العناية بالبشرة

ما مشاكل الشعر التي يعالجها زيت الخردل؟

ما مشاكل الشعر التي يعالجها زيت الخردل؟

يعتبر زيت الخردل من الزيوت الفعّالة في حلّ مشكلات الشعر، فيستخدم على شكل مستحضر علاجي لتقوية الشعر وترطيبة والمساعدة على نموّه، وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسيّة والفيتامينات لنموّ الشعر، مثل: الكالسيوم، والأوميغا3، والبروتين، والأوميغا6، وفيتاميني A,E، وهما معروفان بإمكانياتهما العظيمة على إنماء الشعر بشكل صحي. ويُستخدم زيت الخردل لعلاج العديد من المشاكل للشعر، وسنذكر فيما يلي فوائد زيت الخردل للشعر:

  1. يطيل الشعر عند خلطه مع الحناء، حيث يتم غلي أوراق الحناء مع الزيت وتدليك الفروة به.
  2. يحفّز نموّ الشعر من خلال تدليك فروة الرأس به، فينشّط الدورة الدموية.
  3. يمنع تساقط الشعر ويعالج كافّة مشاكل فروة الرأس.
  4. يؤخّر ظهور الشيب بالرأس، حيث يغمق زيت الخردل لون الشعرة بشكل طبيعيّ دون الحاجة لصبغه.
  5. يمنح الشعر لمعاناً.
  6. يمنح الشعر كثافة لا مثيل لها.

طريقة استخدام زيت الخردل للشعر

قبل أن تقومي بتطبيق الوصفات السابقة يجب عليك أن تدركي الأمور التالية:

  • تأكدي من غسل شعرك جيداً من الزيت قبل خروجك من المنزل، فعدم القيام بذلك يعني تجمع الغبار والاتربة بشعرك مما يؤثر على صحة شعرك بشكل سلبي.
  • تجنبي استخدام زيت الخردل بشكل منتظم، فاستخدامه ثلاث مرات أسبوعياً يعد كافيا للحصول على الشعر الصحي.

جربي الوصفات التالية باستخدام زيت الخردل للشعر:

1- زيت الخردل وزيت جوز الهند:

تعمل هذه الوصفة على زيادة قوة الشعر وتنعيمه، كما تساهم في علاج مشكلة حكة فروة الرأس والتخلص من القشرة، وتعتبر علاج فعالاً ضد الصلع وظهور الشيب المبكر.

  1. خلط كميات متساوية من زيت الخردل وجوز الهند في المقلاة
  2. تسخين المزيج لمدة دقيقة واحدة تقريباً أي حتى الحصول على زيت فاتر.
  3. يجب تدليك جذور الشعر وفروة الرأس وأطراف الشعر من هذا المزيج
  4. يترك المزيج على الشعر لمدة ساعتين تقريبا قبل غسله.

2- زيت الخردل وحبوب الحلبة

هذه الوصفة هامة جداً وتساعد في حماية الشعر من التساقط كما وتزيد من كثافته، وتعمل هذه الوصفة أيضاً على حماية الشعر من الشيب المبكر، كما ستزيد من لمعان الشعر ونعومته.

  1. يتم نقع نصف كأس من حبوب الحلبة في زيت الخردل خلال الليل
  2. في الصباح يجب تسخين زيت الخردل حتى تصبح حبوب الحلبة باللون الرمادي
  3. بعد أن يبرد الخليط يجب وضعه على الشعر والأطراف من ثم تركه لفترة تتراوح ما بين 2- 4 ساعات قبل غسله باستخدام الشامبو.

3- زيت الخردل وأوراق الكاري

تعرف اوراق الكاري بانها مصدر غني بالاحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الهامة، التي تساهم في نمو الشعر وتكثيفه والتخلص من الصلع. هذا المزيج ما بين اوراق الكاري وزيت الخردل يحميك من ظهور الشيب المبكر وتساقط الشعر، فهو يحافظ على بصيلات الشعر ويعالج الشعر التالف بسرعة.

