أجهزة

سلبيات الهاتف الثابت, وإيجابيات وسلبيات الهاتف النقال في المدرسة

سلبيات الهاتف الثابت

سلبيات الهاتف الثابت: ستتعرف في هذا المقال على سلبيات الهاتف الثابت أو الهاتف الأرضي أو الهاتف القار وهو طريقة الاتصال السمعي باستخدام شبكة من الموصلات مثل المدفونة تحت الأرض في معظم الأحيان, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن سلبيات الهاتف الثابت.

تعريف الهاتف الثابت

يمكن تعريف الهاتف الثابت بأنه جهاز يُرسل الموجات الصوتية عن طريق الكيبلات ذات الألياف البصرية والأسلاك، فالطريقة تختلف تمامًا عن تلك المستخدمة في الأجهزة الخلوية المحمولة إذ إنها لاسلكية، ويستخدم هذا المصطلح للإشارة الى الخطوط المخصصة الممتدة من موقع لآخر، كما ويوجد نوعين من الهواتف الثابتة، إذ يحتوي النوع الأول على سلك موصول بالهاتف وقاعدته، أما النوع الآخر فهو لاسلكي لكن قاعدة الهاتف متصلة بكيبل إلا أن الهاتف منفصل عن القاعدة ومتصل بها لاسلكيًّا.

فوائد وأضرار الهاتف النقال

فوائد الجوال

يتميز الهاتف الجوال بالعديد من المميزات، فأصبحت الحياة من دونه أمر مستحيل، وهذه هي أبرز مميزاته:

  • الهاتف المحمول ساعدنا في التواصل بصورة أفضل مع الأشخاص من حولنا، وبالتالي تسريع نمط الحياة وتسهيل كثير من الإجراءات وإنجاز الأعمال التي كانت تتطلب أوقات طويلة لتنفيذها.
  • حيث يمكن التواصل بالصوت والصورة وبجودة عالية وفي جميع أنحاء العالم.
  • الجوال سهّل علينا كثير من الأمور المالية وساعد في وجود مصادر ربح عديدة والبحث عن وظائف وكذلك العمل عبر الإنترنت، وتسويق المنتجات وغيرها من الأمور الخاصة بالحصول على الأموال.
  • ومع كل هذا يكون المقابل الذي ندفعه بسيط للحصول على خدمة الإنترنت التي تعطينا كل هذه المميزات.
  • من خلال الجوّال، وجدنا الكثير من سبل المتعة والترفيه التي تشغل أوقات فراغنا وكذلك تنمية المهارات ومعرفة كثير من المعلومات والأخبار أولاً بأول.
  • وتكون الألعاب على هيئة تطبيقات أغلبها مجّانية وتختار منها ما يتناسب مع ذوقك ورغبتك.

أضرار الجوال

وفي المقابل، هناك العديد من الأضرار التي تنتج عن إستخدام الهاتف الجوال، وخاصةً مع كثرة الإستخدام له، حيث أن الجلوس عليه ينسينا الوقت ويجعله يمر دون أن نشعر به، ومن أبرز أضراره:

  • على الرغم من أنه ساعدنا في التواصل الإجتماعي ولكن هذا التواصل يكون إفتراضياً، فيجلس كل فرد في الأسرة على جواله ولا يتبادلوا الأحاديث، وكذلك الأقارب، فلم نعد نتبادل الزيارات مثل الماضي.
  • وبهذا يتسبب في ضياع الوقت وعدم تنظيمه والتقصير في حق أنفسنا ومن حولنا وتفضيل الجلوس على الإنترنت عن الجلسات الأسرية.
  • تسبب الجوال في إهمال الأطفال لمذاكرتهم ودروسهم، والكبار لأعمالهم، لأن الهاتف المحمول أصبح مثل الإدمان لا يمكن الإبتعاد عنه بسهولة.
  • ويعتبر الملجأ الأسهل للهروب من المشكلات بدلاً من البحث عن حلول لها، وكذلك زيادة فرص الخيانة الزوجية نتيجة سهولة التواصل مع الآخرين.
  • يسبب الجلوس لفترات طويلة أضرار صحية سواء على العين نتيجة كثرة النظر في الهاتف، آلام الفقرات والرقبة نتيجة الجلوس لفترات طويلة أمامه والإبتعاد عن النشاط والحركة والميل للكسل والخمول.
  • كذلك يسبب الصداع والشعور بالإرهاق وزيادة الوزن وغيرها من الأضرار الصحية.

