حيوانات

ماذا يغطي جسم التمساح

ماذا يغطي جسم الزواحف

ماذا يغطي جسم السلحفاة

السلاحف من الزواحف المشهورة بذلك البيت الصغير الذي تحمله على ظهرها، حيث يعود تاريخ السلاحف بنا إلى أكثر من مئتين وعشرين مليون سنة، لذلك فهي تعد من أقدم الزواحف، أي أنها أقدم من السحالي والثعابين والتماسيح، ومن السلاحف يتواجد هناك ثلاثمائة وسبعة وعشرين نوع، والتي لطالما كانت رمزاً للصبر والحكمة في كثير من الأزمنة والعصور. معلومات عامة عن السلاحف تعد السلاحف طويلة العمر أكثر من الثدييات والطيور والتماسيح والثعابين والسحالي، فبعض أنواعها قد يعيش إلى أكثر من مئة سنة. تعيش السلاحف في كل القارات ما عدا القارة القطبيّة الجنوبية. ( ريدلي كيمب )، هو أصغر وأندر أنواع السلاحف البحريّة تحديداً، وهو من الأنواع المهدّدة بالانقراض. تضع معظم أنواع السلاحف بيضها على اليابسة، ليتم احتضانها لفترة زمنيّة قد تصل إلى حوالي الشهرين. إنّ واحد فقط من أصل ألف سلحفاة بحريّة يمكنها البقاء على قيد الحياة بعد الفقس. معظم أنواع السلاحف لها خمسة أصابع في كل طرف. تقوم عيون السلاحف البحرية بإفراز الملح الذي تقوم بامتصاصه عن طريق مياه البحر، فبذلك تبدو باكية. يمكن لبعض أنواع السلاحف أن تعيش لأكثر من عام دون تناول أي طعام. تتغذّى السلاحف على الشجيرات والنباتات. بعض أنواع السلاحف البحرية تستطيع البقاء تحت الماء لأكثر من خمس ساعات دون خروجها للهواء. تستطيع بعض أنواع السلاحف البحرية السباحة إلى ما يقرب عشرين ميلاً في الساعة فراراً من الأعداء. تعد السلاحف من ذوات الدم البارد. يصل وزن السلاحف في بعض الأنواع إلى أكثر من تسعمائة كيلوغرام. يعتمد تحديد جنس صغار السلاحف على درجات الحرارة التي يتعرّض لها البيض، فكلّما كانت منخفضة تكّون الذكور منها، بينما الإناث فهي تحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة. درع السلحفاة وهو الذي يوفر الغطاء لجسم السلحفاة، ويحميها من الحيوانات المفترسة، بالإضافة لاستخدام السلحفاة لهذا الدرع بغرض النّوم أيضاً، ويتكوّن درع السلحفاة من ستين عظمة مرتبطة ببعضها البعض، وتغطي هذه الأجزاء العظمية الدرع ليبدو صلباً، قوياً، وجسماً واحداً، وهذا الدرع بجزئيه العلوي والسفلي يتكوّن من الكيراتين وهي المادّة ذاتها التي تتكوّن منها الأظافر، ويحتوي درع السلحفاة عن فتحة خلفيّة تحت الذيل لإخراج البراز وكذلك لإخراج البيض. ويُطلق على الجزء السفلي من الدرع الذي يغطي جسم السلحفاة بالحاميّة، وفيما يختص بالسلاحف البحرية فالدرع الذي يغطيها هو عبارة عن حراشف ويُسمّى بالصدفة.

ماذا يغطي جسم السمكة

يغطي جسم السمكة القشور التي تعتبر غطاءً واقٍ وحامٍ لجلد الأسماك وتعرف باسم الحراشف، وأنواع هذه القشور أربعة وهي:

قشور طويلة ومدببة مثل قشور جسم سمك القرش.
قشور سميكة بواضحة مثل قشور سمك أبو منقار.
قشور نحيفة رقيقة لكنها كبيرة ذات شكل مستدير أو بيضاوي مثل سمك المبروك.
قشور نحيفة رقيقة لكنها تتميز بأطراف مدببة تشبه أسنان المشط مثل الأسماك النهرية.

معلومات عن التمساح للاطفال

اهميه غطاء جسم التمساح

يُعتبر التمساح من أضخم الزواحف الحية، وهو ينتمي إلى فصيلة التمساحيات ويتسم جسمه بالطول، وأرجله بالقصر، وذنبه بالقوة، وأسنانه بالحدة، وهناك اثنا عشر نوعاً من التماسيح، ومن الأمور الغريبة التي تُلاحظ عليه عدم قدرته على إخراج لسانه من فمه وهو لا يتنفس في الماء وإنما فوقه، لذا يحتاج إلى البقاء على السطح للتنفس والبحث عن فريسته أيضاً. جسم التمساح يُغطي جسم التمساح حراشف ذات سمك كبير جداً، كما أنّ جلده قوي ومتين، وهو من أغلى الجلود في العالم، واستخدمه الإنسان في العديد من الصناعات، كصناعة الحقائب الجلدية، والأحزمة، والأحذية، وتكون هذه الصناعات مرتفعة الثمن، ويُعد اصطياد التماسيح والتجارة في جلودها أمر غير مقبول، كما أنّه غير شرعي في بعض الدول، فهناك أنواع منها مُهددة بالانقراض مما يُسبب خللاً في التوازن البيئي. هناك حيوان شبيه بالتمساح ويخلط العديد من الناس بينه وبين التمساح، وهو حيوان الورل الذي يُعد من الحيوانات الزاحفة التي لها جلد حرشفي كالتمساح، إلا أنّه يختلف عنه بالكثير من الأمور، فهو يعيش على البر فقط، بينما يعيش التمساح في الماء والبر، ويتغذى الورل على المصادر النباتية المتنوعة، وغيرها من الحيوانات التي تأتي لشرب الماء، كما ويؤثر الورل في تكاثر التماسيح، حيث يسرق بيوضها ويأكلها حينما تبتعد الأنثى عنه.