  1. يوضع نصف كأس من زيت الخردل في مقلاة ويضاف إليه حفنة من أوراق الكاري
  2. يتم تسخين الزيت حتى تنقع اوراق الكاري فيه من ثم ندعه يبرد
  3. تدليك فروة الرأس باستخدام هذا الزيت ووضعه على الشعر حتى الاطراف
  4. بعد ساعتين من وضع الزيت يتم شطفه باستخدام الشامبو.

زيت الخردل لتطويل الشعر مجرب

إذا كان شعرك جاف، لا شيء يمكن أن يكون أكثر فائدة من زيت الخردل، فالخردل هو عنصر ترطيب ممتاز يعطي شعرك الطبيعي تألق مع توفير الرطوبة الطبيعية، الاستخدام المنتظم لزيت الخردل سيعطيك بالتأكيد الشعر الطويل والجميل.

للحصول على نتائج أفضل، يمكنك تسخين زيت الخردل بشكل معتدل وتطبيقه على شعرك وفروة الرأس، تدليك فروة الرأس بلطف مع أطراف أصابعك، تجنب استخدام المسامير أثناء التدليك كما تجنب أي حواف حادة من الأظافر يمكن أن يضر جذور الشعر.

للحصول على نتائج أفضل، ينصح بعد التدليك ارتداء عمامة للفتيات مع الشعر الطويل، مواصلة تدليك فروة الرأس حتى يتم امتصاص الزيت تماما أثناء تدليك الشعر.

كمية زيت الخردل التي تحتاجها للتدليك يعتمد على حالة شعرك، إذا كان شعرك جافة وتالف، فمن المستحسن أن تترك الزيت لمدة ساعتين على الأقل، يمكنك أيضا تركه ليلة قبل إلى الصبح.

يجب عليك تغطية رأسك بقبعة الاستحمام من أجل تجنب أي بقع، في صباح اليوم التالي، قم بغسل شعرك مع الماء الكافي و الشامبو، كرر الخطوة مرة أخرى، يمكنك تدليك الشعر مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج، سترى الفرق لنفسك، مع التدليك المنتظم، يمكنك التحكم في فقدان شعرك إلى حد كبير.

كما يمكنك تجربة الوصفة التالية باستخدام زيت الخروع لتطويل الشعر:

المكوّنات:

  • معلقتا زيت خردل.
  • صفار بيضة.
  • معلقتا زيت زيتون.
  • نصف كوب ماء دافئ.
  • معلقتان من السكر.

طريقة التحضير:

  1. نضع زيت الخردل مع الماء ثُم نخلطه مع صفار البيضة، وزيت الزيتون، والسكر.
  2. نوزّع الخلطة على كافة أطراف الشعر وعلى الجذور.
  3. نغطي الشعر بمنشفة منقوعة بماء دافئ.
  4. نترك الخليط لمدة ربع ساعة، ثُم نشطفه بالمياه الدافئد لنتخلّص من الخليط ثم بماء بارد لإغلاق مسام فروة الرأس.
  5. نستخدم هذة الوصفة مرّة أسبوعياً لمدة شهرين للحصول على شعر كثيف ولامع وطويل.

فوائد زيت الخردل للشعر الخفيف

يحتوي زيت الخردل على عناصر غذائيّة تحفّز من نمو الشعر كالكالسيوم، والمغنيسوم، والحديد، والأحماض الدهنيّة، والبيتاكاروتين؛ لذلك يساعد وضعه على الشعر بشكلٍ مستمر ومنتظم على زيادة معدل نمو الشعر. يعمل هذا الزيت على تنشيط الدورة الدمويّة لفروة الرأس، ويغذّي بصيلات الشعر، حيث يتحول البيتاكاروتين الموجود بداخله إلى فيتامين أ الذي يحفّز من نموّ الشعر أيضاً، ومن ناحيةٍ أخرى يمنع الزيت ظهور الشيب. كما ويحتوي على العديد من المواد المضادة للبكتيريا والفطريّات التي تحمي من الإصابة بكثيرٍ من المشاكل كالقشرة والإكزيما.

