الزواج والحب والأسرة

كيف تتحدث عن نقسك

تكلم عن نفسك باختصار

التدريب

يمكن القيام بالتدرب على التحدث عن النفس للقيام بذلك بالطريقة الصحيحة، وأفضل طريقة لفعل ذلك تكون من خلال سرد القصص أو الأحداث المختلفة للعائلة والأصدقاء وأي أشخاص آخرين يشعر الشخص بالراحة عند التحدث معهم بخصوص أي أمر، ومن الجيد القيام بمراقبة ردود أفعالهم عند الحديث والأسئلة التي طرحوها أو اهتموا بمعرفة إجاباتها أكثر من غيرها، ومن الطبيعي أن يكون التحدث مع أشخاص تم الالتقاء بهم لأول مرة أو لمرات قليلة أمراً يسبب التوتر أو يرهق الأعصاب، لكن التدرب يجعل المرء قادراً على تخطي المشاكل والتحدث بسلاسة وراحة عن نفسه مع الآخرين

التحضير للحديث عن النفس

يستطيع الشخص أن يقوم بالتحضير لما سوف يقوله عن نفسه، تحديداً إذا كان شخصاً انطوائياً وخجولاً أو من الأشخاص الذين يفكرون ملياً عند التعامل مع الآخرين ومشاركتهم أفكارهم، من الجيد أن يكون لدى الشخص أفكاراً مرتبة ونقاطاً واضحة يرغب في التركيز عليها عندما يتحدث عن نفسه، ولا بأس بالقيام بوضع الأسئلة للمساعدة في صياغة جمل واضحة وتحديد نقطة بداية لوصف النفس

تكلم عن نفسك مقابلة عمل

الاستعدادُ الكافي للمُقابلة الشخصيّة: هي النّصيحةُ والخطوة الأولى التي يجبُ على الفرد التقيُّدُ بها، فعندما يكون مُستعدّاً بشكلٍ جيّد للمُقابلة الشخصيّة، ومُحافظاً على هدوئه، وقادراً على ضبطِ أعصابه، ومُتحكّماً بالخوف إذا أصابه عندها يتمكّنُ من تعزيز ثقته بنفسه قبل بدء المُقابلة الشخصيّة.

اختيار الملابس المُناسبة: هي من الأمور المُهمّة للمُقابلات الشخصيّة؛ إذ يجبُ اختيار الملابس التي تتناسبُ مع طبيعة المُقابلة، والتي يجبُ أن تتميّزَ بالرسميّة والجديّة، وأن تكون بعيدةً عن الملابس غير المُناسبة كالملابس الرياضيّة أو المنزليّة، أو أيّ مَلابسَ أُخرى لا تناسبُ طبيعة المُقابلة الشخصيّة.

الوصول قبل موعد المُقابلة: هي من النّصائح المُهمّة جدّاً؛ إذ يجبُ الوصول إلى المُقابلة قبل موعدها بحوالي عشرين دقيقة، ويساعدُ ذلك على نقلِ صورةٍ إيجابيّةٍ عن الشّخص، ويُشيرُ إلى مدى الاهتمام الذي خصّصهُ للوصول إلى المُقابلة في وقتٍ مُناسبٍ.

استخدامُ الكلمات اللّائقة: من أهمّ الأساليب التي يجبُ العملُ على تطبيقها، إذ يجب الحرصُ على اختيار الكلمات التي تتوافقُ مع الحوار المَطروح، والأسئلة المُستخدَمة، والتي تلتزمُ بالقواعدِ الأخلاقيّة العامّة، وأُسس الحوار السّليم.

