حليب وأجبان

ما الفرق بين الحليب واللبن

ما الفرق بين الحليب واللبن

الحليب:

يُقصد بالحليب الإنتاج الطبيعي من خلال عملية حلب كاملة للحيوانات المنتجة السليمة كليًّا، وتجدر الإشارة إلى أنَّه يحتوي على مواصفات غذائية مكتملة تجعله من الأغذية المتكاملة في حد ذاتها، وبصورة أخرى يُعرَّف الحليب بأنّه الإفراز الطبيعي للغدد اللبنية الخاصة بالحيوانات الحلوب الثديية مثل الماعز، والأغنام، والأبقار، وهو مستخلص طبيعي يخلو من الإضافات أو المنكهات، وقد يُضاف له بعض المواد خلال عملية البسترة بهدف حفظه لفترة أطول.

القيمة الغذائية:

يتكون الحليب من مكوّنات أساسية مثل الماء، والدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، والفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ، وك، ود، وب1، وب2، إضافةً إلى الأحماض الدهنية والأمينية والأملاح المعدنية التي يصل عددها إلى 13 نوعًا تقريبًا، وهي الحديد، والنحاس، والصوديوم، والكوبلت، والبوتاسيوم، والكلور، والكبريت، واليود، والزنك، لهذا يُعدّ الحليب من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية المهمة لحفظ جسم الإنسان.

طريقة صنع الحليب: يُجمع الحليب الطبيعي من المراعي، ثمَّ يُنقل إلى المعامل المخصصة لإنتاج الحليب ومشتقاته المختلفة، وبعدها يمر بعدة مراحل واختبارات، وهي كما يلي:

  • الفحوصات الحسية، تُعرَّف الفحوصات الحسية بأنّها الاختبارات التي تتم للحليب بهدف التعرف على مستوى الجودة الخاص به، ومدى قابلية المستهلك لذلك المنتج، وبصورة عامة تُعدّ تلك الاختبارات سريعةً، وهي اختبارات لا تحتاج الآلات والأجهزة، ولكنّها تتطلب الدقة لأنّها تتفاوت من إنسان لآخر، ويُفضل إجراء العملية ضمن فريق عمل بهدف كسب مزيد من التدريب حتى يستطيع الإنسان إعطاء نتائج صحيحة لجودة المنتج من خلال المواصفات الأساسية مثل اللون، والرائحة، والطعم، والمظهر.
  • اختبارات الحموضة، التأكد من حموضة الحليب في هذه العملية، وبصورة عامة يجب ألا تزيد عن 0.015% حتى يُحفظ المنتج، ويخلو من أي عوامل خاصة بالتلف.
  • اختبار الشوائب، التأكد من خلو المنتج من أي شوائب أو ملوثات لها ألوان غير عادية، ويكون خلال من خلال الفحوصات المختلفة الخاصة بهذا الاختبار.

اللبن:

اللبن هو الحليب الذي يُسخن حتى تصل درجة حرارته إلى درجة معينة دون وصولها إلى الغليان، وبعدها يُضاف له بادئات بكتيرية، ثمَّ يُغطى في وسط دافئ، ويُخمر لفترة زمنية تتراوح ما بين أربع إلى سبع ساعات متواصلة، وهو ينتج عند تخمر مادة يُطلق عليها حمض اللاكتيك، إذ يخثّر ذلك الحمض اللبن، ويعطيه طعمًا مائلًا إلى الحموضة بعض الشيء.

أنواع اللبن:

توجد أنواع وأصناف مختلفة من اللبن، إذ يُعرف منه اللبن كامل الدسم، ومنزوع الدسم، ومنه أيضًا أنواع تعلوها طبقة من القشطة، وهو يُدرج ضمن حليب الأغنام، ويُوجد منه نوع يدخل في مكوناته نسبة من القشطة خلال عملية تصنيعه، إذ يُطلق على ذلك النوع اسم اللبن الزبادي، إضافةً إلى وجود أنواع تدخل في صنعها الفواكه المختلفة مثل الموز، والفراولة، والتوت البري، وقد يُحلى اللبن بالعسل، وغالبًا تُضاف له النكهات حتى يتشجع الأطفال على تناوله.

فوائد اللبن:

يحتوي اللبن على قيمة غذائية عالية موجودة في الحليب، وبصورة عامة تزيد الفائدة منه بسبب احتوائه على البكتيريا النافعة خاصة بالجهاز الهضمي، وهو من المواد الغذائية المفيدة جدًّا لصحة الشعر والبشرة، كما يُستخدم بصورة أساسية لصنع ماسكات الوجه التي تُخفف من آثار أشعة الشمس الساطعة على البشرة، وهو يمدها بنسبة جيدة من الترطيب، إضافةً إلى أنّه يساهم في تقوية مناعة جسم الإنسان، ويُوازن عمل المواد البكتيرية الموجودة في الجهاز الهضمي.

