الحياة والمجتمع

حلول العنف ضد المرأة

حلول العنف ضد المرأة

تعاني النساء حول العالم من جميع أشكال العنف ،  الذي يتجلى واضحا في العديد من مظاهر العنف  ضد المرأة من حولنا  . و العنف ضد النساء غالبا ما يكون على يد الرجال

و يعتبر أيضا  هو العنصر الحاسم الذي يعزز قوة الرجل و سيطرته على النساء في جميع أنحاء العالم .حيث أن بعض الرجال لا يشعرون برجولتهم إلا إذا لاحظوا وجود  ل آثار العنف ضد المرأة

و يعتبر العنف ضد النساء و الفتيات هو انتهاك واسع النطاق و مدمّر لحقوق الإنسان تماما حيث  يحدث في جميع أنحاء العالم . و  تقدر منظمة الصحة العالمية أن ثلث النساء و الفتيات في جميع أنحاء العالم يتعرضن للعنف في مرحلة ما من حياتهن.

و هذه الأرقام ليست سوى جزء بسيط من الواقع ، حيث لا يتم الإبلاغ عن كثير من أنواع العنف ضد المرأة  إلى حد كبير بسبب إحساسهن أنه وصمة عار . و العار الذي يحيط به. و نتيجة لذلك ، ظل العديد من الجناة بلا عقاب .

و لقد أشادت العديد من الجمعيات المسؤولة عن حقوق المرأة بالمطالبة بحقوق المرأة مع رفع شعار لا للعنف في اليوم العالمي للمرأة.  

حلول القضاء على العنف ضد المرأة 

هناك عدد من الحلول المُتخذة و المُتبعة جراء افعال العنف ضد المرأة, و بالفعل قد  يتجلى ذلك واضحا في وجود دور كلا من الدولة و المجتمع و الرجال على وجه الخصوص .

الحلول المقدمة للدولة 

سنّ قوانين حاسمة 

قد يتمثل سن القوانين و تنفيذ القوانين القائمة التي تحمي النساء من التمييز و العنف ، بما في ذلك عمليات الاغتصاب و الضرب و الإساءة اللفظية و التشويه و التعذيب و جرائم “الشرف” و الاتجار بالبشر أيضا

التشديد على تعليم الفتيات

من الأفضل تسليط الضوء على قيمة تعليم الفتيات  في أي مجتمع و ضرورة مساهمات المرأة في التنمية الاقتصادية.

 الشورى في حل النزاعات سلميا.

يعتبر حل النزاعات الخاصة بالبلد من أهم الخطوات التي تؤخذ في البلاد ، و على حد ذلك القول ، يمكننا الجزم بأهمية وجهات نظر  الفتيات و السيدات بوجه عام

العمل على تدريب النساء.

و يتم ذلك من خلال تعزيز قدرة المرأة على كسب المال بمفردها للإعتماد على نفسهل ، و يتم ذلك  من خلال توفير التدريب على جميع  المهارات المختلفة .

وقف زواج الأطفال

و لأن زواج الأطفال يعتبر جريمة فاحشة ، في حق الطفلة  بسبب  الأهل  .  فلابد من وقف تلك المهزلة الإجتعاعية  و ذلك من خلال وضع القوانين و اللوائح التي تكون ضد الزواج المبكرة

التشديد على تصويت المرأة في الإنتخابات 

مما لا شك فيه أن الدولة لابد و أن تشدد على أهمية مكانة المرأة و أهمية الإدلاء بصوتها في الإنتخابات.
شرح حقوق الإنسان

لابد للناس و أن تدرك وجود منظمة لحقوق الإنسان ، هدفها الأول هو حماية الإنسان ، و خصوصا النساء و الأطفال . و لا بد  أن توعي الناس  بمسؤولياتهم بموجب  وجود قوانين حقوق الإنسان الدولية و  الوطنية.

الحلول المقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية

تعتبر الوقاية هي الطريقة الوحيدة لوقف العنف قبل حدوثه.  حيث يتطلب بذلك

  •   الالتزام السياسي
  • تنفيذ القوانين التي تعزز المساواة بين الجنسين
  • الاستثمار في المنظمات النسائية
  • معالجة الأشكال المتعددة للتمييز الذي تواجهه المرأة يوميًا
  • تطورت الأدلة حول الوقاية بشكل كبير خلال العقد الماضي ، بما في ذلك نتيجة للمبادرات المختلفة التي تدعمها هيئة الأمم المتحدة للمرأة

و على ذلك القول فقد لعبت هيئة الأمم المتحدة للمرأة دورًا رئيسيًا في تطوير السياسة القائمة على الأدلة و إرشادات البرمجة بشأن منع العنف ضد النساء و الفتيات.

ذلك كجزء من استراتيجيتها الوقائية ، تركز هيئة الأمم المتحدة للمرأة على التعليم المبكر والعلاقات المحترمة و العمل مع الرجال والفتيان ، لا سيما من خلال وسائل الإعلام و الصناعات الرياضية .

