، فهناك ما ينضج الطعام منها خلال عشر دقائق، وهناك ما يطهو الطعام خلال أربع دقائق فقط، وهذا النوع من أكثر الأنواع تطوّراً، وقد ساهمت قدور الضغط في التخلص من مشكلة الغاز الذي يتم تشغيله لساعاتٍ طويلة، وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة استعمال قدور الضغط. كيفية استخدام قدور الضغط يتم استعمال قدر الضغط كما يلي: التأكد من خلو قدر الضغط من أي خللٍ أو مشكلة، مع إحكام الغطاء، تجنباً لحدوث مشاكل الانفجارات الناجمة عن الحرارة العالية وحبس البخار. وضع كميةٍ كافيةٍ من الماء المناسب للطعام، حيث لا يمكن فتح القدر إلا بعد أن تنتهي من الطبخ. وضع القدر على درجة حرارةٍ ملائمة، غير مرتفعةٍ ولا منخفضة. يعرف الطاهي اقتراب الطعام من النضج من خلال الصفارة الموجودة في أعلى قدر الضغط، ومن ثم يجب على من يطهو الطعام تخفيف الحرارة وتركها لبضع دقائقٍ ثم إغلاق النار. يجب عدم فتح القدر مباشرةً بعد رفعها عن مصدر النار وبعد نضج الطعام فيها، حيث يجب تركها لمدة خمس عشر دقيقةٍ حتى يخرج كامل البخار منها، ويتميز البخار الخارج منها بقوته وحرارته العالية التي قد تسبب الحروق المختلفة والأذى لمستعملها. طريقة فتح القدر بعد الانتهاء من الطبخ وفتح القدر يجب مراعاة ما يلي: القيام بفتح القدر بهدوءٍ وتروٍ لأنها تكون ملئيةً بالبخار الحارق عند التعرّض المباشر له. يجب تحريك الصمام أو ما يعرف بالصافرة بواسطة شوكةٍِ أو ملعقةٍ للتأكّد من خروج البخار كله. يتم فتح القدر عكس عقارب الساعة. مدة الطهي في قدر الضغط لكل نوعٍ من أنواع الطعام المطهو في قدور الضغط مدةً زمنيةٍ معينةٍ يجب أن يستوفيها، كالتالي: سلق الخضار يتطلب خمس دقائق على الأكثر بعد غليان الماء. المحاشي باختلاف أنواعها تتطلب خمس عشر دقيقةٍ على الأكثر بعد غليان الماء. المعكرونة تتطلب خمس دقائق بعد غليان الماء. اللحوم تحتاج نصف ساعةٍ بعد غليان الماء. الدجاج يتطلب خمس عشر دقيقةٍ على الأكثر بعد غليان الماء.

