اضرار

ماهي مخاطر الانترنت

ماهي مخاطر الانترنت

الإنترنت أو شبكة الإنترنت هي عبارة عن شبكة تربط أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض في أي وقت ومن أي مكان في العالم لإرسال واستقبال المعلومات فيما بينهما أيا كان نوعها، كالنصوص، أو الرسومات، أو الصوت أو الصورة، أو حتى البرامج الإلكترونية، ويتم ذلك من خلال أجهزة الخادم والتوجيه المتخصصة، ومن خلال استعمال بروتوكولات خاصة لكل منهما وظيفة محددة في إرسال واستقبال حزم البيانات الرقمية المختلفة، والتي يعتبر بروتكول IP هو المهيمن والأهم من بينها، ويمكن القول إن شبكة الإنترنت هي عبارة عن شبكة عالمية تعمل بسرعة أقل من ثانية لإرسال واستقبال المعلومات. وسنخصص حديثنا في هذا المقال عن فوائد ومخاطر الانترنت.

سلبيات الإنترنت

هناك مجموعة من سلبيات الإنترنت التي قد تُلحق الضرر ببعض مستخدمي الشبكة العنكبوتية، ففي ظل وجود أعداد كبيرة من المواقع الإلكترونية والمستخدمين تزداد إمكانية تعرضهم للمخاطر الإلكترونية، ومن أبرز سلبيات الإنترنت ما يأتي:

  • استنزاف الوقت: حيث يعد الوقت مادة الحياة والوسيلة والمادة التي يتم فيها بذل الجهد للوصول إلى الأهداف، ويزداد استخدام بعض الأشخاص لشبكة الإنترنت في مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع الألعاب ليتم إهدار قدر كبير من الوقت في ذلك.
  • نشر الجهل: تحتوي شبكة الإنترنت على قدر كبير من المعلومات غير الصحيحة والتي تُكتب دون وجود مصادر المعلومات الرسمية والموثوقة التي تعكس صحتها، وتكمن خطورة هذه المعلومات في الأخذ بها وانتشارها بين الناس على نطاق واسع.
  • التسبب بالأمراض: إن الجلوس لفترات طويلة على التطبيقات والمواقع الإلكترونية المختلفة المرتبطة بشبكة الإنترنت قد يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض الناجمة عن قلة الحركة، ومن أبرزها الإصابة بالسمنة.
  • تدمير البيانات: وذلك من خلال احتواء الشبكة العنكبوتية على العديد من الفيروسات التي قد تنتقل إلى جهاز الحاسوب أو الأجهزة الذكية الأخرى وتتسبب في إتلاف البيانات أو البرامج وإلحاق الضرر بالمستخدمين من خلال بعض الروابط أو البرامج الضارة.
  • الإدمان: يؤدّي الإفراط في استخدام الإنترنت إلى الإصابة بالإدمان عليه، الأمر الذي يؤثر على مجرى حياة الشخص، كونه يصبح غير قادر على الابتعاد عن الإنترنت، ولا يتخيّل حياته من دونه، كما لا بد من الإشارة إلى أنّ ذلك يؤثر على الإنتاجية العامة للأشخاص، وبالتالي يؤثر على تقدّم المجتمع وتطوّره.
  • تعرض الأطفال إلى المواد الإباحية: يعتبر الإنترنت من أكثر الوسائل الحديثة خطراً على الأطفال، علماً أنّ الوصول إليه أصبح سهلاً، وغير مقيّد بشروط أو أسس للتعامل معه، الأمر الذي يزيد من احتمالية دخول الأطفال إلى المواقع الإباحية المخلّة بأخلاقهم، وبالتالي التأثير على قيمهم التي تربّوا عليها.