شاهد أيضاً سلبيات مواقع التواصل الإجتماعي

سلبيات الهاتف على الأطفال

أن شيوع استخدام الهاتف المحمول وجعله في متناول الأطفال والمراهقين لساعات طويلة له أخطارًا وأضراراً جسيمة، وهذه الأخطار أو الأضرار تقسم إلى قسمين جسدية ونفسية في المدى القريب قبل البعيد.

فالجمعية الأمريكية للأمراض السرطانية أوصت بأن لا يتم استخدام الهاتف المحمول إلا عند الضرورة، وفي حالة عدم توفر الهاتف العادي. وأوصت بأنه من المفضل أن يستعمل مكبر الصوت عند الاتصال، أي عدم تقريب الأجهزة الذكية على الأذن أو الرأس، لتجنب الأثر المباشر، كما أوصت بضرورة أن يتم تحديد وقت لاستخدام الهاتف لا يتعدى الساعة في اليوم إلى الأطفال.

تعرف على ماهي انواع الاجهزة الذكية مع الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات الهاتف للأطفال

تجد الآباء والأمهات يذهبون لشراء الهواتف المحمولة لأطفالهم لوجود العديد من الإيجابيات وللتعرف عليها تابع النقاط التالية:

  • يستطيع الأطفال من خلال الهاتف التواصل مع أهلهم وأقاربهم والتواصل فيما بينهم في أي وقت عندما يكونوا بالخارج أو عند تواجد برحلة أو عندما يتأخر عن موعد الرجوع إلى البيت.
  • يسمح الهاتف المحمول للطفل بطلب العون أن احتاجها عندما قد يصاب بمشكلة مفاجأة وعند شعوره بالقلق من أحد الأشخاص أو تعرضه لأي موقف يستعدي اللجوء للآخرين فيقوم بالاتصال بشخص مسجل رقمه على الهاتف ليطلب العون السريع.
  • يساعد الهاتف الطفل في التفاعلات الاجتماعية وفي عملية الترابط والعلاقات بالآخرين من الأهل أو الأصدقاء بصورة سريعة ومتكررة.
  • له دور كبير في تحسين لغة الطفل ونطق الكلمات ويجعله سريع في الفهم الصحيح ويقوي التواصل لديهم.
  • يعمل على توسيع دائرة الطفل ومعرفته بالمجتمع من حوله ويعرفه على أخبار العالم وينمي المهارات والمواهب لديه.
  • من الجدير بالذكر أن الهاتف يتم استخدامه في تقديم المحتوى التعليمي للصغار فمن خلاله يستطيع الطفل إيجاد معلم فوري للحصول على إجابات حول أسئلته التعليمية من خلال البحث السريع على جوجل.

إقرأ أيضاً أبرز فوائد الانترنت وأضراره السلبيات والايجابيات

إيجابيات وسلبيات الهاتف النقال في المدرسة

مزايا الهواتف الذكية في المدارس

  1. التعامل السريع مع الأجهزة التعليمية الأخرى
  2. إنجاز المهام الصفيّة مباشرة
  3. تصوير السبورة والأوراق

سلبيات استعمال الهواتف الذكية في المدارس

  1. استعمال الهاتف الذكي للتنمر في المدرسة
  2. الانشغال عن الدرس
  3. إزعاج المُعلم وإشعال غضبه عن عمد
  4. التكاسل في كل شيء
السابق
أساليب الإقناع والتأثير استدلال منطقي تأثير عاطفي تأثير لفظي, وأساسيات فن الإقناع
التالي
إكزاديرم كريم لعلاج الأمراض الجلدية, وهل يمكن استخدام إكزاديرم كريم لعلاج حب الشباب؟

اترك تعليقاً