أنظمة دولية

ما عاصمة الصومال وجيبوتي وسوريا وجزر القمر وكندا وموريتانيا؟

ما عاصمة الصومال

ستعرف في هذا المقال على ما هي عاصمة دولة الصومال,والصومال هي جمهورية عربية تقع في منطقة القرن الأفريقي، يبلغ عدد سكانها حوالي 15 مليون نسمة، يعيشون على مساحة 637 ألف كم مربع، فما هي عاصمة الصومال؟

عاصمة الصومال

تعد مدينة مقديشو عاصمة الصومال، وتسمى بالإنجليزية Mogadishu، أما باللغة الفرنسية فتسمى Mogadiscio، وأما باللغة الإيطالية فيكتب فيها اسم هذه المدينة كما يكتب في اللغة الفرنسية، وأما باللغة الصومالية فتسمى Muqdisho. تتبع مدينة مقديشو إداريًا إلى منطقة بنادر، والتي تسمى بالإنجليزية والصومالية Banaadir، ومدينة مقديشو هي عاصمة هذه المنطقة، ومنطقة بنادر هي إحدى المناطق الإدارية التي تتكون منها الصومال، حيث يصل عدد المناطق الإدارية في الصوامل إلى 18 منطقة إدارية، وتعد منطقة بنادر أصغر منطقة إدارية في الصومال من حيث المساحة، ولكنها أكبر منطقة من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانية.

شاهد أيضاً لماذا تقل نسبة الذكور في اليمن والصومال وموريتانيا

عاصمة جيبوتي

إنّ مدينة جيبوتي هي عاصمة جمهورية جيبوتي السياسية والاقتصادية، فهي مركز الدولة. وتتركز فيها الغالبية العظمى من السكان، حيث يتجاوز عدد سكانها: 600.000 نسمة، فهي أكبر مدن الجمهورية من حيث عدد السكان، إلا أن الإقليم الواقعة فيه هو أصغر الأقاليم في الجمهورية من حيث المساحة، حيث أن مساحته هي: 200 كم2 تقريبًا.

تعرف على يجري في جنوب سطح دولة الصومال أنهار ما هي

ما هي عاصمة السودان

عاصمة جمهوريّة السودان هي مدينة الخرطوم والتي أنشأت عند التقاء نهريّ النيل الأبيض بالأزرق ليجتمعا ويشكّلا نهر النيل، وقد سمّيت الخرطوم عاصمة في ظل الوجود العثماني في بلاد مصر والسودان، وكان ذلك في القرن 19. في مدينة الخرطوم تتمركز أغلب الوزارات والقيادات والمؤسّسات الحكوميّة، إضافة إلى وجود أغلب مقرّات المنظّمات العالميّة الإقليميّة والإفريقيّة، وتحوي جامعات كبيرة ذات شهرة وصيت ذائع في العالم، إضافة إلى الكثير من الشركات والمؤسّسات الأجنبيّة العالمية الكبيرة.

إقرأ أيضاً عاصمة الدولة السعودية الأولى

عاصمة موريتانيا

نواكشوط هي عاصمة موريتانيا وأكبر المدن فيها، وهي أكبر المدن في الصحراء الكبرى وهي المركز الإداري والاقتصادي، وتم في 5 مارس 1958 بوضع حجر الأساس للعاصمة المختار ولد داداه وهو أول رئيس لموريتانيا والرئيس الفرنسي شارل ديغول، حيث أحدث ذلك فرقاً كبيراً فبعد أن كانت نواكشوط قرية صغيرة لا يتجاوز عدد سكنها 300 نسمة وتفتقر إلى أبسط الأشياء من ماء صالح للشرب ونقص في الأمطار، تحولت سريعاً إلى أهم المدن في جمهورية موريتانيا، وذلك قبل الاستقلال بثلاث سنوات وتصبح عاصمة الدولة الناشئة.

ننصحك بقراءة أسماء أفضل الأماكن السياحية في جاكرتا

ما هي عاصمة جزر القمر

تعدُّ مدينة موروني (بالإنجليزية: Moroni) العاصمة الاتحادية لجمهورية جزر القمر، كما أنها تعدُّ أكبر مدينةٍ في البلاد، ويوجد فيها الميناء الرئيسي لجزر القمر، بالإضافة إلى كونها المركز الاداري لباقي الجزر الاخرى، وهي مقر حكومة الدولة والمؤسسات والدوائر المدنية، كما يقع فيها متحف جزر القُمر الوطني، والارشيف الوطني للدولة، ومكتبة جرز القُمر الوطنية، وتجدر الإشارة إلى أن اسم موروني يُترجم إلى وسط النيران؛ وذلك لأنها تقع بالقرب من بركان القرطالة النشط.

يمكنك الإطلاع على ما هي عاصمة بريطانيا

ما عاصمة كندا

عاصمة كندا هي أوتاوا وتنطق بالإنجليزية (أت – وا) هي العاصمة السياسية والوطنية لكندا وهي مدينة معاصرة تأسست في 1826م تحت اسم باي تاون على الضفة الجنوبية لنهر أوتاوا في الجزء الجنوبي شرق أونتاريو وهو النهر الذي اشتقَّت منه اسمها لاحقاً عندما تغيَّر اسم المدينة في 1855م، وبمرور الزمن توسعت حدودها لتضم أراضِ جديدة وفي 1867م أصبحت رسمياً عاصمة كندا الكونفدرالية.

ننصحك بالإطلاع على ما هي عاصمة باراغوي

ما هي عاصمة سوريا

تقع دمشق العاصمة السورية في المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد في الجزء السفلي من سلسلة جبال لبنان الشرقية وعلى طول جانبي نهر بردى، وتبلغ مساحتها حوالي 41 ميلاً مربعاً، وتتميز بمناخها الشبه جاف نظراً لموقعها الداخلي، وتعد دمشق ثاني أكبر مدينة في سوريا، ويبلغ عدد سكانها وفقاً لاحصائيات عام 2009م حوالي مليون وسبعمائة وأحد عشر ألف نسمة، وهي تحمل الرقم الأساسي كأقدم مدينة مأهولة بالسكان بشكل مستمر في العالم، حيث يعود تاريخ الوجود البشري فيها إلى حوالي 9000 سنة قبل الميلاد.

السابق
من هو خازن النار ومن هو خازن الجنة؟ ولماذ غضب خازن النار من النبي؟
التالي
كيف تزرع الورد في المنزل, … والوقت المناسب لزراعة الورد

اترك تعليقاً