كيفية تجنب مخاطر الإنترنت

  • تجنّب مشاركة المعلومات الشخصيّة: من أهمّ الأمور التي يجب الحرص عليها عند استخدام الإنترنت هي تجنّب نشر المعلومات الشخصيّة على مواقع التواصل الاجتماعيّ في الملف الشخصيّ، ومن هذه المعلومات: تاريخ الميلاد أو مكان السكن.
  • مراقبة الحركات الماليّة: لا بدّ من مراقبة الحساب المصرفيّ وبطاقة الائتمان الخاصّة بشكلٍ أسبوعيّ، والاشتراك في خدمة الرسائل التنبيهيّة، التي ترسل إلى الهاتف المحمول أو البريد الإلكترونيّ، لمعرفة أي حركة ماليّة غير مصرحّة قد تحدث أحياناً عن طريق الإنترنت.
  • التحقق من إعدادات الخصوصيّة: هناك بعض النصائح التي يجب الانتباه إليها فيما يتعلّق بإعدادات الخصوصيّة، ومنها:
  1. لا بدّ من تغيير إعدادات الخصوصيّة في مواقع التواصل الإجتماعيّ مثل الفيس بوك وجعلها للأصدقاء فقط، بمعنى أنّ أي معلومات أو أي شيء يتمّ نشره في الحساب لا يراه إلّا الأصدقاء.
  2. إبقاء ال(GPS) مغلقاً في إعدادات الهاتف.
  • كلمات المرور: لا بدّ من الحرص على استخدام كلمة مرور مختلفة لكل حساب، لأنّ استخدام كلمة مرور واحدة لجميع الحسابات يسهّل عمليّة الخرق أو السرقة للوصول إلى جميع المعلومات في وقت واحد، وأيضاً يجب عدم السماح لأي شخص باستخدام كلمات المرور الخاصة، وفي حال الاضطرار إلى ذلك يجب تغيير كلمة المرور بعدها مباشرةً، لأنّ هذا يمكن أن يتسبب في حدوث هجوم إلكترونيّ من غير قصد، إذا كان الجهاز معرّضاً للاختراق. من الجدير بالذكر أنّه يُنصَح دائماً باستخدام كلمات سر مكوّنة من ثمانية حروف على الأقلّ، بحيث تشمل الأرقام والحروف والرموز، وأن لا تتكوّن من كلمات لها علاقة باسم الشخص أو تاريخ ميلاده مثلاً، حيث إنّ أسهل طريقة يدخل بها القراصنة إلى معظم الحسابات هي من خلال استغلال كلمات المرور الضعيفة.
  • الحذر من الرسائل الانتحاليّة: ينبغي الحذر من الرسائل الانتحالية، وهي الرسائل التي تطلب من المستخدم معلومات خاصّة عن حسابه البنكيّ، أو كلمات المرور، لأنّ البنوك لا تطلب الحصول على المعلومات الشخصيّة بهذه الطريقة، وللتأكّد منها يجب الاستفسار من البنك مباشرة، أو حذف الرسالة.

إيجابيات الإنترنت

يوجد عدة إيجابيات لوجود الانترنت في حياتنا ، وسنذكر بعض من فوائد الانترنت:

  • توفير المعلومات والمعرفة: والتعلم يشتمل الإنترنت على كم لا نهائي من المعلومات التي تسمح للشخص التعرف على أي موضوع، ويمكن للشخص طرح أي سؤال وإيجاد إجابته على صفحات الويب، وذلك باستخدام محركات البحث مثل جوجل، كذلك يوفر موقع اليوتيوب العديد من الفيديوهات التي تشرح مواضيع شتى، بالإضافة إلى الدورات المساعدة في تعلم العديد من المواضيع التي يمكن الإنضمام إليها عبر الإنترنت.
  • سرعة التواصل: يعتبر الإنترنت أفضل وسيلة للتواصل بين الناس، حيث يمكن الإتصال مع أي شخص موجود في مكان آخر من العالم، وكذلك يمكن استغلال مؤتمرات الفيديو، والدردشة، وخدمات المراسلة من أجل زيادة التواصل الشخصي والتفاعلي، وقد ساعدت هذه الخدمات على تجميع البلاد المجزّأة جغرافياً من أجل تشكيل مجتمع قادر على مشاركة أفكاره حول القضايا العالمية، ووفرت شبكة الإنترنت منصة لاستكشاف الإيديولوجيات والثقافات الأخرى.
  • الأمان: توفّر أجهزة الإنذار التي يستخدمها المالكون لحماية البيوت أو المؤسسات مستوى عالياً من الأمان بالنسبة لهم، لا سيما إذا ما أصبح بمقدورهم إدارة هذه الأجهزة والتحكم بها عن بعد عن طريق الإنترنت، بالإضافة إلى ما يوفّره الإنترنت للأفراد من قدرة على التحكم بأنظمة الضوء والأجهزة الكهربائية المختلفة كأجهزة التلفاز والمكيّفات وغيرها في منازلهم أو مؤسساتهم عن بعد، حيث يستطيعون إطفائها أو إشعالها أو التحكم في درجة الرطوبة أو غير ذلك عن طريق تطبيقات معينة يسهل تحميلها على الهاتف النقّال، أو غيره من أدوات التحكّم.
  • تعيين المواقع ورسم الخرائط: تساعد التطبيقات التي تعمل بالإنترنت على مساعدة الأشخاص في رسم الخرائط اللازمة للوصول إلى الاماكن المقصودة لا سيما بواسطة تقنية (gps)، بالإضافة إلى توفير المعلومات الخاصة بمواقع الشركات التي يحتاجها الفرد والمستشفيات والعيادات وغيرها من مرافق عن طريق حصرها وأماكنها في قائمة ليستفيد منها.
  • الخدمات المصرفية ودفع الفواتير: بالإضافة إلى التسوق عبر الإنترنت تتاح للأفراد حالياً فرصة الوصول إلى حساباتهم المصرفية دون الحاجة إلى مراجعة البنوك، بالإضافة إلى قدرتهم على دفع فواتير الكهرباء أو الماء مثلاً، وإجراء بعض المعاملات الحكومية الأخرى عن طريقه.
  • العمل من المنزل: يمكّن الإنترنت بما يتيحه من اتصال سريع وفوري الأفراد من العمل من المنزل بيسر وسهولة، حيث تتيح بعض الشركات هذا الخيار للموظفين لمساعدتهم على توفير المصروفات المتعلقة بمواصلاتهم من وإلى الشركة، وأقساط رعاية الأطفال أثناء غياب ذويهم في الحضانات وغيرها من أسباب، كما يتيح ذلك للشركات ضم مجموعة من الموظفين الموهوبين من خارج البلاد.
  • التسويق وجني الأموال: يعتبر الإنترنت المكان المثالي لبيع معظم السلع، حيث يمكن الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص بالمقارنة مع متاجر بيع التجزئة، وكذلك يتيح الإنترنت عرض السلع على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع، بالإضافة إلى منح الشركات إمكانية الإعلان عن خدماتها أو منتجاتها لجميع العالم أو تخصيص فئة معينة يريدون الوصول إليها.

مخاطر الإنترنت على الأطفال

يوجد عدة مخاطر للانترنت على الأطفال، ومنها:

  • التعرض للانحراف: أصبح الكثير من الأطفال يدخلون إلى عالم الإنترنت بشكل أقرب إلى الأدمان، وبعض الأسر قد تتجاهل تلك المشكلة ظنا منها بأن الإنترنت له فوائد عظيمة للأطفال كونه مصدرا متميزا للحصول على المعلومات والتثقيف، إلا أن قضاء الأطفال ساعات طويلة أمام الشبكة العنكبوتية دون وعي أو رقابة يجعلهم عرضة للانحراف وقد يضعهم في مشاكل كبيرة.
  • فقدان الثقة بالنفس: واحدة من أهم سلبيات الإنترنت على الأطفال هو أنه يعمل على فقدان ثقة الطفل بنفسه وإضعاف شخصيته، كما أنه يعرّض الطفل للتعرف على الكثير من الأفكار بعضها يكون مغلوطا وخاصة المعتقدات الغريبة والثقافات التي لا تتوافق مع مجتمعه وبيئته.
  • متلازمة الإنهاك المعلوماتي: من المشكلات التي يتعرض لها الطفل بسبب استخدامه الإنترنت دون رقابة هي كثرة المعلومات التي يتعرف عليها الطفل دون التأكد من صحتها، وبالتالي تعرض الطفل لما يسمى بـ”متلازمة الإنهاك المعلوماتي”، بالإضافة إلى إصابة الطفل بالانطواء وانفصاله عن الآخرين.
  • تغيير سلوكيات الطفل: يؤثر الإنترنت على سلوك الطفل تأثيراً سلبياً لأسباب مختلفة، وخاصة عند ممارسته للألعاب العنيفة، كما قد يتعرض لمشاهدة بعض المواد الإباحية مما سيؤثر بالسلب الكبير على شخصيته وتفكيره.
  • الإرهاق والتعب: كثرة جلوس الطفل بالساعات أمام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول لتصفح الإنترنت تؤدي إلى ضعف نظره، وإصابته بالصداع وأوجاع العظام، خاصة وأن جسده لا يزال في مرحلة التكوين، كما قد تؤدي أيضا إلى إصابته بالسمنة وما يرتبط بها من أمراض، خاصة وإن كان لا يمارس أي رياضة في الأوقات الأخرى.
  • الوحدة والانطواء: كثرة جلوس الأطفال أمام الكمبيوتر أو كثرة تصفحهم للهاتف المحمول تجعلهم أشخاصا غير اجتماعيين، وتشعرهم بالوحدة والانطواء، كما قد تعرضهم للابتزاز والمضايقة، عبر المحتويات العدوانية والمزعجة التي يتم إرسالها إليهم عبر غرف الدردشة أو رسائل البريد الإلكتروني.

حماية الأطفال من سلبيات ومخاطر الإنترنت

هذه جملة من النصائح لمساعدة الأهل في حماية أطفالهم من الاستخدام غير الواعي للإنترنت:

  • أن يضع الأهل جهاز الكمبيوتر بمكانٍ ظاهرٍ في البيت بحيث يتمكن الوالدان من مراقبة الطفل وهو يستخدم الإنترنت.
  • تعليم الطفل كيفية استخدام أجهزة الكمبيوتر بشكلٍ صحيحٍ وكيف يستخدم الإنترنت وعدم تركه يتعلم ذلك بمفرده.
  • أن يقوم الآباء بتنظيم وقت استخدام الطفل للإنترنت بالنقاش مع الأطفال حول الزمن الذي سيُسمح لهم بقضائه في استخدام الإنترنت.
  • أن يكون لدى الآباء والأمهات والمربين اطلاع كاف على كيفية استخدام الإنترنت وأضراره وأن يكونوا على درايةٍ بالمواقع التي تؤثر سلباً على الطفل.
  • معرفة الأشخاص الذين يتواصل معهم الطفل كما يجب إبعاده عن التكلم مع الأشخاص الغرباء الذين لا يعرف عنهم شيء.
  • ينبغي على الأهل أن يعرفوا المحتوى الذي يتعرض له الطفل وأن يتم اختيار المحتوى بإشراف الأهل، فالرقابة من قبل الأهل على كيفية استخدام الطفل للإنترنت من أهم الأمور لوقايته من أخطاره.
السابق
دواء د-كال D-cal مكمل غذائي يستخدم لعلاج نقص الكالسيوم والفيتامين د3
التالي
دواء داكتاكورت – daktacort لعلاج القدم الرياضي

اترك تعليقاً