حليب وأجبان

كيف تصنع مصل الحليب

مصل اللبن

مصل اللبن أو ما يسمى أيضاً بشرش اللبن، أو المُصالَة، هو عبارة عن السائل الذي يتم فصله من اللبن الخاثر أثناء عملية تخثير الحليب من أجل تحويله إلى جبنة؛ حيث إنّ الحليب أثناء تخثيره ينفصل إلى جزأين جزء صلب يتحول إلى جبنة، وجزء ثانوي يتم إزالة الدهون واللاكتوز منها، وهو سائل مصل اللبن الذي يحتوي على بروتين مصل اللبن، ويستخدم من خلال تناوله سائلاً، أو تجفيفه، وتحويله إلى مسحوق سهل الهضم وحلو المذاق، كما أنّه يستخدم على شكل أقراص، أو ألواح كالشوكولاتة، وبنكهات متنوعة.

كيف تصنع مصل الحليب

تبّين النقاط الآتية طريقة صنع مصل الحليب السائل والمجفف:

  1. توضع 3.8 لترات من الحليب كامل الدسم في وعاء كبير.
  2. يسخَّن الحليب إلى 83 درجة مئوية، ويمكن استخدام ميزان الحرارة المخصص للطهي لقياس درجة الحرارة، ويُوصى عند فعل ذلك بتجنب لمس الميزان لقاع الإناء.
  3. يمكن الانتظار حتى يبدأ الحليب بالغليان بشكل بطيء إذا لم يكن ميزان حرارة متوفراً، حيث إنَّ 83 درجة مئوية هي درجة الحرارة التي يغلي عندها الحليب.
  4. تُضاف 5 ملاعق كبيرة أو ما يبلغ 75 مل من عصير الليمون إلى المزيج، كما يمكن إضافة الخل الأبيض عوضاً عن الليمون، مما يؤدي إلى الحصول على طعم متطابق تقريباً للمنتج النهائي.
  5. يُترك المزيج حتى يبرد مدة 20 دقيقة، ويُغطى الوعاء بغطاء محكم الإغلاق.
  6. تُفصل الروائب أو الخثارة عن السائل بمصفاة مُبطنة، ويوضع السائل في وعاء في الثلاجة، ويمكن الاستفادة من هذه الخثارة في صنع الكريمة أو الجبن، وذلك عن طريق وضع مصفاة كبيرة فوق وعاء جديد، وتغطية المصفاة بقطعة من القماش القطني، ونقل الروائب إلى المصفاة.
  7. يُترك مصل الحليب حتى يصفى بالكامل من الخثارة، وفي هذه الخطوة ينصح بوضع الوعاء في الثلاجة حتى لا يفسد الحليب؛ حيث إنَّ تصفية المصل بالكامل يمكن أن تستغرق ساعتين، وفي هذه الخطوة يصبح مصل الحليب السائل جاهزاً للاستخدام.
  8. يمكن تحويل مصل الحليب السائل إلى مسحوق أو ما يسمى ببروتين مصل الحليب عن طريق غليه على نار متوسطة إلى عالية، ثم تُخفف الحرارة إلى درجة الغليان الثابت، ويترك على النار حتى يصبح سميكاً، ثم يوضع فوق صينية مبطنة بورق الزبدة، ويترك حتى يبرد.
  9. يقطع إلى قطع صغيرة، ويترك حتى يجف مدة 24 ساعة تقريباً.
  10. يخلط مصل الحليب المجفف بالخلاط حتى يتحول إلى مسحوق، وإذا كان مصل الحليب رطباً، فيجب وضعه في صينية مدة 24 ساعة أخرى حتى يجف، ثم يُخلط مرة أخرى.
  11. يُخزن مسحوق مصل الحليب في وعاء محكم الإغلاق.

فوائد مصل اللبن

إليك قائمة بأهم فوائد شرش اللبن السائل والمجفف:

1. خسارة الوزن الزائد

قد يساعد تناول شرش اللبن على خسارة الوزن الزائد، وذلك عبر:

  • تحفيز خسارة كميات كبيرة نسبيًا من دهون الجسم، مع الحفاظ على وزن وحجم الكتلة العضلية دون إحداث أي تغيير عليها.
  • كبح الشهية وتخفيف حدة الشعور بالجوع.

2. بناء العضلات وتقوية الجسم

أظهرت بعض الدراسات أن تناول بروتين شرش اللبن قد يساعد على تحسين اللياقة البدنية وتقوية الجسم، وذلك بسبب قدرة هذا النوع من البروتينات المحتملة على:

  • تزويد الجسم بجرعة مركزة من البروتينات التي قد تساعد على بناء وتقوية الأنسجة العضلية في الجسم وزيادة حجمها مع الوقت.
  • تسريع تعافي العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية.
  • منع أو مكافحة خسارة الكتلة العضلية، وهو أمر قد يحدث نتيجة؛ التقدم في العمر، اتباع حميات قليلة السعرات، الإصابة بمرض الإيدز.

