حليب وأجبان

كيف استخدم حليب الصويا

هل يغلي حليب الصويا

يصنع حليب الصويا من حبوب فول الصويا، عن طريق نقعها، وطحنها، وغليها في الماء، وتصفية الأجزاء الصلبة منها، ومن الجدير بالذكر أنّه غالباً ما يُستخدم كبديلٍ للحليب من قِبل الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمُّل منتجات الألبان، أو يتجنّبونها، وبالإضافة إلى ذلك فإنَّه من الممكن استخدام حليب الصويا بعدّة طرق، وهي كالآتي: استخدامه عوضاً عن الحليب البقري، أو من الممكن إضافته إلى القهوة، والشوفان، وحبوب الإفطار، والشاي، والسموذي، بالإضافة إلى استخدامه في المخبوزات.

ولتحضير حليب الصويا اتبع الخطوات التالية:

المكوّنات:

  • نصف كوب من فول الصويا.
  • كوبان إلى ثلاثة أكواب من الماء للنقع.
  • أربعة أكواب من الماء للطحن.
  • سكر للتحلية -حسب الرغبة-.

طريقة التحضير:

  1. انقع فول الصويا في 2-3 أكواب من الماء لمدّة ليلة كاملة.
  2. صفِّ فول الصويا من الماء واغسله.
  3. أزل قشور بذور الصويا ما أمكن.
  4. ضع بذور الصويا وأربعة أكواب من الماء في الخلاط، ثمّ شغّل الخلاط إلى أن يصبح الخليط ناعماً ومتجانساً.
  5. ضع الخليط الناتج في قدر ذي قاعدة سميكة، على نار هادئة ولمدّة 20 دقيقة وحرّكه من حين إلى آخر كي لا يلتصق.
  6. اترك المزيج يبرد ثمّ ضعه في الثلاجة لمدّة 4 أيام.

كيف استخدم حليب الصويا

  • يستخدم حليب الصويا، عن طريق شربه مباشرةً مثل الحليب، حيث يتم شرب كوب واحد يومياً قبل النوم، وتحليته بالعسل، للحصول على أفضل النتائج، أو يمكن عمل الجبنة واللبن منه.
  • يمكن استخدامه بطريقةٍ أخرى، عن طريق مزج كوب من حليب الصويا، مع ملعقة صغيرة من فول الصويا المطحون، وملعقة كبيرة من العسل، وملعقتين كبيرتين من طحينية الحلاوة، وتناول المزيج، الذي يعمل على تكبير الصدر، والأرداف، وتسمين الجسم بشكلٍ عام.
  • يمكن مزج كوب من حليب الصويا، مع أربعة ملاعق من مسحوق السيريلاك، وخلط المزيج معاً، وتناول الخليط في الصباح والمساء، والالتزام بهذه الوصفة لمدّة شهر كامل.

طريقة استخدام حليب الصويا للتسمين

من المعروف أنّ حليب الصويا قد يساعد على التقليل من الوزن عند استهلاكه بكمياتٍ معتدلة، وتُشير بعض الدراسات إلى أنَّ حليب الصويا يمكن أن يساعد على فقدان الوزن عن طريق تعزيز الهرمونات التي تقلّل الشعور بالجوع في الجسم، ولكنَّ الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على السعرات الحرارية يمكن أن تسبب زيادة الوزن إذا تمّ استهلاكها بما يزيد عن الاحتياجات من السعرات الحرارية.

ولكن قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من النحافة إلى زيادة الكتلة العضلية، فقد أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة The American Journal of Clinical Nutrition عام 2007، إلى أنَّ استهلاك الحليب أو بروتين الصويا إلى جانب ممارسة تمارين المقاومة، يعزز من الحفاظ على كتلة العضلات وزيادتها، ولكن تبيّن أنّ شرب الحليب البقري يساهم في زيادة الكتلة العضلية بشكلٍ أكبر وأسرع.

بينما أشارت دراسةٌ أُخرى نُشرت في مجلة Journal of Dietary Supplements عام 2018، إلى أنّ دمج بروتين الصويا مع بروتين الحليب يساعد على زيادة الكتلة العضلية وقوّتها بشكلٍ أكبر مقارنةً بالحليب البقري وحده، لدى النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث، ومن الجدير بالذكر أنَّه من الممكن إضافة فول الصويا إلى النظام الغذائي لزيادة الوزن أو فقدانه، ولكن تعتمد النتائج المراد الحصول عليها على الاحتياجات الفردية، وإجمالي السعرات الحرارية المتناولة ضمن النظام الغذائي.

طريقة استخدام حليب الصويا لتكبير الثدي

يحتوي فول أو لبن الصويا على مادة (isoflavones) وهي مادة شبيهة بهرمون الإستروجين الأنثوي، ولكن كل الدراسات المعتبرة لا تثبت فائدة هذه المادة في زيادة حجم الصدر، أو زيادة الرغبة الجنسية، والأمر لا يعدو كونه دعاية تجارية تطلقها الشركات المصنعة لهذا المنتج، رغبة في البيع والثراء، ولكن من ناحية القيمة الغذائية فهو يحتوي على نسبة من البروتين والدهون وفيتامين (د) وقليل من الكالسيوم، وكل ذلك مفيد للصحة العامة، وليس هناك أي أضرار من تناول لبن الصويا، ولكن الفائدة المرجوة منه في تكبير الصدر، هذه فيها نظر، ويقال أن هذا اللبن يقلل من احتمال الإصابة بسرطان الثدي والرحم، وهو خال من الكوليسترول، ويسد مسد الحليب الحيواني، فيتناوله من يعاني من حساسية من الحليب الحيواني.

أفضل وقت لشرب حليب الصويا

وفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان يوصى بالاعتدال في استهلاكه، وذلك يعني تناول حصة إلى حصتين يوميًا من منتجاته، كما قد وجد المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أنَّه من غير المحتمل أن تكون لشرب حليب الصويا يوميًا آثار جانبية، حتى ثلاثة أكواب منه وفي أي وقت، كما أنَّه لا يحتوي على اللاكتوز، مما يجعله جيدًا للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

السابق
اسماء فري فاير مزخرفة بالانجليزي 2021
التالي
اسماء حلوه للسناب شات بنات

اترك تعليقاً