صمام الأمان في حلة الضغط

طنجرة الضغط هي عبارة عن حلة ذات أحجام مختلفة، ولا تسمح هذه الطنجرة بتسريب الهواء من خلالها، ويتمّ استخدامها لطهي الطعام تحت ضغط معيّن، بالإضافة إلى عدم تسريب السوائل من خلالها، ونقطة الغليان للماء تزداد كلّما زاد الضغط عليها، بحيث يعمل الضغط الموجود داخل الطنجرة على ارتفاع درجة حرارة السوائل لتصبح درجة حرارته أعلى قبل وصولها لدرجة الغليان.[١] طريقة استخدام طنجرة الضغط هناك العديد من الخطوات التي يجب القيام بها عند استخدام طنجرة الضغط وهي:[٢] وضع الطعام المراد طبخه في داخل طنجرة الضغط، وإضافة كمية المياه الضرورية لطهيه من أجل نضجه بالطريقة الجيدة. إزالة صمام الأمان أو الذي يطلق منظّم الضغط المرجح، مع مراعاة إغلاق الغطاء بشكل محكم. وضع طنجرة الضغط على نار مرتفعة جداً في البداية لحين بدء غليان الماء وتحوّلها إلى بخار، وبعد ذلك يجب تخفيض الحرارة تحت الطنجرة. يبدأ الضغط داخل الطنجرة بالارتفاع، وفي حالة وصول الضغط إلى منظّم الضغط المرجح تبدأ الطنجرة بطهي الطعام على نار هادئة. الصمامات ذات التصميم القديم عندما تبدأ عملية الغليان تهتز للأعلى، ويبدأ البخار بالخروج من الفتحة المخصّصة بالتهوية، وعند حدوث ذلك يجب وضع صمام الآمان على فوهة الهواء عند خروج البخار من هذه الفوهة، أمّا في طناجر الضغط الحديثة كلما ازداد الضغط بداخل الطنجرة كلما ظهرت علامات الضغط فيها. تخفيض درجة حرارة النار تحت الطنجرة، وجعلها أدنى درجة ممكنة، وتركها لبعض الوقت لكي يطهى الطعام على نار هادئة وعدم إصدار أي صوت من الصفارة، ومن ثم ضبط الوقت الخاص لعملية الطهو، وذلك من أجل الحفاظ على الضغط أثناء وقت الطهي، وفي حالة عدم تخفيض النار تحتها يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الطنجرة، وبالتالي يصبح الوزن ثقيل أو يؤدي إلى فتح صمامات الأمان، بالإضافة إلى انطلاق البخار ومنع الضغط من الارتفاع أكثر مما هو عليه، والهدف الرئيسي من تصميم صمام الأمان هو تجنّب حدوث الانفجار. نصائح مهمة هذه مجموعة من النصائح يجب اتباعها:[٣] عند انتهاء الوقت المخصص لعملية الطهو، يتم إطفاء النار تحت الطنجرة، وفي الحالات التي يتمّ ترك الطنجرة على النار لمدّة أطول من الوقت المخصّص لها، يتحوّل الطعام إلى طعام مهروس. مراقبة الطنجرة باستمرار لتجنّب احتراق الطعام نتيجة لجفاف كمية المياه بداخلها. تخفيض الضغط داخل الطنجرة، مع تجنّب رفع غطائها بشكل فوري، بل يجب التخفيف من الضغط بشكل تدريجي لتفريغ الضغط بداخلها. تجنّب ملء الطنجرة بكمية كبيرة من الطعام، وذلك لتوفير المساحة الكافية لطهي الطعام بكلّ حرية وسهولة؛ لأنّ الكمية الزائدة تعيق عملية الطهي بطريقة جيّدة. المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويتر 446 مشاهدة مواضيع ذات صلة بـ : كيف استخدم طنجرة الضغط فوائد قدر الضغط طريقة استعمال قدر الضغط كيفية استعمال قدر الضغط كيف استعمل قدر الضغط طريقة استخدام قدر الضغط كيفية استخدام قدر الضغط طريقة عمل كيكة قدر الضغط كيف استخدم قدر الضغط طريقة استخدام طنجرة الضغط قد يعجبك أيضاً الزوار شاهدوا أيضاً عازل الصوت للجدران عمل أشغال يدوية كيف تتعرف على زيت الزيتون الأصلي كيف أبدأ مشروع صغير من البيت طريقة دهان الأبواب الخشبية أفكار لتزيين غرفة النوم للبنات كيف أنظف جدران المطبخ كيفية استخدام الكهرباء بطريقة آمنة طريقة دهان الخشب الأستر كيف أنظف البيت كيف أختار ستائر المنزل كيف أنظف غرفتي مقالات من تصنيف شؤون منزلية كيف أنظف مطبخي كيف أزيل صمغ الموكيت من السيراميك كيف أنظف فرن الكهرباء أدوات تنظيف السيراميك أفكار لتزيين غرف البناء.

طريقة تركيب غطاء قدر الضغط

اذا زاد الضغط اكثر من اللازم داخل الطنجرة اذا كان من المطاط فانه ينفجر واذا كان من المعدن فانه ينصهر وعند تبريد الطنجرة برش قليل من الماء عليها او تحريك الصمام قليل بالشوكة تحريكا خفيف فاذا اندفع البخار بكمية كبيرة فانة يدل على كمية ارتفاع الضغط

 قدر الضغط اديسون

يمكنك تحضير العديد من الوجبات الشهية

اللحم والدجاج والأسماك

مزودة بشاشة دجيتال للتحكم بالقدر والبرامج المتعددة

بالإضافة لوجود خاصية المؤقت للتحكم في وقت بدء الطبخ

ووجود أيضا ميزة التخسين الأوتوماتيكي للمحافظة على الطعام ساخن

مزودة بقدر داخلي تيفال سهل التنظيف وضد الخدش

مزود باستاند لطهي المندي والخضروات

وصمام أمان لتفريغ البخار عند الانتهاء من عملية الطهي

قوة 1000 واط وضمان 3 سنوات

مميزات المنتج
المزيد
اسم المنتج قدر ضغط إديسون الكهربائي – استاند مندي – استيل – 6 لتر
رقم المنتج 6285360062187
المقاس 6 لتر
الضمان 3 سنوات
اللون أسود

قدر الضغط يسرب

فتح القدر خلال الطهي لإضافة المكونات
لا تنسي أن تضعي كل المكونات في القدر قبل البدء بالطهي. إن فتحت القدر وتوقّف طهي المأكولات في وقت غير مناسب، سوف يتغيّر طعمها ويُفسد الطبق. وفي حال لم تعرفي تعديل وقت الطهي بعد التوقّف، قد تحصلين على أطعمة غير مطبوخة جيّدًا أو محروقة. جرّبي وصفتنا السهلة لتحضير ايدام اللحم بالخضار في قدر الضغط.

2 تعبئة القدر أكثر مما يجب
لا تملئي القدر بالكامل. يجب ترك مساحةً للبخار ليتحرك كي لا ينفجر القدر ويعرّض حياتك وحياة عائلتك للخطر. انتبهي للعلامة في الداخل التي تشير إلى الحد الأقصى لكمية المأكولات، وهي عادة حوالى ثلثي القدر.

