ثقافة عامة

لقياس حجم العصير نستعمل

لقياس حجم العصير نستعمل

لقياس حجم العصير الذي نستخدمه؟ المادة مرتبكة للغاية لأن الحجم هو وحدة قياس وهي مقدار المساحة التي يشغلها أي جسم، ولقياس حجم العصير نستخدم أداة محددة لقياس حجم السوائل وهي هذه الأداة واستخداماتها ما هي الأدوات الأخرى المستخدمة لقياس حجم السوائل وما هي وحدة قياس حجم السوائل. دعنا نعرف إجابات هذه الأسئلة من خلال قراءة الأسطر التالية.

لقياس حجم العصير الذي نستخدمه

(الفاحص المتدرج) يستخدم لقياس حجم العصير حيث أن العصير هو أحد أنواع السوائل ولذلك يتم تطبيق خصائص السوائل عليه وهو أن يأخذ الشكل المتغير حسب نوع الحاوية التي نضعها . له حجم ثابت، وبالتالي فإن قيمته ثابتة على الرغم من اتخاذ العديد من الأشكال.

أيضًا، يمكن استخدام أوعية شبيهة بالمختبر المتدرج، بما في ذلك دورق متدرج ودورق وكوب مخروطي، لقياس حجم السوائل، ولكن جهاز الاختبار المُدرج هو أفضل أداة لقياس حجم السوائل بينها، لذلك كنا قادر على الإجابة على سؤال ما يستخدم لقياس حجم العصير.

ما هو الفاحص المتضمن

جهاز الاختبار أو المقياس المتدرج هو أداة شائعة الاستخدام في مختبرات التجارب الكيميائية ويستخدم لقياس حجم السوائل بدقة. اقرأ مدى ارتفاع السائل في جهاز الاختبار لمعرفة حجمه.

أدوات أخرى لقياس حجم السوائل

تُصنع معظم أدوات قياس حجم السائل من البلاستيك أو الزجاج، ويمكن أيضًا أن تكون مصنوعة من المعدن. يستخدم العلماء المتخصصون في العديد من أنواع الأحجام المختلفة لقياس حجم العديد من السوائل، ويتم اختيار الأداة المناسبة وفقًا لدقة القياس المطلوبة والحج المطلوب.

من بين الأدوات المستخدمة لقياس حجم السوائل:

  • ملاعق قياسية.
  • أكواب وكوب.
  • يشمل رأس الاسطوانة.
  • الماصات
  • وعاء حجمي.

ما هي السعة

السعة التي يشغلها السائل هي حجمه، ووحدة قياس السعة أو الحجم هي وحدة اللترات، وهناك بعض الوحدات الأخرى لقياس حجم السوائل منها المتر المكعب. تحتوي وحدات القياس هذه على أجزاء ومضاعفات، وسنتعرف عليها معًا.

وحدات جرعات السوائل

اللتر هو وحدة القياس الأكثر شيوعًا للسوائل التي نستخدمها في حياتنا اليومية. جميع السوائل التي نستخدمها تقاس باللترات مثل الماء أو الحليب وغيرها، ولكن هناك عدد من الوحدات الأخرى التي يمكن استخدامها إذا كان حجم السائل أكثر أو أقل من ذلك، ومن بين هذه الوحدات ما يلي :

  • يحتوي المليلتر واللتر على ما يعادل 1000 من هذه الوحدة.
  • سنتيلتر ويوجد لتر ما يعادل 100 سنتيلتر.
  • ديسيلتر ويوجد 10 لكل لتر من هذه الوحدة.

كانت هذه كسورًا من اللتر، فماذا عن المضاعفات المستخدمة تحديدًا للتعبير عن مستويات كبيرة من السوائل وتشمل ما يلي:

  • جهاز إزالة الكلس: يحتوي على عشرة لترات من السائل.
  • هيكتولتر: تحتوي على مائة لتر من السائل.
  • كيلو لتر: كيلو لتر يساوي 1000 لتر من حجم السائل

متر مكعب لقياس حجم السائل

يستخدم المتر المكعب من الوحدات لقياس حجم الأشكال، ولكنه يستخدم أيضًا لقياس حجم وكمية السوائل. الاستخدام الشائع لهذه الوحدة هو قياس مساحات كبيرة من السوائل.

على سبيل المثال قياس كمية المياه في نهر النيل والتي يمكن أن تصل إلى حوالي مائة مليار متر مكعب، حيث أن المتر المكعب يساوي 1000 لتر، وتجدر الإشارة إلى أن هناك أيضًا مضاعفات المتر المكعب. والتي تصل إلى وحدات قياس كبيرة جدًا.

في نهاية المقال أوضحنا أننا نستخدم أداة الاختبار المضمنة لقياس حجم العصير، حيث أن كل مادة لها مقياس معين يمكن قياسها على أساسه، لذلك يختلف مقياس العصير عن مقياس معظم السوائل الأخرى. كما أنه يختلف عن المقياس الصعب.

السابق
لماذا سمي صف الارتكاز بهذا الاسم
التالي
جميع المفاعيل وأشباه المفاعيل مجرورة صواب خطأ

اترك تعليقاً