ما الفرق بين اللبن والحليب في اللغة

الحليب (فعيل ) بمعنى مفعول : أي محلوب ، واللبن هو ذاته ما يسميه أهل عصرنا : الحليب ، وصار اللبن في عرف المعاصرين : اللبن الخاثر .. أي مرحلة بعد الحليب .

ايهما أكثر كالسيوم الحليب أم اللبن

إليك معلومات عن القيمة الغذائية لكل من الحليب واللبن:

الحليب:

  • توجد أنواع عدّة من الحليب بعضها كامل الدسم والبعض منزوع الدهون والدسم، وبعضها مدعم بفيتامينات يُخصص للأطفال، والبعض الآخر يكون بنكهاتٍ مختلفة كالموز والفراولة والشوكولاتة لمن لا يستسيغ شرب الحليب وطعمه.
  • ونجد في كل 100 جرام حليب طازج نحو 3.5 جرام من الدهون.
  • بينما يحتوي الحليب البقري على 3% إلى 3.5% من الدهون، وتتراوح نسبة الدهون في حليب الجاموس من 5.5% إلى 9%.
  • ويحتوي كوب الحليب على 293 مللي جرام من الكالسيوم.

الحليب الرائب:

  • وهو مثل الحليب الزبادي، ولكن قوامه أخف وطعمه مائل للحموضة وهو الحليب الخاثر، حيث ينتج من تخمير الحليب مع القشطة.
  • الحليب الرائب قريب جدًا في تركيبه من الحليب، إلا أن نسبة السكر فيه تقل لتصل إلى نحو 2% إلى 2.5%.
  • ويحتوي على كمية هائلة من المعادن، مثل: الكبريت والفسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الزنك والسيلينيوم وهو أحد المعادن المهمة التي تقي من الشيخوخة المبكرة والإصابة بالسرطان.
  • يريح اللبن الرائب المعدة لطبيعته القلوية، حيث يعادل حموضة المعدة عكس الحليب الذي ربما يزيد الحموضة وقد يتسبب في انتفاخ القولون.
  • يحتوي اللبن الرائب على نسب قليلة من الدهون لا تتجاوز (2.5%)، ويحتوي كل 100 جرام من الحليب الرائب على 116 مللي جرام من الكالسيوم.

أنواع الحليب وأنواع اللبن

أنواع الحليب:

تتباين أنواع الحليب فيما بينها كثيرًا من ناحية المصدر والقيمة الغذائية، ويُمكن لأبرز أنواع الحليب أن تتضمن ما يلي:

  • حليب الأبقار: تُشكل الدهون ما نسبته 3-4% من المحتوى الصلب لحليب الأبقار، بينما تشكل البروتينات ما يصل إلى 3.5%، أما سكر اللاكتوز فتصل نسبته إلى 5% تقريبًا.
  • حليب الجمال: تتشابه مكونات حليب الجمال مع مكونات حليب الأبقار، لكنه يبقى أكثر ملوحة منه، كما أن محتواه من فيتامين “ج” تفوق حليب الأبقار بنحو ثلاث مرات.
  • حليب الغنم: يتميز حليب الغنم باحتوائه على كميات أكبر من البروتين والدهون تفوق ما هو موجود في حليب الأبقار وحليب الماعز، لكن أنواع حليب أخرى، مثل حليب الجواميس، تبقى معروفة باحتوائها على كميات أكبر من الدهون من حليب الغنم، وعلى العموم فإن الكمية الكبيرة من البروتينات في حليب الغنم تجعله مناسبًا أكثر لتصنيع الألبان والأجبان.
  • حليب الفرس: يُشبه حليب الفرس حليب إناث البشر من ناحية كمية البروتينات القليلة الموجودة فيه، ويُعد شبيهًا بحليب الحمير أيضًا، كما أنه يشتهر أيضًا بكمية الدهون القليلة التي يحتويها مقارنة بحليب أجناس أخرى من الحيونات.

أنواع اللبن:

  • اللبن قليل الدسم: يُشكل الحليب الكامل ما يصل إلى 2% فقط من حجم اللبن قليل الدسم، أما اللبن الخالي تمامًا من الدسم، فهو لا يحتوي على أي كمية من الحليب الكامل.
  • لبن الكفير: يُعرف لبن الكفير بكونه شكلًا سائلًا من اللبن بالإمكان شربه مباشرة، كما بالإمكان صناعته منزليًا عبر إضافة حبوب فطر الكفير إلى الحليب وتركه لمدة 12-24 ساعة.
  • اللبن اليوناني أو اللبنة: يتميز اللبن اليوناني بسمكه وبملمسه الشبيه بالكريمة، وغالبًا ما ينتشر استعماله في موائد الشرق الأوسط، ويتميز هذا النوع من اللبن باحتوائه على كمية أكبر من البروتين على حساب الكالسيوم.
السابق
الرقم المجاني لشركة الاتحاد التجاري للتأمين والخدمات التي تقدمها
التالي
كيفية ارسال الواجب على التيمز .. كيف ارسل الواجب على مايكروسوفت تيمز

اترك تعليقاً