تعليم

ماهي الصفة المناسبة لمدينة الرياض؟

الصفة المناسبة لمدينة الرياض العاصمة الأولى للملكة العربية السعودية، كما أنها مدينة هامة في المنطقة العربية نظرًا لتمركز الحكومة السعودية بها، وإحتضانها للعديد من المؤتمرات الهامة في المنطقة ولما لها من تاريخ عظيم متواجد بالكتب، وجاء هذا السؤال في إطار منهج اللغة العربية الخاص بالصف السادس الإبتدائي والذين يدرسون كتاب لغتي خالدة والذي يحتوي على دروس ثقافية وأسئلة هامة تبني لدى الطلاب العديد من المهارات الفكرية مثل التفكير النقدي وفصاحة التعبير، والذكاء اللغوي ولأن هذا السؤال تابع لدرس خاص بمدينة الرياض ومعالمها سيقوم موقع الموسوعة في هذا المقال بإجابة هذا السؤال مع ذكر بعض إجابات الأسئلة المختلفة الخاصة بنفس الدرس.

الصفة المناسبة لمدينة الرياض

إذا درست موضوع القراءة الخاص بمدينة الرياض وجاء لك سؤال يطالبك بوصف المدينة بكلمة واحدة:

ستكون الإجابة هي “مدينة الرياض هي مدينة كبيرة”.

بم تفسر: إتصاف مدينة الرياض بأنها مدينة كبيرة ؟

  • الإجابة: لأنها مدينة يعيش بها اكثر من 6 مليون مواطن سعودي وأجنبي.
  • لأن الرياض مقسمة إلى 16 بلدية يحتون على أكثر من 167 مدينة سكانية.
  • لْأن كلًا من مجلس الوزراء والشورى ومقرات الوزارات والهيئات الحكومية يقعوا في مدينة الرياض.
  • تمتلك مدينة الرياض العديد من المعالم التاريخية مثل المتحف الوطني السعودي، ومكتبة الملك فهد الوطنية.
  • تتبنى المدينة كل عام عدد كبير من المهرجانات الترفيهية والثقافية مثل المهرجان الوطني للتراث والثقافة.

لماذا سميت مدينة الرياض بهذا الاسم ؟

الإجابة: إن معنى كلمة ” الرياض” في المعجم العربي هو مجموعة الأراضي الخضراء التي يكثر فيها الزرع والثمار وهي أرض الخير.

وقد أطلقوا عليها العرب هذا الاسم لأنها في بداية الأمر كانت عبارة عن مجموعة أراضي صغيرة كل أرض خاصة بمالكها وكانت الأرضي جميعها خصبة.

ويرجع ذلك إلى انها واقعة في طريق وادي الوتر ومستقرات المياه مما جعل أرضها خصبة يملئها الزرع وقسكت إلى روضة القميعة، وروضة السلي، من ثم تم إتحاد الروضتين واطلق عليهم العرب مدينة الرياض.

اذكر المعالم الشهيرة التي تقع في مدينة الرياض ؟

الإجابة: إن الصفة المناسبة لمدينة الرياض هي انها مدينة كبيرة نظرًا لأنها تحتوي على العديد من المعالم الهامة ومنها:

  • برج أبو خالد: هو أكبر مبنى في السعودية حيث تم بنائها على مساحة 55 ألف متر مربع لكن فيما بعد تم توسيعه ليكون على مساحة 240 ألف متر مربع وتم تأسيسه عام 1998.
  • مركز الملك عبد العزيز التاريخي: هو مركز ثقافي سعودي وقد تم تأسيسه عام 1998 للإحتفال بمرور 100 عام على تأسيس المملكة العربية السعودية الحديثة.
  • المتحف الوطني السعودي: تم تأسيس هذا المتحف ليعيش زواره الحياة السعودية منذ اللحة الأولى في النمو ثم التطور حتى ما توصلت إليه السعودية اليوم، حيث ستجد في المتحف آثار تعود لعصر شبه الجزيرة العربية.
  • مركز الملك فهد الثقافي: هو أشهر مؤسسة ثقافية في السعودية لتبنيه جميع المعارض والمسارح والمهرجنات الثقافية والفنية الكبرى داخل المملكة.

بم تفسر: إختيار مدينة الرياض عاصمة للثقافة العربية ؟

الإجابة: قامت هيئة اليونسكو للتراث والثقافة بإختيار مددينة الرياض عاصمة للثقافة العربية نظرًا للحركة الثقافية والتعليمية التي شهدتها المدينة عام 2000.

وكانت الصفة المناسبة لمدينة الرياض وقتها أنها مدينة ثقافية متطورة من الطراز الأول لما تحتوي عليه من مؤسسات تعليمية على أعلى مستوى، مع وجود المؤسسات الثقافية ممقل المراكز والمكتبات الوطنية والعامة مع وجود المؤتمرات والمهرجانات والندوات والفاعليات الثقافية والفنية

السابق
الاستعلام عن رقم بريد واصل برقم السجل 1442
التالي
ما هو الذبول في النباتات

اترك تعليقاً