خلطات من زيت الخردل للشعر الخفيف:

  1. تدليك فروة الرأس بكميّة قليلة من الزيت، كبديل للزيوت الأخرى.
  2. غلي كوب صغير من زيت الخردل، وخلطه مع القليل من الحنّاء الطبيعيّة، والتقليب جيّداً، ثمّ تدليك الشعر بكميّة قليلة من الخليط جيّداً.
  3. خلط ملعقة كبيرة من زيت الخردل وأخرى من زيت الزيتون، إضافةً لملعقة من زيت اللوز، والخلط جيّداً، ووضع الخليط الناتج على درجة حرارة منخفضة، وتدليك الشعر به لمدة ثلاثين دقيقة بشكلٍ متواصل، وتغطية الشعر وتركه لمدة ثلاث ساعات، ثمّ غسل الشعر جيّداً، وتكرار هذه الطريقة مرّة واحدة كل أسبوع.
  4. سكب نصف لتر من زيت الخردل في وعاء من الستانلس ستيل، وإضافة ثلاث ملاعق من بذور الحلبة إليه، ووضع الخليط الناتج على حرارة منخفضة لمدة خمس عشرة دقيقة إلى أن يتحول لون بذور الحلبة للأسود، ولون الزيت من ذهبي إلى بنّي داكن، ثمّ رفع الوعاء عن الحرارة وتركه جانباً لنصف ساعة ليبرد الزيت، وتصفيته من البذور، وتعبئته في زجاجة نظيفة؛ لاستخدامه حين الحاجة، ثمّ دهن الشعر بالقليل من الزيت قبل التوجه للنوم، مع ضرورة تدليك الرأس به جيّداً لعشر دقائق، وتغطية الشعر بغطاء وغسله في صباح اليوم التالي، ثمّ ترك الشعر لنصف ساعة، ليتمّ غسله بالماء والشامبو مرّة أخرى، وتكرار هذه الوصفة مرّتين أسبوعيّاً.

تجربتي مع زيت الخردل للشعر

إليكم التجربة التالية باستخدام زيت الخردل للشعر:

لقد استخدمت زيت الخروع للشعر واندهشت من النتائج حيث اكتفيت باعتماد هذه الوصفة مرة واحدة خلال أسبوعين، ولكن النتيجة كانت ملموسة، سواء لجهة حيوية ولمعان شعري، ترطيبه، كثافته. حقاً لقد أحدث زيت الخردل فرقاً واضحاً في صحة شعري. والوصفة التي اتبعتها هي وصفة بسيطة وغير مكلفة تحتوي على كميات متساوية من زيت الخردل، زيت الزيتون وزيت جوز الهند، قمت بمزجها مع بعضها البعض جيداً، ثم دلكت فروة رأسي بكمية منه لبضع دقائق، والمتبقي منه وزعته على خصلات شعري مع التركيز على الأطراف، وبعدها قمت بتغطية شعري بمنشفة دافئة لمدة ساعة، وهذه خطوة ضرورية لمضاعفة فعالية الزيوت. بعد ذلك، غسلت شعري بالماء الدافىء والشامبو لمرات عدة حتى تأكدت من عدم وجود أي بقايا من خليط الزيوت. وزعت البلسم على الأطراف وقمت بشطفه بمياه دافئة ومن ثم باردة لإغلاق المسام.

زيت الخردل وزيت الزيتون والسكر للشعر

تمزج ملعقة طعام ونصف من زيت الخردل مع ملعقتي طعام من الماء الفاتر وملعقتي طعام من زيت الزيتون وصفار بيضة واحدة وملعقة طعام من السكّر للحصول على مزيج متجانس. يطبق القناع على كل مساحة الشعر مع تدليك فروة الرأس بلطف وبحركات دائرية. بعد ذلك يغطى الرأس بقبعة الاستحمام وبمنشفة دافئة. يترك لمدة ساعة على الأقل ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو. وللحصول على أفضل نتيجة ينصح بتطبيق الوصفة مرة أسبوعياً ولمدة شهرين لمعالجة الشعر الذي يعاني من التقصف والتجعد والجفاف والتلف ومنحه رطوبة ونعومة واضحة.