3. تحسين صحة الجلد

من فوائد شرش اللبن وبروتيناته أنه قد يساعد على تحسين مظهر الجلد ومكافحة بعض المشاكل الجلدية، إذ أظهرت بعض الدراسات أن لبروتينات شرش اللبن قدرة محتملة على:

  • خفض فرص الإصابة بالتهاب الجلد التأتبي (Atopic Dermatitis).
  • تخفيف حدة الأعراض المرافقة لمرض الصدفية.
  • مكافحة حب الشباب.

4. تنظيم مستويات سكر الدم

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول شرش اللبن بانتظام قد يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم، وذلك بسبب احتواء شرش اللبن على مواد غذائية قد يكون لها قدرة محتملة على:

  • تحسين طريقة عمل الأنسولين في الجسم، ورفع قدرة الجسم على الاستفادة من الأنسولين.
  • خفض مستويات سكر الدم المرتفعة.

لذا فإن هذا النوع من فوائد شرش اللبن المحتملة قد يجعل هذه المادة الغذائية خيارًا جيدًا لمكافحة العديد من الأمراض والمضاعفات الصحية التي قد تظهر لدى الأشخاص المصابين بأمراض واضطرابات الأيض.

5. فوائد أخرى

لا تقتصر فوائد شرش اللبن المحتملة وبروتين شرش اللبن على ما ذكر أعلاه، فهناك العديد من الفوائد المحتملة الأخرى التي لا تزال قيد البحث والدراسة، مثل:

  • خفض مستويات ضغط الدم.
  • تقليل مستويات الكولسترول السيء.
  • مكافحة الالتهابات.
  • تقوية مناعة الجسم.
  • تحسين صحة الكبد.
  • مكافحة مرض السرطان.

استخدامات مصل الحليب

سنذكر فيما يلي الاستخدامات المتعددة لمصل الحليب:

  • المخبوزات: تحسن الملمس والرطوبة؛ يمكن استخدامها كبديل للبيض، لتخفيض محتوى الكوليسترول وتقليل المخاطر الميكروبيولوجية للمنتجات النهائية؛ تعطي نكهات محمصة؛ غنية بالفيتامينات والمقويات من المعادن.
  • المشروبات: تمنع الترسيب; وتساهم في شعور الفم بسلاسة الحركة عند التناول؛ ويمكن أن تعطي نكهة ألبان خفيفة؛ غنية بالبروتين، والكالسيوم، والفيتامينات، والمعادن؛ غنية بالمعينات الحيوية، واللاكتوفيرين، والمكونات الأخرى النشطة بيولوجيًا المفيدة للصحة.
  • الحلويات: تساعد في عمل النسيج المرغوب؛ وتحسن النكهة؛ وتساهم في اللون الكاراميلي للعديد من الحلويات؛ ويمكن استخدامها كبديل للدهون؛ ويمكن استخدامها لتحل محل مواد الحليب الصلبة في طلاء الحلويات.
  • منتجات الألبان: تعطي الحجم والملمس المرغوب في استخدامات الجبن المطبوخ؛ وتقلل التساحب ويكون لها تأثير الكائنات الحية المجهرية في الزبادي؛ وتعطي ملمسًا سلسًا للآيس كريم وتساهم في تجمده.
  • المنتجات الغذائية: تزيد القيمة الغذائية الإجمالية؛ وتوفر البروتينات عالية الجودة، والكالسيوم، والفيتامينات والمعادن؛ وتعزز الصورة الغذائية الصحية للمنتجات.
  • التوابل & النكهات: يمكن استخدامها بمثابة ناقل للنكهة؛ وتعطي نكهة ألبان خفيفة؛ وتساهم في توحيد الطلاء ومنع التكتل.

بروتين مصل اللبن

يتكون مصل اللبن من حوالي 5% من اللاكتوز المحلول في الماء، كما أنه يتكون من الأملاح المعدنية ومادة اللاكتالبومين، وفي بعض الأحيان يتم تجفيفه ليكون منتجاً على شكل باودر أو يستخدم بشكله السائل، وبعض المرّات يتم عزل المواد الدهنية منه؛ للحصول على البروتين بشكلٍ نقي كما يعرف بالبروتين المعزول (isolated).

مدة صلاحية مصل اللبن

مصطلح مدة الصلاحية يدل على الفترة التي يكون فيها الطعام بأفضل جودة بعد الإنتاج، حيث لا يتعين على مصنّعي المكملات تضمين تاريخ انتهاء الصلاحية على منتجاتهم، ومع ذلك تقدم العديد من الشركات طواعية تاريخ انتهاء الصلاحية بالإضافة إلى تاريخ التصنيع.

حيث أن مدة صلاحية بروتين مصل اللبن 9 أشهر عند تخزينه عند (35 درجة مئوية) ولكن على الأقل سنة ونصف السنة عند تخزينه في درجة حرارة الغرفة، أو (21 درجة مئوية) مع 45 درجة مئوية. و65٪ رطوبة.

السابق
لقاح التهاب الكبد الوبائي ب المؤتلف – Purified Recombinant Hepatitis B Surface Antigen
التالي
ما هي أركان الصلاة

اترك تعليقاً