تساعد هيئة الأمم المتحدة للمرأة في إجراء البحوث حول المواقف و التصورات و دراسة  سلوكيات الرجال و الفتيان ، و كذلك الشباب ، فيما يتعلق بأشكال مختلفة من العنف ، و تدعم الدعوة و التوعية .

في آسيا والمحيط الهادئ ، على سبيل المثال ، تعمل هيئة الأمم المتحدة للمرأة مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى في برنامج شركاء من أجل الوقاية الذي يهدف إلى الحد من انتشار العنف ضد المرأة .

الحلول المقدمة للمجتمع 

هناك بعض التشريعات التي لابد للمجمتع بأسره أن يتبعها ، و ذلك للحد من أفعال العنف  ضد المرأة

مشاركة المرأة  أسرارها 

تعتبر مشاركة المرأة لقصة العنف الجنسي أو العنف الجسدي لها ، هي بداية جيدة لكسر جميع الحواجز من حولها  ،  و علينا جميعًا أن نمنحها  تلك المساحة الآمنة التي تحتاجها للتحدث بصوت عالٍ والاستماع إليها.

و الجدير بالذكر  ، أنك لا بد و أن تعرف أن الجاني هو السبب الوحيد للأعتداء ،  و يجب أن يتحمل المسؤولية كاملة وحده. لا تقم أبدا بإلقاء اللوم على الضحية  .

تثقيف نفسك بشأن العنف ضد المرأة

لا بد و أن تقرأ جيدا عن ما يحدث  من عنف ضد المرأة في المجتمع  ، و تكون أيضا على دراية كاملة بحقوق المرأة في المجتمع ، لكي تكون قادرا على مواجهة كل من يقوم بأي عمل من أعمال العنف تجاه المرأة .

كن على أتصال دائم بالقادة السياسين 

لا بد و أن تكون دائما على إتصال  بالمشرعين المحليين و القادة السياسيين  ، و أن يكون لديك القوة الكافية بأن تطالب بسن  قوانين أكثر صرامة ضد مرتكبي العنف ضد المرأة

التواصل الدائم مع مجلس المدرسة أو الكلية 

لا بد و أن يكون لكَ دور إيجابي فعال تجاه ما يحدث من عنف تجاه المرأة ، لذلك اتصل بمجلس مدرستك المحلي و حاول أن تطلب منه معالجة التحرش الجنسي في المدارس

لا تلوموا الضحايا 

من أكثر الحلول أهمية للمجتمع  هي أن لا نلوم الضحايا و علينا جميعا التشديد بأن الاغتصاب ليس خطأ الضحية.

محاولة مدح الفتيات بشيء آخر غير أجسادهن 

يمكنك مدح الفتيات عن طريق طريقة تفكيرهن ،أو طموحهن فذلك بالفعل يزيد من ثقتهن بأنفسهن كثيرا

إشراك الآخرين في المناقشات حول العنف ضد المرأة

قد يبدو الأمر غريبا بعض الشيي عندما تجعل الغير يطالبون بوقف العنف  نهائيا  ، من خلال حملات التوعية عبر مواقع التواصل الأجتماعي أو الجمعيات الخيرية التي تدعم المرأة .

كن إيجابي

قم بالتبليغ فورا إذا شاهدت تحرشًا جنسيًا في مدرستك أو مكان عملك . و أيضا يمكنك وضع مواد توعية في الحمامات و غرف الاستراحة لسهولة الوصول إليها و سريتها

الحلول المُقدمة للرجال

اختيار كلماتك

عليك عزيزي الرجل و أن تختار كلماتك بكل عناية و احترام عند التحدث مع النساء في حياتك ، فأبعد كل البعد عن الكلمات الجنسية ، و الكلمات ذات  المعنين و هكذا

التحدث مع من يرى نفسه قوي 

لابد  لكَ من التحدث بقوة مع من يرى نفسه قويا ، لكي تجعله يشعر بضعفه ،  حيت أن ذلك قد يعتبر أحدى أسباب  العنف ضد المرأة

محاولة فهم رجولتك 

ارفض السماح تماما للتلفزيون أو الأفلام أو الموسيقى أو الأشخاص الآخرين بتحديد معنى أن تكون رجلاً بالنسبة ، لأنك أنت من تكون مفهوم الرجولة الدائمة .

و  أن تفهم  بأن الأمر يتطلب أكثر من مجرد عدم كونك معتديًا أو مغتصبًا لكي تكون رجلاً جيدًا

المعاملة الحسنة للجنس الآخر 

لا بد لك َ و أن تعلم  أنه من الضروري معاملة جميع النساء والفتيات بأحترام.

لا تؤيد المشتغلين بالرذيلة أو نوادي التعري

حاول أن تصدهم و تقف أمامهم ، لأنهم يعتبروا خطر كبير على  من حولهم

لا تكن مثلهم 

أرفض الإكراه أو التلاعب بالفتيات  من أجل الحصول على ما تريد  .

السابق
آثار العنف ضد المرأة
التالي
أبرز ” مظاهر العنف ضد المرأة ” وأشكالها

اترك تعليقاً