3 طهي مأكولاتٍ لا تتناسب مع بعضها
تحتاج بعض المأكولات إلى وقتٍ أقلّ أو أكثر من غيرها كي تنضج. قد تحتاجين إلى طهي بعض الأطعمة المختلفة على حدة لتحافظي على طعمها. تأكّدي من انسجام المقادير في وصفتك، وافصلي ما يحتاج لوقت طهيٍ مختلفٍ. تعلّمي معنا كيفيّة تحضير الدجاج في قدر الضغط.

4 إضافة كمية ماء غير مناسبة
يحبس قدر الضغط الماء والبخار في داخله على عكس أواني الطبخ الأخرى. إحدى الأخطاء الأكثر شيوعًا هي استخدام نفس كمية الماء كالطبخ في الأواني المفتوحة. لن يتمّكن البخار من الخروج وستزيد كميّة الماء في الطبخة. بالتالي، تحصلين على مأكولاتٍ لزجة وغير متماسكة. جرّبي وصفتنا لتحضير ورق العنب.

5 تنفيث البخار بالوقت الخطأ
لا تعرف العديد من النساء وخاصةً المبتدئات الوقت المناسب لتنفيث الضغط. إن بقي البخار داخل القدر لوقتٍ إضافي، سوف تنحبس الحرارة داخله وبالتالي تطهى المأكولات لوقتٍ أطول من المحدد. اختاري وصفةً تحدد وقت الطهي بدقّة لتفادي هذا الخطأ، مثل وصفتنا لتحضير الكبسة في قدر الضغط.

أنواع قدر الضغط

تصنيف قدور الضغط تبعا للمعدن الذي تصنع منه:- الالومنيوم .. قدور الالومنيوم هي الأكثر انتشارا , ومازلنا نستخدمها للاسف ـ ونحن نعلم مدى خطورتها والأبحاث والتجارب العلمية تحذر من استخدام الألومنيوم للطهي أو الغلي وتبين مدى خطورته والأمراض التي يسببها . أجزاء من هذا المعدن ـ الألومنيوم ـ تذوب في الطعام أثناء عملية الطهي كما أنه يتفاعل مع الطعام ـ الحمضي خاصة ـ ويكون مواد ضارة تلوث الطعام فضلا على أن استخدام اللألومنيوم في الطهي يؤثر على الصحة ويسبب الأمراض .. الصلب الذي لايصدأ .. (الإستنلس ستيل 10 /18 وهو معروف بالستيل) الستيل معدن صحي بخلاف الألومنيوم وياتي عادة بقاعدة معدنية سميكة تحتفظ بالحرارة مدة أطول قد يحترق الطعام إن لم تكن معتادا على التعامل مع الستيل .. فهو بحاجة إلى خفض درجة حرارة النار بالوقت المناسب من مزايا الستيل كذلك أنه لا يتأثر بالأحماض وينثقب داخله مثل الألومنيوم وبه ميزة أنه آمن في غسالة الصحون DishWasher تصنيف قدور الضغط حسب الدولة المصنعة :- 1- الصين سعره في متناول الجميع ويتوفر بمقاسات متنوعة بداية من 3لتر حتى 55لتر حسب معلوماتي اشهرها قدر ضغط السيفAlsaif يمتدحه كثيرون .. إلا أنه لا يعجبني صراحة ولا أنصحكم فيه وكما قيل (الرخيص مخيس) .. جودته متدنية ولا يحتمل الحراره الزائدة حيث سبق ان انفجر عندنا في الاستراحة عموما .. (لو اتفقت الآراء لبارت السلع) 2-فــــــــــرنســــا وتتوفر بالشكل العادي المصنع من الالمنيوم او الستيل مثل قدور الضغط (سب, تيفال) Seb/Tefal والشكل المطور المصنع من الستيل فقط الوكيل هو باخشوين .. وهي منتشرة في أغلب محلات الأواني .. كما ان قطع غيارها متوفرة السعر مرتفع قياسا على الصيني يحتوي على صمام أمان مع زر كبس يسهل عملية قفله وفتحه Volume 0% 3- المغــرب قدور إكسبريس مغربية الصنع ـ كما هو واضح بالصورة سعرها في متناول الجميع جودتها كأنها قدور سب .. حتى ان قطع غيار سب تتناسب معها تماما 4- المــانيا منها قدور تربو Turbo ايضا وكيلها باخشوين السعر عال جدا .. يقال أنه الأفضل 5- امريكا يعاب عليها إرتفاع سعرها إضافة إلى صعوبة التعامل معها واستخدامها بسبب وجود العداد مع عدد من البراغي أظنها منقطعة من الأسواق!!!!! 6- الايراني أحذر من استخدامها لأنها خطرة جدا .. قابلة للانفجار وليست مؤمنة وصناعتها رديئة جدا

 

السابق
الفجل والصحة
التالي
دواء استالين سي اف فري – Asthalin CFFree لعلاج مشاكل التنفس أثناء ممارسة النشاطات

اترك تعليقاً