إسلام

ماذا لو لم يكن هناك علاج لمرض السكري

ماذا لو لم يكن هناك علاج لمرض السكري ؟

ماذا لو لم يكن هناك علاج لمرض السكري؟ إذا كان مرض السكري من الأمراض الحديثة الشائعة في جميع المجتمعات البشرية لأن هذا المرض عادة ما يكون بسبب الإفراط في تناول الطعام غير الصحي ويعتمد أساس هذا المرض على وجود هرمون طبيعي في جسم الإنسان، يسمى هذا الهرمون بالأنسولين. وتتمثل وظيفتها في نقل الجلوكوز من الطعام إلى الخلايا إلى خلايا الجسم، وظهور خلل في هرمون الأنسولين يؤدي تلقائيًا إلى الإصابة بمرض السكري.

مريض بالسكر

يتميز مرض السكري بارتفاع مستويات السكر، وخاصة الجلوكوز في الدم، حيث أنه المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم. إنه مصنوع من الطعام الذي نأكله، والبنكرياس يصنع هرمونًا يسمى الأنسولين، وتتمثل وظيفته في مساعدة الجلوكوز على الانتقال من الطعام إلى الخلايا، واستخدام الخلايا له للحصول على الطاقة، ويحدث مرض السكري عندما يكون مستوى الأنسولين أو وظيفة الأنسولين في الجسم ضعيف. والجدير بالذكر أن هناك نوعين رئيسيين من مرض السكري، وهما النوع الأول والسكري من النوع الثاني، حيث يُعرف مرض السكري من النوع الأول بأنه مرض يعتمد على الأنسولين. في هذا النوع، لا يصنع البنكرياس الأنسولين وعادة ما يصيب الأطفال والمراهقين. داء السكري من النوع ، المعروف أيضًا باسم غير الأنسولين. ويعزى مرض السكري المعتمد إلى عدم قدرة الجسم على الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين الذي ينتجه البنكرياس، والنوع الثاني أكثر. إنه شائع، ويمثل حوالي 90٪ من جميع حالات السكري حول العالم، وعادة ما يصيب البالغين، ومن الضروري اتباع نمط حياة صحي وتلقي العلاج المناسب. لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات صحية من مرض السكري.

 

ماذا لو لم يكن هناك علاج لمرض السكري؟

لا تكمن المشكلة في أن مرض السكري لا يُنظر إليه على أنه مرض خطير. والسبب في ذلك هو قدرة المريض على التحكم في صحته والقدرة على تجنب الآثار الجانبية لمرض السكري من خلال القيام بما يلي:

  • باستخدام الطرق الطبيعية للتخلص من المرض، لا يوجد علاج نهائي لمرض السكري، ولكن يمكننا التحكم في مستويات السكر في الدم باستخدام عدة أعشاب للسيطرة على أعراض مرض السكري، مثل الحلبة، وأوراق المانجو والقرفة، والثعلب الهندي.
  • تجنب الدهون غير الصحية.
  • تمرن لمدة ربع ساعة على الأقل يوميًا.
  • تجنب الإفراط في تناول الملح.
  • علم حول ضبط وزن الجسم على الوزن الطبيعي.
  • تجنب الإفراط في تناول السكر والفواكه، وتأكد من تناول كمية كبيرة من السكر عند انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • استشر بانتظام طبيب أسرة متخصص وقم بإجراء الفحوصات اللازمة للتحقق من مستوى السكر في الدم.

 

هل يمكن الشفاء التام من مرض السكري؟

في الواقع، لا يوجد حتى الآن علاج لمرض السكري، ولكن في بعض الأحيان تختفي الأعراض وتستقر مستويات الجلوكوز. هذا معروف في هذه المرحلة من خلال اختبار يسمى اختبار HbAC. يقيس هذا الاختبار مستويات السكر في الدم لمدة ثلاثة أشهر في الماضي، لذلك ستكون قيمتها أقل. من بين كل 6 مرضى من هؤلاء المرضى، من المعروف أن تغييرات نمط الحياة مثل: التمارين الرياضية والنظام الغذائي يمكن أن يساعد في عكس مرض السكري. لا توجد علاجات طبية معتمدة لعلاج كامل. وتجدر الإشارة إلى أن الدراسات السريرية الخاصة بعلاج مرض السكري تركز على ما يلي:

  • استبدال البنكرياس التالف ببنكرياس جيد: يمكن القيام بذلك عن طريق زرع وزرع خلايا جزيرة البنكرياس أو بنكرياس كامل جديد، أو استهداف جهاز المناعة لمنع المزيد من الضرر للبنكرياس، خاصة فيما يتعلق بنوع من مرض السكري. الأسباب التالية:
  • المتبرعين بالبنكرياس غير كافيين.
  • تختلف نتائج زراعة البنكرياس من شخص لآخر.
  • كانت العلاجات المتاحة لمحاربة جهاز المناعة واحتواء تلف البنكرياس غير فعالة وليس لها تأثير محدد.
  • استخدام أنواع مختلفة من الخلايا الجذعية: مثل خلايا نخاع العظم أو دم الحبل السري لتجديد البنكرياس. أجريت هذه التجارب لمرض السكري من النوع والنوع . كانت النتائج الرئيسية للدراسات كما يلي:
  • الشفاء التام من مرض السكري ممكن بعد زرع سلالة وهو وسيلة فعالة وآمنة.
  • كانت الطريقة الأكثر فاعلية في زراعة الخلايا الجذعية هي استخدام الخلايا الجذعية المكونة للدم.
  • لا ينصح مرضى DKA باستخدام الخلايا الجذعية للعلاج.
  • كان العلاج بالخلايا الجذعية أكثر فعالية بالنسبة لهم في المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري في مراحله المبكرة منه في أولئك الذين وصلوا إلى مرحلة متقدمة من مرض السكري.
  • جراحة إنقاص الوزن: نظرًا لأن الارتفاع العالمي لمرض السكري، وخاصة مرض السكري من النوع ، كان نتيجة لوباء السمنة العالمي وما نتج عنه من ارتفاع في متلازمة التمثيل الغذائي، فقد لجأ الأطباء إلى جراحة إنقاص الوزن ويجب عليهم اللجوء إليها. تنطوي جراحة إنقاص الوزن على مخاطر وأضرار وآثار جانبية مكلفة ويختلف معدل نجاحها حسب جسم المريض ومهارة الطبيب.

 

في الختام تطرح هذه المقالة إجابة السؤال ماذا لو لم يوجد علاج لمرض السكري؟

السابق
من اشهر شبكات التواصل الأجتماعي
التالي
تفسير حلم الميت يتشاجر مع الحي في المنام

اترك تعليقاً