ثقافة عامة

ما درجة الحرارة المناسبة في غرفة المريض

ما درجة الحرارة المناسبة في غرفة المريض

ما هي درجة الحرارة المناسبة في غرفة المريض؟ حيث يجب أن تكون غرفة المريض مجهزة بشكل خاص من حيث درجة الحرارة وتهوية الغرفة

ما هي درجة الحرارة المناسبة في غرفة المريض؟

تقترب درجة الحرارة المناسبة في غرفة المريض من 7 درجات مئوية، حيث تعتمد السلامة الصحية على عامل مهم في التحكم المناسب في درجة الحرارة، لأن البكتيريا والأمراض تتكاثر في الظروف شديدة الحرارة، وتنتشر البكتيريا بسرعة في الغرف الخالية من التهوية. من الناحية المثالية، فإن المراقبة الدقيقة لدرجة الحرارة والرطوبة في غرف المرضى ستساعد بشكل كبير في تقليل مخاطر انتشار الأمراض المحمولة جواً، وتتراوح درجات الحرارة المحيطة الموصى بها للمستشفيات والمرافق الطبية بناءً على الموسم أو الظروف الجوية الخارجية.

على سبيل المثال، في الصيف يوصى بأن تكون درجة الحرارة بين ° C إلى 7 ° C، بينما في الشتاء والأشهر الباردة يوصى بأن تكون درجة الحرارة بين 1 ° C إلى 6 ° C، والرطوبة مهمة أيضًا، لأنها يمكن أن تؤثر على انتشار البكتيريا والأمراض، حيث تتراوح الرطوبة الموصى بها في المستشفيات من 0٪ إلى 60٪ الرطوبة النسبية.

 

درجة حرارة المريض وراحته

يرتبط التحكم في درجة الحرارة في المستشفى ارتباطًا مباشرًا براحة المريض، حيث يمكن أن تكون درجات الحرارة الساخنة والباردة مشكلة كبيرة للمرضى، خاصةً للمرضى مثل كبار السن أو الأطفال في جناح الولادة. لذلك، غالبًا ما تستثمر المستشفيات في نظام تهوية وتكييف عالي الجودة، جنبًا إلى جنب مع أجهزة استشعار وتنبيهات درجة الحرارة، مما يساعد في الحفاظ على مستوى درجة حرارة مريح ومناسب للمرضى.

يمكن استخدام أنظمة التهوية وجودة الهواء للحد من انتشار الجراثيم والأمراض في المستشفيات، حيث تستخدم بعض المستشفيات غرف الضغط السلبي لعلاج المرضى المصابين بأمراض معدية، والغرض من هذه الغرف وأنظمة التهوية التي تستخدمها هو منع دخول الهواء. الدخول عن طريق نقل هذه الغرف إلى باقي غرف المستشفى، وهذا كل شيء. حتى لا تنتقل البكتيريا والأمراض عن طريق الجهاز التنفسي.

كيف تكون تهوية غرفة المريض كافية.

تعتبر التهوية الكافية لغرفة المريض من أهم العوامل التي يجب الاهتمام بها داخل المستشفيات أو المرافق الطبية خاصة بالنسبة لمرضى الأمراض المعدية، وهناك حالتان من التهوية المناسبة لغرف المرضى، وهما كالتالي

غرف للمرضى المصابين بأمراض غير معدية

تتميز غرف الأمراض غير السارية بتهوية شبه طبيعية من خلال توفير عدة منافذ مختلفة لدخول الهواء النقي، ويجب الحفاظ على نظام تهوية جيد بالغرفة، بالإضافة إلى وجود نوافذ مخصصة. لدخول ضوء الشمس إلى الغرفة، وفي الحقيقة لا ينصح باستخدام مكيفات الهواء العادية في غرف المرضى لأنها قد تؤثر على صحة المريض. فيما يتعلق بتجديد الهواء، يجب أن يكون هناك نظام مخصص وآلي لتجديد الهواء في غرف المرضى عند الضرورة.

غرف لمرضى الأمراض المعدية

غرف مرضى الأمراض المعدية حيث تكون طريقة التهوية فيها شبه معقدة، لأن هذا النوع من الغرف لا يضطر إلى الزفير حتى لا تفلت البكتيريا والأمراض المعدية من خلال فتحات التهوية وغرف الضغط السلبي. في هذه الحالة يتم استخدام النظام، ويتم استخدام هذا النظام لإزالة الملوثات الخارجية المحتملة أو البكتيريا من غرف المرضى، ويساعد هذا النظام على منع الهواء من الهروب من الغرفة إلى باقي غرف المستشفى.

في نهاية هذا المقال سنتعرف على درجة الحرارة المناسبة في غرفة المريض، وقد أوضحنا بالتفصيل ما هي درجات الحرارة المناسبة في المستشفيات حسب الفصول أو الظروف الخارجية، ونذكر كيف تؤثر درجة الحرارة على الراحة في بالإضافة إلى شرح كيفية عمل أنظمة التهوية في المستشفيات لغرف المرضى المصابين بأمراض معدية أو غير معدية.

السابق
ما هي خصائص الحزازيات
التالي
المصدر الرئيسي لماده الدبال في التربه

اترك تعليقاً