صحة عامة

ما هو أفضل وقت لتناول حبوب أوميغا؟

أوميغا 3

الأوميغا 3 هي أحد مجموعات الأحماض الدهنية المتعددة غير المُشبعة الأساسيّة، والتي تُساهم في الحفاظ على الأغشية التي تحيط بخلايا الجسم بصحة جيّدة، ويمكن الحصول أحماض أوميغا 3 الدهنية من الأطعمة والمكمّلات الغذائية، ومن الجدير بالذكر أنّه يوجد العديد من الأنواع المُختلفة لهذه الأحماض، إلّا أنّ غالبية الأبحاث العلمية تُركّز على ثلاثة أنواع منها، وهي: حمض ألفا اللينولينيك (alpha-Linolenic acid) والذي يُعرف اختصاراً بالرمز ALA، وحمض الإيكوسابنتاينويك (Eicosapentaenoic acid) والمعروف اختصاراً بالرمز EPA، وحمض الدوكوساهكساينويك (Docosahexaenoic acid) واختصاره DHA.

ما هو أفضل وقت لتناول حبوب أوميغا؟

في الواقع يمكنك تناول حبوب أوميغا 3 في أي وقت من اليوم اعتمادًا على الوقت الذي يناسبك، وذلك لأن معظم الأبحاث تشير إلى أن الفوائد المحتملة لحبوب أوميغا 3 ليست فورية،.

ولكنها تحتاج إلى الاستخدام المتواصل لفترات طويلة، وتشير الدراسات إلى أن تناول هذه المكملات على مدى عدة أسابيع أو شهور أو حتى سنوات يمكن أن يزيد من مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم.

ومع ذلك، يمكن أن يساعد تعديل أوقات تناول هذه المكملات في منع بعض الاثار الجانبية المرتبطة بأوميغا 3، مثل: الارتجاع الحمضي.

والارتجاع الحمضي هو أحد الاثار الجانبية الأكثر شيوعًا لها، الذي قد يعود سببه إلى المحتوى الدهني لهذه المكملات، حيث أن الأحماض الدهنية سوف تطفو فوق محتويات المعدة، مما قد يساهم في هذا التأثير الجانبي.

لذا فإن تقسيم الجرعة اليومية المطلوبة من أوميغا 3 إلى جرعتين أصغر لتناولها مرة في الصباح والأخرى في المساء يعد استراتيجية فعالة، يمكنها أن تساعد في منع الارتجاع الحمضي وعسر الهضم.

كما أن تناول حبوب أوميغا 3 على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الاثار الجانبية التي تصيب الجهاز الهضمي، والتي قد يسببها زيت السمك، لذا فإنه يمكن تناول هذه المكملات مع الطعام أو قبل النوم، وذلك للحد من بعض الاثار الجانبية.

ويعد إيجاد الوقت المناسب لك لتناول هذه المكملات، بالإضافة إلى تناولها باستمرار ضمن روتين محدد أمرًا أساسيًا لحصولك على أقصى فائدة ممكنة.

وبالنسبة للبعض، قد يكون تناولها في الصباح مع وجبة الإفطار أسهل طريقة لضمان حصولهم على كامل الجرعة اليومية، وفي الوقت نفسه، قد يجد البعض الاخر أن تناولها مع وجبة الغداء أو قبل النوم مباشرة هو الأفضل لهم.

أفضل وقت لتناول حبوب زيت السمك للتسمين

من المهم أن يكون توازن بين أوميغا 3 و أوميغا 6 “حمض دهني أساسي آخر” في النظام الغذائي فهي من فائدة حبوب زيت السمك لزيادة الوزن، تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية على تقليل الالتهاب ، وتميل معظم الأحماض الدهنية أوميغا 6 إلى تعزيز الالتهاب، يميل النظام الغذائي الأمريكي المعتاد إلى احتواء أحماض أوميغا 6 الدهنية على 14 إلى 25 مرة أكثر من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وفي الدراسة الكندية، كان للمرضى الذين لديهم أكبر تركيز من مكملات زيت السمك في الدم، أكتر إكتساب في العضلات، حيث اكتسبوا أو حافظوا على كتلة العضلات 69%، وهي فائدة حبوب زيت السمك لزيادة الوزن، وبالمقارنة بالمرضى في مجموعة المعيارية قد حافظوا على كتلة العضلية بنسبة 29%، وأيضًا المرضى في هذه المجموعة قد فقدوا كيلوغرام واحد من العضلات، لم يلاحظ أي فرق في مجموع الأنسجة الدهنية بين المجموعتين.