تكاثر التماسيح

التماسيح من الحيوانات البيوضة، تلد كل أنثى من إناث التماسيح، على اختلاف أصنافها، ما بين 20-90 بيضة حيث تضع بيوضها في ركام نباتي أو في الرمل، ويفقس البيض نتيجة للحرارة التي تبثها النباتات أو بحرارة الشمس، تقوم الإناث عادة بحراسة البيض، وتحميه من الحيوانات المفترسة، ومع ذلك يضيع قسم كبير من البيوض غذاء لتلك الحيوانات، وبعد أن تفقس البيوض ويخرج الصغار ترعاهم الأم وتحملهم إلى حافة الماء.

التمساح الأبيض

التمساح الأبيض هو واحد من أندر أنواع التماسيح، في العالم يفتقد التمساح الأبيض الميلانين في جسمه، وهو ما يعطي له المظهر الأبيض الشاحب.

التمساح الأبيض
– يمتلك التمساح الأبيض جلد شاحب وعيون زرقاء تصيب من ينظر لها بالقشعريرة، و يزن التمساح الذكر حولي 500 رطل، يزن أكبر التماسيح الذكور حوالي 1000 كيلو جرام يبلغ متوسط طول التماسيح الإناث حوالي 8 أقدام ، ويبلغ طول الذكور حوالي 11 قدما، ويعرف باسم الضباب الأبيض.

– كما يعتبر التمساح ألبينو من أنواع التمساح الأبيض ويعتبر انتاج، تزاوج اثنين من التماسيح العادية ولكن يحمل الصفات المتنحي، واحد منهم أو كلا الزوجين والتي تجعله يبدو ذو بشرة عاجية بيضاء ولون، عيون وردي مميز وهذا بسبب افتقاده لصبغة الميلانين في بشرته.

– بينما التمساح اليوسيستك يحمل بعض الميلانين والتي تجعله يظهر ببقع ملونه على الجلد في أجزاء معينة من جسده وعيونه زرقاء، التماسيح بشكل عام لها أربعة أرجل قصيرة وهيئات ثقيلة جداً كما تغطي أجسامهم جلد سميك جداً مجعد ،و تعتبر التماسيح بشكل عام من الحيوانات الطويلة للغاية وواسعة النطاق، يمتلك التمساح أسنان حادة جاحظة على طول فمه الكبير.

أنماط التكاثر
– عندما يصل التمساح إلى حوالي 6 أقدام في الطول، فإنه قادر على التكاثر قد يصل التمساح الى طول 6 أقدام في عمر 10 إلى 12 سنة، بعد أن يتم التزاوج تبني الأنثى عشا كبيرا من كومة من الغطاء النباتي وذلك في الفترة من شهر يونيو أو يوليو، ثم تضع الإناث بين 30 و 50 بيضة في العش في كثير من الأحيان.

– ثم تقوم الإناث بحراسة العش حتى يحين ميعاد فقس البيض وذلك بعد وضع البيض بفترة تستمر لمدة 65 يوما، و يكمن البيض في العش ويكون مغطى بالنباتات المتحللة ويتوقف النوع للتماسيح المنتجة من البيض على درجة الحرارة في ذلك الوقت، فإذا ارتفعت درجة حرارة في العش فوق 93 درجة.

– فإن جميع الفقس يكون من الذكور، وإذا انخفضت درجة الحرارة أقل من 86 درجة فإن جميع الأطفال سوف تكون الإناث، أما إذا بقيت درجات الحرارة بين هذين الحدين، فإن الفقس سوف ينتج عنه كلاً من الذكور والإناث، وعندما تكون البيوض جاهزة تقريبا للفقس تصبح جاهزة ايضًا للتقسيم.

– فإنها تبدأ في صنع أصوات ضجيج من داخل قذائفها، هذه الأصوات تعتبر بمثابة إشارة للأم أن الوقت قد حان لإزالة الطبقة العليا من الغطاء النباتي التي تغطي البيض للسماح بخروج التماسيح الصغيرة من البيض، يخرج الأطفال من البيض في شكل تماسيح مصغرة.

نمط التغذية
– التماسيح بوجه عام هي آكلات للحوم، يعتبر الغذاء الأسي لها هو تناول البرمائيات ال

السابق
أكبر سلحفاة في العالم
التالي
اعراض النزيف الداخلي