تكلم عن نفسك بسطرين

مراقبة رد فعلك وسلوكك حين تتحدث عن نفسك، فهل الشعور هو الفخر، أم التردد، أم عدم وضوح الرؤية، أم ماذا…لذا فعليك أن تعرف جيداً الرسالة التي تود إيصالها لمسؤول الموارد البشرية حين تجيب عن هذا السؤال.
أن يجعلك تشعر أن الشركة مهتمة بمعرفة المزيد عنك.
سماع المزيد عن نقاط القوة المهنية التي من غير الممكن إضافتها في السيرة الذاتية بالشكل المفصل أو حتى المختصر، كالقيام ببعض المهام الإضافية الغير مطلوبة منك في عملك في مكان ما عملت به مؤخراً بهدف إنجاحه أكثر وخلافه.

نموذج إجابة حدثنا عن نفسك

أولاً تجنب أن تُعيد السؤال بسؤال أخرى من نوعية “ماذا تريد أن تعرف تحديداً؟” فهذا غير جيد على الإطلاق بالنسبة للإنطباع الذي سيأخذه الموظف عنك.

البعض يتحدث عن اهتماماته وطموحاته في الحياة ويبدأ في سرد معلومات من نوعية “أعيش في الحي الأول وشقتي ليست واسعة جداً ولدينا جيران مزعجين وأحب المزيكا وأشجع إنتر ميلان ومثلي الأعلى جيفارا”.. إلخ من تلك المعلومات عديمة الفائدة.

صراحةً إذا كنت تتطلع لإقامة صداقة مع من يُجري معك المقابلة فلا بأس بتلك المعلومات ولكن للأسف لن تحصل على الوظيفة غالباً. لأنك لم تجيب على المطلوب من سؤاله في الأصل.

فما يريد سماعة صاحب السؤال هو سرد لخبراتك بشكل أوسع، مثلاً إذا كان في السيرة الذاتية الخاصة بك أنك عملت في شركة كوكاكولا في قسم المبيعات من الفترة ما بين 2014 إلى 2016 فأنت لم تذكر كل شيء عن فترة عملك هناك بكتابة هذا السطر في ملفك الشخصي بالتأكيد!

قم بالتحدث باستفاضة أكثر عن المبيعات التي حققتها، وأضف المزيد من التفاصيل عن كل فترة عمل وكيف كانت إنجازاتك فيها وكيف ساهمت في تطوير مكان عملك، وأحرص على أن يكون سردك للمعلومات باسلوب مرتب من البداية إلى النهاية، وختاماً تحدث عن أسباب طلب العمل مع الشركة التي قدمت على وظيفة فيها مثلا كأنك أصبحت الآن تبحث عن خوض تحدي جديد لزيادة المبيعات لديهم وخلافه من تلك الأمور.

ماذا وإن كنت حديث التخرج؟

إن كنت حديث التخرج، ، ولا تملك الخبرات العريضة التي تستطيع الحديث عنها، فهذا لا يمثل مشكلة بالقدر الكبير، فهناك الكثير من المعلومات التي يود الموظف المسؤول سماعها منك.

فتواجدك في فترة الدراسة الجامعية كفيل بإظهار بعض المميزات؛ سواءً من خلال الحديث عن التقارير التي انجزتها، أو عن مشروع تخرجك وكيف كان مميزاً، وكيف أن تقديراتك العلمية في مواد بعينها تعكس تمكنك من نقاط تقربك أكثر من فرصة العمل تلك.

هذا بالإضافة إلى إذا كنت عملت كمتطوع، أو في إحدى النشطات الخيرية، وخلاف ذلك من المهارات التي تمتلكها سواءً كانت في صلب عملك أو قد تساعد بشكل أو بآخر مثل الحصول على دورات تدريبية في مجالات مختلفة وهكذا.

تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية بالانجليزي

تكلم عن نفسك بالانجليزي مقابلة عمل

نموذج محامي

My name is Ahmad Ali. I am forty years old. I was in Amman. I worked as a lawyer for 15 years. I have advocated in many thorny issues, I want to work for your company as a lawyer for the company to preserve the rights of the company with local and international bodies.