افضل نوع من حبوب اوميغا 3

تأتي المكملات في أشكال مختلفة . فقد تكون مكملات أوميغا 3 الدهنية في شكل مسحوق ، أو كبسولة أو حبوب زيتية . و هناك أيضاً العديد من الماركات المختلفة لمكملات أوميغا 3 الدهنية التي يمكنك الإختيار من بينها و التي تتراوح في الجودة و المكونات المختلفة و من الأفضل أن أي المكملات جيد بالنسبة لك قبل شرؤاه .

  • إختيار أفضل شكل لمكملات اوميغا 3 الدهنية : قد تكون الحبوب الزيتية هي أفضل شكل لأنها تحتوي علي مساحيق الفيتامينات أو المعادن الأخري . و تعتمد علي الجرعة فقد تكون كبسولات كبيرة و لكن معظمها مغلف . تعني بذلك أن الكبسولة لا تذوب حتي تصل إلي الأمعاء فهذا يساعد علي تخفيف إضطرابات المعدة و لا تترك أي طعم مريب في الفم .
  • كن حذر من المكونات الأخري التي توجد في مكملات اوميغا 3 : بعض مكملات أوميجا 3 الدهنية تحتوي علي مكونات أخري غير اوميغا 3 الدهنية مثل المعادن و الفيتامينات و الأعشاب الطبيعية و العناصر الغذائية الأخري . لذلك يجب التأكد من نوع المكملات التي تتناولها لعدم تناول أي مكملات غير متأكد منها .
  • تحقق من نقاء المكملات: وذلك إذا كنت ترغب في تجنب وجود أي ملوثات بيئية أو زئبق . فمعظم شركات المكملات تضع إختبار النقاء ضمن المعلومات المعروضة و إذا لم تجد أي معلومات ، يجب عليك أن تحصل علي مكمل أخر .

أفضل وقت لتناول حبوب أوميغا 3 للاطفال

الكمية الصحيحة من أوميغا 3 للأطفال، حسب توصيات الخبراء كما يلي:

  • العام الأول: 0.5 غرام يومياً للأطفال الذكور.
  • ١- ٣ سنوات: 0.7 غرام يومياً للأطفال الذكور.
  • ٤- ٨ سنوات: 0.9 غرام يومياً للأطفال الذكور.
  • 9- 13 سنة: 1.2 غرام يومياً للأطفال الذكور، وغرام واحد فقط يومياً للأطفال الإناث.

أفضل وقت لتناول حبوب أوميغا 3 للحامل

يجب تضمين أوميجا 3 في نظامكِ الغذائي، أو الحصول عليه من المكملات الغذائية قبل الحمل، عليكِ الاهتمام بالحصول عليها قبل ستة أشهر على الأقل من الحمل لتكوين هذه الدهون الأساسية المهمة، وعلى وجه الخصوص في حالات الحمل السابقة، خاصة تلك القريبة من بعضها، فذلك يمكن أن يستنفد مخزونكِ منها، ونقصها يمكن أن يسبب اكتئاب ما بعد الولادة.

وبالتأكيد أخذها خلال الحمل، خاصة في الثلث الأخير، مهم جدًا لصحتك وصحة جنينك، لأنها أهم فترة لنمو الدماغ، وتُنقل أحماض أوميجا 3 بمعدل أعلى من الأم إلى الجنين في هذا الوقت، لتحسين نمو الدماغ والجهاز المناعي والجهاز العصبي وخفض خطر الشلل الدماغي.

ويساعد أوميجا 3 أيضًا على منع الولادة المبكرة وتسمم الحمل، وزيادة وزن الجنين. وهو مفيد أيضًا خلال الرضاعة الطبيعية. سنعرف معًا الوقت المناسب لأخذ حبوب أوميجا 3 لتحصلي على الاستفادة القصوى منها.

