إضطرابات النوم

ما ضرر النوم على البطن

مشاكل النوم على البطن

على الإنسان أن يحرص على الطريقة الصحيّة في النّوم، فلا ينام نومة رديئة تضر به؛ لأنّ النّوم الصحّي فيه منافع كبيرة، ويكون أكثر كفاءة وفعاليّة، فقد ينام أحدهم عشر ساعات، فلا يرتاح جسمه بالقدر المطلوب، ولا يشعر بالنّشاط الكافي عند استيقاظه، وقد ينام غيره خمس ساعات، ويكون على العكس من الشخص الأول، وكل هذا لأنّ الشخص الأوّل نام نومة غير صحية، والثاني كانت نومته صحيّة مفيدة. ومن مشاكل النوم على البطن ما يلي :

  1. زيادة حصوات الكلى:  حيث أثبتت الدراسات أن من ينام على بطنه وخصوصا من النساء يجعلهن أكثر عرضة لتكوين حصوات الكلى ، بحيث أن تحريك الجسم خلال النوم بطرق أخرى يميناً ويساراً يحمي الجسم من تكوين الحصى ، لكن النوم على البطن يبقي الجسم بلا حركة وهذا يؤدي إلى ترسب الحصوات بشكل أكبر .
  2. إضعاف عضلات البطن ، وبروز المعدة وجعلها مترهلة .
  3. تقوس للظهر مع مرور الوقت ، وإصابة فقرات الضهر بالإجهاد .
  4. تضرر الرقبة وربما تكلسها ؛ نظرا لعدم تناسق الجسم أثناء النوم على البطن، إضافة إلى شعور الشخص بالتشنج و الانقباض في الاعصاب .
  5. ادمان العادة السرية بسبب احتكاك الاعضاء التناسلية بالفراش.

أضرار النوم على البطن للبنات

من المعروف أن النوم من الأمور التي تقوم بها كافة الكائنات الحية، وذلك لإراحة الفكر والبدن، وجعله أكثر قوة وحيوية لممارسة الأعمال اليومية خلال فترة النهار، و هناك من ينام على ظهره وهناك من ينام على الجانبين، بالإضافة إلى البعض الآخر الذي ينام على البطن، حيث تعتبر الأخيرة هي أخطر وضعية لما لها من آثار سلبية على الجسم.

أضرار النوم على البطن للنساء:

هناك العديد من الأضرار التي تعود على النساء في حالة النوم على البطن، والتي من الممكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • الإصابة بضيق في النفس، والذي يكون نتيجة التعب والإرهاق الذي يلحق بالقلب نتيجة الضغط عليه أثناء النوم من طرف القفص الصدري، والذي يؤدي إلى التقليل من نسبة الدم المنقول إلى الدماغ والرئتين. الشعور بألم في الظهر والعمود الفقري، ويكون ذلك بسبب الاختلال الذي يصيب الفقرات الموجودة في العمود الفقري نتيجة الضغط عليه من قبل النصف الأعلى من الجسم، الأمر الذي من شأنه أن يضغط على بقية المفاصل وعظام الهيكل العظمي، وبالتالي الشعور بالخدر والتنميل في الأطراف والوجه وغيرها من المناطق المختلفة في الجسم.
  • التأثير على صحة المرأة خاصة الحامل، حيث إن نسبة ألم الظهر والمفاصل ستكون أكثر من المرأة غير الحامل، حيث يجب أن تبتعد المرأة الحامل عن النوم على بطنها وخاصة في أشهر الحمل الأخيرة، وذلك لأنه من الممكن أن يقوم بالتأثير على صحة الجنين.
  • التسريع من التعرض للتجاعيد والخطوط الرفيعة على الوجه، وذلك بسبب الضغط المتواصل عليه أثناء النوم، كما وأنه يؤدي إلى التسبب بترهل الجلد في البطن والصدر.
  • التهاب الأعصاب في منطقة الرقبة بشكل خاص، وذلك لأن الشخص الذي ينام على بطنه يقوم بإمالة رأسه إما إلى الجهة اليمنى أو اليسرى ليتمكن من التنفس بالشكل الصحيح، ولأنه يبقى على هذه الوضعية لفترة طويلة خلال الليل، الأمر الذي من شأنه التسبب بآلام في الرقبة.

أضرار النوم على البطن أثناء الدورة الشهرية

بسبب الأضرار التي ذكرناها للنوم على البطن بالنسبة للسيدات, إلى جانب إلحاقه الأذى بالأعضاء الحساسة لدى البنات؛ كالصدر، والأعضاء التناسلية. فإليكِ النصائح التالية لطرق النوم أثناء الدورة الشهرية :

  • النوم على أحد الجانبين، خاصةً الجهة اليُمنى، مع ثني الركبتين إلى الأعلى كوضعية نوم الجنين، ممّا يُخفف حدة الألم أثناء الدورة الشهرية، مع ضرورة تجنب النوم على البطن، يُذكر أنّ النوم بوضعية الجنين يُسبب آلاماً في الظهر للبنات، لكن يمكن اعتمادها في وقت الدورة الشهرية فقط، وهي مُناسبة أيضاً للحوامل.
  • تدفئة غرفة النوم، والحفاظ على درجة حرارة معتدلة فيها.
  • الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تسبب اضطراباتٍ في النوم؛ كالقهوة والشاي، والمشروبات الغازية.
  • تبديل الفوطة الصحية قبل الخلود إلى النوم مباشرة، ويُفضل استخدام الفوط الخاصة بفترة الليل، كونها تمتص كميةً أكبر من الإفراز الدموي للدورة، وذلك لتجنب حدوث التسرب إلى الفراش والملابس، وتقطع فترات النوم.
  • اعتماد الاستحمام بالماء الدافئ قبل قدوم الدورة الشهرية بثلاثة أيام، وذلك لتخفيف الاحتقان، والشعور بالاسترخاء، والتقليل من آلام الدورة في الليل والنهار على حدٍ سواء.
  • القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة قبل النوم، للمساعدة على دخول مرحلة النوم العميق.
  • النوم في مواعيد متشابهة خلال فترة الدورة الشهرية ومنا قبلها أيضاً، لتجنب اضطرابات النوم.
  • اختيار وسادة عالية إلى حدٍ ما، لتنفسٍ أفضل خلال النوم.

أضرار النوم على البطن للرجال

يساهم النوم على البطن في بطء حركة الحيوانات المنوية وقلة إنتاجها لأنه يرفع درجة حرارة الخصيتين، ولهذا لا ينصح بنوم الرجل على بطنه. كما تزداد فرص حدوث الإحتلام في حالة النوم على البطن، ولا يعتبر الإحتلام أمر ضار بالعضو الذكري ولكنه قد يسبب مواقف حرجة للرجل.

سبب تحريم النوم على البطن

ﻭﺭﺩ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ (ﺇﻧﻬﺎ ﺿﺠﻌﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ). ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻧﻬﺎ ﺿﺠﻌﺔ ﻳﺒﻐﻀﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ (ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴح) . ﻭﻗﺪ ﺃﺛﺒﺖ ﺍﻟﻄﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻖ ﺍﻷﻳﻤﻦ ﻫﻮ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺴﻜﻦ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﻭﺍﻟﺠﺴﺪﻱ ﻟﻠﻨﺎﺋﻢ .

السابق
طريقة عمل الستيك بالمشروم والكريمة
التالي
ما هو سبب كثرة التثاؤب

اترك تعليقاً