أمراض الغدد

ما هو تحليل هرمون اللبن

هرمون اللبن

إن هرمون اللبن أو المعروف بهرمون الحليب هو هرمون يفرز من الغدة النخامية الموجودة في الدماغ، يكون في أعلى مستوياته خلال فترة الحمل وما بعد الولادة لأن دوره الأساسي هو تحفيز إنتاج الحليب في الثديين. ويفرز بكميات قليلة عند الرجال وعند النساء في غير فترة الحمل.

نسبة هرمون الحليب الطبيعي لحدوث الحمل

يوجد نسبة طبيعية لهرمون الحليب لحدوث الحمل، إلا أن ارتفاع مستواه عن هذه النسبة يسبب مشكلات أو توقف المبايض عن القيام بالإباضة، وتعارض في صنع هرمون الإستروجين، مسببًا عدم انتظام أو انقطاع الدورة الشهرية وصعوبة الحمل.

وكذلك فإن انخفاض مستوى هرمون الحليب عن هذه النسبة الطبيعية يسبب خللًا في وظيفة المبايض وعدم القدرة على تقديم الرضاعة الطبيعية.

وخلال الحمل يرتفع مستوى هرمون الحليب بنسبة 10 إلى 20 ضعف، ويبقى مرتفعًا بعد الولادة في حال القيام بالرضاعة الطبيعية ليعود إلى مستواه ما قبل الحمل بعد عدة أشهر حتى في حال استمرار الرضاعة الطبيعية.

أما في حال عدم القيام بالرضاعة الطبيعية يعود مستوى هرمون الحليب بعد الولادة إلى نسبة ما قبل الحمل.

وتتراوح نسبة هرمون الحليب الطبيعي لحدوث الحمل عند النساء غير الحوامل بين إلى 23 ميكروغرام/ لتر.

بينما ترتفع هذه النسبة لتتراوح ما بين 34 إلى 386 ميكروغرام/ لتر عند الحوامل، وترتفع بعد الولادة لتحفز الجسم على إنتاج الحليب للرضاعة الطبيعية.

رمز تحليل هرمون الحليب

تشير الحروف PRL إلى كلمة Prolactin وهي رمز لهرمون الحليب.

ما هو تحليل هرمون اللبن

يتم طلب تحليل هرمون الحليب عادةً في حال ظهور أعراض الورم البرولاكتيني(Prolactinoma) وهو نوع من الأورام التي تنشأ في الغدة النخامية، فتفرز كميات أكبر من هرمون الحليب، وتشمل أعراض المرض على:

  • صداع شديد.
  • مشاكل في الرؤية.
  • ثر الحليب، وهو إنتاج الحليب عند الرجال أو لغير الحامل أو المرضع عند النساء.
  • الشعرانية عند النساء، وفقدان شعر الوجه والجسم غير الطبيعي عند الرجال.
  • ضعف جنسي.

ويمكن اللجوء إلى تحليل هرمون الحليب في حالات العقم واضطراب الدورة الشهرية عند النساء، وفي حالات العقم والضعف الجنسي عند الرجال، لاستبعاد وجود مشاكل في الغدة النخامية والبحث في أسباب أخرى لهذه المشاكل.

وقت تحليل هرمون الحليب

إن الوقت المناسب لقياس هرمون الحليب، هو اليوم الثاني أو اليوم الثالث من نزول الدورة الشهرية بشكل طبيعي وجيد، ويتم عن طريق سحب عينة من دم المريضة، وإخضاع عينة الدم إلى مجموعة من التحاليل، والتحاليل هي، تحليل هرموني التستوستيرون، والهرمون TSH وهذا الهرمون المحفز للغدة الدرقية، وكذلك تحليل FSH. وعلى السيدة الالتزام بمجموعة من القواعد قبل ذهابها لإجراء تحليل هرمون الحليب، والقواعد هي:

  1. الامتناع عن تناول بعض العقاقير الطبية، التي تؤثر بشكل كبير على مستوى هرمون الحليب في جسمها، ومن هذه الأودية أدوية علاج الصرع وضغط الدم، وكذلك الأودية المعالجة للاكتئاب، وأيضاً العقاقير الطبية الخاصة في منع الحمل.
  2. عدم تناول الأطعمة والشرب قبل الفحص بعدد كافٍ من الساعات، أي من الأفضل إجراء فحص هرمون الحليب والمعدة خالية من الطعام بشكل كامل.
  3. تجنب إجهاد النفس والجسد الشديد.
  4. الامتناع عن الاتصال الجنسي مع الزوج قبل الفحص بثلاث أيام على الأقل، وكذلك تجنب تحفيز الحلمة.
  5. أخذ قسط من الراحة بشكل تام، قبل البدء بعمل التحليل بنصف ساعة.

قراءة تحليل هرمون الحليب

قد يرتفع مستوى هرمون الحليب بشكلٍ غير طبيعي لدى الذكور، والنساء غير الحوامل، والنساء غير المرضعات بسبب وجود إحدى الحالات الآتية:

  • الإصابة بورم برولاكتيني في الغدة النخامية.
  • الإصابة بقصور الدرقية.
  • الإصابة بمرض يؤثر سلباً في تحت المهاد وهي المنطقة من الدماغ التي تتحكم في الغدة النخامية.
  • الإصابة بأحد اضطرابات الأكل المعروف باسم فقدان الشهية العصبي.
  • استخدام بعض الأدوية لعلاج مشاكل الاكتئاب، والاضطرابات العقلية، وارتفاع ضغط الدم.
  • تهيّج الصدر نتيجة وجود جروح، وندوب، والإصابة بالحزام الناري (Shingles).
  • أسباب أخرى مثل: أمراض الكلى، وفشل الكبد ، ومتلازمة تكيس المبايض.

ارتفاع البرولاكتين في الدم والخصوبة:

يؤثر أحياناً ارتفاع هرمون البرولاكتين في الدم في خصوبة النساء والرجال، مما يجعل من حدوث الحمل أمراً صعباً لدى النساء، لأنّه يؤدي إلى تقليل إنتاج الهرمونات الأنثوية كالإستروجين والبروجستيرون، فيؤثر ذلك في عملية الإباضة تأثيراً سلبيّاً، مُسبِّباً بذلك عدم انتظام خروج البويضة من المبيض أو توقف الإباضة كلياً، أما لدى الرجال فقد يؤدي ارتفاع مستوى البرولاكتين في الدم إلى انخفاض الدافع الجنسي وقلة ظهور شعر الجسم لديهم.

سعر تحليل هرمون الحليب

تقريبا يبلغ سعر تحليل هرمون الحليب حوالي من 100 إلى 150 جنيهاً.

السابق
من انواع الشرك الخفي
التالي
الركن الرابع من اركان الاسلام

اترك تعليقاً