أفضل وقت لتناول حبوب أوميجا 3:

لوقت طويل كان الناس يتناولون مكملاتهم الغذائية في الصباح، لكن بعد ذلك أشار الباحثون إلى أن أحماض أوميجا 3 الدهنية يجب أن تستهلك مع الطعام، ويفضل أن تكون من النوع عالي الدهون لتُمتص جيدًا وتُعزز فاعليتها، وقد يقلل ذلك من آثارها الجانبية مثل الارتجاع الحمضي والإسهال والتجشؤ والغثيان.

إذا كنتِ لا تتناولين وجبة الإفطار، أو عادة ما تتناولين الأطعمة قليلة الدسم في الصباح، فحاولي تناول جرعة أوميجا 3 اليومية في وقت لاحق من اليوم مع وجبة كاملة. ومن الأفضل تثبيت موعد محدد يوميًا لتناولها، حتى لا تنسي وتفويتها.

تناول حبوب زيت السمك قبل النوم

فوائد تناول كبسولات زيت السمك ليلا:

  • يحتوي زيت السمك على الاوميجا 3 المفيد جدا للصحة، و بالتالي يعتبر تناول كبسولات زيت السمك ليلا مفيد جدا في تحسين صحة القلب و الاوعية الدموية، و التحكم بشكل افضل في ضغط الدم، و كذلك خفض معدلات الدهون الضارة في الدم، و رفع مستويات الدهون الصحية في المقابل، و غيرها من الفوائد التي تحصل عليها عند تناول كبسولات زيت السمك ليلا، و منها:
  1. تخفيف الام المفاصل و العظام: أثبتت الابحاث الطبية ان الام المفاصل و العظام تكون أشد في فترة الصباح و عند الاستيقاظ من النوم تحديدا، و بالتالي يعتبر تناول كبسولا زيت السمك ليلا يساعد على تخفيف اعراض الام المفاصل في الصباح، خاصة في الاشخاص الذين يعانون من تيبس الفاصل المزمن.
  2. النوم بشكل افضل: ف دراسة أجريت في المملكة المتحدة، وجد أن الاطفال الذين يتناولون زيت السمك قبل النوم، يزداد وقت النوم عندهم بحوالي ساعة تقريبا، و يقل عدد مرات الاستيقاظ اثناء النوم ليلا، و قد أثبتت ابحاث اخرى ان الاشخاص الذيم لديهم نسب معقولة من الاوميجا 3 في الغذاء اليومي ينامون بشكل افضل، و يكونون اكثر استرخاء، و تكون نسبة اصابتهم بحالة توقف التنفس أثناء النوم اقل.

حبوب زيت السمك للجنس

يُعرَّف الضعف الجنسي بأنَّه عدم القدرة على تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه بما يكفي للسماح بالاتصال الجنسي المُرضي، وتشير التقديرات إلى أنها تؤثر على 20 إلى 30 مليون رجل في الولايات المتحدة، كما يمكن تصنيف الضعف الجنسي على أنَّه عاملٌ نفسي أو عصبي أو هرموني أو شرياني أو ناتج عن عقار، ومع ذلك فإنَّ العوامل المرتبطة بالأوعية ترتبط في الغالب بالشيخوخة، وقد وجدت الدراسات التي أجريت على مجموعةٍ من عشرين جرذ؛ تمَّ إدخال نظام غذائي عالي الكوليستيرول على بعضها، والبعض الآخر تمَّ إعطاؤه أحماض أوميغا 3، الآتي:

  • أحماض أوميغا 3 الدهنية المصنعة بشكلٍ نظامي حسنت البيئة الجزيئية الكهفية، وبالتالي فهي تعمل على تحسين الضغط داخل الأجسام الكهفية للقضيب.
  • لأحماض أوميغا 3 دورٌ مفيد ضد العواقب الفيزيولوجية المرضية مثل التليف أو نقص الأكسجين، لذلك فإنَّ أحماض أوميغا 3 تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من ضعف الانتصاب الوعائي الناتج عن تصلب الشرايين، وذلك عن طريق خصائصها المضادة للتليف والأكسدة والالتهاب.
السابق
تعد عربة الحديقة رافعة من النوع
التالي
ما هي كمية المذاب بالنسبة لكمية المذيب في المحلول ب

اترك تعليقاً