انا اسمي احمد علي ابلغ من العمر اربعون عاما ، اقيم في عمان ، اعمل محامي منذ 15 عاما ، و ترافعت في الكثير من القضايا الشائكة ، اريد ان اعمل لدى شركتكم كمحامي للشركة للحفاظ على حقوق الشركة لدى الجهات المحلية و الدولية .

تكلم عن نفسك بالانجليزي مقابلة عمل

 نموذج طبيب

My name is Ahmad Ali, I am 45 years old. I work as a dentist, I attended many international scientific conferences dealing with the latest methods of oral and dental treatment. I have extensive experience in orthodontics , I worked in many hospitals. I want to work for your beauty center because it is characterized by the provision of the latest equipment and machines used in the treatment of mouth and teeth.

انا اسمي احمد علي ، ابلغ من العمر 45 عاما اعمل طبيب اسنان ، حضرت كثير من المؤتمرات العلمية الدولية التي تتناول احدث اساليب علاج الفم و الاسنان ، لدي خبرة كبيرة في تقويم و زراعة الاسنان ، عملت في كثير من المستشفيات ، اريد ان اعمل لدى مركز التجميل خاصتكم لما يتميز به من توفير احدث الاجهزة و الالات التى تستخدم في علاج الفم والاسنان .

 

تحدث عن نفسك للزواج

1. حدث مهم حصل لك مؤخرا
مثال: انتقلت مؤخرا إلى بلد جديد في إطار العمل. لم تتح لي الفرصة بعد لاكتشافه ولكن الحمد لله ما رأيته لحد الآن يسر القلب وخاصة تعامل السكان المرحاب والطيب…

مثال: السنة الماضية كنت جد مشغول بين العائلة والعمل فلم أكن أتوفر على الوقت الكافي للتفكير بالارتباط. لذا قررت أن أغير نسبيا من نمط حياتي وأخصص وقتا أوفر لهذا الموضوع. بإذن الله ستكون سنة مباركة أعثر فيها على شريكة حياتي…

2. عنوان أغنية أو فيلم أو مقولة تظنها تتماشى فعلا مع شخصيتك أو تعبر عنك
مثال: اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا. هذه المقولة تلخص فعلا مبدئي في الحياة…

مثال: وغدا ألقاك، يا خوف فؤادي من غد…

3. مشاعرك الحالية
مثال: أنا جدة متحمسة لانضمامي للموقع ومتشوقة للتعرف على العديد من مشتركيه…

4. لا تراودك أي بداية مبدعة؟
بإمكانك الدخول مباشرة في صلب الموضوع. جد المواضيع التي ينبغي أن يتوفر عليها وصف ناجح في فقرة ماذا تكتب.

ماذا تكتب؟
1. صفاتك
قدم مجموعة من الصفات التي تمتاز بها. المسألة ليست بتفاخر أو مدح ذاتي وإنما تقديم صورة طيبة عن نفسك ونيتك الحسنة. البعض يقول لا أحب التكلم عن نفسي ستكتشفني بعد التعارف. السؤال الذي سيطرح هو كيف ستكون هذه الرغبة في التعارف وكيف ستحصل على رسائل وتكون ناجحا في الموقع إن لم تكتب أي شيء في ملفك ماذا سيميزك عن الآلاف ما الذي سيدفع مشتركا إلى مراسلتك أو الإجابة على رسائلك؟ تكلم عن ميزاتك الشخصية واعط أمثلة لتشرح للآخر ماذا تقصد بالضبط وما هو تعريفك لهذه الصفة أو تلك.

مثال: أنا رومانسي، أود أن أفاجئ حبيبتي بالورود، أن أعد لها الإفطار قبل أن تستيقظ، أن أقدم لها هدية بين الحين والآخر. كذلك أنا جد صريح، فإن لم يعجبني تصرف ما أقولها مباشرة ودون مقدمات…

 

السابق
عملية الحقن المجهري
التالي
علامات الحب والعشق

اترك تعليقاً