إسلام

من انواع الشرك الخفي

من انواع الشرك الخفي

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن أذكر بعضاً من انواع الشرك الخفي ؟، فإننا سوف نوضح لكم الإجابة عن هذا التساؤل المتداول خلال محركات البحث الإلكتروني بصورة ملحوظة، ولا سيما أنه من الأسئلة الدينية التي يجب على مسلم معرفة الإجابة عنها، وذلك السبب وراء بحث الكثيرين عنه.

حيث إن الشرك هو أكبر الكبائر التي يُمكن أن يرتكبها الإنسان في حق المولى تبارك وتعالى، فقد ظهر هذا المصطلح في نفس الوقت الذي ظهر فيه الدين الإسلامي، وهو عبارو عن نوع من أنواع العبادات لغير الله سبحانه وتعالى، إذ أن الإنسان قبل ظهور الإسلام في العصر الجاهلي يعبد الأصنام من الحجر أو من الخشب، إلى جانب أنه كان يقدم لها القرابين ويستعينه بها في مصائبه ويستغفر إليها، فهذا شرك بين بالله عز وجل وهو ذنب عظيم، كما وزد في كتاب الله العزيز القرآن الكريم في سورة لقمان قال تعالى: “إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ” صدق الله العظيم.

ومن هنا نقدم لكم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، ما هو الشرك الخفي، بالإضافة إلى توضيح أنواعه، كما نستشهد ببعض آيات القرآن الكريم مع بعض الأحاديث الشريفة من السيرة النبوية العطرة من أجل الدلالة على صحة الإجابة المقدمة إليكم، إذ تجد كل هذا من خلال السطور التالية من هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا، كونوا معنا.

من انواع الشرك الخفي

أثار هذا التساؤل فضول العديد من الأشخاص الراغبين في معرفة الإجابة عنه، فهل يوجد شرك ظاهر وشرك خفي، حيث إن الشرك من المهلكات السبع بل أنه على رأسهم، إذ قال المولى تبارك وتعالى في سورة النساء الآية رقم 48″ إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا ” صدق الله العظيم، فيما نوضح لكم الإجابة الصحيحة عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: الشرك الخفي هو نوع من أنواع الشرك ينمو يكبر في القلوب مخفياً عن الناس لذلك تمت تسميته بالشرك الخفي، ينقسم إلى عدة أنواع مختلفة، فيما تمثلت أنواع الشرك في الآتي:
  1. الرياء: هو عبارة عن نوع من أنواع الشرك الخفي، قد وصفه رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه بالشرك الأصغر، فعن محمود بن لبيد الأنصاري رضي الله عنه وأرضاه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” إنَّ أخْوَفَ ما أخافُ عليكم الشِّركُ الأصْغَرُ، قالوا: وما الشِّركُ الأصْغَرُ يا رسولَ اللهِ؟ قال: الرِّياءُ؛ يقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ لهم يومَ القِيامةِ إذا جُزِيَ الناسُ بأعمالِهم: اذْهَبوا إلى الذين كنتُم تُراؤون في الدُّنيا، فانظُروا هل تَجِدون عِندَهُم جزاءً؟!” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  2. النفاق: هو عبارة عن نوع من أنواع الشرك الخفي الذي ينمو ويكبر داخل القلب أي أنه غير ظاهر للناس والعياذ بالله، فيمكن أن يكون الظاهر للناس الإيمان والتقوى أما في الخفاء يكمن الشرك والكفر والضلال، مستشهدين بقول الله تبارك وتعالى في سورة البقرة الآية رقم 10 “فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ” صدق الله العظيم.

كفارة الشرك الخفي

قد أشرنا في الفقرة السابقة إلى أن الشرك عبارة عن ذنب عظيم، إلى جانب توضيح مفهوم الشرك الخفي وأنواعه، فيما نقدم لكم كفارة الشرك الخفي وكيفية التخلص منه والتي جاءت على النحو التالي:

  • على المسلم الذي يريد النجاة من الشرك الخفي أن يكثر من الدعاء الذي علمه الرسول صلوات الله وسلامه عليه لأصحابه، حيث جاء عن أحمد والطبراني عن أبي موسى قال” خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: “يا أيها الناس اتقوا هذا الشرك، فإنه أخفى من دبيب النمل، فقال له من شاء الله أن يقول: وكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله. قال: قولوا: اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئاً نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • على العبد أن يقوم باستشعار قبح الشرك وحتى الصغير منه.
  • أن يعلم تمام العلم أنه يحبط العمل أو يقلل من ثوابه.
  • كثرة الاستغفار والتوبة النصوحة، إلى جانب طلب العفو من المولى سبحانه وتعالى فهو الغفور الرحيم.

من أنواع الشرك

علما في الفقرات السابقة أن الشرك من أكبر الكبائر التي يُمكن للإنسان أن يقوم بها، كما أوضحنا بعض أنواع الشرك الخفي، حيث نعرض لكم بعض أنواع الشرك في الإسلام الذي حذرنا منه رسلونا الكريم صلى الله عليه وسلم، والتي جاءت على والنحو التالي:

الإيمان بالسحرة والدجالين

الإيمان بما يقولوه السحرة والدجالين في علم الغيب وغيره يُعتبر نوع من أنواع الشرك، فلا عالم للغيب إلا الله سبحانه وتعالى، مستشهدين بقول النبي صلى الله عليه وسلم” من أتى ساحرًا أو كاهنًا فصدَّقه بما يقولُ، أو أتى حائضًا أو امرأةً في دُبُرِها فقد بَرِئَ مما أُنزِلَ على محمدٍ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

التمائم

يُعتبر هذا الفعل شرك بالله عز وجل، من خلال وضع الخرز الأزرق لرفع الشر أو أي نوع من أنواع التمائم، حيث قال النبي في هذا الشأن “من تعلق تميمة فقد أشرك” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الحلف بغير الله

يُعتبر الحلف بغير الله نوع من أنواع الشرك به والعياذ بالله، حيث ورد عن رسلونا الكريم صلوات الله وسلامه عليه انه قال “من حلف، فقال في حلفِه: باللاتِ والعُزَّى، فليقل: لا إلهَ إلا اللهُ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الرقى والتولة

تُعتبر الرقى والتولة نوع من أنواع الشرك بالله، فقد ظهر هذا في حديث بن مسعود رضي الله عنه، سمعت  النبي صلى الله عليه وسلم يقول ” إنَّ الرُّقي والتَّمائمَ، والتِّولةَ شركٌ، قالوا: يا أبا عبدِ الرَّحمنِ، هذِهِ الرُّقي والتَّمائمُ قد عرفناها، فما التِّولةُ؟ قالَ: شيءٌ تصنعُهُ النِّساءُ يتحبَّبنَ إلى أزواجِهِنَّ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

السابق
أنواع تضخم الغدة الدرقية
التالي
ما هو تحليل هرمون اللبن

اترك تعليقاً