فوائد زيت الخردل للبشرة

هنالك فوائد عديدة لزيت الخردل للبشرة، ومنها ما يأتي:

  • يحتوي زيت الخردل على فيتامين E الذي يساعد على تحسين صحّة الجلد والبشرة.
  • يحمي البشرة ضد الجذور الحرّة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجيّة والتلوث.
  • يحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.
  • يساعد على تخفيف الحكّة في الجلد، كما يساعد فيتامين هـ في الزيت على تعزيز الدورة الدموية.

ملاحظة: يجب توخي الحذر عند استعمال زيت الخردل لأول مرة؛ لأنه قد يتفاعل مع الجلد ويكوّن طفحاً جلدياً أو تورمات.

فوائد زيت الخردل للمفاصل

إلى جانب الفوائد العديدة لزيت الخردل للشعر ، هناك فوائد له أيضاً على صحة المفاصل والعظام، ومنها:

  • يدهن زيت الخردل بشكل موضعي على كافة أنحاء الجسم بهدف علاج مشاكل التشنجات والأوجاع المفصلية والعضلات والعمود الفقري، وتنتج هذه الأوجاع بشكل عام من كثرة الجلوس، وقلّة الحركة، أو كثرة الإفراط في النشاط البدني، ويستخدم على نطاق واسع للتخفيف من حدة الأعراض المرافقة لمرض الروماتيزم الذي يصيب فئة كبيرة من الأشخاص على رأسهم الكبار في السن.
  • يحتوي على نسبة عالية من نسبة عالية من الكالسيوم الذي يعدّ أساساً للنمو السليم للمفاصل والعظام والعضلات، والذي يقي وجوده بكميات كافية من الإصابة بهشاشة العظام الذي يُصيب الكبار في السن وغيرهم، والتي يحتاجها الجسم بشكل يومي وبكميات معيّنة للحفاظ على قوّة أعضائه وصحتها بما فيها العظام، كما يحتوي على مجموعة من المعادن الأساسية كالمغنيسيوم والأحماض الضرورية لصحّة العظام بما فيها حمض الأوميغا 3.
  • يعتبر من أقوى المضادات الطبيعية للأكسدة، مما يجعله يقي من العديد الالتهابات التي تُصيب المفاصل، وما يرافقها من أوجاع والآلام عديدة، حيث يعتبر أحد أقوى المهدئات الطبيعية لهذه الأوجاع، ويحفّز تدفّق الدمّ إلى المفاصل.

أضرار زيت الخردل للشعر

على عكس الشائع؛ المواد الطبيعية ليست آمنة تماماً بالضرورة:

  • قد يسبب زيت الخردل حساسية على شكل احمرار في الجلد أو طفح جلدي.
  • لاختبار ما إذا كان لديك حساسية من زيت الخردل، ادهن كمية قليلة منه على الجلد وانتظر 24 ساعة. في حال حدوث حساسية يفضل عدم استخدامه دون إشراف طبيب.
  • تأكد من شراء زيت الخردل الأصلي النقي. الزيوت المغشوشة قد تحمل مضار عديدة على الصحة.
  • يحتوي زيت الخردل على كميات كبيرة من مركب يدعى “حمض الأيروسيك”. أثبتت الدراسات مخاطر هذا الحمض على القلب والجهاز التنفسي، لذا ينصح بعدم استهلاكه بكميات كبيرة في الطعام.
  • لا ينصح بتناول زيت الخردل للمرأة الحامل أو استخدامه كمدلك للمواليد الجدد .
السابق
اسماء اشهر كريمات تفتيح المناطق الحساسة
التالي
طريقة استخدام كريم اكرتين Acretin

اترك تعليقاً