إسلام

ما هو اليمين الغموس

ما هو اليمين الغموس

إذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة ما هو اليمين الغموس ؟، فإننا سوف نقدم لكم الإجابة عن هذا التساؤل المطروح بقوة عبر محركات البحث الإلكتروني، حيث إنه واحد من الأسئلة الدينية التي يجب على كل مسلم معرفة الإجابة عنه.

فيما نوضح من خلال مقالنا، ما معنى يمين الغموس، إلى جانب توضيح إذا كان له كفاره أم لا، كما نعرض ما هو سبب تسميته بهذا الاسم، بالإضافة إلى الاستشهاد بآيات كتاب الله العزيز والأحاديث النبوية الشريفة من أجل الدلالة على صحة الإجابة المقدمة إليكم، كل هذا تجده في السطور التالية من هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا، كونوا معنا.

ما هو اليمين الغموس

تزايد البحث عن معرفة إجابة هذا التساؤل عبر محركات البحث الإلكتروني كونه واحد من الأسئلة الدينية المهمة التي يجب أن يعلمها المُسلم، فيما جاءت الإجابة الصحيحة عن سؤالكم على النحو التالي:

  • الإجابة هي: اليمين الغموس هو عبارة عن اليمين الكاذب الذي يقطع به الإنسان حق أخيه المسلم دون حق، بمعنى أخر أن يقوم الإنسان بالحلف على شيء وهو يعلم كل العلم حقيقة كذبة، مستشهدين بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال ” من حلف على يمين ليقتطع بها مال امرئ مسلم بغير حق فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • على سبيل المثال: شخص يحلف أنه باع شيء أو أشترى شيء ما ويقوم بالحلف وهو كاذب من أجل أن يأخذ مال الغير أو هذا الشيء بدون وجه حق، أو يقوم بالحلف على شيء لم يحدث من أجل إشاعة العدوان فقد وقع في اليمين الغموس.
  • عن أبو بكرة نفيع بن الحارث قال، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما من ذنبٍ أجدرُ أن يُعجِّلَ اللهُ تعالى لصاحبِه العقوبةَ في الدنيا ، مع ما يَدِّخِرُه له في الآخرةِ من قطيعةِ الرَّحِمِ ، والخيانةِ ، والكذبِ ، وإنَّ أَعجلَ الطاعةِ ثوابًا لصلَةُ الرَّحِمِ ، حتى إنَّ أهلَ البيتِ ليكونوا فجَرةً ، فتنمو أموالُهم ، ويكثُرُ عددُهم ، إذا تواصَلوا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • بالإضافة إلى حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه وأرضاه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” الكبائرُ: الإشراكُ باللهِ، وعقوقُ الوالديْنِ، وقتلُ النفسِ، واليمينُ الغَموسُ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

سبب تسمية اليمين الغموس بهذا الاسم

تم تسمية اليمين الغموس بهذا الاسم نسبة إلى أن هذا اليمين يقوم بغمس صاحبه في الإثم الكبير والعقوبة، إلى جانب أنه يغمسه في النار يوم القيامة حفظكم الله.

  • وجاءت هذه العقوبة الكبيرة بسبب إثم هذا اليمين الشديد المتمثل في الحلف بالله كذباً، بالإضافة إلى أكل أموال الناس بدون حق وإدخال اسم المولى جل وعلا في جريمة كهذه، لذلك تم إطلاق على هذا اليمين اسم يمين الغموس.

كفارة اليمين الغموس

يجدر بنا الإشارة إلى أنه واحد من كبائر الذنوب التي وجب فيها الكفارة، فقد اتفقت المذاهب سواء كان المذهب الحنفي أو المالكي أو الحنبلي  على وجوب الكفارة بسبب عظم الإثم والذنب الكبير.

  • كفارة يمين الغموس تتمثل في:
  1. التوبة النصوحة، وهي عبارة عن الابتعاد عن هذا الذنب والتعهد على عدم تكراره مرة أخرى.
  2. الاستغفار، حيث يستغفر العبد لله عز وجل على قيامه بهذا الإثم العظيم.

الفرق بين اليمين الغموس واليمين المنعقدة

قد أشرنا في الفقرات السابقة تعريف ما هو اليمين الغموس، إلى جانب توضيح الكفارة عنه، حيث نعرض لكم الفرق فيما بين اليمين المنعقدة واليمين الغموس والتي جاءت على النحو التالي:

  • اليمين الغموس: هي التي تتمثل في اليمين التي تقوم بغمس صاحبها في النار يوم القيامة، إذ أنها عبارة عن اليمين التي يكذب فيها صاحبها وهو يعلم الحقيقية يقرن اسم الله سبحانه وتعالى بالأمر، مما يجعلها واحدة من كبائر الذنوب، وكفارتها هي التوبة والاستغفار.
  • اليمين المنعقدة: هي عبارة عن اليمين الذي يعزم فيه الشخص فيها على فعل شيء ما في المستقبل، على سبيل المثال يقول أحدهم ولله لأقومن بذلك، ووله لأفعل ذلك، أي أن النية حاضرة في التنفيذ، وبعد ذلك يظهر أن الخير يظهر في عكس ما حلف به، وهنا تجب عليه فقط الكفارة.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل معكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحو حول عرض الإجابة عن سؤالكم ما هو اليمين الغموس ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة الصحيحة عن سؤالكم بسبب انتشار هذا السؤال بقوة عبر محركات البحث كونه واحد من الأسئلة الدينية المهمة التي يجب أن يعرفها كل مسلم، بالإضافة إلى توضيح سبب تسمية اليمين الغموس بهذا الاسم، كما عرضنا الكفارة الخاصة باليمين الغموس مع الفرق بينه وبين اليمين المنعقدة.

السابق
المشبه بالحمار يحمل أسفارا في الآيات هم
التالي
الانتاج المادي

اترك تعليقاً